منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135363
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

الأدب مدرسة الديوان اللغة العربية ثانوية عامة Empty الأدب مدرسة الديوان اللغة العربية ثانوية عامة

الإثنين 25 نوفمبر 2013, 20:55



اللغة العربية - الأدب | مدرسة الديوان
اتجاه الديوان
◄كونت مدرسة الديوان من « عبد الرحمن شكري ـ العقاد ـ المازنى »

1 - سبب التسمية :
◄نسبة إلى كتاب الديوان الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 ويحتوي على :
◄آراؤهم النقدية ونظرتهم الى الشعر .
◄الهجوم على كل من الإحيائيين وعبد الرحمن شكري .

س1: كيف مثل الشعراء الثلاثة الشباب العربي في أوائل القرن العشرين ومعالم الحياة فيه ؟
◄الأزمة الخانقة التي فرضها الاحتلال الغربي لبلادنا وسلوكه كل السبل لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية أدت الى اصطدام هؤلاء الشباب بالواقع الاستعماري البغيض فهربوا من الواقع الى الخيال فاتجوا الى الرومانسية .

الأدب مدرسة الديوان اللغة العربية ثانوية عامة 3

س2: كيف انتهى المطاف الأدبي بالشعراء الثلاثة ؟
◄فشلوا في صداقتهم بعد فترة وانفضت جماعتهم بعد أن هاجم شكري المازني لاختلافهما في بعض القضايا الأدبية فانحاز العقاد الى جانب المازني وكانت النتيجة :
◄توقف عبد الرحمن شكري عن قول الشعر .
◄اتجاه المازني الى القصة .
◄اهتم العقاد بالبحوث الأدبية والصحافة وجاء الشعر في المكانة الثانية .

س3: العوامل المؤثرة في اتجاه الديوان « أسباب التجديد ـ مناخ النشأة » ؟
◄الجمع بين الثقافتين العربية والأجنبية .
◄التأمل في الكون والحياة .
◄الاتجاه الى الطبيعة يشكون لها آلامهم وأحلامهم الضائعة .
◄الهروب من الواقع وآلامه الى الخيال وأحلامه .

مفهوم الشعر عندهم :
◄هو تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية .

الأدب مدرسة الديوان اللغة العربية ثانوية عامة 4

مواقفهم من أصحاب الإحياء والبعث :
عابوا عليهم :
1- تقليد القدماء « النماذج البيانية القديمة و .......... »
2- شعر المناسبات وعدم وضوح الصدق في شعرهم .
3- تعدد الموضوعات وعدم مراعاة الوحدة العضوية .
4- اختفاء شخصية الشاعر في شعره .


اللغة العربية - الأدب | مدرسة الديوان

خصائص اتجاه الديوان :
1- استخدام الألفاظ الحية الموحية .
2- سيطرة النزعة التشاؤمية .
3- تغلب الجانب الفكري على الجانب الوجداني نتيجة قراءتهم الفلسفية .
4- الابتعاد عن شعر المناسبات .
5- الاتجاه الى الطبيعة يشكون لها آلامهم وقسوة الحياة .
6- الدعوة الى الشعر المرسل « الذي لا يلتزم بقافية واحدة »

الأدب مدرسة الديوان اللغة العربية ثانوية عامة 5

مثل قول العقاد عن الأرض :
أسائل أمنا الأرض .... سؤال الطفل للأم
فتخبرني بما أفضي .... إلي إدراكه علمي
تغذي الجسم بالجسم .... وتأكل لحم ما تلد

7- الدعوى الى المثل العليا .
8- الدعوة الى الوحدة العضوية في القصيدة وفي الديوان كله مثل (ديوان عابر سبيل للعقاد).
9- ابتكار موضوعات جديدة مثل « ديوان عابر سبيل يشتمل على موضوعات من الحياة العامة ».

الأدب مدرسة الديوان اللغة العربية ثانوية عامة 6

الأدب مدرسة الديوان اللغة العربية ثانوية عامة 1

الأدب مدرسة الديوان اللغة العربية ثانوية عامة 2

ملاحظات على مدرسة الديوان
1- الذى جمع بين شعراء الديوان هو :اهتمامهم بالتراث العربى والأدب الانجليزى .
2- نظرة الديوانيين إلى الشعر كان تتجه غلى ذاتهم وعواطفهم يعبرون عن عصرهم .
3- طبيعة القصيدة عند شعراء الديوان كالكائن الحى لكل جزء وظيفته ومكانه تتحقق لها الوحدة العضوية .
4- طغى الجانب الذهنى على العاطفة عندهم بسبب التأمل فى الكون والحياة التعمق فى أسرار الوجود والاهتمام بتعميق الظواهر إلى جوهرها.
5- اتجهوا إلى الشعر المرسل دفعاً للرتابة والملل الناتج من وحدة الوزن والقافية.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى