منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

شوقى تحويل مدارسنا الحكومية بالكامل لأنظمة تحاكى مدارس اليابان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شوقى تحويل مدارسنا الحكومية بالكامل لأنظمة تحاكى مدارس اليابان

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في الثلاثاء 24 أكتوبر 2017, 20:18

شوقى تحويل مدارسنا الحكومية بالكامل لأنظمة تحاكى مدارس اليابان

طارق شوقى أمام النواب:
68 مليار جنيه من ميزانية الوزارة تذهب للأجور والمرتبات
اهتمام الرئيس بالتعليم فرصة ذهبية.. وبدء العمل بالنظام الجديد بعد 10 أشهر
اتفقنا مع الرئيس السيسى على تطبيق النظام اليابانى بكل المدارس للغنى والفقير
أصحاب المصالح متضررون من تطوير التعليم.. والدروس الخصوصية مثال
الوزارة مفلسة ولما نطلب 20 جنيها بنتشتم
مدارس الإخوان تحت سيطرة الدولة وأجهزة الدولة تتابع الملف

اعترف الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أمام مجلس النواب، فى لقاء اتسم بالصراحة والشجاعة المتناهية، أن منظومة التعليم فى مصر غير سليمة، قائلا: "قبل الكلام عن الحيطان والمبانى وعجز المعلمين الناس فى مصر مبتتعلمش، واحنا بنفور نظام مش بنصلحه".

وتابع الوزير قائلا: "لو نفذت كل الطلبات التى تقدم بها النواب، التعليم مش هيتصلح لكن بعض الناس هتتبسط، ومعلومة إن التعليم بايظ مش جديدة وعارفين إنه بايظ وجايين نصلحه، ودا مش رأيى الشخصى".

وأضاف: "موقف التعليم لا يرضى أى أحد، وهناك إرث كبير جدا، عجز المدرسين واللامركزية لم نصنعها، ونتبع الأسلوب العلمى فى تصنيف المشكلات وحلها من جذورها وليس تطفية الحرائق كما كان سائدا فى السنوات السابقة".

وقال إن ميزانية الوزارة تبلغ 80 مليار جنيه منهم 68 مليار جنيه تذهب للأجور والمرتبات، مؤكدا أن تسيير أعمال الوزارة بهذا المبلغ المتاح سهل، وحدث على مدار سنوات عديدة.

وأضاف شوقى أن هناك عشرات الاستراتيجيات للتعليم فى مصر بالمجالس القومية المتخصصة، وأن مكتبة اليونسكو بجاردن سيتى بها استراتيجيات للتعليم منذ عام 1960، قائلا "والفكرة فى القدرة على التنفيذ وليس وجود الاستراتيجيات، فقد تم تغيير الاستراتيجيات بالكامل قبل تقديمها لرئاسة الجمهورية لعدم منطقيتها".

كما لفت شوقى إلى أن المكافآت بوزارة التربية والتعليم أكبر من المرتبات الأساسية وتوزيعها بها تشوهات ضخمة، مشيرا إلى أن اقتحام هذا الملف من أصعب ما يمكن مواجهته بالوزارة.

كما أشاد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بقضايا التعليم وتطويره، قائلا "لدينا فرصة ذهبية بوجود قيادة سياسية تهتم بالتعليم إلى هذه الدرجة".

وفيما يتعلق بنظام الثانوية العامة، قال شوقى إن الناس تحولت فى هذا الزمن من التعلم إلى الحصول على مقعد فى الجامعة، موضحا أن نظام التعليم الحالى يشوبه تشوهات، مضيفا "ومش هنعمل قص ولزق، وسيتم غلق باب القبول بالنظام الحالى وبدء العمل بالنظام الجديد بعد 10 أشهر".

كما شدد الوزير طارق شوقى على أن النظام الجديد للثانوية العامة لن يعتمد على العنصر البشرى بشكل كامل، قائلا "ولن يكون هناك مخازن ونقل أوراق بامتحانات الثانوية العامة".

وقال الدكتور طارق شوقى إن تأجيل الدراسة بالمدارس اليابانية جاء انتظارًا لتحقيق نتيجة أفضل واختيار معلمين أفضل دقة وسيحصلون على رواتب أعلى من الخارج.

وأوضح شوقى أن الاهتمام بالتجربة هو مجرد طريقة لبناء الشخصية وخروج طفل ملتزم بالعمل الجماعى، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع الرئيس عبد الفتاح السيسى على التجربة منذ العام الجديد على كل الطلاب فى كل مدارس مصر للفقير والغنى.

وتابع الوزير قائلا: "سيكون هناك الطريقة اليابانية وليس المدارس اليابانية وسيتم تعميم التجربة على كل مدارس مصر، سيكون هناك نظام واحد بشهادة مصرية، إحنا بنمشى المركب بس المركب تقيلة جدا سواء فى المبانى أو عجز المعلمين".

وأشار شوقى إلى أن أزمة المدارس اليابانية القائمة بتفاهم بين مجموعة مصرية ويابانيين أبرزها أن المنحة لم تسلم من وزارة المالية إضافة أنها لا تتماشي مع رؤية رئيس الجمهورية لذا تم التشاور معه وتوضيح الأمر واتخذ القرار بالتأجيل، لافتا إلى أن التجربة مبنية على كيفية بناء الانسان وليس مناهج بعينها وممولة من اليابان بمنحة وقرض وقامت بتدريب المعلمين لكن الأزمة فى دفع مرتبات مرتفعة للمعلمين وتوفير أدوات مثل الخاصة بالموسيقي والألعاب وتكليف الطفل الواحد 16 ألف جنيه لذا من الصعب أن تكون بالمجان إلا ستفشل فى المرحلة السنة المقبلة لعدم وجود موازنة لها.

وأوضح أيضا أن الحوار مع الرئيس عبد الفتاح السيسى كان حول تكلفة هذا، مضيفا "وستسمعون منه أكثر فى منتدى الشباب العالمى بشرم الشيخ، عن حلم بناء الإنسان المصرى الجديد كما تم بناء مدن وعواصم وطرق جديدة، فالأولوية الفترة القادمة للاهتمام بالتعليم والصحة".

وأشار إلى أن التعليم الفنى موزع بين القبائل وسيتم ربطه بسوق العمل والخريطة الاستثمارية بعد توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الصناعة، بالإضافة إلى التعاون مع إيطاليا وألمانيا، لافتا إلى أنه سيتم عقد اجتماع مشترك يوم 29 أكتوبر الجارى مع الجهات الدولية ومسئولى التعليم الفنى.

كما أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن عدد أصحاب المصالح المتضررين من تطوير عملية التعليم كبير جدا، قائلا "والحديث هنا عن مؤامرة حقيقية وليس نظرية المؤامرة".

وأضاف شوقى قائلا" مثلا الكتاب المدرسى يعنى 3 مليارات جنيه، وأى حاجة هتهزه هو والدروس الخصوصية هتزعل ناس كتير، وهناك تجارب مريرة سابقة فى التطوير والكثير يخشى التغيير".

وانتقد الوزير ثقافة الشعب المصرى تجاه الدروس الخصوصية، قائلا "إحنا كوزارة مفلسين ولما نطلب 20 جنيه بنشتم، ولما أستاذ حسن بتاع الكيمياء يطلب 2000 جنيه ياخدهم وفى الآخر يتقال إن إحنا اللى بنلغى مجانية التعليم، مع إن الشعب قرر يمنح 30 مليار جنيه لأستاذ حسن بتاع الكيمياء".

وتابع الوزير قائلا "مجانية التعليم ليست قضية مزايدة، وزيادة المصروفات المدرسية للمدارس الحكومية 20 جنيها، جاءت بعد تعديل قانون التأمين الصحى الجديد الذى يفرض أعباء جديدة على الوزارة، وكل الأحلام ملهاش موازنة، واستمرارها لمدة 12 عاما، هناك 11 مليون وجبة مدرسية فى اليوم الواحد".

كما أكد الدكتور طارق شوقى أن الدولة سيطرت على مدارس الإخوان وأصبح اسمها مدارس 30 يونيو، موضحا أن هناك أجهزة فى الدولة تتابع هذا الملف، لافتا إلى أن اختيار المديرين يحتاج إلى وقت.

وأضاف شوقى، خلال كلمته بالجلسة العامة اليوم للرد على طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، "لا تقرأوا خبر على الفيس بوك وتويتر لأنكم ستجدون وراءه شيئا، ولن أشرح لكم الكواليس، وطريقة العرض لا تكون كاملة ودائما هناك سبب وراء الأخبار التى تنشر على الفيس بوك".

avatar
أبو بطة الشقية
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد المساهمات : 3651
نقاط : 16319
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى