منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

مواطن يبتكر فكرة للإكتفاء الذاتى من الكهرباء بطرق غير مكلفة و بيع الزائد للحكومة بشيكات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مواطن يبتكر فكرة للإكتفاء الذاتى من الكهرباء بطرق غير مكلفة و بيع الزائد للحكومة بشيكات

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في الثلاثاء 07 نوفمبر 2017, 18:03

مواطن يبتكر فكرة للإكتفاء الذاتى من الكهرباء بطرق غير مكلفة  و بيع الزائد للحكومة بشيكات

في مباردة ناجحة، وسابقة تعد الأولى من نوعها فى مصر، تم اصدار أول شيك لعميل باحدى الشركات يدعى هشام توفيق بمبلغ 1874.08 نظير بيع فائض الطاقة الكهربائية للحكومة من محطة الطاقة الشمسية الخاصة به المقامة أعلى منزله للاستخدام العائلى.
وتابع، تم بناء أول محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بالطاقة الشمسية في يناير الماضى بقدرة 6 كيلو وات، أعلى منزله بالتجمع الخامس، وتم توصيلها بالشبكة القومية للكهرباء فى مارس الماضي، لافتاً فى الوقت ذاته إلى أن الإجراءات الخاصة بإصدار الشيكات استغرقت بعض الوقت، وسيتم صرف المستحقات المتأخرة بأثر رجعي، وكذلك صرف مقابل إنتاج الكهرباء المولدة من محطات الطاقة الشمسية للعملاء شهرياً، وفقاً لقانون تعريفة الكهرباء الصادر فى أكتوبر عام 2014.
christian-dogma.com
محطة طاقة شمسية منزلية

وقد بلغت التكلفة الاستثمارية للمحطة نحو 65 ألف جنيه، وعمرها الافتراضى نحو 25 عاماً، وتحقق عائد 11 ألف جنيها سنوياً، بواقع نحو 916 جنيهًا شهريًا، ويمكن للمواطنين التعاقد لإنشاء محطات الطاقة الشمسية عن طريق التعاقد مع الشركات المرخصة من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.
يذكر أن اجراءات تركيب هذا العداد قد استمرت قرابة الشهرين ونصف، بدءا من تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل المحطة المتصلة بالشبكة بواسطة شركة كايرو سولار المؤهلة من هيئة الطاقة الجديدة، وبدأ التشغيل ليغذى أحمال البيت مبدئيا وليس شبكة الكهرباء القومية.
christian-dogma.com
العناية بالمحطة الشمسية

وبعدها تقدمت الشركة بطلب باسم صاحب المنزل إلى شركة توزيع الكهرباء التابع لها ليتم ربطها بالشبكة القومية، على اثرها ارسلت شركة الكهرباء لجنة لمعاينة المحطة وتركيب أجهزة قياس فى المحطة لمضاهاة خصائص التيار الكهربائى المنتج من المحطة بالتيار الكهربائى الخاص بشبكة الكهرباء القومية، وصدر تقرير يفيد بتماثل خصائص التيار الكهربائى المنتج بنظيره الخاص بشبكة الكهرباء القومية، وتحددت تكلفة العداد التي بلغت 1573 جنيها، وتم التعاقد لمدة 25 عاما.
وقد حددت الحكومة تعريفة ثابتة لشراء الكيلو وات في الساعة من المحطات المنزلية التي لا تزيد قدراتها على 10 كيلو وات بـ 84.8 قرشا، وتصل إلى 90.1 قرشا للمحطات الأقل من 200 كيلو وات، و97.3 قرشا للمحطات التي تتراوح قدراتها من 200 إلى 500 كيلو وات.
علما بأن "كل كيلو وات يحتاج إلى مساحة 10 أمتار وأصغر محطة يمكن بناءها لإنتاج كهرباء من الطاقة الشمسية هي محطة بقدرة 6 كيلو وات، لذا تحتاج المحطة 60 مترا تقريبا.
christian-dogma.com
عدادات قياس الطاقة المولدة

ويُحسب إجمالى ما انتجته المحطة من تيار كهربائى تم بيعه لشبكة الكهرباء القومية كل 3 اشهر يتم حساب ويترجم الى مبلغ مالى وفقا للتعريفة، ويتم إرسال إجمالى المبلغ إلى حساب بنكى خاص بصاحب المحطة يتم ذكره فى العقد الموقع.

طريقة الاشتراك في محطة الطاقة الشمسية
يمكن للمواطن الراغب في عمل محطة طاقة شمسية فوق منزله أن يقوم بالتوجه إلي مقر هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، الموجود في شارع إبراهيم أبو النجا بمنطقة مدينة نصر.

قم بالاستعلام عن الشركات المعتمدة من قبل الهيئة، وسيعطيك المسؤل أرقام هواتف تلك الشركات وعناوينها، وذلك لتركيب محطات توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الشرائح الشمسية فوق سطح منزلك.

يجب عليك الذهاب إلي الشركة ودفع التكاليف الخاصة بتركيب المحطة الشمسية، وتبلغ تكلفتها حوالي 65 ألف جنيه، و عمر المحطة الافتراضي حوالي 25 عامًا.

في الغالب لا تحتاج المحطة صيانة كبيرة، ومن المتوقع أن المشروع سيحقق عائد سنوي يقدر بنحو  11 ألف جنيه.



هذا الخبر منقول من : بوابة الأهرام

avatar
أبو بطة الشقية
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد المساهمات : 3550
نقاط : 15888
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى