منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28275
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
تشخيص التوحد 1393418480781

تشخيص التوحد 140

تشخيص التوحد Empty تشخيص التوحد

الخميس 08 ديسمبر 2011, 22:22
تشخيص التوحد

تشخيص التوحد مهم جداً لأنه الخطوة الأولى والأساسية لتحويل الطفل التوحدي للمكان التربوي المناسب وتصميم البرنامج التعليمي الخاص به , إلا أن تشخيص التوحد يعتبر من الأمور الصعبة لأنه يعتمد بشكل أساسي على السلوكيات التي تظهر على طفل التوحد , وتعود صعوبة التشخيص أيضاً لعدة أسباب من أهمها:

1. الأطفال التوحديين مختلفين في القدرات والخصائص فهم مجموعة غير متجانسة

2. التوحد قد يترافق مع العديد من الأمراض والإعاقات الأخرى

3. قلة الأدوات والمقاييس المستخدمة في هذا المجال

ومن أفضل المعايير التشخيصية لتشخيص التوحد كأحد الاضطرابات النمائية الشاملة ما ذكر في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الرابع والمنقح عام ( 2000م )

( DSM.IV.T.R ) والصادر عن الجمعية الأمريكية لعلم النفس , وهذه المعايير هي:

أولاً: يشترط في تحديد اضطراب التوحد أن تتطابق ستة أعراض على الأقل , بحيث توزع كما يلي: عرضين من المجموعة الأولى , عرض واحد على الأقل من المجموعة الثانية , عرض واحد على الأقل من المجموعة الثالثة.

المجموعة الأولى:

وجود قصور نوعي في التفاعل الاجتماعي يظهر على الأقل في اثنتين مما يأتي:

1. قصور واضح في استخدام عدد من السلوكيات غير اللفظية مثل التواصل البصري مع الآخرين , وتعبيرات الوجه , الأوضاع الجسمية والإيماءات التي تنظم التفاعل الاجتماعي.

2. الفشل في إقامة علاقات اجتماعية مع الأقران تتناسب ومستوى نموه التطوري.

3. فقدان المقدرة التلقائية ( العفوية ) على محاولة مشاركة الآخرين في الأفراح , الاهتمامات , الإنجازات.

4. الافتقار إلى التبادل السلوكيات الاجتماعية والانفعالية.

المجموعة الثانية:

وجود جوانب قصور نوعية في التواصل كما تظهر في واحد على الأقل مما يأتي:

1. تأخر , أو فقدان كامل في النمو الكلامي اللغوي ( غير مصحوب بمحاولة للتعويض من خلال أنماط بديلة من الاتصال البدني ).

2. عند الأفراد ذوي النطق المقبول , نجد عدم مقدرة واضحة في القدرة على البدء بالمحادثة مع الآخرين أو الاستمرار فيها.

3. فقدان اللعب التخيلي التلقائي , أو اللعب الاجتماعي المناسب لمستوى النمو.

4. استعمال اللغة استعمالاً نمطياً وتكرارياً.

المجموعة الثالثة:

أنماط سلوك ونشاطات واهتمامات على الشكل نفسه , وتكرارية محدودة , تظهر في واحد على الأقل مما يأتي:

1. الانشغال بنمط واحد أو أكثر من أنماط تُمارس بالوتيرة نفسها وبالصورة ذاتها من الاهتمام يكون غير سوي في الشدة والتركيز.

2. إلحاح أو التزام غير مرن في الظاهر بأعمال روتينية غير وظيفية أو طقوسية.

3. سلوكيات حركية متكررة على نمط واحد ( مثل لي أصابع اليد , التصفيق , رفرفة اليدين , أو إجراء حركات معقدة في كامل الجسم ).

4. الانشغال المستمر بأجزاء الأشياء.

ثانياً: تأخر أو وظيفة شاذة غير سوية في واحد على الأقل من المجالات التالية تبدأ قبل بلوغ سن الثالثة:

1. التفاعل الاجتماعي.

2. اللعب الرمزي أو التخيلي.

3. اللغة المستخدمة في التواصل الاجتماعي.

ثالثاً: أن لا تكون الأعراض السابقة عائدة إلى اضطراب ريت أو اضطراب تفكك وانحلال الطفولة.

بالإضافة إلى أنه يتم استخدام التشخيص الفارقي للتوحد من أجل تمييز التوحد عن الإعاقات الأخرى والتي من الممكن أن تشترك مع اضطراب التوحد ببعض الخصائص



________________________________________________
تشخيص التوحد 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى