منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» أول ملزمة حقيقية لغة عربية ترم أول للصف الأول الإعدادىلعام 2014 بالتعيرات الجديدة
اليوم في 14:56 من طرف اسلام حسن العربى

» مدكرة الملكة رودينا الصف الاول الاعدادىترم أول2015كل فرع العربى
اليوم في 14:42 من طرف اسلام حسن العربى

» امتحانات عربى بالإجابةوفقا لمواصفات الترم الأول للأول الإعدادى 2014
اليوم في 14:32 من طرف اسلام حسن العربى

» مراجعة الدرجة النهائية فى ميد ترم الثانى الإعدادى فصل 1 وحصريا لمنتدانا لغة عربية2014
اليوم في 14:14 من طرف اسلام حسن العربى

» أول ملزمة لغة عربية كاملة ترم أول مطور للثانى الإعدادى انتاج 21 سبتمبر 2012
اليوم في 13:40 من طرف اسلام حسن العربى

» ملزمة جديدة ورد عربى كل فرع بمفرده للثانى الإعدادى ترم أول رابط2014
اليوم في 13:37 من طرف اسلام حسن العربى

» ملزمة نصوص الثانى الإعدادى ترم أول بتعديلات 2014
اليوم في 13:34 من طرف اسلام حسن العربى

» أقوى ملزمة وضعت لشرح وتدريبات للغة العربية القصة ترم أول 2013 للصف الثانى الإعدادى.
اليوم في 13:26 من طرف اسلام حسن العربى

» ملزمة مبادى التعبير الحديثة الأفضل على الإطلاق لجميع الفرق والمراحل المختلفة
اليوم في 13:18 من طرف اسلام حسن العربى

» أهم الأخبار ليوم الخميس، 17 أغسطس 2017
اليوم في 10:37 من طرف ماما هنا

» احالة مسئولة بالتربية والتعليم شئون قانونية رفعت درجات ابنتها وطلاب أخرين بالثانوية العامة بدون وجه حق
اليوم في 06:11 من طرف أبو بطة الشقية

» دفتر تحضير الكمبيوتر التعليمى
اليوم في 03:43 من طرف مصطفى محمود موسى

» محافظ دمياط يوافق علي تعديل تنسيق القبول بمدارس التعليم الفني
أمس في 22:33 من طرف أم زينب

» التعليم: لم نحدد موعد التقدم للمدارس المصرية اليابانية حتى الآن
أمس في 22:29 من طرف أم زينب

» جامعة أسيوط تُعلن عن حصول كلية العلوم على شهادة تجديد الاعتماد
أمس في 22:28 من طرف أم زينب

» هيئة جودة التعليم تعتمد كلية علوم بنات الأزهر و6 معاهد أزهرية جديدة
أمس في 22:25 من طرف أم زينب

» مذكرة الأستاذ فى الرياضيات أول عمل للصف الأول الإعدادى ترم أول2015
أمس في 22:06 من طرف مينا وجيه

» كتاب دين للصف السادس الإبتدائى نسخة الترم الأول2018
أمس في 21:45 من طرف أبو بطة الشقية

» 3rd prep Algebraمراجعة هدية من المعلم القدوةبرابط 2013 الجديدة والأخيرة الثالث الإعدادى لغات
أمس في 21:40 من طرف malek aly

» كتاب لغة انجليزية للصف السادس الإبتدائى نسخة الترم الأول2018
أمس في 21:35 من طرف أبو بطة الشقية

» كتاب حساب للصف السادس الإبتدائى نسخة الترم الأول2018
أمس في 21:23 من طرف أبو بطة الشقية

»  كتاب دراسات للصف السادس الإبتدائى نسخة الترم الأول2018
أمس في 21:03 من طرف أبو بطة الشقية

» خلف الزناتى لن اتنازل عن جداول مرتبات المعلمين الذى قدمناه للوزارة حقوق المعلمين هدفنا
أمس في 20:25 من طرف أبو بطة الشقية

» شركة الكهرباء تناشد المواطنين ارسال قراءة العداد بالموبايل
أمس في 19:52 من طرف أبو بطة الشقية

» اصدار عملات معدنية فئة "10-50-100" جنيه
أمس في 19:40 من طرف أبو بطة الشقية

» تأجيل التقديم فى المدارس اليابانية ل24 أغسطس لعدم إكتمال البناء ولإعداد المعلمين وتدريبهم
أمس في 15:57 من طرف أبو بطة الشقية

» التعليم - الجبر والفراغية سهل جدًا مثل امتحانات الدور الثانى السابقة و تطبيق عقوبة الغش لطالب سرب الإمتحان لشاومينج
أمس في 14:21 من طرف أبو بطة الشقية

» مفاجأة - اليابان تتصدر ترتيب جودة التعليم على مستوى العالم و إسرائيل تتذيلها
أمس في 14:07 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الأربعاء، 16 أغسطس 2017
أمس في 10:54 من طرف ماما هنا

» سر سعادة المرء في لسانه
الثلاثاء 15 أغسطس 2017, 23:30 من طرف ماما هنا


الإيمان بالغيب.. يميز المؤمن عن الكافر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الإيمان بالغيب.. يميز المؤمن عن الكافر

مُساهمة من طرف ماما هنا في الخميس 10 أغسطس 2017, 19:30

الإيمان بالغيب.. يميز المؤمن عن الكافر



بسم اللّه الرحمن الرحيم
وَالْعَصْرِ، إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ، إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
صدق الله العظيم

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين، والحمد لله كما علَّمنا أن نحمد، وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد رحمة الله للعالمين وخاتم المرسلين.
وبعد، فقد توقفنا في الحلقة السابقة من خواطرنا حول قوله تعالي: (وَالْعَصْر) فالحق سبحانه يقسم بالعصر، وهو يقسم بما يشاء علي ما يشاء.
وأول معاني العصر هو المعني الاصطلاحي وهو العبادة المعروفة بصلاة العصر في ذلك الوقت، ويطلق علي الفترة الزمنية التي بين الظهر والمغرب، وقد يطلق العصر علي النهار كله أو علي الليل كله.
ولو نظرنا إلي المعني الأول الاصطلاحي نجد أن العلماء قالوا في تفسير قوله تعالي: (حَافِظُوا عَلَي الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَي) (البقرة: 238) إذن المعني شائع في كل الصلوات، لماذا؟
قالوا: لأن الشيء لايوصف بالوسطية إلا إذا كان بين طرفين فحين تحدد الطرفين يتضح لك الوسط.
فأول صلاة فرضت علينا في التشريع صلاة الظهر، فالثانية العصر والثالثة المغرب، والرابعة العشاء، والخامسة الصبح.
إذن الوسط بين هؤلاء صلاة المغرب قبلها الظهر والعصر وبعدها العشاء والصبح، فالذي قال هي صلاة الظهر نظر إلي وقت العمل في النهار وهو محل الكدح وهو ما يهم الإنسان، أما الليل فمحل الراحة والنوم.
والذي قال هي صلاة العصر نظر إلي ما ورد عن سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم يوم الأحزاب أنه قال: ملأ الله عليهم بيوتهم ناراً فقد ألهونا عن صلاة الوسطي وكانت صلاة العصر.
وآخر علّل لصلاة العصر وقال: هي الوسطي لا بالنسبة لفرضيات الصلاة ولكن بالنسبة لوقتيات الصلاة فقد سبقها في النهار الفجر والظهر وبالليل المغرب والعشاء.
والذي قال هي صلاة المغرب علي اعتبار عدد ركعات كل فرض منها، فالصبح ركعتان، والظهر والعصر والعشاء أربع، وبينهما المغرب ثلاث ركعات فهو وسط بين الاثنين والأربعة.
ومنهم من قال هي صلاة العشاء، لأن العشاء متوسطة بين صلاتين لايدخلهما القصر في السفر هما الصبح والمغرب.
وآخر قال: بل هي صلاة الصبح لأنها وسط بين صلاتين جهريتين هما المغرب والعشاء، وصلاتين سريتين هما الظهر والعصر.
ولها تعليل آخر أقوي هو أن صلاة الصبح تجمع بين الليل والنهار، فالظهر والعصر في النهار والمغرب والعشاء في الليل، وهي وسط تجمع بين الليل والنهار، الليل لأن الشمس لم تشرق، والنهار لأنها تأتي بعد طلوع الفجر.
إذن أراد سبحانه وتعالي أن يبهم هذه الصلاة لتزداد الفائدة وتشيع في كل الصلوات، فنجتهد فيها جميعاً طناً منا أنها الصلاة الوسطي.
والحق سبحانه لما أمر بها قال: (حَافِظُوا عَلَي الصَّلَوَاتِ) إذن حافظوا علي كل الصلوات.
فإبهام الصلاة الوسطي كإبهام ليلة القدر الهدف منه أن تشيع الفائدة وكما أبهم ساعة الإجابة يوم الجمعة، ذلك ليجتهد العبد في كل الأوقات وتزداد الفائدة ويرتبط العبد بربه طوال الوقت.
فالحق سبحانه وتعالي أقسم (وَالْعَصْرِ) وأراد ذلك الوقت المخصوص لهذه الصلاة المعروفة وهي صلاة العصر، لأنها تأتي آخر النهار وربما يكون الإنسان منشغلاً بإنهاء عمله وربما غلبه الوقت فيلهيه عن هذه الصلاة.
والعصر أيضاً وقت الحصيلة النهائية لحساب الإنسان في عمله اليومي أهو أدَّاه وشغل وقته بما يعود عليه بالنفع والخير، أم بدّد وقته ولم ينتفع به.
إذن وقت العصر هو وقت الحساب اليومي، فناسب ذلك أن يقسم الله به (وَالْعَصْرِ) ففيه تحاسبون أنفسكم عما قدمتم من حصيلة الأعمال في هذا اليوم، فهو وقت السرور لمن أفلح وانتفع ووقت ندم لمن قصَّر ولم ينتفع.
وكذلك إن أردنا بالعصر اليوم أو الليلة علي حد قول الشاعر: لم يلبث العصران يوم وليلة إذا طلبا أن يدركا ما تيمما.
فأيضا في آخر اليوم نحاسب أنفسنا عما قدمنا وما لم نقدم.
وإن أردنا بالعصر طائفة أوسع من الزمن تمتد إلي سنوات، فالإنسان يعيش في فترة حياة عدة عصور، كل عصر له بداية وله نهاية وفيها حدثت أحداث وقامت حضارات وزالت أخري، وعلي الإنسان أن يتأمل علل هذه الأحداث.
فالحضارات التي قامت وازدهرت قامت لأنها ملكت أسباب الازدهار والتي ذهبت تخلت عن هذه المقومات ودبت إليها أسباب الزوال والفناء نتيجة غفلة أهلها وانصرافهم عن مقومات البقاء.
فكأن الحق سبحانه حينما يقسم لنا بالعصر إنما يريد أن يعلمنا أن نستلهم التاريخ، وأن نقرأ الأحداث والواقع الوجودي.
ثم يعطينا الحق سبحانه الوصفة السحرية لبقاء الأمم وتقدم الحضارات وازدهارها، فيقول سبحانه:
(إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ، إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ) (العصر: 2-3).
في هاتين الآيتين لخَّص الحق سبحانه المبدأ العام لبقاء الأمم والحضارات، ولو استقرأنا التاريخ وطبقنا عليه هذا المبدأ لوجدناه حقاً.. نحن هنا أمام شروط ثلاثة لو توفرت للمجتمع لساد وازدهر ولو تخلف منها شرط واحد لتخلف له المجتمع كله. الأول: العقيدة الراسخة، والثاني: العمل الصالح ثم: التواصي بالحق والتواصي بالصبر، الحق سبحانه وتعالي في جواب القسم يطلق هذا المبدأ العام: (إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ) (العصر: 2).
والإنسان هنا كلمة عامة تطلق في القرآن ويراد بها الفرد الواحد أو يراد بها الجماعة، والسياق هنا يدل علي أنها الجنس الإنساني عموماً، فأل  هنا للاستغراق يعني جنس الإنسان كله في خسر.
بدليل أنه استثني منه الجمع، فقال: (إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا) ولاتستثني الجماعة من الفرد، إذن الإنسان يراد به الجمع، وأن الجمع هذا في خسر هكذا قضية عامة لايشذ عنها فرد واحد سواء في نفسه أو في أسرته أو في أمته ومجتمعه، ولا يُستثني من هذا الحكم بالخسران إلا من توفرت له هذه الشروط الثلاثة:
الأول: (الَّذِينَ آمَنُوا) وهذا أمر عقدي ومبدأ يترسخ في النفس ويستقر في الوجدان وينعقد عليه القلب لذلك نسميه عقيدة.
وقد أوضحنا أن العقيدة خاصة بأمر غيبي لادخل لها في المحسَّات ولا في فكر الإنسان ورأيه، لا أقول أنا مؤمن بأنكم أمامي الآن لكن أنا مؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره.
وكلها غيبيات وكذلك أمور الآخرة وما فيها من الجزاء في الجنة أو النار أو الميزان أو الصراط.. فأنا أصدق بهذه الأمور وأؤمن بها لأن الله أخبرني بها.
وهذه الغيبيات هي التي تميز المؤمن عن الكافر، أما المحسَّات فيستوي فيها الجميع، الكافر لايؤمن إلا بما يراه وما يقع تحت إدراكه، أما المؤمن فله ميزان آخر يزن به الأشياء، هذا الميزان هو العقيدة.
وإلي لقاء آخر إن شاء الله.

________________________________________________




avatar
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة

انثى عدد المساهمات : 6918
نقاط : 37241
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى