منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135367
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

لغة عربية – القواعد النحوية ج5 الصف الثالث الثانوى 2016 Empty لغة عربية – القواعد النحوية ج5 الصف الثالث الثانوى 2016

الأحد 27 ديسمبر 2015, 21:07
لغة عربية – القواعد النحوية ج5 الصف الثالث الثانوى 2016
لغة عربية – القواعد النحوية ج5 الصف الثالث الثانوى 2016

 المقصور

هو كل اسم معرب أخره ألف لازمه مفتوح ما قبلها

يعني:     مثل :                  ( فتي – هدي – رضا – عصا – سلمي)

تثنيته وجمعه جمع مؤنث سالم

1-   إذا كانت الألف ثالثة مثل :←  (فتى)    ترد إلى أصلها

وعند التثنية —  نضيف علامة التثنية (ان أو ين) فتيان

وعند جمعه جمع مؤنث سالم —–  نضيف علامة ج.م.س

إذا جمع كلمة (فتى ) هي :               ( فتيان  / فتيات)

أما إذا كانت الألف رابعة أو أكثر هنعمل إيه

بسيطة — نقلب الألف (ياء)

مثل :   مصطفى        مصطفيان                سلمى             سلميان ، سلميات

جمعه جمع مذكر سالم

عندما نريد أن نجمعه جمع مذكر سالم

احذف الألف                                          وخلى ما قبلها مفتوحا

وبعد كده زود علامة الجمع    ……….

مثل : مصطفى                   مصطفون                 رضا                     الرضون

الاسم

تثنيته

جمع مؤنث سالم

ما حدث

إذا كانت الإلف ثالثه

فتي

هدي

عصا

فتيان

هديان

عصوان

فتيات

هديات

عصوات

ردت الإلف الي أصلها


ياء أو واو ونزيد علامة تأنيث أو الجمع

إذا كانت الإلف رابعة أو أكثر

سلمي

مصطفي

سلميان

مصطفيان

سلميات

مصطفيات

قلبت الإلف ياء


قلبت الإلف ياء

جمعه جمع مذكر سالم

الاسم

جمعه

ما حدث

رضا

مصطفي

الرضون

المصطفون

تحذف الإلف ويبقي ما قبلها مفتوح


المنقوص 

 هو اسم معرب أخره ياء لازمة لكسور ما قبلها

يعني: ← الساعي – القاضي – مؤدي

لما نحب نثنيه .

تبقى الياء ………… ونزود للمثنى (ان    او     ين) وفى جمع المؤنث السالم نزود( ات)

تثنية وجمعه

الاسم

تثنيه

جمعه جمع مؤنث سالم

القاعدة

الساعي

 

القاضي

 

المؤدي

 

مؤد

الساعيان

الساعيين

القاضيان

القاضين

المؤديان

المؤديين

مؤديان

الساعيات

 

القاضيات

 

المؤديات

 

المؤديات

نزيد علامة التأنيث أو الجمع للمؤنث فقط وتبقي الياء

جمعه جمع مذكر سالم

هنا نحذف الياء ونضيف علامة الجمع ….

الاسم

جمعه جمع مذكر

القاعدة وما حدث

الساعي

القاضي

الساعون

القاضين

 

تحذف الياء ونضيف واو الجمع أو ياء الجمع حسب الإعراب

 

الحالة

المثني

جمع المؤنث

جمع المذكر

الرفع

الساعيان في الخير محبوبان

الساعيات في الخير محبوبات

الساعون في الخير محبوبون

النصب

ان الساعيين في الخير محبوبان

ان الساعيات في الخير محبوبات

ان الساعين في الخير محبوبون

الرفع

الداعيان مستجاب دعاؤهما

الداعيات مستجاب دعاؤهن

الداعون مستجاب دعاؤهم

النصب

ان الداعيين مستجاب دعاؤهما

ان الداعيات مستجاب دعاؤهن

ان الداعين مستجاب دعاؤهم

الرفع

الراعيان مسئولان عن رعيتهما

الراعيات مسئولات عن رعيتهن

الراعون مسئولون عن رعيتهم

النصب

علمت ان الراعيين مسئولان عن رعيتهما

ان الراعيات مسئولات عن رعيتهن

ان الراعين مسئولين عن رعيتهم

 

 الممدود 

هو كل اسم معرب أخره همزة قبلها ألف زائدة وهي المسبوقة بحرفين فأكثر

أي اسم معرب أخره همزة (ء) قبلها ألف (أ) مسبوقة بحرفين فأكثر

مثل: (سماء – صحراء – بناء – وضاء – بيضاء) تبقي اسم ممدود

تثنيه وجمعه

انتبه← همزة الممدود ثلاثة


  • أصلية :                   مثل             ←  أنشأ لان أصلها أنشأ


  • مزيدة :                   مثل              ←  صحراء لان أصلها صحر


  • منقلبة عن الأصل : مثل                  ←  قضاء لان أصلها قضي



←  بناء لان أصلها يبني

                        ←  غذاء لان أصلها يغذو

القــــاعــــدة


  • إذا كانت الهمزة أصليه



عند التثنية أو الجمع ← بقيت الهمزة


  • إذا كانت مزيدة للتأنيث ← قلبت واو


  • إذا كانت منقلبة من أصل ← جاز قلبها والإبقاء عليها



 

م

الممدود

تثنيته

ما حدث من تغيير

السبب

أ

البراء

البراءان

لم يحدث شئ

الهمزة اصلية

وضاء

وضاءان

لم يحدث شئ

الهمزة اصلية

ب

السماء

البناء

السماءان – السماوان

البناءان – البناوان

يجوز قلب الهمزة واوا ويجوز الابقاء عليها

الهمزة منقلبة عن واو

الهمزة منقلبة عن ياء

جـ

صحراء

صحراوان

قلبت الهمزة واوا

الهمزة مزيدة للتأنيث

بيضاء

بيضاوان

قلبت الهمزة واوا

الهمزة مزيدة للتانيث


  الممنوع من الصرف

الصرف             : أي التنوين.

هناك أسماء تصرف       : أي تنون

وأسماء لا تصرف: أي لا تنون (الممنوع من الصرف)

الممنوع من الصرف لسبب واحد

الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة وهي الألف غير الأصلية

الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة

صيغة منتهى الجموع وهي كل جمع ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن

مثل:

ليلى – بشرى – سلمى

مثل:

علياء – شيماء – حمراء – أنبياء

مثل:


قنابل – مدافع – أكاذيب – مقادير

الممنوع من الصرف لسببين

الأعـــلام

الصفــــات

اسم وضع لتعيين مسماه.

مثل: محمد – القاهرة – الهدهد

الأعــــــلام

(1) العلم المؤنث

- فاطمة – مكة.

(2) العلم المؤنث وليست به علامة تانيث وزاد على ثلاثة أحرف:

مثل: سعاد.

(3) العلم المذكر بشرط تلحقه تاء تأنيث

مثل: معاوية – طلحة.

 (4) العلم الأعجمي

مثل إبراهيم – يعقوب – رمسيس.

(5) العلم المزيد في آخره (ألف ونون)

مثل عثمان – رمضان …

(6) العلم الذي على وزن الفعل

 مثل أحمد – يزيد – يثرب

(7) العلم المركب تركيباً مزجياً:

مثل بورسعيد – بعلبك

(8) علماً على وزن (فُعل):

مثل عمر – زحل – جحا.

(9) العلم الثلاثي المؤني ساكن الوسط:

مثل هند – مصر.

ملحوظة: هذا العلم يجوز صرفه أو منعه.

 

الصفــــــات

(1) الصفة على وزن (فعلان) الذي مؤنثه فعلى

مثل: فرحان – ريان

(2) صفة على وزن (أفعل)

 مثل: أفضل – أعظم – أبيض.

(3) صفة من الألفاظ المحولة من الأعداد (1 – 10) على وزن (فعال – مفعل).

مثل: مثنى – ثلاث – رباع – خماس.

(4) لفظ (أُخر).

 

إعـــــــراب الممنوع من الصرف

ـ  يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة.

ـ وإذا كان معرفاً بـ (ال) أو مضافاً يجر بالكسرة.

استخرج ممنوعًا من الصر ف وبين سبب المنع

من نتائج الحضارة الحديثة وآثار التعليم الشامل ظهور الرأي العام

هذه التربة الصالحة هي الأمة الموحدة في جنسها وعقائدها وآمالها

أعرب

أعلن الشعب ثورته على الظلم والفساد  بوسائل مشروعة

ضع معارف في جملة من عندك بحيث تكون مجرورة بالفتحة، مع بيان السبب

استخرج ممنوعا من الصرف

وزودت المدارس بأحدث وسائل علمية، عصرية لحاقا بالتقدم العلمي

 

الأسماء الخمسة

 هي:  أب – أخ – حمو – فو – (ذو)  بمعنى صاحب أو بشكل آخر كالآتي:

أبوك – أخوك – حموك – فو – (ذو) بمعنى صاحب

 إعرابها 

ترفع بالواو ، تنصب بالألف ، تجر بالياء

بشرط أن تكون :

1ـ مفردة:                           مثل: (أب ـ أخ ـ …..)

 2ـ مضافة إلى غير ياء المتكلم      مثل:  (أبو بكر ـ أبوك ـ أباك)

                                        أما إذا أضيفت إلى ياء المتكلم فلا تعرب هذا الإعراب.

                                        مثل: (أبي ـ أخي ـ …..)

هذه تعرب بالضمة والفتحة والكسرة

3ـ أن تكون كلمة (فو) خالية من الميم

مثل :

ـ جاء أبو بكر

ـ أعطى الله أبا بكر فضلا

ـ سمعت أخاك يتحدث

ـ أبوك رجل صالح

ـ مررت بابي بكر

الأسماء الخمسة

استخرج الأسماء الخمسة من العبارات الآتية، وبين علامة إعراب كل منا

-          أخوك ذو منصب وجاه                           ـ إن أباك يعطف على الكبير والصغير

-          من النظافة أن تغسل فاك بعد  الأكل                        ـ سلمت على أخيك الأصغر

-          أصبح ذو المال محسودا                          ـ أنت تحترم حماك

أعرب ما تحته خط

-           أخواك  مهذبان                        ـ ما زال أبوك ذا  فضل على الجميع

-          أبي  رجل كريم ، و وأخي  يتبع خطاه

تحميل الدرس
http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/arabic%20n7o%205.pdf

لغة عربية – القواعد النحوية ج5 الصف الثالث الثانوى 2016
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى