منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135382
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

أقوى مراجعة للثانوية العامة على القراءة الجزء الثاني Empty أقوى مراجعة للثانوية العامة على القراءة الجزء الثاني

الخميس 21 مايو 2015, 18:24
أقوى مراجعة للثانوية العامة على القراءة الجزء الثاني
أقوى مراجعة للثانوية العامة على القراءة الجزء الثاني
أقوى مراجعة للثانوية العامة على القراءة الجزء الثاني

القدس مدينة عربية
س1 : ما الأسماء التى أطلقت على مدينة القدس  ؟
القدس – أورشليم – دار السلام – مدينة العدل – يبوس – إيلياء – زهرة المدائن .
س2 : لماذا يعد للقدس منزلة سامية عند المسلمين ؟
للقدس منزلة سامية عند المسلمين ، فهى قبلة الإسلام الأولى ، وهى مسرى ومعراج الرسول e ، وفيها المسجد الأقصى ثالث الحرمين الذى لا تشد الرحال إلا إليه بعد الحرمين الشريفين .
س3 : ما  منزلة القدس عند المسلمين  ؟
منزلة القدس عالية ، فالقدس رمز وحدة دين الله الواحد القهار ، وهى إشراقة عين موسى ومصدر حب عيسى ومسرى ومعراج محمدeفهى قدس الأديان السماوية الثلاثة وهى معبد الشرق والغرب .
س4 : ما الحقائق التى زيفها  اليهود فيما يتعلق بالقدس ؟
حاول اليهود إقناع العالم  زوراً وبهتاناً بأنهم شيدوا القدس منذ ثلاثة آلاف عام .
س5 : لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟
أكدت المصادر القديمة أن القدس مدينة عربية خالصة ، وقد أنشأها العرب الكنعانيون منذ الألف الرابع قبل الميلاد وكانوا يسمونها ” أورسالم ” .
س6 : ما الذى تضمنه عهد عمر لأهل بيت المقدس ؟ وما أهم نص تضمنه هذا العهد ؟ ولماذا ؟
بنود عهد عمر : الأمان لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم فلا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا يكرهون على دينهم ولا يُضار أحد منهم .
أهم نص : ألا يسكن بالقدس أحد من اليهود . الدلالة : إن القدس لم تكن مدينة يهودية ولا يسكنها أحد منهم عند دخول الإسلام إليها .
س7 : متى أصبحت مدينة القدس إسلامية عربية ؟
اصبحت القدس إسلامية عربية عندما وصلها الخليفة عمر بن الخطاب ، وأعطى أهلها عهدته العمرية وأصبحت تابعة إدارياً لجند فلسطين ووفدت إليها القبائل العربية وبمرور الوقت أصبح العنصر العربى الإسلامى هو الغالب فى القدس بمقوماته الحضارية والدينية .
س8 : لماذا رفض عمر بن الخطاب أداء صلاة الظهر فى كنيسة القيامة ؟ وما دلالة ذلك ؟
رفض عمر بن الخطاب الصلاة حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجداً . الدلالة : تسامح عمر بن الخطاب وفهمه الرائع لتسامح الإسلام والحرية الدينية التى أمر بـها الإسلام ولحقوق أهل الذمة لدى المسلمين وحكامهم.
س9 : من  الذى بدأ  فى بناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة ؟ ومن الذى استكمل البناء ؟
الخليفة عبد الملك بن مروان ،  والذى استكمل البناء الخليفة الوليد بن عبد الملك .
س10 : دلل على تسامح الإسلام واحترامه الديانات الأخرى بعد سيادته على القدس
الدليل: عدم توقف الرحلات المسيحية إلى القدس بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام فى ظل الحكم الإسلامى بل وعاشوا مع المسلمين فى أمان حتى نهاية القرن الحادى عشر أى إلى بدء الحروب الصليبية .
س11 : كيف استفاد المسلمون مما حدث فى القدس على أيدى الصليبيين ؟
استفاد المسلمون حيث انتشرت فكرة الجهاد الإسلامى وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبى فى بلاد الشام.
س12 : ما خطة نور الدين لمواجهة الوجود الصليبى فى الشام ؟
خطة نور الدين توحيد الجبهة الإسلامية والقضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وإعادة مصر إلى الخلافة العباسية السنية ووضع الصليبيين بذلك بين شقى الرحى .
س13 : متى قربت النهاية المحتومة للصليبيين فى الشام ؟
عندما استولى أسد الدين شيركوه  وصلاح الدين على مصر عام 1168م بعد ثلاث محاولات ، وتم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية 1171م وأصبح صلاح الدين هو المتحكم فى حلقة القوى الإسلامية .
س14 : متى تحقق انتصار معركة حطين ؟ وما أهم أثر لتلك المعركة ؟
تحقق النصر فى الرابع من يوليو 1187م ، والأثر : غدت قلاع ومدن الصليبيين فى الشام تحت رحمة صلاح الدين وجيوشه .
س15 : دلل على عبقرية صلاح الدين الأيوبى العسكرية عند تحريره القدس ؟
دليل عبقرية صلاح الدين العسكرية : عدم اتجاهه إلى القدس مباشرة بعد حطين بل اتجه إلى المدن الصليبية الساحلية أولاً ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التى تربطهم بالغرب الأوربى .
س16 : من خطيب أول صلاة جمعة بالمسجد الأقصى بعد استرداده ؟ وما مضمون خطبته ؟
الخطيب :القاضى محيى الدين بن زكى.مضمون الخطبة:منزلة القدس كأولى القبلتين وثالث الحرمين ولا تشد الرحال إلا إليه بعدهما وأيضاً شكر الجنود ودعا لهم بأعظم الجزاء فقد ماثلوا فى جهادهم جهاد جنود الخلفاء الراشدين .
س17 : كان لعودة السيادة الإسلامية على القدس أثر على الحياة فيها . ناقش .
لقد نعمت المدينة بالسلام والأمان ، ونعم أهلها وزوارها بالأمن وحرية العبادة وانتعشت التجارة والأحوال الاقتصادية فكثرت الأسواق والخانات والقياسر والمؤسسات الخيرية والعلمية والدينية والأسبلة والحمامات .
اللغويات
مجتلى : نور / مهوى : حب / متألقة : لامعة / زيفوا : غشوا وبدلوا / بهتاناً : كذباً /  ادعاء : زعم باطل /
بأسهم : قوتهم / بطون : فروع / بطريق : قائد من قواد الروم الجمع بطارق وبطارقة وبطاريق/ استشرت : عظمت / بينشقى الرحى :  شديد الصعوبة/المناولات:الأعطيات / مهرا ق الدماء : الدماء المصبوبة/أثابكم : جزاكم وكافأكم .
الارقام العربية
س1 : ما أهمية الترقيم بالنسبة للحضارات كلها ؟
لكل حضارة من الحضارات نظام من الترقيم ولولا الترقيم ما عرفنا شيئاً من الحسابات
س2 : بم استدل الكاتب على أن جميع حضارات العالم لها نظام للترقيم  ؟
بدليل أن بعض نظم الترقيم القديمة تعيش على هامش بعض الحضارات حتى اليوم .
س3 : ما الترقيم الذى عرفه العرب قديماً ؟ وفيم يستخدم الآن ؟
عرف العرب – قديماً – نظام حساب الجُمَّل وهو أبجد هوز حطى كلمن ” وهى جزء من هذا النظام الذى تأخذ حروفه العربية أرقاماً تبدأ من الواحد الصحيح بأسلوب يختلف عن منظومة الأرقام الحديثة .وما زال يستخدم هذا النظام الترقيمى فى الرياضيات .
س4 : من الذى اخترع منظومة الأرقام العربية الحديثة ؟ ومتى ؟ وفى أى المصادر ورد ذلك الاختراع ؟
(محمد بن موسى) الخوارزمى هو الذى اخترع منظومة الأرقام  العربية الحديثة . سنة 204 هـ ، ورد ذلك فى مخطوطته الجبر والمقابلة .
س5 : لماذا كُتب معظم تراثنا العربى بمنظومة الأرقام العربية الحديثة ؟
كُتب معظم تراثنا بالأرقام العربية الحديثة ، لأن هذه الأرقام واكبت ولازمت حضارتنا بصورة متصلة منذ اختراعها ببغداد حتى يومنا هذا ولمدة تزيد على اثنى عشر قرناً .
س6 : مم تتكون منظومة الرقم العربى ؟ موضحاً .
تتكون منظومة الرقم العربى من ثلاثى عناصر وهى :
1 – الاقتصار على عشرة أشكال فقط ( 9876543210 )
2 – استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة ( آحاد – عشرات …. )
3 – اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية فالشكل الواحد للرقم يكتسب قيمة من رسمه وقيمة أخرى من موضعه .
س7 : ما العلاقة بين الأرقام العربية واللغة العربية  ؟  وما الدليل ؟
إنأرقامنا العربية جزء من نسيج لغتنا لأنـها متجانسة فى ذاتـها ومتجانسة مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة.
س8 : أين ظهرت الأرقام المستعملة فى أوربا أولاً ؟ ومتى ظهرت ؟ وما مدى تجانسها ذاتاً ولغة ؟
ظهرت الأرقام الغربية فى الأندلس ، بعد ظهور الأرقام العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف ، غير متجانسة فى ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة الغربية .
س9 : دلل على اصالة أرقامنا العربية من خلال مقارنة بينها وبين الأرقام الغربية المستعملة فى أوربا ؟
الدليل على اصالة أرقامنا العربية : الأرقام العربية جزء من نسيج اللغة العربية فهى متجانسة فى ذاتـها ومتجانسة مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة . أما الأرقام الغربية فقد ظهرت بعد أرقامنا بثلاثة قرون ونصف وهى كذلك غير متجانسة فى ذاتها وغير متجانسة مع حروف لغتنا الغربية .
س10 : ما معنى أن الأرقام العربية متجانسة فى ذاتها ، متجانسة مع حروف لغتنا العربية ؟
معنى ذلك : أن الأرقام العربية الأصيلة وليدة حضارة واحدة هى الحضارة العربية وذلك بخلاف الأرقام الغربية .
س11 : ما نتيجة قياس درجة انتماء الأرقام العربية ، والغربية إلى حروف العربية والهندية واللاتينية ؟
نتيجة القياس: الارقام العربية الأصيلة تنتمى بالكامل وفقط إلى حروفنا العربية ، الأرقام الغربية تنتمى جزئياً إلى الحروف العربية وإلى الحروف اللاتينية فى ذات الوقت .
س12 : ما رأيك فى الادعاء القائل بأن أرقامنا العربية ذات اصل هندى ؟ معللاً .
أرى خطأ هذا الادعاء . هذا الادعاء بلا إثبات ، المخطوطات تثبت الأصل العربى لأرقامنا ، دحضت الدراسات الحاسوبية فرية الأصل الهندى للأرقام العربية .
س13 : لماذا أطلق المستشرقون لفظ “عربية” على منظومة الأرقام الغربية ؟
أطلق المستشرقون لفظ “عربية” إبرازاً لنشأة ذلك الشكل فى الأندلس العربية ولاتباعها عناصر المنظومة العربية رغم أنها أوربية الشكل .
س14 : متى تم تطويع الأرقام العربية لتلائم الحروف اللاتينية ؟ ولماذا لا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوها لتلائم الحروف اللاتينية ؟
تم التطويع زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة . لا يستقيم ذلك القول لاتباع منظومة  الأرقام الغربية عناصر منظومة الأرقام العربية إضافة إلى أن منشأها الأندلس العربية بعد ظهور الأرقام العربية .
س15 : ( يرى البعض ضرورة نبذ الأرقام العربية واستخدام الأرقام الغربية )
أ ) ما درس التاريخ بشأن المقولة السابقة ؟
درس التاريخ: إن قبول تلك المقولة عند من نبذ الحرف العربى كان تمهيداً لنبذ الحروف العربية ذاتها .
ب ) إلام انتهت دراسات مجامع اللغة العربية فى هذا الشأن ؟ وما مبرراتها .
انتهت الدراسات إلى ضرورة التمسك بالأرقام العربية الأصيلة .
المبررات :          1 – الحفاظ على اللغة العربية ذاتها .
2 – الحفاظ على تواصل تراثنا القديم بزمننا الحاضر حفاظاً على هويتنا >
اللغويات
حساب الجمل: هو حساب الأبجدية / الأصيلة : العريقة / واكبت : سايرت / جلّ : معظم /
نسيج لغتنا : صياغة لغتنا / متجانسة : متشابهة / انتماء : انتساب / دحضت : أبطلت / فرية : كذبة /
يلائم : يناسب / تطويع : تذليل وتيسير / المناوشة : المنازلة / نبذ : طرح × تمسك وتشبث .
ذلك .
س1 : ما فائدة المقدمة التى بدأ بـها الكاتب   ؟
أنه اعتمد على التجربة فى توصيل معلوماته حيث يستطيع القارئ أن يحس بما يريد الكاتب أن يوصله إليه من ثقل أسلوب بين  .
س2 : ماذا تعرف عن التعقيد اللفظى  ؟
هو عيب من العيوب البلاغية تناوله البلغاء فى مؤلفاتهم حيث يندرج تحته ما يسمى :
1 –تنافر الحروف : وهو الإتيان بحروف متتالية من مخرج واحد .
مثل قول امرىء القيس : غدائرهمستشزرات إلى العلا .
2 –تنافر الكلمات : وهو تتابع الكلمات ذات المخارج المتقاربة بما يدعو للثقل .
مثل : وقبر حرب بمكان قفر وليس قرب قبر حرب قبر .  وقد كانوا يقولون أن المعانى ملقاة فى الطريق . أما الألفاظ إنما تدور داخل أصداف وهو ما يعنى اهتمامهم باللفظ على حساب المعنى
س3 : ما أثر تكرار “كان” و “نون” النسوة على القارىء ؟
?أثر تكرار “كان” و “نون النسوة ”  يحول القارئ إلى دجاجة كأكأتـها ( صوت الدجاج ) لا تنقطع كأنها مربوطة بحبل يقيد قدرتها على الحركة وكذلك القارىء .
س4 : للتقد الفنى فى المدارس – قديماً – رأى فى :  (“مستشزرات إلى العلا)  – ( وليس قرب قبر حرب قبر ) ما هو ؟ وما مدى موافقة يحيى حقى لذلك فى كبره ؟ معللاً .
?لقد رفض النقد الفنى ذلك ، إذ كانوا فى المدارس يخوفون الطلاب من ذلك معتبرين ذلك تعقيداً لفظياً وتعليل ذلك أن العناية كلها كانت منصبة على الألفاظ لا المعانى .
أما رأى يحيى حقى: فقد خالف ذلك الرأى القديم ووافق على تلك الأساليب ولم يعد يخشى من بعبع التعقيد اللفظى لأن اهتمامه بالمعنى فاق اهتمامه بالألفاظ بل إنه وجد تكرار القافات والباءات والراءات تعبر عن دقات طبلة الغضب والحزن فى مأتم القبيلة طالبة الثأر .
س5 : لماذا ينبغى على كاتب القصة استخدام الفعل الماضى فى بدء القصة ؟
?استخدام الفعل فى الماضى يبقى للحدث حرارته وتلقائيته وحركته والقصة تحتاج لأن تشيع فيها الحركة ولذلك فابتداؤها بفعل يدل على الحركة يخدمها .
س6 : ما رأيك فى تقليد بعض الكُتاب أسلوب الموال فى القصة ؟ مدللاً .
?لقد حاول البعض أن يتبع هذا الأسلوب حيث يقدم الفاعل على الفعل ولكن  نتائج هذا الأسلوب لم تتبين بعد ولم تستقر . الدليل تقديمهم الفاعل على الفعل .
س7 : ما آثار استخدام “كان” وتكرارها على تتابع القصة الزمنى ؟ وما تفسير يحيى حقى لذلك ؟
?آثار استخدام أسلوب”كان” قلب التتابع الزمنى رأساً على عقب بلا مبرر فنى ، فأول الحوادث جاء فى آخرها ، وآخرها جاء فى أولها .
التفسير: كان التتابع يسارع بذكر شىء غفل عنه ، إننا حينئذ نصف تتابع ذكريات حوادث بالمقلوب .
س8 : ماذا ينبغى على كاتب القصة  ؟
?أن يفعل ما يفعله صاحب ( السفيرة عزيزة) فليستخدم الفعل فى صيغة الماضى فى بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى كان أو كانوا بدلاً من كان محمد أفندى يسير يقول سار محمد أفندى إن جر الماضى إلى الحاضر يبقى للحدث فاعليته وطبيعته وحركته .
س9 : لماذا أنكر الكاتب بعض نماذج لمقدمات القصص ؟
?من أجل التقريب بالتشبيه ولبيان ما يغلب على بعضها من تعقيدات قد تعوق الفهم .
س10 : لماذا قل التخوف من اللغة العربية عند الكاتب فى كبره ؟
?لأنه وجد أن الاهتمام بالمعانى غلب الاهتمام بالألفاظ  وأن ( بُـعْبـُعْ) التعقيد خفت وطأته بعدما أصبحت اللغة تميل إلى التبسيط مع المحافظة على بلاغيات الأسلوب وسلامته .
س11 : يقدم يحيى حقى نصائح لكاتب القصة فى الأدب العربى . وضحها .
1 – أن يستخدم الكاتب الفعل فى صيغة الماضى فى بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى ( كان أو كانوا )
2 – أن يعلم أن جر الماضى إلى الحاضر يبقى للحدث فاعليته .
3 -  ان البدء بالجملة الفعلية خير من البدء بالجملة الاسمية .
س12 : دلل الكاتب على أن اللغة العربية متطورة وطيعة . وضح ذلك .
فهى قابلة لمهارات التنويع الأسلوبى . ومن طبيعتها السلاسة ، وتميل إلى التبسيط مع المحافظة على بلاغيات الأسلوب وسلامته قابلة للتطور فاصبحت تهتم بمطلع العمل الأدبى جذباً لانتباه القارئ .
كما تهتم بالألفاظ وتتجنب التعقيد اللفظى وأعطت أهمية بأسلوب السرد الذى تكتب به القصة مع إعطاء الأولوية لاستخدام الجملة الفعلية بدلاً من الجملة الاسمية مما يؤكد أنها لغة متطورة طيعة .
اللغويات
التندر : الدعابة / مطلع : مقدمة / يدلف : يمشى رويداً / ما بالك : ما شأنك / حنجلة : لف ودوران /
مستشزرات : مرتفعات / المنولوج الداخلى : حديث النفس / كبكبة : انقلاب مرة بعد أخرى حتى يستقر .


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى