منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

وزارة التربية والتعليم انتهاء تصحيح الثانوية العامة على مستوى كنترولات مصر اليوم والأوائل قبل يوم الخميس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وزارة التربية والتعليم انتهاء تصحيح الثانوية العامة على مستوى كنترولات مصر اليوم والأوائل قبل يوم الخميس

مُساهمة من طرف ابن النيل في الأحد 09 يوليو 2017, 12:39

وزارة التربية والتعليم انتهاء تصحيح الثانوية العامة على مستوى كنترولات مصر اليوم والأوائل قبل يوم الخميس
*رئيس الامتحانات:

- أعداد تظلمات الطلاب ستنخفض هذا العام

- مصححو امتحانات الثانوية العامة هذا العام شعروا بالارتياح بسبب تطبيق نظام البوكليت 

* نائب رئيس الامتحانات: مقدرو الدرجات التزموا بتعليمات مراعاة الدقة في رصد الدرجات وأعطوا لكل طالب حقه





أعلن الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم ، أنه سيتم إعلان نتيجة الثانوية العامة أول الأسبوع القادم ، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تعلن النتيجة على موقع الوزارة يوم السبت القادم ، ليتم إتاحتها رسميًا بجميع المدارس يوم صباح الأحد .



وقال "حجازي" في تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد" ، إن الوزارة سيكون لديها كشف جاهز بنسب النجاح الخاصة بكل امتحان من امتحانات الثانوية العامة، وكشفًا آخر بأسماء أوائل الثانوية العامة يوم الخميس القادم .



وأشار "حجازي" إلى أن الكنترولات سوف تنتهي اليوم الأحد من تصحيح جميع امتحانات الثانوية العامة ، لتبدأ بعد ذلك عمليات المراجعة النهائية وتجميع النتيجة حتى نهاية الأسبوع.



وأكد "حجازي" أن الوزارة سبق وأن أعلنت خلال الفترة الماضية ، عن نتائج تصحيح العينات العشوائية الخاصة بجميع امتحانات الثانوية، لطمأنة الرأي العام بشأن نسب النجاح، حيث قال إنه بالنسبة لتصحيح عينة مادة اللغة العربية، بلغ عدد أوراق العينة التي تم تصحيحها 25822 كراسة امتحان، وبلغ عدد الناجحين في العينة 24112 طالبا وطالبة، وبلغت نسبة النجاح في العينة 93.4%، وحصل 5348 طالبا وطالبة على شريحة من 90% إلى 100% من الدرجة النهائية للامتحان، وذلك بنسبة تبلغ 22.18% من إجمالي العينة.



أما بالنسبة لمادة اللغة الأجنبية الثانية (اللغة الفرنسية)، فقد بلغ عدد أوراق العينة التي تم تصحيحها 20581 كراسة امتحان، وبلغ عدد الناجحين في العينة 19890 طالبا/ طالبة، وبلغت نسبة النجاح في العينة 96.6%، وبلغ عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية 2080 طالبا وطالبة من إجمالي عدد طلاب العينة.



وبالنسبة لمادة اللغة الألمانية، فقد بلغ عدد أوراق العينة التي تم تصحيحها 3787 كراسة امتحانية، وبلغت النسبة المئوية للنجاح طبقًا للعينة العشوائية للمادة 97.2%، وبلغ عدد الطلاب الحاصلين على الدرجة النهائية 969 طالبا وطالبة.



أما عن مادة اللغة الأجنبية الأولى (اللغة الإنجليزية)، فقد بلغ عدد أوراق العينة التي تم تصحيحها 25557 كراسة امتحان، وبلغ عدد الناجحين في العينة 20298 طالبا وطالبة، وبلغت نسبة النجاح في العينة 79.4%، وبلغ عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية 50 طالبا وطالبة.



وبالنسبة لامتحان مادة التاريخ، فقد بلغ عدد أوراق العينة التي تم تصحيحها 10788 كراسة امتحان، وبلغ عدد الناجحين في العينة 8398 طالب وطالبة، وبلغت نسبة النجاح في العينة 77.8%، وبلغ عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية 25 طالبا وطالبة.



وبالنسبة لمادة علم النفس، فقد بلغ عدد أوراق العينة 10777 كراسة امتحان، وبلغ عدد الناجحين 9673 طالبا وطالبة، وبلغت النسبة المئوية للنجاح 89.8%، وبلغ عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية 169 طالبا وطالبة.



وبالنسبة لمادة الفلسفة والمنطق، فقد بلغ عدد أوراق العينة 10835 كراسة امتحان، وبلغ عدد الناجحين 9401 طالب وطالبة، وبلغت النسبة المئوية للنجاح 86.8%.



وبخصوص مادة الفيزياء، فقد بلغ عدد أوراق العينة التي تم تصحيحها 14194 كراسة امتحان، وبلغ عدد الناجحين في العينة 10807 طلاب، وبلغت نسبة النجاح في العينة 76.1%، وبلغ عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية 214 طالبا وطالبة.



وبالنسبة لمادة الأحياء، فقد بلغ عدد أوراق العينة 10173 كراسة امتحان، وبلغ عدد الناجحين 8755 طالبا وطالبة، وبلغت النسبة المئوية للنجاح 86.1%، وبلغ عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية 202 طالب وطالبة.



وبالنسبة لمادة الكيمياء، فقد بلغ عدد أوراق العينة 14829 كراسة امتحان، وبلغ عدد الناجحين 10878 طالبا وطالبة، والنسبة المئوية للنجاح 73.4%، وبلغ عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية 120 طالبا وطالبة.



وبالنسبة للجيولوجيا والعلوم البيئية، فقد بلغ عدد أوراق العينة 10173 كراسة امتحان، وبلغ عدد الناجحين 9457 طالبا وطالبة، وبلغت النسبة المئوية للنجاح 93.0%. 



وبالنسبة لمادة الجبر، فقد بلغ عدد أوراق العينة 4648 كراسة امتحان، وبلغ عدد الناجحين 3674 طالبا وطالبة، وبلغت النسبة المئوية للنجاح 79.0%، وبلغ عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية 200 طالب وطالبة.



وبالنسبة للتفاضل والتكامل، فقد بلغ عدد أوراق العينة 4648 كراسة امتحان، وبلغ عدد الناجحين 3686 طالبا وطالبة، والنسبة المئوية للنجاح 79.3%، وبلغ عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية 237 طالبا وطالبة.



وبالنسبة لمادة الديناميكا، فقد بلغ عدد أوراق العينة 4593 كراسة امتحان، وبلغ عدد الناجحين 3994 طالبا وطالبة، وبلغت النسبة المئوية للنجاح 87.0%. 



وبالنسبة لمادة الاستاتيكا، فقد بلغ عدد أوراق العينة 4593 كراسة امتحان، وبلغ عدد الناجحين 3896 طالبا وطالبة، وبلغت النسبة المئوية للنجاح 84.8%.



وبالنسبة للجبر والهندسة الفراغية، فقد بلغ عدد أوراق العينة 4648 كراسة امتحان، وبلغ عدد الناجحين 3674 طالبا وطالبة ، وبلغت النسبة المئوية للنجاح 79.0%. 



وأوضح "حجازي" أنه تبين أثناء عمليات التصحيح بكنترولات الثانوية العامة، وجود تطابق في اجابات امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى، والتي أدى الطلاب امتحانهم يوم الخميس الموافق 8/6/2017، وذلك في أوراق اللجنة الفرعية رقم 2 وعددهم 20 طالبًا بمدرسة الشهيد محمد لطفي العشري، وكذا تبين وجود تطابق في إجابات طلاب اللجنة الفرعية رقم 4 وعددهم 20 طالبًا بمدرسة مجمع رخا الرسمي، وهو ما أشار إلى وجود حالة غش جماعي وفقًا لتقرير رسمي معروض على رئيس عام الامتحانات، وقد تم تحديد الأرقام السرية لكراسات الامتحان التي ثبت فيها التطابق لاتخاذ اللازم بعد انتهاء التحقيقات.



وقال إن هذه الواقعة الآن يتم التحقيق فيها من جانب الشئون القانونية بالوزارة لاتخاذ القرار اللازم.



وأضاف "حجازي" أن مصححي امتحانات الثانوية العامة هذا العام شعروا بالارتياح، بسبب تطبيق نظام البوكليت أو الكراسة الامتحانية في امتحانات الثانوية العامة هذا العام.



وأشار إلى أن نظام البوكليت جعل الكراسة الامتحانية أكثر تنظيمًا وأكثر وضوحًا، حيث صارت إجابة كل سؤال واضحة في مكانها أمام عين المقدر، كما أن تصحيح المسودة أصبح أكثر سهولة لأنها صارت موجودة في 3 صفحات محددين بالكراسة الامتحانية، ما سهل على مقدري الدرجات وجعلهم يقرأون جميع إجابات الطالب باهتمام وتركيز. 



وأوضح "حجازي" أنه بناءً على ذلك، فمن المتوقع أن تكون أعداد الطلاب المتظلمين بعد ظهور النتيجة أقل من الأعوام الماضية بشكل ملحوظ، وذلك لأن البوكليت أجبر مقدري الدرجات على إعطاء كل ذي حق حقه.



وقال إن أي طالب ثانوية عامة سيدعي هذا العام تبديل كراسته الامتحانية في أي مادة من المواد داخل الكنترول، أو يدعي قطع الإجابات من كراسته، سيتم التعامل معه بالقانون، مؤكدا: "القانون سيفصل بيننا وبينه".



وأضاف: "أؤكد للجميع أنه لا مجال للتبديل أو التلاعب في أي من أوراق الطلاب داخل الكنترولات، لأن هناك علامات سرية مطبوعة على صفحات الكراسة الامتحانية، ستوضح هوية صاحب الكراسة الامتحانية، ما سيكشف مدى صحة أي ادعاءات بخصوص تبديل الأوراق".



وأوضح "حجازي" أنه بالنسبة للكراسات الامتحانية التي ستجد الكنترولات أنها فارغة من أي إجابات، فمعظمها كراسات تم عمل محاضر لطلابها داخل اللجان، من جانب الملاحظين ورئيس اللجنة الذين يقومون بفحص الكراسات بعد كل امتحان وكتابة محاضر لأي طالب امتنع عن الإجابة عن الامتحان، أو أي طالب قام بتمزيق أي صفحة من كراسة الامتحان.



وتابع: "كله مثبت بمحاضر رسمية واللي مالوش محاضر ورقة هيتعرف من العلامات السرية الموجودة بالكراسات الامتحانية وبالتالي لن يستطيع أي طالب التنصل من ورقته أو ادعاء تبديلها، كما ستتم محاسبة رئيس اللجنة الذي يثبت عدم اهتمامه بتحرير محاضر رسمية في مثل هذه الحالات".



وأكد أنه سيتم التحقيق في بلاغ أي طالب يدعي حدوث وجود أي تلاعب بكراسته الامتحانية من جانب الشئون القانونية بالوزارة.



كما أكد أنه أصدر هذا العام تعليمات مشددة لجميع كنترولات الثانوية العامة، توصي بضرورة الحفاظ على سرية أعمال الكنترولات وعدم تسريب نتائج أو درجات أي من الطلاب قبل اعتماد النتيجة النهائية من وزير التربية والتعليم.



ومن جانبه .. أكد خالد عبد الحكم نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة ، أنه تم التشديد على جميع الكنترولات بعدم الإفصاح عن نتائج أو درجات أي طالب قبل اعتمادها رسميًا من الوزير ، حفاظًا على سرية أعمال التقدير ورصد الدرجات، مشيرًا إلى أت مقدري الدرجات إلتزموا بتعليمات مراعاة الدقة في التصحيح واعطاء كل طالب حقه بدون زيادة أو نقصان.



جدير بالذكر أن امتحانات الثانوية العامة كانت انطلقت يوم 4 يونيو 2017، واستمرت حتى يوم 24 يونيو 2017.

________________________________________________

 

avatar
ابن النيل
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2877
نقاط : 19124
تاريخ التسجيل : 16/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى