منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

تفاصيل قرار وزير التعليم العالى اليوم " الخاص بتحية الطلاب للعلم كل يوم" تجمع طلاب كل جامعة أمام مقر العميد أو "المبنى الإدارى لكل جامعة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تفاصيل قرار وزير التعليم العالى اليوم " الخاص بتحية الطلاب للعلم كل يوم" تجمع طلاب كل جامعة أمام مقر العميد أو "المبنى الإدارى لكل جامعة"

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في الجمعة 15 سبتمبر 2017, 18:54

تفاصيل قرار وزير التعليم العالى اليوم " الخاص بتحية الطلاب للعلم كل يوم" تجمع طلاب كل جامعة أمام مقر العميد أو "المبنى الإدارى لكل جامعة"

ما يقرب من 2.5 مليون طالب وطالبة بمختلف الجامعات المصرية على موعد مع العام الدراسى الجديد 2017/2018، الذى ينطلق غدا السبت الـ16 من سبتمبر الجارى بمختلف الجامعات المصرية، فى ضوء قرار المجلس الأعلى للجامعات، مما وضع الجامعات فى سباق مع الزمن لإنهاء تجهيز منشآتها الجامعية والمعامل والورش، والإعلان عن الجداول الدراسية، والانتهاء من تسكين الطلاب بالمدن الجامعية.



قالت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، إن أداء تحية العلم والنشيد الوطنى الذى ناقشه المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه الشهرى، جاء فى إطار تأكيد الوزير على أهمية ممارسة الأنشطة الطلابية فى شتى المجالات العلمية والثقافية والرياضية على مدار العام الدراسى، التى تستهدف البناء المتوازن للطالب الجامعى.



وأضافت الوزارة أن المجلس أكد أيضاً على غرس ودعم قيم الانتماء لدى طلاب الجامعات بكافة الأنشطة، كما ثمن المجلس أداء تحية العلم والنشيد الوطنى لجمهورية مصر العربية فى اليوم الأول لبدء الدراسة صباحًا بكل جامعة احتفالا ببدء العام الجامعى الجديد بحضور رؤساء الجامعات ونواب رؤساء الجامعات وعمداء الكليات ومجموعة من الطلاب والعاملين أمام المركز الإدارى الرئيسى لكل جامعة تأكيدًا على روح الانتماء والاعتزاز بالوطن.



وترفع جامعات العاصمة "القاهرة – عين شمس – حلوان " حالة الطوارئ والتأهب لاستقبال العام الدراسى الجديد، حيث انهت كل جامعة كافة استعداداتها للعام الدراسى الجديد من الانتهاء من أعمال الصيانة لمبانى الكليات والمدرجات وقاعات المحاضرات، وإنهاء استعدادات المدن الجامعية لتكون جاهزة لاستقبال وتسكين الطلاب.



وسيفتتح وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبد الغفار العام الجامعى الجديد 2018:2017 بجولة تفقدية بعدد من الجامعات المصرية، حيث يستهل أولى جولاته التفقدية فى أول أيام العام الدراسى الجديد بالجامعات بزيارة لجامعتى عين شمس والقاهرة لتفقد انتظام الدراسة بالكليات المختلفة ويليها الأحد بزيارة لجامعة حلوان كما يزور جامعة المنيا يوم الاثنين.



واستعدادا للعام الدراسى الجديد، أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى على ضرورة تحقيق الانضباط فى العملية التعليمية وتواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة؛ ضمانًا لحُسن سير العملية التعليمية، معربًا عن تطلعه إلى عام جديد تتحقق فيه كل أهداف العملية التعليمية من خلال الالتزام بالضوابط واللوائح، وعدم السماح بوقوع أى تجاوزات، مضيفًا أنه لن يسمح لأحد بتعطيل العملية التعليمية، والخروج على الأعراف والتقاليد الجامعية.



وطالب عبد الغفار بتطبيق قانون تنظيم الجامعات بكل دقة؛ لضمان الانضباط داخل الجامعات على مستوى كافة عناصر المنظومة التعليمية، مشيرا إلى أن العام الجامعى الجديد سيشهد اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة الطلابية؛ باعتبارها عنصرًا مهمًا فى العملية التعليمية، مطالبًا بالإعلان عن خطط الجامعات للأنشطة الطلابية منذ بدء الدراسة وعلى مدار العام.



وأعلن الوزير عن تشكيل لجنة لمراجعة كافة المناهج الدراسية بالكليات الحكومية وفقًا للمقاييس والمعايير العالمية، وذلك بالتنسيق مع لجان القطاعات المختلفة بالمجلس الأعلى للجامعات، موجها بضرورة إعداد قاعدة بيانات بأسماء العشرة الأوائل من الطلاب على مستوى كافة الكليات بالجامعات فى مختلف التخصصات؛ بهدف الاهتمام برعاية هؤلاء الطلاب والاستفادة من تفوقهم فى خدمة مصر.




جامعة القاهرة تؤكد حظر العمل الحزبى أو الطائفى
وفى جامعة القاهرة، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة جاهزة لاستقبال الطلاب وأن كل أعمال الصيانة تم الانتهاء منها، وأن منظومة الأمن بالجامعة ستعتمد على الأمن الإدارى لتأمين الحرم والجامعة بالداخل وتتولى شركة فالكون البوابات فى حين تتولى الشرطة أعمال التامين من خارج الجامعة.



كما أكد رئيس جامعة القاهرة على حظر العمل الحزبى أو الطائفى داخل الجامعة، لافتاً إلى أنه لا تمييز فى الجامعة التى هى بيت لكل المصريين وبيت للوعى السياسى الذى يعلو على كل الصراعات، مشيرا إلى أنه سيتم تسكين الطلبة والطالبات بالمدن الجامعية من اليوم الأول للدراسة وفق جدول زمنى محدد وإعلانه للطلبة والطالبات.



وقال الخشت إن الجامعة سوف تتحمل زيادة الأسعار عن طلاب المدن الجامعية، حتى يتم حصر الطلاب غير القادرين وكفالتهم، وذلك إيماناً بدور الجامعة فى رفع المعاناة عن كاهل الأسرة المصرية وتماشياً مع سياسة الدولة فى دعم الطلاب غير القادرين.



وأضاف رئيس جامعة القاهرة أنه تقرر تدشين مكتب مخصص بالمدينة الجامعية، لدراسة أحوال الطلاب غير القادرين ومساعدتهم، وفقاً لضوابط تضمن العدالة الاجتماعية، موضحاً أن من تثبت عدم قدرته على دفع المصروفات ستتكفل الجامعة به، وسيتم دراسة كل حالة على حدا بناءً على ظروفها الاجتماعية.



وأكد الخشت أن الجامعة لن تخذل طلابها، مشيراً إلى أن المدن الجامعية مستعدة بكامل طاقتها لاستقبال الطلاب فى العام الجامعى الجديد، بعد انتهاء أعمال الصيانة وتوفير التجهيزات الخاصة بالإقامة والإعاشة للطلاب المغتربين.




جامعة عين شمس تتزين وأعلام مصر ترفرف أعلى الكليات استقبالا للعام الدراسى الجديد
أما فى جامعة عين شمس، فقد انتهت الجامعة من كافة أعمال الصيانة وتجديد الحرم الجامعى تضمن تجديد الأرصفة والممرات داخل الحرم بمساحة تصل إلى 4000 متر، وتجهيز دهانات واجهات الجامعة من شارع الخليفة المأمون، وتعلية أسوار الجامعة لمزيد من التأمين، وتعديل نظام تشغيل أعمدة الإنارة داخل الحرم الجامعى بشكل أوضح ليلاً، وعمل برجولات حول نافورة الحرم الجامعى، فضلا عن تزيين مبانى الكليات والمبنى الإدارى بالجامعة بأعلام مصر.



كما انتهت جامعة عين شمس ولأول مرة على مستوى الجامعات المصرية من تركيب بوابات إلكترونية تعمل بالكروت الممغنطة، وستخضع هذه التجربة لأول اختبار حقيقى لها مع اليوم الأول للعام الدراسى الجديد 2017/2018 لتثبت مدى نجاحها فى تسهيل عمليات الدخول والقضاء على الزحام أمام بوابات الجامعة.



وفى هذا السياق، أكد الدكتور فتحى الشرقاوى، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، إلى إتمام عملية التجديد والصيانة لقاعات ومعامل الدراسة وتزويدها بالوسائل التعليمية الحديثة وسبل التهوية والإضاءة وتوفير كافة إجراءات السلامة والدفاع المدنى، كما تم تجديد وتطوير الرقعة الخضراء وصيانة الحدائق بالكليات وكذلك الحرم الرئيسى.



كما أوضح الشرقاوى أن إدارة الجامعة تولى اهتماما كبيرا بالأنشطة الطلابية حيث تم إعداد خطط قوية فى مختلف المجالات الرياضية والفنية والاجتماعية والثقافية والأسر والجوالة لتنمية مهارات ومواهب الطلاب داخل الجامعة، مؤكدا أن استراتيجية جامعة عين شمس هى تخريج جيل من المواطنين الصالحين القادرين على القيادة وإثبات الذات والمنافسة داخل وخارج مصر.




قبول 5350 بالمدن الجامعية لعين شمس وتحليل المخدرات الأحد
وفى نفس السياق، قال محمد الديب، أمين عام جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، إن جامعة عين شمس لم توافق على زيادة رسوم الإقامة بالمدن الجامعية بالجامعة هذا العام، مراعاة للظروف وتخفيفا على أبناء الجامعة من الطلاب، موضحا أن رسوم الإقامة بالمدن الجامعية كما هى 165 جنيها شهريا شاملة التغذية.



وأشار أمين عام جامعة عين شمس المساعد لشئون التعليم والطلاب، إلى أن الكشف الطبى وتحليل المخدرات للمقبولين للسكن بالمدن الجامعية سيبدأ من الأحد المقبل 17 سبتمبر الجارى وفق جداول سيتم إعلانها للطلاب، مشيرا إلى أنه من المقرر قبول 5350 طالبا وطالبة للسكن بالمدن الجامعية.




جامعة حلوان: الأمن الإدارى يؤمن الحرم الجامعة والشرطة بالخارج وفالكون على البوابات
وفى جامعة حلوان أكد الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة جاهزة لاستقبال الطلاب وأن كل أعمال الصيانة تم الانتهاء منها، ومنظومة الأمن بالجامعة ستعتمد على الأمن الإدارى لتأمين الحرم والجامعة بالداخل وتتولى شركة فالكون البوابات فى حين تتولى الشرطة أعمال التامين من خارج الجامعة.


avatar
أبو بطة الشقية
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد المساهمات : 3416
نقاط : 15324
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى