منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135372
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

جيولوجيا – العمل الترسيبى للأنهار للصف الثالث الثانوى 2016 Empty جيولوجيا – العمل الترسيبى للأنهار للصف الثالث الثانوى 2016

الإثنين 21 ديسمبر 2015, 21:22
جيولوجيا – العمل الترسيبى للأنهار للصف الثالث الثانوى 2016
جيولوجيا – العمل الترسيبى للأنهار للصف الثالث الثانوى 2016

     العمل الترسيبي للأنهار


  •   العوامل المساعدة على حدوث الترسيب :



قلة سرعة الماء في النهر وفقد القدرة على نقل الحمولة نتيجة :

أ)  قلة حجم الماء نتيجة البخر أو التسرب للصخور المسامية والشقوق .

ب) وجود عوائق تعترض مجرى الماء .     ج) صب الماء في المياه الساكنة .

صور وطريقة الترسيب:   

أولاً : تكوين الشرفات النهرية :

حيث يترسب الحصى والمواد الغليظة في اعالى الوادى ووسط مجراه ، وتترســب الرمال والرواسب الدقيقة عند المصب وعلى جانبي الوادى عند الفيضان ، فتتكون الشرفات النهرية (الأسرة النهرية)وتكون الشرفات العليا هى الأقدم عمرا والسفلى هى الأحدث عمرا

جيولوجيا – العمل الترسيبى للأنهار للصف الثالث الثانوى 2016 5149

 

أمثلة :الشرفات الموجودة بالمناطق الآتية :

-  على جانبي النيل في الوجه القبلي .    

-  وادي فيران في طريق سانت كاترين بسيناء

 

ثانيا: تكوين الدلتا :

تتكون الدلتا عند تلاقى الانهار مع البحار والبحيرات فترسب الانهار حمولتها بشكل حرف دلتا ( Δ ) ،وبالتالي يتفرع النهر لفرعين أو أكثر عند المصب .

 

دلتا نهر النيل:

كان النيل يتفرع إلى سبعة أفرع تصب في البحر ثم أختفت هذه الفروع تدريجياً بمارسيه النهر ولم يبقى منها إلا فرعي دمياط ورشيد.


  • العوامل المساعدة على تكون الدلتا : –



أ) خلو البحار من التيارات الشديدة .            ب) قلة عمق المياه .

 

  • العوامل التى تعرقل تكوين الدلتا



1-عندما يكون البحر كثير التيارات

2-عندما يميل قاع البحر للهبوط ويحدث ذلك لان تيارات البحر تكتسح كل ما يرسبه النهر أول بأول وفي هذه الحالة لا تتكون دلتات ويكون البحر مصباً عاديا .

لذلك لا تتكون الدلتا أحياناً عند مصبات بعض الأنهار.

 

مخـــروط:

هي الرواسب الدلتاوية بمنطقة الدلتا تمتد شمالاً لأكثر من عشرة كيلومترات داخل البحر المتوسط ومتدرجة (رمال قرب الشاطئ ثم غرين – صلصال في المناطق الأعمق)

الرمال السوداء في مصر:

هي رواسب معدنية مكانية ذات قيمة اقتصادية في شمال الدلتا بين رشيد غرباً حتى العريش شرقاً لاوتشمل الذهب والماس والقصدير والألمنيت ومعادن المونازيت (معدن يحتوي على اليورانيوم المشع) والزيكون اللازم لصناعة السراميك.

 جيولوجيا – العمل الترسيبى للأنهار للصف الثالث الثانوى 2016 5150

                                               

جيولوجيا – العمل الترسيبى للأنهار للصف الثالث الثانوى 2016 5151 

1- مرحلــــة الشــــباب

يشتد فيها حفر الجداول والوديان والفروع ويتميز النهر بسرعة التيار ، والانحدار غير المنتظم.

النتيجة : أ) تكون البحيرات ومساقط المياه والأخاديد .

            ب) حفر أفرع وجداول ووديان .


  • الظواهر المصاحبة :



ظاهرة اسر الانهار (القرصنة النهرية): تحدث بسبب تفاوت الأفرع في النحت فيصبح الفرع المنخفض (ذو النحت القوى) مصبا للأفرع الأخرى (يأسرها).

 ملحوظة :

  في نهاية المرحلة يزيد مستوى الانحدار وتتسع الأخاديد الى الوديان ويحتوى علي البحيرات ومساقط المياه ، ويكون قطاع النهر ضيقا بشكل حرف (V).

 

2- مرحلـــــة النضــــوج

يتسع الوادى لأقصى مدى ويأخذ شكل (V) ويتميز النهر بالتعاريج والالتواءات النهرية .


  • الظواهر المصاحبة :



أ) تكون البحيرات القوسية عندما يقطع النهر مسارا جديدا تاركا القوس بشكل بحيرة .

ب) اختفاء الشلالات (مساقط المياه) والحفر الوعائية .

 

3- مرحلة الشيخوخة

تتميز هذه المرحلة بما يلي :

أ) يقل انحدار النهر وسرعة الماء فتقل قدرته على النحت ويبدأ الترسيب مكوناً الدلتا .

ب) يصبح قطاع النهر بشكل سهل منبسط (   جيولوجيا – العمل الترسيبى للأنهار للصف الثالث الثانوى 2016 5152   ) ويقل التقوس كلما اقتربنا من المصب

    لذلك يهبط مستوى القطاع ويقترب من المستوى الافقى (مستوى سطح البحر) .

   ملحوظة :

يعرف النهر في هذه المرحلة بالنهر العجوز .

  

4- مرحلة التصابى (أعادة الشباب):

معنى التصابى :تحدث عند بلوغ النهر مرحلة الشيخوخة للنهر وعودة سرعة التيار الماء في النهر ، واستئناف أنشطته كما كانت فيبدأ النهر في النحت من جديد ويستأنف تعميق مجراه .

أسبابه :  أ) حدوث حركات أرضية رافعة قريبة من المنبع.

           ب) عبور النهر لاى عائق يعترضه مثل الطفوح البركانية .

النتائج : أ) قلة التآكل الجانبي أو توقفه نهائيا .

           ب) زيادة انحدار المجرى .                  ج) زيادة عمق المجرى .

 
تحميل الدرس


http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/gio%20ch%205%20l%204.pdf
جيولوجيا – العمل الترسيبى للأنهار للصف الثالث الثانوى 2016
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى