منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135364
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

مراجعة مفاهيم البيئة الجزء الثانى مادة علوم بيئية ثانوية عامة  Empty مراجعة مفاهيم البيئة الجزء الثانى مادة علوم بيئية ثانوية عامة

الأربعاء 18 فبراير 2015, 20:34
مراجعة مفاهيم البيئة الجزء الثانى مادة علوم بيئية ثانوية عامة
مراجعة مفاهيم البيئة الجزء الثانى مادة علوم بيئية ثانوية عامة



س1:- علل لما يأتي ؟

1- البيئة المائية ثابتة عن البيئة الأرضية ؟
نظراً لاتصال مياه البحار والمحيطات فهي تشكل بيئة ثابتة نسبياً عن البيئات لأرضية التي تتفاوت في ظروفها الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية نظراً لانفصالها على شكل قارات وجزر متباعدة .
2- المناطق الساحلية أكثر استقراراًٍ حراري من المناطق القارية ؟
تمتص مياه البحار كمية من الحرارة نهاراً ثم تسربها ليلاً إلى الفضاء واليابسة المحيطة مما يسبب الدفء للمناطق الساحلية والاستقرار الحراري عن المناطق القارية البعيدة.
3 –  يعزي اللون الأزرق لمياه البحار ؟
لأن المياه تمتص الأشعة تحت الحمراء طويلة الموجة في الطبقات العليا وتنفذ الأشعة الزرقاء وفوق البنفسجية قصيرة الموجة إلى المياه الأكثر عمقا و إليها يعزى اللون الأزرق لمياه البحار
وتكون المياه جيدة الاستضاءة حتي عمق 200م و تقل حتى عمق 500م و بعد ذلك تصبح ظلام.
4 – يتعذر علي الأنسان أن يغطس إلي المياه العميقة بدون جهاز غطس.
لأنه يتزايد ضغط عمود الماء بمعدل واحد جوي لكل عشرة أمتار تحت الماء بالإضافة للضغط الجوي على سطح البحر. فإذا كان الإنسان تحت عمق 20 متر فسوف يتحمل ضغط جوي = 3 ضغط جوي وإذا كان على عمق 100م فيتحمل 11 ضغط جوي. ولذلك يتعذر عليه الغطس بدون جهاز غطس
5- تستطيع الحيوانات البحرية أن تعيش في الأعماق؟
لأنها تتزود بقدرات جسمية وفسيولوجية تمكنها من تحمل الضغط الزائد و البرودة الشديدة والظلام الدامس
6 – تحتل الهائمات البحرية حلقتين في سلاسل الغذاء ؟
لأنه في الحلقة الأولى توجد الهائمات النباتية كائنات منتجة و الحلقة الثانية الهائمات الحيوانية كائنات مستهلكة.

7- لماذا تتعدد سلاسل الغذاء البحرية ؟

جـ لأن الأحياء البحرية معظمها أكلة لحوم مفترسة عدا القليل أكل نباتات مثل الهائمات والأسماك والرخويات .

8- يتم إهدار نسبة كبيرة من الطاقة في سلاسل الغذاء البحرية ؟

جـ 1- تتسم الحياة البحرية بطول سلاسل الغذاء وتعدد حلقاتها مما يتسبب في إهدار نسبة كبيرة من الطاقة تفقد خلال انتقالها من حلقة لأخرى لآخر بمعدل يصل إلى العشر
ومثال ذلك :-
فإذا كان وزن الهائمات النباتية 1000 كجم فأن ما يصل منها إلي الهائمات الحيوانية 100 كجم ثم 10كجم في الأسماك الصغيرة ثم 1 كجم قي الأسماك الكبيرة ثم 1و كجم في الحيتان والقروش ثم 01وكحم في الإنسان0
9 : تجري البحوث حول تنمية الهائمات النباتية والحيوانية
تجري البحوث حول تنمية الهائمات النباتية والحيوانية وجمعها كغذاء للإنسان أو علف للماشية0وذلك لتوافرها و سرعة تكاثرها. 

اذكر أسباب حركة المياه في البحار:

تتأثر حركة المياه باتجاه الرياح وحركة المد والجذر وموقع الشاطئ من المساقط والمصبات والبحار الضخمة توجهها حركة دوران الأرض ودرجات الحرارة مما يؤثر على توزيع الأحياء البحرية وانتشارها.



مراجعة مفاهيم البيئة الجزء الثانى مادة علوم بيئية ثانوية عامة

بما تفسر: تتفاوت درجة الملوحة تبعا لظروف المناخ

تتفاوت درجة الملوحة في مياه البحار وتختلف حسب كمية الأمطار أو المياه الساقطة من المصبات أو الثلاجات القطبية ودرجة تبخر المياه بفعل الحرارة. ونجد أن درجة الملوحة في المتوسط
35جم / لتر ويرتفع في البحر الأحمر والخليج العربي إلى 40 جم/لتر بسبب زيادة البخر ونقص الأمطار والسيول والأنهار وتقل الملوحة إلى 20جم/لتر في بحر الشمال وبحر البلطيق بسبب نقص البخر وزيادة السيول والأنهار.
س1- البيئة الأرضية ( البرية ) أكثر تنوعاً من البيئة المائية
البيئة الأرضية ( البرية ) أكثر تنوعاً من البيئة المائية نظراً لاختلاف الظروف الطبيعية كالمناخ وطبيعة التربة والغطاء النباتي .
س2 ماذا يحدث عند الرعي في مناطق الاعشاب
يؤدي إلى تآكل الغطاء النباتي و زيادة الأنواع المستساغة.
س3 ماذا يحدث عند الرعي في مناطق الاشجار
يؤدي الى زيادة حجم الأشجار لأنه يخلصها من الأعشاب التي تنافسها في الحصول على الماء
س4- اذكر مميزات النباتات الصحراوية 0 ( الكساء الخضري الدائم)
تتميز النباتات الصحراوية بـ
أ – بزيادة نسبة المجموع الجذري 80 م إلى نسبة المجموع الخضري 3.5م0
ب – تتميز الجذور إلى نوعين أحدهما رأسياً يمتد في أعماق التربة لامتصاص الماء الجوفي العميق والآخر أفقياً تحت سطح التربة لامتصاص قطرات الندى المتساقطة .
جـ – سمك غطاء الكيوتين للحماية من البخر واختزال الأوراق للاحتفاظ بالماء من عوامل النتح
س5 : اذكر أنواع الحيوانات الصحراوية
أولاً:- حيوانات آكلة عشب مثل
1-  الحشرات و الزواحف لها غطاء جاف للاحتفاظ بالماء .
2- الحيوانات الثديية مثل الغزلان تتكيف في البيئة بأنها تنشط في الصباح الباكر و بالنهار تختبئ في الكهوف الرطبة و يتركز البول ويقل العرق
3- اليرابيع  لا تقرب الماء طوال الماء حياتها لأنها تحصل على الماء من البذور و النباتات العصارية التي تتغذى عليها.
ثانياً:- حيوانات مفترسة
1- حيوانات مفترسة مثل الثعابين وثعالب الفنك التي تتغذى على اليرابيع والتي تعتمد على دم الفرائس كمصدر للماء .وتكون أعداد هذه الحيوانات المفترسة في الصحراء قليله لكي تتوازن مع أعداد فرائسها غير المتوافرة في تلك البيئة الفقيرة.
مميزات الفرائس و المفترسات
تتميز تلك المفترسات وفرائسها أيضاً بحس حاد في السمع والشم والبصر – كما أن لها آذان كبيرة كما في ثعلب الفنك لتجميع الموجات الصوتية من مسافات بعيدة كما تساهم في إشعاع الحرارة من الجسم .

قارن بين:

كساء خصري مؤقت                   كساء خضري دائم
1-عبارة عن نباتات حولية تظهر عقب سقوط الأمطار في الشتاء وتنتهي بحلول الجفاف في الصيف تاركة البذور في التربة 2-  ليست متخصصة لحياة الصحراء1- يتكون من نباتات صحراوية حقيقية في شكل أعشاب وشجيرات معمرة.2-  ليست متخصصة لحياة الصحراء
 
الرعي المنظمالرعي الجائر
لا تضار النبات المعمرة إذا كان الرعي منظم بل قد يفيد في خفض نسبة النتح والبخر وذلك بإزالة أجزاء من المجموع الخضرييؤدي الرعي الجائر إلى إزالة المجموع الخضري وتدهور الغطاء النباتي. ويؤدي ذلك إلى تدهور التربة وتآكلها و تزحف الرمال بعدل 700 طن/كم/السنة وظهور عوامل التعرية مما يسبب ظاهره الزحف الصحراوي

 س: اذكر اسباب ظاهرة الزحف الصحراوي

يتضمن نشاط الإنسان في تحويل مكونات الغلاف الحيوي إلى موارد في ثلاث خطوات .وضح ذلك
1 – أن يكتشف الإنسان فائدة الشيء .
2 – أن يخترع الإنسان وسائل الحصول على هذا الشيء .
3 – أن ينهض الإنسان بالعمل للحصول على هذا الشيء وتحويله إلى مورد دائم أي ثروة متصلة.
7 – ماذا يقصد بـ المنظومات البيئية الرئيسية.
تعيش الجماعات الإنسانية في إطار منظومات رئيسية ثلاث
هي : المحيط الحيوي – المحيط المصنوع – المحيط الاجتماعي .
1- المحيط الحيوي : يقصد به المنظومة الطبيعية التي تكون من الحيز الذي توجد به الحياة وهو يجمع بين الطبقات السفلى من الغلاف الغازي والطبقات السطحية من الأرض والغلاف المائي
2- المحيط المصنوع : وهو كل ما صنعه الإنسان وأقامه في حيز المحيط الحيوي مثل :
المساكن – الصناعات – شبكة المواصلات – شبكات الري والصرف – مراكز الطاقة – المزارع
3- المحيط الاجتماعي : هو كل ما أقامه الإنسان من مؤسسات يعتمد عليها في إدارة العلاقات الداخلية بين أفراد المجتمع والعلاقات بين المجتمع والمنظومات الأخرى الطبيعية

قد يظن البعض أن الإنسان هو مركز مثلث التفاعلات بين المنظومات الطبيعية والتكنولوجيا والاجتماعية. ناقش ذلك.

هذا الظن خاطئ هو نوع من مجموعة أنواع كائنات النظم البيئية ، ولكنة في نفس الوقت صانع التكنولوجيا الذي ينتفع من المحيط الحيوي في مختلف شئون حياته ، وهو أيضاً منشئ المنظومة الاجتماعية وأحد عناصره .


◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى