منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

تنفيذ تعليمات الوزارة أول يوم - إلغاء مكبرات الصوت فى الطابور و لجان متابعة يومية و موجه مقيم حتى الإنصراف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تنفيذ تعليمات الوزارة أول يوم - إلغاء مكبرات الصوت فى الطابور و لجان متابعة يومية و موجه مقيم حتى الإنصراف

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في السبت 23 سبتمبر 2017, 10:51

تنفيذ تعليمات الوزارة أول يوم - إلغاء مكبرات الصوت فى الطابور و لجان متابعة يومية و موجه مقيم حتى الإنصراف فقرة عن الأخلاق والانتماء بطابور الصباح

التعليم تنتهي من طباعة 99% من كتب العام الدراسي الجديد
"شوقي" يحذر المدارس من مخالفة ضوابط رفع علم مصر ويهدد بمساءلة المخالفين
إلزام جميع المدارس بحسن استقبال الطلاب الجدد وتشجيعهم على تحية العلم يوميًا


تدق اليوم السبت أجراس مدارس 11 محافظة مصرية هي الإسماعيلية، والفيوم، والمنيا، وبنى سويف، وأسيوط، وسوهاج، وكفر الشيخ، وأسوان، والأقصر، وقنا، وشمال سيناء، معلنةً بدء العام الدراسي الجديد 2017 /2018.

ووفقًا للخريطة الزمنية المعتمدة من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فمن المقرر أن تبلغ عدد أيام الدراسة الفعلية بالعام الدراسي الجديد 199 يومًا بما يعادل 34 أسبوعًا، حيث يتم بدء العام الدراسى الجديد من اليوم السبت الموافق 23 سبتمبر ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 31 /5 /2018.

ومن المقرر أن تبلغ مدة أيام الدراسة الفعلية بالفصل الدراسي الأول 100 يوم بعد حذف أيام الجمع والإجازات الرسمية، وتبلغ أيام الدراسة الفعلية بالفصل الدراسي الثاني 99 يوما بعد حذف أيام الجمع والإجازات الرسمية.

أما عن امتحانات الفصل الدراسي الأول، فمن المقرر أن تبدأ هذا العام من يوم السبت 30 ديسمبر 2017، بينما تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية من يوم السبت 5 مايو 2018

بينما تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت 19 مايو 2018، وتبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 2 يونيو 2018.

وبالنسبة للكتب المدرسية .. أعلن الإعلامى أحمد خيرى المتحدث الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم الإنتهاء من إجمالى طباعة (99%) من الكتب الدراسية للعام الدراسى 2017/ 2018.

ونوه خيرى بأن نسبة طباعة كتب التعليم الابتدائى (99%)، وبالنسبة للتعليم الإعدادى (98%) ، ونسبة (98%) للثانوى العام، وبالنسبة للتعليم الفنى فقد تم الانتهاء من نسبة (100%) من الكتب الدراسية (التعليم التجارى، والتعليم الصناعى، والزراعى، والإعدادى المهنى.

وبالنسبة لكتب التربية الفكرية، والصم وضعف السمع، قال خيري إن نسبة الطباعة (100%)، والخط العربى (85%) وفيما يتعلق بكتب اللغات فكانت النسبة (100%)، ورياض الأطفال (100%).

وأكد خيري أن الوزارة وجهت المديريات التعليمية باستكمال صرف توريد الكتب على الفور قبل بداية العام الدِراسى الجديد.

وأوضح الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ، أن لائحة الانضباط المدرسي لم يتم إلغاؤها نهائيًا، بل إن الوزارة حريصة على تفعيل جميع بنود هذه اللائحة بشكل جاد دون أي تهاون هذا العام.

وقال حجازي في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، إن تعليمات مشددة هذا العام لإلزام المعلمين بجميع المدارس بالالتزام بمواعيد الحضور والانصراف الرسمية هذا العام مع تسجيل ذلك بشكل رسمي بالتوقيع في دفاتر المدرسة، وهناك أيضًا تشديد على منع خروج أي معلم أو أخصائي أو مدير من مدرسته إلا بعد إثبات سبب خروجه بشكل رسمي.

وأضاف حجازي قائلًا: بالنسبة للطلاب نؤكد أن جميع المدارس لديها تعليمات بالالتزام بتسجيل الغياب إلكترونيًا بشكل يومي، كما أن هناك تعليمات لمديري المديريات التعليمية بعدم الجلوس في المكاتب والاهتمام بالمرور على المدارس للتأكد من انضباطها وتنفيذها لجميع التعليمات، والإبلاغ فورًا عن المخالفين لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

وأوضح حجازي: إنه تم إصدار تعليمات رسمية تلزم جميع المدارس بحسن استقبال الطلاب الجدد وتشجيعهم على تحية العلم بشكل يومي في طابور الصباح.

وتابع حجازي: أنه ابتداء من اليوم السبت مع انطلاق العام الدراسي الجديد بالمدارس، سيتم تخصيص فقرة في طابور الصباح والحصة الاولى للتأكيد على بث قيم الانتماء والهوية المصرية والأخلاق في نفوس الطلاب .

وأكد أن هناك مجموعة من الإجراءات التي يتم اتخاذها لضمان انضباط مدارس الإخوان المعروفة باسم مدارس 30 يونيو.

أما على مستوى المدارس الخاصة والدولية.. فقد أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، كتابا دوريًا ، ألزم خلاله على مديري المديريات التعليمية بتنفيذ عدة تعليمات، لضبط منظومة التعليم الخاص.

وأوصى الوزير بإعداد قاعدة بيانات إلكترونية عن المدارس الخاصة التابعة لكل مديرية، مصنفة بحسب المنهج الذي تدرسه، وموافاة الإدارة العامة للتعليم الخاص بالوزارة بنسخة منها.

كما شدد الوزير على ضرورة التنسيق مع إدارة التوجيه المالي بالمديرية ، وأقسام التوجيه المالي بالإدارة التعليمية لإحكام المتابعة على على المدارس الخاصة، كل في نطاق تخصصه.

وأكد الوزير أيضًا على ضرورة متابعة مديري ورؤساء التعليم الخاص في تنفيذ الخطط المعدة مسبقًا ، لإحكام الرقابة على تلك المدارس ، وإعداد خطط مسبقة للمتابعة والمرور في مواسم القبول، ودفع المصروفات لتطبيق شروط القبول والالتزام بالمصروفات المرخص بها.

وأصدر الوزير تعليمات بالمراجعة المستمرة لقرارات ترخيص المدارس الدولية والتأكد من عدم قبول طلاب قبل صدور قرار الترخيص وكذا الإلتزام بقرار التجديد للقرارات الصادرة بالترخيص.

وشدد الوزير على ضرورة إعداد تقارير عن المدارس التي تعتاد مخالفة القوانين والقرارات المنظمة للتعليم الخاص عرضها مشفوعة بالاجراءات التي تم اتخاذها حيالها و رفعها للادارة العامة للتعليم الخاص للنظر فيها و اتخاذ القرار المناسب حال عدم تراجع المدرسة عن المخالفة .

وقال الوزير إن الوزارة سوف تتخذ خلال الفترة المقبلة سلسلة من الإجراءات لزيادة الرقابة والسيطرة على المدارس الخاصة والدولية في مصر.

وأوضح أن الوزارة سوف تقوم بفرض غرامات ضخمة على أي مدرسة ترتكب أي شيء يخالف الضوابط والقواعد والقوانين التي وضعتها الوزارة، مشيرًا إلى أن الأمر جار دراسته مع كافة الجهات.

وأشار الوزير إلى أن الدولة لن تتهاون بعد ذلك في تحصيل الضرائب المستحقة من أصحاب المدارس الخاصة والدولية ، بعد إلزامهم بجمع المصروفات في حساب بنكي "مفيش هزار في الموضوع ده".

وقال حجازي لـ"صدى البلد" إننا اتخذنا إجراءاتنا للاستعلام الأمني عن كل العاملين في مدارس 30 يونيو قبل بدء الدراسة، لافتا إلى أنه تم إرسال لجان للتأكد من عدم وجود أي كتب تحمل أي معاني سياسية متطرفة بمكتبات هذه المدارس، بالإضافة إلى أن هناك حاليًا حركة لتعيين مدراء جدد لهذه المدارس سوف يتم اعتمادها قريبًا.

وأعلن أن العام الدراسي الجديد سيشهد تنفيذ عددا من القرارات الجديدة لأول مرة، مثل إلغاء امتحانات الميدتيرم، وخروج مادتي الحاسب الآلي والرسم من المجموع، وجعل الصف السادس الابتدائي سنة نقل عادية وليست شهادة ، وقال : نطمئن الجميع ونؤكد أن الوزارة انتهت بالفعل من اعداد نشرة رسمية لإلزام المدارس بتنفيذ هذه القرارات، وهذه النشرة تنتظر فقط توقيع الوزير لإرسالها لجميع المديريات والإدارات التعليمية والمدارس مع بدء الدراسة.

وبالنسبة للمناهج .. أعلن "حجازي" أنه تم ربط مناهج العلوم والرياضيات المقررة على الصفين الأول والثاني الثانوي هذا العام ببنك المعرفة المصري، حيث سيجد الطلاب روابط إلكترونية داخل كل درس تشجعهم على الدخول على بنك المعرفة للحصول على معلومات أكثر عن الموضوع الذي يدرسونه، ومن المقرر أن يتم تعميم هذا الإجراء تدريجيًا على بقية المواد خلال المرحلة المقبلة.

وأكدت الدكتورة نوال شلبي مدير مركز تطوير المناهج ، أن المناهج التي سيتم تدريسها لطلاب المدارس خلال العام الدراسي الجديد 2017/2018 ، لن تكون ذات محتوى جديد ، لكنها ستكون نفس مناهج العام الدراسي الماضي مع تخفيفها بنسب تتراوح من 20% إلى 30%.

وأوضحت "شلبي" في تصريح خاص لموقع "صدى البلد" ، أن التخفيف شمل مناهج جميع الصفوف الدراسية بلا استثناء ، لافتةً إلى أنه لن يقتصر فقط على حذف التدريبات والأنشطة من الكتب المدرسية مثلما يروج البعض ، ولكنه شمل حذف الحشو والتكرار الموجود في محتوى المناهج نفسها ، مؤكدةً أن الطلاب سيجدون مناهج أقل حشوًا هذا العام.

وبالنسبة لموضوع حذف التدريبات والأنشطة من الكتب المدرسية ، أكدت "شلبي" أن هذا الأجراء لا يعني أن الوزارة أهملت حق الطالب في الحصول على التدريبات والانشطة التي تقيم استيعابه للمناهج ، مشيرةً إلى أن هذه الانشطة سوف تكون متاحة على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم على الانترنت لجميع الطلاب.

وأشارت "شلبي" إلى أنه تم ربط مناهج العلوم والرياضيات التي يتم تدريسها للصفين الثاني والثالث الثانوي ببنك المعرفة.

وأخيرًا قالت "شلبي" أن هناك جهودا يتم بذلها حاليًا ، بحيث يكون في العام الدراسي بعد القادم 2018/2019 ، هناك مناهج مختلفة تمامًا من حيث المحتوى و طرق التدريس ، مشيرةً إلى أن البداية ستكون بتطوير مناهج رياض الأطفال والصف الاول الابتدائي.

وبخصوص الأبنية التعليمية .. قال اللواء يسرى سالم، مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية : "جميع مدارسنا صارت جاهزة لدخول الخدمة مع بدء الدراسة ، مشيرًا إلى أن مهندسي هيئة الأبنية التعليمية كشفوا على كل مدارس الجمهورية، للتأكد من انتهاء جميع الصيانات اللازمة ومدى جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب مع بدء الدراسة.

وأضاف أن لجان الأبنية التعليمية تأكدت أنه تم الانتهاء من جميع الصيانات، مشيرًا إلى أنه لا يوجد حاليًا أي من المدارس التي ستستقبل الطلاب هذا العام، مصنفة إنشائيًا تحت وصف الخطورة الداهمة، لأنه تم التعامل مع "مدارس الخطورة الداهمة" خلال العامين السابقين وانتهى الأمر.

ومن جانبها أصدرت وزارة التربية والتعليم تعليمات رسمية لجميع المدارس ، لتنفيذها خلال العام الدراسي الجديد ، و من أبرز هذه التعليمات : مراعاة عدم استخدام مكبرات الصوت داخل المدارس، ويمكن الاستعاضة عنها بسماعات داخلية؛ حرصًا على عدم إزعاج السادة القاطنين بجوار المدارس ، و عدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو حزبية ، و منع مندوبي المبيعات والدعاية وغيرها من دخول المدارس أو عرض أية هدايا أو غيرها على العاملين بالمدارس أو الإدارة، وكذا الطلاب وبصفة خاصة مندوبو توزيع الكتب الخارجية ، و حظر تحصيل أية مبالغ مالية تحت أية مسميات من الطلاب أو أولياء أمورهم ، و تفعيل دور مجموعات التقوية المدرسية بمراحل التعليم المختلفة، وتوفير الوسائل اللازمة لإنجاحها

ومن جانبها، أكدت أسماء الديب، مستشار وزير التربية والتعليم لشئون المديريات والمدارس ، إن فكر الوزارة فى العام الحالى هو التركيز على الأنشطة، وليس التلقين والحفظ ؛ لتخريج طالب قادر على التفكير والإبداع والابتكار.

avatar
أبو بطة الشقية
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد المساهمات : 3437
نقاط : 15412
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى