منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135363
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

قراءة الحضارة العربية والعالم اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي Empty قراءة الحضارة العربية والعالم اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي

الثلاثاء 17 ديسمبر 2013, 21:40



◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..


اللغة العربية - قراءة | الحضارة العربية والعالم
قراءة الحضارة العربية والعالم اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي 1
قراءة الحضارة العربية والعالم اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي 2
قراءة الحضارة العربية والعالم اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي 3
س و ج

س1: ما الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه من تقدم ؟
◄التراث الذي خلفه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه . وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى .
قراءة الحضارة العربية والعالم اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي 4

س2: ما الذي يمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد وجماعات أخرى؟
◄جهود فرد أو جماعة سابقة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى .

س3: التقدم العلمي نتيجة تواصل العلماء . اشرح هذه العبارة ؟أو اذكر مما تعرف أمثلة لاعتماد الأجيال على بعضها البعض؟
◄فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة و العلوم مثلاً . وكان هذا الدور ممهداً للدور الذي قام به العرب . وهو الدور الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد.
◄وما كان لأحد منهم أن يسبق الآخر بل إن الفرد كان يأخذ عن غيره ممن تقدمه ويزيد عليه ، فوجود (ابن الهيثم)، (جابر بن حيان) وأمثالهم، كان ممهداً لظهور (جاليليو)، (نيوتن) فلو لم يظهر (ابن الهيثم) لاضطر (نيوتن) إلى أن يبدأ من حيث بدأ ابن الهيثم ولو لم يظهر (جابر بن حيان) لبدأ (جاليليو) من حيث بدأ (جابر).

قراءة الحضارة العربية والعالم اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي 5
ابن الهيثم

قراءة الحضارة العربية والعالم اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي 6
جابر بن حيان

س4: في أي المجالات قام اليونانيون بدورهم ؟
◄في الفلسفة و العلوم

س5: ما الذي مهد لظهور جاليليو ونيوتن؟
◄وجود (ابن الهيثم) ،(جابر بن حيان) وأمثالهم، كان ممهداً لظهور (جاليليو)، (نيوتن) فلو لم يظهر (ابن الهيثم) لاضطر (نيوتن) إلى أن يبدأ من حيث بدأ ابن الهيثم ولو لم يظهر (جابر بن حيان) لبدأ (جاليليو) من حيث بدأ (جابر)

س6: اذكر أمثلة لعلماء المسلمين الذين ساهموا في النهضة العلمية العالمية؟
◄من العلماء المسلمين الذين ساهموا في النهضة العلمية الحديثة (الحسن بن الهيثم – جابر بن حيان – ابن النفيس – ابن رشد – ابن سينا – ابن طفيل الأندلسي).

قراءة الحضارة العربية والعالم اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي 7
ابن رشد

س7: للحضارة العربية دور في النهضة الغربية. اشرح هذه العبارة.
◄لولا جهود العرب لبدأت النهضة الغربية الأوروبية في القرن الرابع عشر من النقطة التي بدأ العرب منها نهضتهم العلمية في القرن الثامن للميلاد.


اللغة العربية - قراءة | الحضارة العربية والعالم

س8: ما مظاهر براعة العرب في الرياضيات ؟
◄لقد برع العرب في الرياضيات و أجادوا فيها و أضافوا إضافات أثارت إعجاب علماء الغرب وأدهشتهم ، فقد اطلع العرب على حساب الهنود و أخذوا عنهم نظام الترقيم بعد أن هذبوه وكَوَّنوا من ذلك سلسلتين : عرفت إحداهما بالأرقام الهندية ، وهي التي نستعملها اليوم في الشرق العربي ، وعرفت الثانية باسم الأرقام العربية ، وقد انتشر استعمالها في المغرب والأندلس ومنها دخلت إلى أوروبا ، وهي التي نعرفها اليوم باسم الأرقام الإفرنجية.

س9: على أي شيء اطلع العرب ؟ وماذا اخذوا منهم ؟
◄اطلع العرب على حساب الهنود و أخذوا عنهم نظام الترقيم

س10: ما السلسلتان اللذان كونهما العرب من نظام الترقيم الهندي ؟
1 - الأرقام الهندية:
◄وهي التي نستعملها اليوم في الشرق العربي
2 - الأرقام العربية:
◄وقد انتشر استعمالها في المغرب والأندلس ومنها دخلت إلى أوروبا ، وهي التي نعرفها اليوم باسم الأرقام الإفرنجية .

س11: ما الدليل على براعة العرب في الرياضيات؟
◄الدليل هو أن اللغة الإنجليزية احتفظت باستخدام المصطلح العلمي ( لوغرتم ) وهو تحريف لاسم ( الخوارزمي) للتعبير عن الطريقة التي وضعها في حل المسائل . كما يحتفظ الأوروبيون بلفظ ( الجبر)وهو مصطلح عربي أصيل ، اعترافاً بفضل العرب.

قراءة الحضارة العربية والعالم اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي 8
الخوارزمى

س12: برع العرب في الجبر دلل على ذلك. واذكر أول من ألف فيه.
◄اشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب . وهم أول من ألف فيه بصورة علمية منظمة ، وأول من ألف فيه (محمد بن موسى الخوارزمى) زمن المأمون حتى صح القول : إن الخوارزمي وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين.

س13: ما مظاهر مساهمة العرب في الكيمياء ؟
◄في الكيمياء أتى العرب بابتكارات وإضافات كانت ذات أثر كبير في تكوين مدرسة كيميائية مهمة ، ولقد عرفوا عمليات التقطير والترشيح والتذويب ، وكشفوا عن الحوامض والمركبات التي تقوم عليها الصناعات الحديثة .

س14: للعرب فضل كبير في التقدم الطبي الذي نشهده. دلل على صحة هذه العبارة.
◄للعرب فضل كبير في إنقاذ الطب من الضياع وفي الإضافات التي أضافوها إليه ، ولهم الفضل في جعل الجراحة قسماً منفصلاً عنه وفي إنشاء المستشفيات.

قراءة الحضارة العربية والعالم اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي 9

س15: للعرب فضل كبير في الصيدلة . وضح ذلك .
◄هم الذين وضعوا أسس الصيدلة ، واستنبطوا أنواعاً من الصيدلة ، واستنبطوا أنواعاً من العقاقير ، وامتازوا في معرفة خصائصها وكيفية استخدامها لمداواة المرضى ، كما أعطوا من النبات مواد كثيرة للطب والصيدلة .

س16: متى ظهرت المستشفيات السيارة ؟ وفى عهد مَن من الخلفاء؟
◄في مطلع القرن التاسع أسس الخليفة العباسي ( هارون الرشيد ) أول مستشفى في الدولة الإسلامية على الطراز الفارسي، وكان فيه أجنحة خاصة بالنساء، وألحقت بهذه المستشفيات مكتبات بها كثير من الموضوعات الطبية، وقد ظهرت المستوصفات السيارة لأول مرة في القرن الحادي عشر.

قراءة الحضارة العربية والعالم اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي 10
الخليفة العباسي هارون الرشيد


س17 : ما دور الفلاسفة العرب في البحوث الفلسفية ؟أو - للعرب فضل في علوم الفلسفة وضح.
◄لقد وجه فلاسفة العرب الأندلسيون الفكر الأوروبي في العصور الوسطى نحو البحوث الفلسفية والدراسات المنطقية ، وأهم هؤلاء: (ابن رشد) و(ابن سينا) و(ابن طفيل الأندلسي) وعن طريق العرب عرفت أوروبا مؤلفات فلاسفة الإغريق كسقراط وأفلاطون.

قراءة الحضارة العربية والعالم اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي 11
ابن سينا

س18: اذكر الدور الذي ساهمت به الحضارة العربية في ازدهار الفن المعمار.
◄لقد ازدهر الفن المعماري في الحضارة العربية بصورة لم تصل إليها أية حضارة أخرى آنذاك ، وكانت أوروبا تحاكي الزخارف العربية ، وفن الخط العربي .

س19: ما واجبنا نحو الحضارة العربية القديمة؟
◄لسنا في حاجة إلى أن نعيش عبئاً على ما حققه الأجداد ، ولكن علينا أن نتابع السير ، وأن نعمل بهمة عالية تتغلب على الصعاب.

◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى