منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 45913
نقاط : 253171
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 49
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

الدكتور تامر شوقي المذاكرة من ملازم المعلمين و ملخصاتهم خطر و خطأ ذاكروا الشرح الكامل من الكتاب المدرسي Empty الدكتور تامر شوقي المذاكرة من ملازم المعلمين و ملخصاتهم خطر و خطأ ذاكروا الشرح الكامل من الكتاب المدرسي

السبت 07 أكتوبر 2023, 15:40
الدكتور تامر شوقي المذاكرة من ملازم المعلمين و ملخصاتهم خطر و خطأ ذاكروا الشرح الكامل من الكتاب المدرسي
الدكتور تامر شوقي المذاكرة من ملازم المعلمين و ملخصاتهم خطر و خطأ ذاكروا الشرح الكامل من الكتاب المدرسي 51912
حذر الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، من خطأ استخدام الملخصات في بداية الاستذكار لطلاب جميع المراحل والصفوف بالعام الدراسي الجديد 2023/2024.


وأشار إلى أن من الخطورة أن يبدأ أي طالب استذكاره لأى درس او دروس جديدة في أي مادة بالملخصات دون النظر إلى الشرح الكامل لكل درس، بل تأتي الملخصات بعد انتهاء الطالب من المذاكرة والمراجعة للدروس كاملة.


وأوضح أن سلبيات الاعتماد على الملخصات فقط  تشمل الآتي:


إن الملخصات لا تشمل  التعريفات التفصيلية لبعض المفاهيم المهمة بل تقدم تعريفات موجزة (معتمدة في الأساس على فهم الطالب  التعريفات الأصلية التفصيلية  في الدرس) والتي بالطبع لم يرجع إليها الطالب المعتمد على الملخصات مما يعوق فهمه للمفاهيم التي تم تلخيصها وخاصة لو أن هذه المفاهيم جديدة بالنسبة له
إن الملخصات قد تسقط بعض المعلومات المهمة الفرعية (والتي قد لا تأتي في الامتحان)  رغم ذلك فهي تفيد في التمهيد لفهم المعلومات والمفاهيم المهمة في الدرس، وبالتالي  في الملخصات لا يطلع الطالب على تلك المعلومات الفرعية المهمة مما يشوه فهمه للافكار الرئيسة في الدرس، وهو ما يحتم على الطالب ببدء استذكار الدروس كاملة
الملخصات وخاصة الجاهزة  تجعل الطالب  متلقي سلبي للمعلومات وبالتالي تكون هذه المعلومات أكثر عرضة للنسيان
الملخصات الجاهزة تتعارض مع مباديء التعلم الفعال والتي من أهمها الدور الإيجابي للطالب والذي يحتم عليه عدم تلقي المعلومات بشكل سلبي
الأفضل من الناحية التربوية هو إن يقوم الطالب بتلخيص المعلومات بنفسه بعد فهم الدرس بشكل فعال  وخاصة في السنوات الأعلى
يوجد فرق كبير بين عمل تمهيد للدرس يتضمن الأفكار الرئيسة فيه أو شكل يوضح العلاقات بين أجزاء الدرس أو مفاهيمه المختلفة في بداية الدرس قبل قراءته بالتفصيل وهذا أمر مطلوب تربويا  وبين المذاكرة من ملخص من أول مرة وهذا غبر مطلوب تربويا  
وأكد أن الملخصات يجب ان تكون في نهاية التعلم والتحصيل والاستذكار وليس في بدايته

________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2024 كل الفرق
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى