منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28280
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الزينة 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الزينة 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الزينة Empty العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الزينة

السبت 08 أكتوبر 2011, 20:16

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

كتاب الزينة
باب في الأخذ من اللحية
1142-أنا الكروخي قال أنا أبو عامر الأزدي وأبو بكر الغورجي قالا أنا الجراحي قال نا المحبوبي قال نا الترمذي قال نا هناد بن السري قال نا عمر ابن هارون عن أسامة بن زيد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من لحيته من طولها وعرضها".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والمتهم بن عمر بن هارون البلخي".
قال العقيلي: "لا يعرف إلا به قال يحيى هو كذاب وقال النسائي متروك وقال البخاري لا اعرف لعمر بن هارون حديثا لا أصل له إلا هذا وقال ابن حبان: "يروي عن الثقات المعضلات ويدعي شيوخا لم يرهم".
حديث في دفن الأظفار والشعر
1143-أنا محمد بن عبد الملك قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال أنا أبو أحمد بن عدي قال نا محمد بن الحسن السكوني قال حدث أحمد بن
(2/197)




شعيب البغدادي وأنا حاضر قال حدثنا عبد الله بن عبد العزيز بن أبي رواد قال حدثني أبي عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أدفنوا الأظفار والدم والشعر فإنها ميتة".
قال ابن عدي: "لعبد الله بن عبد العزيز أحاديث لم يتابع عليها".
قال أبو حاتم: "الرازي أحاديثه منكرة وليس محله عندي الصدق وقال علي بن الجنيد لا يساوي فلسا يحدث بأحاديث كذب".
حديث في النظر إلى المرآة وفي الماء لإصلاح اللحية
1144-أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا محمد بن الحسن بن قتيبة قال نا محمد بن ادم قال نا أبو المحياة عن أيوب بن مدرك عن مكحول عن عائشة قالت خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة فمر بركوة فيها ماء فاطلع فيها فسوى من لحيته ومن رأسه فقالت عائشة يا رسول الله يعني أنها سألته عن ذلك فقال "ينبغي للرجل إذا خرج إلى أصحابه أن يهيئ من لحيته ومن رأسه فإن الله جميل يحب الجمال".
(2/198)




قال ابن عدي: "هذا حديث منكر عن مكحول قال ابن معين أيوب بن مدرك كذاب وقال أبو حاتم: "والدا رقطني متروك".
حديث في استصحاب آلات الزينة
1145-أنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد قال أنا أبو بكر أحمد بن علي قال أخبرنا محمد بن عمر النرسي قال أخبرنا أبو بكر الشافعي قال نا إسحاق بن الحسن قال نا أبو إبراهيم الترجمان قال نا حسين بن علوان بن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت سبع لم يكن رسول الله ص يتركهن في سفر ولا حضر القارورة والمشط والمرآة والمكحلة والسواك والمقصان والمدرى قلت لهشام المدرى ما باله قال حدثني أبي عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت له وفرة إلى شحمة العقيلي فكان يحركها بالمدرى".
1146-طريق آخر نا إسماعيل بن أحمد قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال حدثنا يوسف بن عاصم قال نا سليمان الشاذ كوني قال نا أيوب بن واقد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت خمس لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعهن في سفر ولا حضر المرآة والمكحلة والمشط والمدرى والسواك".
1147-طريق آخر أنبأنا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة
(2/199)




قال أخبرنا ابن عدي قال حدثنا عبد الله بن محمد بن ناجية قال حدثنا محمود بن خداش قال نا يعقوب بن الوليد الأزدي قال نا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت سبع لم يفتن رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ولا حضر القارورة والمشط والمكحلة والمقراضان والسواك والإبرة والمرآة".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح أما الطريق الأول ففيه حسين بن علوان قال أحمد: "ويحيى هو كذاب وقال ابن عدي: "وابن حبان كان يضع الحديث وأما الطريق الثاني ففيه أيوب بن واقد قال يحيى ليس بثقة وقال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج بروايته وفيه سليمان الشاذ كوني قال يحيى كان كذابا ويضع الحديث وقال البخاري هو عندي اضعف من كل ضعيف وأما الطريق الثالث ففيه يعقوب بن الوليد".
قال أحمد: "كان من الكذابين الكبار يضع الحديث وقال يحيى لم يكن بشيء كذاب وقال الرازي والنسائي متروك الحديث وقال ابن حبان: "يضع الحديث على الثقات".
حديث في النهي عن تغير الشيب
1148-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا محمد بن المظفر قال نا العتيقي قال أنا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا يحيى بن عثمان قال نا الوليد بن موسى الدمشقي قال نا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن الحسن عن
(2/200)




أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الشيب نور من خلع الشيب فقد خلع نور الإسلام فإذا بلغ الرجل أربعين سنة وقاه الله إلا ذات الثلاث الجنون والجذام والبرص"
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال ابن حبان: "الوليد يروي عن الأوزاعي ما ليس من حديثه لا يجوز الاحتجاج به إذ انفرد قال ويحيى بن عثمان منكر الحديث جدا لا يجوز الاحتجاج به".
حديث في الحناء
1149-أنبأنا أبو القاسم ابن السمرقندي قال أنا إسماعيل بن أبي الفضل قال أنا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا أحمد بن عامر عن عمر ابن حفص عن معروف بن عبد الله الحناط عن واثلة بن الأسقع عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال عليكم بالحناء فانه ينور وجوهكم ويطيب قلوبكم ويزيد في الجماع".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال ابن عدي: "لمعروف بن عبد الله أحاديث منكرة جدا عامة لا يروي لا يتابع عليه وهذا حديث منكر وقال المؤلف: "قلت وفي الإسناد عمر بن حفص وقد قال أحمد بن حنبل حرقنا حديثه وقال يحيى ليس بشيء وقال النسائي متروك الحديث".
(2/201)




1150-حديث آخر أنبأنا محمد بن المظفر قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا علي بن أحمد بن حاتم قال نا عثمان بن محمد بن خشيش قال نا عبد الله بن عمر بن غانم عن مالك عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " ما من شجرة أحب إلى الله من الحناء".
قال المؤلف: "وهذا حديث لا يصح".
قال أبو حاتم: "عبد الله بن غانم يحدث عن مالك بما لا يحل ذكره".
1151-حديث آخر أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا القطان قال نا العباس بن إسماعيل قال نا معمر بن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه محمد بن أبيه عبيد الله عن أبي رافع عن النبي صلى الله عليه وسلم " عليكم بسيد الخضاب الحناء يطيب البشرة ويزيد في الجماع".
قال ابن حبان: "معمر ينفرد عن أبيه بنسخة أكثرها مقلوبة لا يجوز الاحتجاج به".
(2/202)




حديث في لبس الخاتم
1152-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي الحافظ قال أنا محمد بن عبد الله بن شهريار قال أخبرنا سليمان بن أحمد الطبراني قال نا زيد ابن المهتدي أبو حبيب قال نا سعيد بن يعقوب الطالقاني قال حدثنا عمر بن هارون عن يونس بن يزيد عن الزهري عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أمرت بالنعلين والخاتم".
قال سليمان لم يروه عن يونس إلا عمر بن هارون وقال المؤلف: "قلت وعمر متروك تركه ابن مهدي وأحمد".
قال ابن حبان: "يروي عن الثقات المعضلات ويدعي شيوخا لم يرهم".
حديث في التختم في اليمين
فيه عن علي وابن عباس وابن عمر وأنس وجابر وعائشة".
1153-أما حديث علي رضي الله عنه فأنا محمد بن عمر الأرموي قال أنا عبد الصمد بن المأمون قال نا إبراهيم بن أبي يحيى عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه عن عبد الله بن عباس عن علي بن أبي طالب قال كان خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم في يمينه قال مالك ويحيى بن معين إبراهيم بن أبي يحيى كذاب".
(2/203)




1154-وأما حديث ابن عباس فأنبأنا الحريري قال أنبأنا أبو طالب العشاري قال نا الدارقطني قال نا إسماعيل بن العباس قال نا أبو بدر قال نا معاذ ابن هاني قال نا يحيى بن العلاء قال نا العباس بن عبد الله بن معبد عن عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يلبس خاتمه في يمينه".
قال المؤلف: "تفرد به يحيى عن العباس".
قال أحمد: "يحيى بن العلاء كذاب يضع الحديث وقال الفلاس متروك الحديث".
1155- وأما حديث ابن عمر فروى بركة بن محمد قال نا محمد بن عيينة عن عبيد الله بن عمر وقال مرة عن محمد بن بشر عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس خاتمه في يمينه فلما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم صار في يد أبي بكر في يمينه فلما قبض أبو بكر صار في يد عمر في يمينه فلما قبض عمر صار في يد عثمان في يمينه فلما كان يوم الدار ذهب ولا يدري أين ذهب".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وبركة كذاب بإجماعهم قال أبو حاتم: "الرازي ومحمد بن عيينة يأتي بالمناكير لا يحتج بحديثه وقال الدار قطني: "والمحفوظ ذكر الخاتم دون ذكر اليمين واليسار قال وقد رواه محمد بن إسحاق عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يساره".
(2/204)




1156-وأما حديث يروي فله طريقان الطريق الأول روى حمزة بن يوسف عن أبي أحمد بن عدي قال نا عيسى بن محمد البغدادي قال نا الحسين بن إبراهيم البأبي قال حدثنا حميد الطويل عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " قال تختموا بالعقيق فانه ينفي الفقر واليمين أحق بالزينة".
قال ابن عدي: "هذا حديث باطل والحسين بن إبراهيم مجهول".
1157-الطريق الثاني روى عباد بن العوام عن سعيد عن قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه".
قال أحمد: "عباد مضطرب الحديث عن سعيد".
1158-وأما حديث جابر فروى عباد بن صهيب عن جعفر بن محمد بن أبيه عن جابر قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتختم في يمينه قال النسائي وأبو حاتم الرازي عباد متروك".
1159-وأما حديث عائشة فله طريقان الطريق الأول أنبأنا هبة الله بن أحمد الحريري قال أنبأنا أبو طالب العشادي قال نا الدارقطني قال أنا علي بن عبد الله بن مبشر قال نا أبو الأشعث قال نا عبيد بن القاسم قال نا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتختم في يمينه فأتى والخاتم في يمينه".
1160-الطريق الثاني فحدثت عن أبي منصور محمد بن عيسى بن عبد العزيز قال نا علي بن إبراهيم قال نا الحسين بن إسحاق قال نا ابن أبي جعفر قال نا محمد قال حدثنا المفضل بن فضالة بن عبيد عن هشام بن عروة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في اليمين ويقول اليمين أولى بالزينة من الشمال وإنما الشمال خادم اليمين".
(2/205)




قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح أما الطريق الأول فتفرد به عبيد بن القاسم عن هشام قال يحيى كان كذابا وقال الرازي ذاهب الحديث وقال ابن حبان: "يروي الموضوعات عن الثقات روى عن هشام نسخة موضوعة لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب وأما الطريق الثاني فإن الحسين وابن أبي جعفر ومحمدا مجهولون".
قال ابن عدي: "وكل هذه الأحاديث لا يصح وقال المؤلف: "وقد روى أنس أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم متختما في يده اليسرى وقال الدارقطني اختلفت الروايات عن أنس وروى حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم يتختم في يساره وهو المحفوظ عن يروي".
حديث في التختم بالفضة
1161-أنبأنا الحريري قال أنبأنا محمد بن علي العشاري قال نا الدارقطني قال حدثنا الحسين بن إسماعيل قال نا عبد الله بن شبيب قال حدثني ابن أبي فديك عن عمر بن سهل عن يحيى بن سعيد عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى على رجل خاتما من حديد فقال "ما لي أرى عليكم حلية أهل النار ورأى على رجل خاتم من ذهب فقال مالي أرى عليكم حلية أهل الجنة عليكم بهذا الورق".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال ابن عدي: "حدث عبد الله بن شبيب بمناكير وقال فضلك الرازي يحل ضرب عنقه وقال ابن حبان: "يقلب الأخبار ويسرقها لا يجوز الاحتجاج به".
(2/206)




________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الزينة 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى