منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

طارق شوقى - نحن بصدد تطبيق نظام التعليم " السنغافورى بمصر" و دول إفريقبة طلبت مساعدتنا فى تطبيق تدريب "المعلم أولاً"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طارق شوقى - نحن بصدد تطبيق نظام التعليم " السنغافورى بمصر" و دول إفريقبة طلبت مساعدتنا فى تطبيق تدريب "المعلم أولاً"

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في الجمعة 12 يناير 2018, 20:47

طارق شوقى - نحن بصدد تطبيق نظام التعليم " السنغافورى بمصر" و دول إفريقبة طلبت مساعدتنا فى تطبيق تدريب "المعلم أولاً"

مد فترة قبول استمارات اكتشاف الموهوبين رياضيًا حتى منتصف فبراير
التعليم: تنمية مهارات 300 معلم رياضيات بالمدارس الرسمية والمتميزة

شهد الاسبوع الماضي العديد من الأخبار والقرارات واللقاءات الهامة ، التي حظيت بإهتمام جميع المهتمين بالشأن التعليمي في مصر.

واستقبل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بريمجت سداسيفان، سفير جمهورية سنغافورة لدى القاهرة، وذلك في إطار تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تطوير التعليم.

وأكد "شوقي"، أن نظام التعليم فى سنغافورة يعد من أفضل أنظمة التعليم فى العالم، كما تعد التجربة السنغافورية في التربية والتعليم من التجارب الرائدة التي تستحق الوقوف عليها من أجل الاستفادة منها، مشيرًا إلى أهمية التعاون وضرورة تبادل الخبرات في هذا الشأن، خاصة في الفترة الراهنة؛ لإحداث التغيير المطلوب في المنظومة التعليمية.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن هناك عدة مجالات تعاون بين وزارة التربية والتعليم المصرية والجانب السنغافورى؛ للتعرف على التجارب الناجحة في مجال التعليم، موضحًا أن رؤية الوزارة الجديدة لتطوير التعليم تتطلب التعاون بين الجانبين في مجال التعليم العام، على أن تشمل التعاون فى مجال التعليم الفنى والتدريب أيضًا.

واستعرض الوزير خلال اللقاء نظام التعليم الجديد وملامح المنظومة الجديدة، والتي من المستهدف أن يتم تطبيقها فعليًّا في العام الدراسي الجديد 2018 /2019، والذي يستهدف التنمية المتكاملة لشخصية الطالب، وعدم اقتصاره فقط على الجانب المعرفي والتحصيلي.

كما بحث الجانبان، خلال اللقاء، سبل التعاون فى مجال تدريب المعلمين، وتطوير التعليم الفنى، وربط مدارس التعليم الفني بالمفاهيم الحديثة للمهارات المطلوبة لسوق العمل.

ودعا الوزير، سفير سنغافورة لإقامة المزيد من الشراكات بين البلدين، بهدف تعزيز التعاون فى مجال التعليم.

حضر اللقاء الدكتورة نرمين النعماني، مستشار الوزير للتعاون الدولي، وحبيبة عز معاون الوزير للتعليم الفني

كما عقد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني خلال الأسبوع الماضي ، اجتماعًا مع سام كولوبا مفوض التعليم الثانوى بوزارة التعليم الأوغندية والوفد المرافق له ، وذلك بحضور الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة ، وديفيد فايربراين داى مدير برنامج "المعلمون أولًا"، وهاميش هجنسون الخبير التعليمى بالبرنامج، وعدد من مديرى المدارس المصرية الرسمية المشتركين في البرنامج.

وخلال الاجتماع، أشاد الوزير بدور شركاء التنمية من الخبراء المشاركين في تنفيذ برنامج "المعلمون أولًا" لتطوير السلوك المهنى للمعلمين، مشيرًا إلى مشاركته مع العديد من الخبراء على مستوى العالم في وضع الإطار العام للتنمية المستدامة الذى أعدته منظمة اليونسكو.

وأكد شوقى على ترحيبه بنقل الفكرة الرائدة لبرنامج "المعلمون أولًا" لأشقائنا في أوغندا، موضحًا بأن هذه العملية التنموية لابد أن تخضع لعملية تطويع حتى تلائم المجتمع الأوغندى، وهى ميزة رائعة يتمتع بها هذا البرنامج لقدرته على التوائم مع متطلبات التنمية المهنية للمعلمين أيًا كانت جنسياتهم أو ثقافتهم.

ومن جانبه، أكد كولوبا على اهتمام الوزارة الأوغندية بمنحنهم هذه الفرصة المتميزة؛ للاستفادة من هذا البرنامج، والعمل على تطبيقه داخل المجتمع الأوغندى، لتدريب (100) ألف معلم.

وعلى جانب آخر.. وجّهت الطالبة «سما رامي»، الطالبة بالصف الثاني الثانوي، بمدرسة «فيصل الخاصة»، نداء إلي الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، طالبته فيه بحذف كلمة "البله المغولي" من كتاب الأحياء بالصف الأول الثانوي.

وأضافت «سما» والتي تدرس بنظام الدمج لاعتبارها ضمن المصابين بحالة "داون سيندروم"، عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك: "إحنا طبيعيين وكويسين وبنعرف نفكر، وأنا بأتعلم حلو وبأغني وكمان في معهد الباليه للتعليم الحر، فأرجو صوتي يوصل لمعاليك، لاتخاذ خطوات سريعة لتغيير المنهج وبالتالي تغيير نظرة مجتمع بيدرس أننا بلهاء وعُبط".

وردًا من وزارة التربية والتعليم على هذه الرسالة، أكد الإعلامي أحمد خيري المتحدث الرسمي بإسم وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة بالفعل تلقت رسالة الطالبة "سما" وتعاملت معها بشكل جاد وباهتمام بالغ.

وأوضح "خيري" في تصريح خاص لـ "صدى البلد" أن الدكتورة هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، كتبت مذكرة رسمية بشأن المطلب الذي طرحته الطالبة المذكورة.

وقال "خيري" إن المذكرة جاء في نصها: "بشأن كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي، شكت الطالبة سما رامي عبر شبكات التواصل الاجتماعي، من إصابتها بالضرر النفسي والمعنوي من جملة "الذي يمثل حالة البله المغولي"، المذكورة في الكتاب، حيث إن الطالبة نفسها من أصحاب متلازمة داون وهي طالبة متفوقة علميًا ورياضيًا وفنيًا مما دعاها لاستنكار هذه الجملة، ولذا نرجو من سيادتكم التكرم بالنظر والعرض على الأستاذ الدكتور الوزير للموافقة على حذف الجملة من كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي".

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أنه بالفعل تم رفع هذه المذكرة إلى الدكتورة إنجي مشهور مستشار وزير التعليم لشئون ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي قامت بدورها بعرضها على الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، وطالبت الوزير بسرعة اتخاذ اللازم للاستجابة لمطلب الطالبة.

وكشف أن وزارة التربية والتعليم استقبلت اليوم الطالبة سما ووالدتها، وكان في استقبالها الدكتورة هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، التي قامت بمنحها شهادة تقدير ووعدتها باتخاذ اللازم للاستجابة لمطلبها.

من جانبها، عبرت الطالبة سما رامي عن سعادتها من وصول صوتها لوزارة التربية والتعليم، وسرعة تفاعل الوزارة مع مطلبها، مؤكدة أنها تلقت وعدًا بصدور قرار رسمي بحذف الجملة من المنهج وقالت "مافيش حاجة اسمها بله مغولي تاني".

وعلى صعيد آخر.. قررت وزارة التربية والتعليم ، مد فترة قبول استمارات الطلاب المشاركين فى المشروع القومى لاكتشاف الموهوبين رياضيًا حتى 15/2/2018 بدلًا من 25/1/2018 بالمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية؛ والذي يتم تنظيمه بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة الشباب والرياضة، والهيئة العامة للرقابة الإدارية، والهيئة العامة للتأمين الصحى، واللجنة المصرية الأوليمبية.

وجاء قرار المد نظرًا للإقبال الشديد من الطلاب على الاشتراك فى 9 ألعاب من خلال المشروع وهى ألعاب "المصارعة، والملاكمة، والتايكوندو، وألعاب القوى، والجودو، وتنس الطاولة، وكرة السلة، وكرة اليد، ورفع الأثقال"، وقد تم اختيار هذه الألعاب بعناية شديدة للارتقاء بها رياضيًا، والكشف عن جوانبها الإيجابية لجميع الطلاب المشاركين.

وخلال الاسبوع الماضي أيضًا .. أكدت نهلة هيكل مدير الإدارة العامة للمدارس الرسمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم عقد ورشة عمل تدريبية لمعلمى مادة الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي والتعليم الثانوى بالمدارس الرسمية والمتميزة للغات، وذلك فى ضوء اهتمام الوزارة بالتنمية المهنية للمعلمين وتنمية مهاراتهم لتتماشى مع مواكبة التطور الجديد.

وأوضحت هيكل أن ذلك يتم تحت رعاية الأكاديمية المهنية للمعلمين، وشركة "كاسيو" بمحافظتى الجيزة والقليوبية والبالغ عددهم "300 معلم" كمرحلة تجريبية بمدرسة السعيدية الثانوية ــ مديرية التربية والتعليم بالجيزة، وذلك خلال الأسبوع الثانى من إجازة نصف العام، وتحت إشراف الأكاديمية المهنية للمعلمين.

وأشارت إلى أنه لذلك تقرر عقد ورشة العمل لمدة ثلاث أيام فى الفترة 30 /1 ،31 /1 ،1 /2 /2018 لعدد "300 معلم" على ثلاث مجموعات المجموعة الواحدة تضم "100 معلم" على مرحلتين يوميًا كل مرحلة تضم عدد "50 معلمًا" من مرحلتى التعليم الأساسى، والتعليم الثانوى.


________________________________________________
جارى رفع نتائج مدارس مصر2016 فى اقسامها جارى رفع المناهج المطورة ترم ثانى2016 فى اقسامها تابعونا
avatar
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 27717
نقاط : 181866
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 42
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى