منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135372
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

مراجعة امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة 2014م التاريخ الصف الثالث الثانوي  Empty مراجعة امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة 2014م التاريخ الصف الثالث الثانوي

الإثنين 16 يونيو 2014, 22:34
مراجعة امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة 2014م التاريخ الصف الثالث الثانوي


 امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة 2014م التاريخ ( الصف الثالث الثانوي )             
الدور الأول                  الزمن ثلاث ساعات
السؤال الأول :    ( أ ) اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1 – تعرف الأراضي التي أعطاها محمد علي لأسرته وحاشيته وكبار رجال الدولة باسم…….  
( المسموح – الوسية – الابعاديات – الانتفاع )
2- تولي العلماء المصريون منصب القضاة بدلا من الأتراك أثناء…………..
( الحملة الفرنسية- محمد علي- إسماعيل- علي بك الكبير)
3- أرسلت إنجلترا و فرنسا المذكرة المشتركة الثانية مع  ………..      
( سلطان باشا – داود باشا – رياض -  شريف )
4- آخر من تولي وزارة الحربية قبل ثورة يوليو ……..
( إسماعيل بك شيرين – حسين سري عامر – نجيب الهلالي – علي ماهر )
5- تولى ………….رئاسة أركان حرب القوات المسلحة بسبب حرفيته العالية
( عبد المنعم رياض  – سعد الدين الشاذلي – محمد عبد الغني الجمسي – المشير احمد إسماعيل ) مراجعة امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة 2014م التاريخ الصف الثالث الثانوي  672 مراجعة امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة 2014م التاريخ الصف الثالث الثانوي  860 ( ج ) ماذا يحدث لو
1- إذا استمر محمد علي باشا في رفض معاهدة لندن
- لتحالفت الدول الأوربية ضده عسكريا
- لعزلته الدولة العثمانية
- لقضت الدول الأوربية على جيشه وقواته
2- لم يحدث الوفاق الودي بين إنجلترا وفرنسا 1904 
- لم تتخل فرنسا عن مصطفي كامل وظلت تدعم الحركة الوطنية في مصر
- لظلت معارضة إنجلترا لفرنسا في مراكش ولم تطلق فرنسا يدها في مراكش
- لم تشتد سلطات الاحتلال في مواجهة الوطنيين بشدة وقسوة في حادثة دنشواي.
السؤال الثاني : ( أ) أكتب ( صح ) أو ( خطأ ) مع ذكر السبب في الحالتين
 1 –  تشابهت معاهدة فيينا1815 م مع معاهدة لندن 1840 م      
( صح ) كل منهما أدتا إلى حفظ التوازن الدولي حيث معاهدة فيينا1815 قضت على نابليون وحققت التوازن و معاهدة لندن 1840 م قضت على محمد علي وحققت التوازن الدولي
2- جعل المماليك من أنفسهم مجالاً لاستقطاب القوة المتنازعة على الحكم في مصر
( صح ) لاختلافهم في معالجة الأمور ففريق الألفى يرى التعاون مع إنجلترا وفريق البرديسى يرى الاستعانة بفرنسا وفريق ثالث رأى التوقف عن القتال والتزام الحياد وموالاة الأتراك بزعامة عثمان بك حسين.
3-  كانت اللجنة الإنجليزية الأمريكية 1946 في صالح العرب.   
( خطأ ) لأنها في صالح اليهود حيث تنص اللجنة على : – فلسطين ستكون دولة يهودية . فتح باب الهجرة اليهودية . حرية انتقال الأراضي من العرب إلي اليهود .
4-  انتصر سليم الاول على المماليك في معركة  جالديران 1514
( خطأ ) لأن سليم الأول انتصر على المماليك في معركة مرج دابق بالشام ومعركة الريدانية بمصر بينما معركة جالديران انتصر فيها سليم الأول على الصفويين
5 – خضع عباس حلمي خضوعا تاما للإنجليز منذ توليته 1892م
( خطأ ) لأنه أراد أن يمارس سلطته كاملة بعيدة عن المعتمد البريطاني والدليل أنه قام بعزل مصطفى فهمي من رئاسة الوزارة وتعيين حسين فخري دون استشارة المعتمد البريطاني
6- انتهت الخلافات الحدودية بين مصر وإسرائيل عام 1989                
( صح ) لانتهاء الخلاف علي بعض علامات الحدود بين مصر وإسرائيل بحكم هيئة التحكيم الدولية 1989 بأحقية مصر في طابا .  
( ب ) ما النتائج المترتبة على :
1- حرب اليونان 1821 – 1828
- نجح محمد علي في مواجهة الثورة.
- كسب الجيش المصري الخبرات الميدانية.
- كسب محمد علي ضم كريت لولاية مصر.
- ارتفع شأن مصر المتميز في إطار الدولة حيث تم التفاوض مع محمد علي مباشرة دون السلطان لإنهاء الحرب 1828م.
- نتيجة التفاوض المباشر مع الدولة الأوربية أدت إلي نمو فكرة الانفصال عن الدولة العثمانية وتحقيق استقلال مصر.
2- حادث 4 فبراير 1942
- تعاونت حكومة الوفد مع بريطانيا لدفع خطر دول المحور وقدمت مساعدات عسكرية لإنجلترا .
- عندما اقتربت الحرب من نهايتها خافت بريطانيا من أن تطالبها حكومة الوفد بثمن مساعداتها لها أثناء الحرب وهو ” جلاء الإنجليز عن مصر ووحدة وادي النيل”
- لذلك سمحت للملك بإقالة حكومة الوفد وتعيين حكومة من أحزاب الأقلية حتى ينشغـل الشعب بالصراع من اجل الدستور عن الصراع ضد إنجلترا وبالفعـل تم إقالة حكومة الوفد 8 أكتوبر 1944
( ج ) وضح العلاقة بين 
- الثورة الفرنسية والحملة الفرنسية
- قيام الثورة الفرنسية وإعدام الملك لويس الـ16 وإعلان مبادئ الحرية والإخاء والمساواة
- خاف ملوك أوروبا على عروشهم من هذه المبادئ فقرروا الوقوف ضد الثورة
- نجحت فرنسا فى الانتصار على كل دول أوروبا ما عدا انجلترا فقررت إرسال حملتها لمصر لقطع الطريق بين انجلترا ومستعمراتها فى الهند.
السؤال الثالث     
( أ )  فلسطين عربية , حقيقة تاريخية سعت الصهيونية بالتعاون مع الدول الكبرى إلى محوها “ في ضوء هذه العبارة وضح ما يلي :
1 – قرارات الكتاب الأبيض الذي أصدرته بريطانيا 1930 وموقف اليهود منه ؟
- التأكيد على تنفيذ تصريح بلفور.
- رفض إقامة حكومة دستورية ديمقراطية .
- تشكيل مجلس تشريعي من العرب واليهود .
- أوصت الحكومة البريطانية بفرض قيود على الهجرة دون أن تضع الوسائل التي تحقق ذلك.
- انتقد تسلل أعداد من اليهود إلى فلسطين بطريقة غير مشروعة ولم تضع الإجراءات التي تمنع ذلك .
موقف اليهود : اعتبره اليهود تخليا من جانب بريطانيا عن إقامة وطن قومي لليهود ولكن ظلوا وراء بريطانيا حتى أصدرت كل ما في صالحهم وسحبت بريطانيا كل ما جاء به .
2- الاتجاهات التي تحركت فيها القيادة المصرية عقب حرب 1967. تحركت مصر في اتجاهين متكاملين هما :
تكثيف الجهود الدبلوماسية لإقناع دول العالم بحق العرب في تحرير أراضيهم وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره .
إعداد الدولة للحرب و قد تحقق ذلك بالأمور الآتية :-
- دعم القوات المسلحة - توحيد الجبهة الداخلية وإصدار الدستور الدائم .
- تصفية الخلافات العربية.
- والتنسيق بين مصر وسوريا وعمل خطة عسكرية موحدة .
3- كانت لوحداتالمهندسين العسكريين دور فعال في حرب أكتوبر .
- عبروا في قوارب خشبية وعملوا 60 فتحة في الساتر الترابى مستخدمين في ذلك طلمبات تجذب المياه من القناة لتندفع كالسيل الجارف تكتسح أمامها رمال الساتر الترابي .
- قاموا بتركيب الكباري أمام الثغرات في الساتر الترابى وعبرت الدبابات والمعدات الثقيلة قناة السويس
4- صور التضامن العربي مع مصر وسوريا في حرب1973م.
- قيام تسع دول عربية بتقديم الدعم العسكري .
- قررت دول الخليج والسعودية تقديم دعم مالي ومعونات عينية .
- وضع الرئيس الجزائري بومدين 200 مليون دولار لدي حكومة الاتحاد السوفيتي لتكون تحت تصرف مصر وسوريا .
- استخدام البترول كسلاح فعال في المعركة حيث :
- قررت تخفيض إنتاج البترول .
- تطبيق الحظر الكامل علي صادراتها إلي الولايات المتحدة
( ب ) بم تفسر…؟ 1- تشكيل اللجنة العربية العليا عام 1935م.
تشكـــلت بهــدف الدفاع عن حقوق عرب فلسطين وكانت تطالب بــ :-
- تشكيل حكومة نيابية فلسطينية .
- إيقاف الهجرة اليهودية الشرعية وغير الشرعية .
- منع انتقال الأراضي من العرب إلى اليهود وسن قانون الافدنة الخمسة يبقيها بعيدا عن النزع أو المصادرة .
- إصدار بطاقة شخصية لمواطني فلسطين .
2 – تسمية وزارة محمد محمود بوزارة القبضة الحديدية
- عطل الحياة النيابية ثلاث سنوات قابلة للتجديد .
- حكم البلاد حكما دكتاتوريا .
- عطل الحريات السياسية وهي حرية الاجتماع
- والمظاهرات وحرية الرأي وحرية الصحافة.
- أدخل المعارضين السجون.
- أصبحت البلاد في عهده كأنها في سجن كبير.
3-  تدهور التعليم في ظل الاحتلال
- إهمال الإنجليز للتعليم
- جعله بمصروفات عالية وباللغة الإنجليزية .
- اقتصر هدف التعليم على تخريج الموظفين للدولة
- وضع المستشار التعليمي دانلوب نظاما تعليميا يضعف روح الابتكار عـند الطلاب وإنشاء أفراد علي الخضوع والاستسلام
- بعد 40 عاما من الاحتلال أصبحت نسبة الأمية 92% للبنين و97% للبنات.  
( ج ) ما رأيك في
( ج ) ما رأيك في اعتبار محمد على ان السودان امتداد طبيعى لمصر يحترم رأي الطالب  في ضوء ان قول محمد علي صحيح جغرافيا بامتداد مصر جنوبا الى السودانو صحيح تاريخيا نتيجة التاريخ المشترك و العروبة و الإسلام و هما دولتا وادي النيلو شعب مصر و السودان شعب واحد تربطه جذور تاريخية قديمة منذ استقرار الإنسان علىضفاف هذا النهر الخالد – وهو ما حاول محمد على إثباته و جمع الطرفين
السؤال الرابع
” اضطربت الأمور و الأحوال في مصر عقب خروج الفرنسيين واستمر الحال مدة طويلة حتى استطاعت الزعامة الوطنية فرض إرادتها باختيار محمد علي واليا علي مصر عام 1805م”في ضوء هذه العبارة وضح ما يأتي :   
1– أسباب ظهور قوة الشعب المصري أوائل القرن 19 ؟
- تبلورت الزعامة الشعبية أثناء الحملة الفرنسية بسبب الاشتراك في الدواوين فاتسعت خبراتها .
- ثبتت قوتهم من خلال الاستفادة من الصدام بين القوي الثلاث (الأتراك – الإنجليز – المماليك )
- ظهور شخصيات مثل السيد عمر مكرم– محمد السادات – عبد الله الشرقاوي – أحمد المحروقي - وقد نجحت قوة الشعب المصري في التخلص من الفرنسيين والمماليك والإنجليز وتعيين محمد علي حاكما علي مصر.
2- نجاح محمد علي في التودد والتقرب للشعب المصري؟
- لأنه أنضم بجنده إلي العلماء والمشايخ والأهالي في ثورتهم ضد البرديسي
- تعهده ببذل قصارى جهده لرفع ضرائب البرديسي عن الناس
- هاجم مراكز المماليك في القاهرة وحاصر بيوت زعمائهم وإجبارهم للهروب للصعيد وبذلك كسب محمد علي عطف الشعب وثقة زعمائه.
3-أهمية اجتماع زعماء الشعب بدار المحكمة الكبرى مايو 1805 ؟
1- لأن الولاة كانوا يعزلون بقوة الجند ورؤساء الفرق العسكرية أما في هذه المرة كان العزل والاختيار شعبيا .
2- وجود شرط للولاية فوضعت قاعدة للحكم الدستوري  ( وهو إلا يفعل محمد على أمرا دون الرجوع إليهم وإلا عزلوه) .
3- أن العزل و التعيين تم في دار المحكمة أي ساحة القضاء فاتخذ معنى الاحتكام للعدالة والتمسك بالحق.  
( ب ) اثبت صحة ما يلي ؟ 1- وضع اللورد دافرين خطوط الإدارة الإنجليزية في مصر بعد احتلالها
حيث وضع اللورد دافرين القانون الأساسي 1883 م الذي ينص على
- ألا تتولي إنجلترا حكم مصر مباشرة بل تبقي السلطة في يد الخديوي ووزرائه تحت إشراف الإنجليز – استمرار تبعية مصر للدولة العثمانية منعا لإثارة السلطان. – طبع الإدارة المصرية بالطابع الإنجليزي (الجلنزه) – إلغاء بعض الإدارات ذات الصبغة الدولية مثل المراقبة الثنائية حتى تنفرد انجلترا بالحكم – إلغاء مجلس شوري النواب وإقامة مجلس شوري القوانين و الجمعية العمومية
2- اهتمام حكومة ثورة يوليو بالزراعة
- عـملت الثورة على النهوض بالزراعة واستصلاح الأراضي الصحراوية في مديرية التحرير والوادي الجديد.
- بناء السد العالي عــام 1970 لإنقاذ مصر من خطر الجفاف والفيضان.
3- الحملة الفرنسية كانت صدمة حضارية ثقافية
- المجمع العلمي كان نافذة أطل منها المصريين على التقدم الأوروبي سياسيا واقتصاديا واجتماعيا
- كما أن فكرة الدواوين نبهت المصريين إلى فكرة المشاركة في الحكم بدلا من فكرة الحكم المطلق المستبد .
- كما أن الحياة الاجتماعية للفرنسيين نبهت الأذهان إلى وجود أنماط من الحياة والعلاقات في أوروبا تختلف عن تقاليد المجتمع الشرقي وبالتالي بدأ محاكاة الفرنسيين اجتماعيا .
( ج ) ناقش ما يلي 1- كان للأزمة المالية في مصر تداعياتها الاقتصادية في الربع الأخير من القرن 19 ؟    
- انهيار الخدمات بسبب تخصيص أكثر من نصف إيرادات الدولة لسداد ” أزمة اقتصادية”
- تذمر الملاك بسبب إلغاء قانون المقابلة.
- تذمر الضباط بسبب تحويل كثير منهم للتقاعد توفيرا للنفقات دون تدبير وظائف أخرى مدينة لهم.
2-  لم يختلف عصر إسماعيل عن سابقية رغم النهضة التى شهدها ؟
- كان عصرة من عصور الحكم المطلق الفردى
- انشأ مجلس النظار وكان عبارة عن سلطة تنفيذية لما يقوله
- انشأ مجلس شورى النواب ولم يكن اكثر من هيئة استشارية وليست تشريعية
لمشاهدة الدرس فى شكل ملف PDF.. اضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى