منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

رسائل شوقى اليوم - الثانوية التراكمية ليست " بعبع" و أدرس مطالب المعلمين و أسعى لرفع رواتبهم و أتابع مطالب أولياء الأمور على " السوشيال ميديا"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رسائل شوقى اليوم - الثانوية التراكمية ليست " بعبع" و أدرس مطالب المعلمين و أسعى لرفع رواتبهم و أتابع مطالب أولياء الأمور على " السوشيال ميديا"

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في السبت 08 يوليو 2017, 19:06

رسائل شوقى اليوم - الثانوية التراكمية ليست " بعبع" و أدرس مطالب المعلمين و أسعى لرفع رواتبهم و أتابع مطالب أولياء الأمور على " السوشيال ميديا"

وزير التعليم:

تغيير الثانوية العامة كنظام تقييم أوحد أصبح ضرورة حتمية

الوزارة لن تطبق أي نظام جديد بدون الاطمئنان إلى نجاحه

دفاع البعض عن استمرار نظام الثانوية العامة الحالي وعدم تطويره سيؤدي لاستمرار النزيف الحالي لقدرات أولادنا

نسعى للاستجابة لطلبات زيادة مرتبات المعلمين وتثبيتهم وترقيتهم

مطالب أولياء الأمور تحتاج وقتًا وجهدًا وكفاءة ليس من السهل إيجادها



أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن التعليم المصري فقد الكثير وأن معظم الطلاب لا يتأهلون بالشكل المناسب لكي يساعدوا هذا البلد على التقدم، وقال: "لقد فقدنا الهدف واختلط التعليم بفكرة الحصول على شهادة بتعليم أو بدون تعليم".



وأوضح الوزير، في تصريحات له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن الثانوية العامة بشكلها التقليدي الحالي، قتلت التعليم المصري وأنتجت صناعة كاملة للدروس الخصوصية، ينفق فيها أولياء الأمور أكثر من 30 مليار جنيه سنويًا، مشيرًا إلى أن هذا النظام التقليدي، غير الاهتمام من التعلم إلى الحصول على مجموع بأي ثمن وبأي طريقة أخلاقية أو غير أخلاقية.



وأضاف: "إن تدريب أولادنا على شكل نمطي للامتحان له إجابات نموذجية، هو قتل للإبداع والقدرة على التفكير والبحث، كما أن توزيع الطلاب على الجامعات وكأنهم قطع شطرنج، بدون النظر لاحتياجات الدولة من التخصصات أو قدرة الجامعات الاستيعابية أو رغبات وقدرات الطلاب، هو عدالة اجتماعية مزيفة وضارة بالمجتمع كله وضارة بالتنمية والتنافسية".



وأكد الوزير أن "التعليق على أفكار تطوير الثانوية العامة بكلمات مثل "هلع"، "مرعوبين" وخلافه لهو مبالغة كبرى في تقدير الأمور، ليس هناك سبب لكل هذا"، قائلًا: "أنا أحاول جاهدًا أن أشارككم كل ما يحدث حتى نهدأ جميعًا".



وأوضح أن الوزارة لن تطبق أي نظام جديد بدون الاطمئنان إلى نجاحه، مشيرًا إلى أن العمل المطلوب شاق وأكاديمي ويتطلب وقتًا كبيرًا، لذلك لابد أن يتحلى الجميع بالصبر لأن الضغط ليلًا ونهارًا لا يتيح لأحد فرصة العمل والتروي والاجتهاد.



وأضاف: "إن تغيير الثانوية العامة كنظام تقييم أوحد، أصبح ضرورة حتمية إذا أرانا أن نعود إلى التعلم وليس صناعة إنتاج المجموع بلا تعلم"، موضحًا أن إلغاء التنسيق واستحداث طرق جديدة ليس معناه أن تختفي العدالة الاجتماعية أو تسود الواسطة والمحسوبية، قائلًا: "من المحزن أن نتكلم عن الواسطة والمحسوبية وكأنها الأساس وكأننا جميعًا أصبحنا بلا ضمير وطني".



وأشار الوزير إلى أن القرار الخاص بالنظام الجديد سيكون جاهزًا في الأسبوع الأخير من شهر يوليو، بعد انتهاء العمل الحالي مع العشرات من الخبراء والمؤسسات الدولية والتشاور مع التعليم العالي وأجهزة الدولة.



وأكد أن دفاع البعض عن استمرار نظام الثانوية العامة الحالي وعدم تطويره، هو تكريس لفشل التعليم المصري واستمرار النزيف الحالي لقدرات أولادنا.



في سياق آخر، أكد الوزير أنه على علم بطلبات المعلمين المتكررة بزيادة المرتبات والتثبيت والترقية والاغتراب والاستثناء من شروط كثيرة، مشيرًا إلى أنه يحاول جاهدًا حلها بما يضمن حياة أفضل للمعلم المصري.



وقال شوقي إن زيادة المرتبات تتطلب موازنات ضخمة من الدولة يتم العمل عليها حاليًا باهتمام، مؤكدًا أن هذا يحتاج من المعلمين الصبر، حيث تتم مراجعة قانون التعليم، كما أن الوزارة تنتظر توافر الموارد ثم إتمام الإجراءت الكثيرة الإدارية اللازمة، ما قد يتطلب أن تتم الزيادة على أكثر من مرحلة لمراعاة الضغوط الهائلة على الموازنة العامة للدولة.



وناشد الوزير المعلمين قائلًا: "ثقوا أننا نعمل على الاستجابة لمطالبكم الخاصة بتحسين رواتبكم، ولا حاجة لأن نتحدث عن هذا يوميًا طالما تعرفون أننا نعمل على حل هذا الموضوع الصعب".



على جانب آخر، أكد الوزير أنه يتابع جميع ما يطرحه أولياء الأمور يوميًا على صفحات التواصل الاجتماعي، بما فيها مشاكل المناهج، وشكاوى مادتي الكمبيوتر والرسم اللتين يتم تدريسهما نظريًا فقط بالمدراس، والمطالب الخاصة بإلغاء الشهادة الابتدائية، وضرورة الاهتمام برياض الأطفال والطفولة المبكرة، وخوف أولياء الأمور من تحكم المدرسين في الدرجات واستفحال الدروس.



وقال الوزير موجهًا كلماته لأولياء الأمور: "إن كل ما تطلبون يحتاج وقتًا وجهدًا وكفاءة ليس من السهل إيجادها".



وأضاف أن تغيير أو تعديل المناهج ليس بالأمر السهل أو بالأمر الذي يمكن يقوم به غير المتخصصين، وقال: "إن الهدف القومي لتطوير التعليم، يستحق منا أن نتحلى بالشجاعة والصبر، وأن نعمل جميعًا على تحقيقه وأن نتجرد من الأهداف الشخصية إلى الأهداف القومية".



وأخيرًا قال الوزير: "أعتقد أنكم تعلمون أنني أقرأ ما تكتبون، وقد حاولت كثيرًا الإيضاح والشرح لعلني أكتسب بعضًا من الثقة، وأن نجد الوقت والمساندة كي ننجح في المهمة الشاقة جدًا، وبالتالي لا حاجة لأن نتظاهر 24 ساعة على "فيس بوك" يوميًا، ونكرر طرح نفس المخاوف ونتهكم على الدولة والمسئولين وعلى كل من يحاول الإصلاح".
avatar
أبو بطة الشقية
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد المساهمات : 3224
نقاط : 14535
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى