برنامج هام كامل لعلاج ضعاف اللغة العربية بخطوات علمية لخبراء اللغة العربية
خطة علاج التلاميذ الذين يحتاجون الى رعاية
عزيزي المعلم : 
" إليك نبذة مختصرة عن القرائية "
مفهوم القراءة :- هي عملية تفكير مركبة تشمل تفسير الرموز المكتوبة ( الكلمات والتراكيب ) وربطها بالمعاني وفقا لخبرات القارئ الشخصية 
وبناء علي ذلك فإن القراءة تتضمن عمليتين متصلتين هما : 
ميكانيكية : ويقصد بها رؤية القارئ للتراكيب والكلمات والحروف المكتوبة عن طريق الجهاز البصري ونطقها بواسطة جهاز النطق
عقلية : يتم خلالها تفسير المعني وتشمل الفهم الصريح (المباشر ) والفهم الضمني (الغير مباشر أو فهم ما بين السطور ) والاستنتاج والتذوق والاستمتاع والتحليل والنقد وإبداء الرأي
مكونات القراءة :- 
1- الوعي الصوتي 2- المبدأ الابجدى ( العلاقة بين الصوت والرمز أوالحرف )
3-الطلاقة 4- المفردات والحصيلة اللغوية 5- الفهم 
عزيزي المعلم :- 
حتى لا نثقل عليك .......هذا البرنامج هدفه :
وضع الطفل علي الطريق الصحيح ليعتمد علي نفسه في تعلم القراءة الصحيحة والكتابة الصحيحة . لذا يجب عليك تحقيق الأهداف التالية بكل دقة وترتيب 
وعي الطفل بالكلمات متشابهة الإيقاع والقافية 
وعي الطفل بالمقاطع التي تتكون منها الكلمة 
المقاطع سبعة لكل مقطع إشارة خاصة "مثال لحرف الباء "
بــ - بــ - بــ / بـا - بـي – بـو متحرك + ساكن = مقطع 
مثال " حبل " حبــ/ مقطع " ل " مقطع 
فإذا تعرضت عزيزي المعلم للهدف الثاني فلا تستخدم الإشارات بل درب تلاميذك علي إكسابهم مهارة معرفة عدد مقاطع أي كلمة فإذا كانت مقطعا واحدا ( ارفع إصبعا ) مقطعين ( إصبعين ) ثلاثة ( ارفع ثلاثة أصابع ) وهكذا .......... العملية سماعية 
دمج الأصوات (المقاطع ) لتكوين كلمات 
تقطيع الكلمات إلي أصوات (مقاطع ) 
التلاعب بالأصوات وتشمل : ( حذف – إبدال ) مثال : " رمال = مال = كمال = جمال " 
هذا البرنامج لا يقبل الحذف بل إذا أردت الإضافة المناسبة فافعل 
هذا البرنامج مدته ثلاثون ساعة إذا التزم بها الطفل وكان الأداء مناسبا ستجني الثمرة لا محالة 
من المقرر أن تكون ساعة يوميا دون ان تثقل علي كاهل الطفل بواجبات كثيرة يمل منها بل يكتفي بكلمات سهلة كما سيوضح بكل درس
عزيزي المعلم :
أبدا بالسهل متدرجا وببطء تجاه الصعب فالأصعب 
أبد أساعتك بقصة مناسبة تذكر فيها الطفل بقوة العزيمة والإرادة وأنه لا مستحيل 
عند تنفيذ البرنامج يراعي ضبط الصف وإشراك جميع التلاميذ في مناقشاتك وحواراتك وأسئلتك 
كن متمهلا – سطر سبورتك – لا تكتب الجملة مكتملة بل كلمة كلمة – تتبع كل مهارة تؤديها 
نفذ دائما بإجراءات التدريس المباشر أي " مهد ثم قدم النموذج المناسب – ثم شارك التلاميذ – ثم اطلب منهم – ثم التطبيق " 
قم بتقييم تلاميذك أولا بأول وتقديم الدعم اللازم عند الحاجة 
عليك الالتزام حرفيا بما ورد بهذه الخطة فهي تتدرج من السهل ألي الأصعب كما ذكرنا 
نجاح هذه الخطة يعتمد عليك فكن علي قدر المسئولية ....أسأل الله تعالى أن يعينك ويوفقك
اليوم الأول : 
الهدف : مراجعة الحروف من " الالف.... وحتي ...الياء "
العرض :-
أبدا بتلك القصة " قائد يفر بجنوده من ارض المعركة بعد أن هزمه أعداؤه ... يتفرق الجنود كل في ناحية 000ويجلس القائد علي صخرة حزينا مهموما مهزوما يفكر ماذا يفعل ؟– وفي أثناء تفكيره يرى نملة أمامه تريد صعود صخرة ..لكنها تسقط.. ثم تقوم فتحاول مره أخرى صعود الصخرة لكنها تسقط – تكرر النملة المحاولة مرات عديدة وفي النهاية استطاعت صعود الصخرة , عندها قام القائد منتفضا وقرر أن يفعل مثل النملة فجمع جنوده ودخل العركة وهزم الأعداء شر هزيمة "
ماذا فهمت من تلك القصة ؟.
راجع مع أبنائك حروف الهجاء حرفا حرفا مع التكرار الصحيح ( الف – باء – تاء" 
اكتب مجموعة الحروف المتشابهة مع بعضها ( ا- ب- ت –ث ) ( ج – ح –خ )
اطلب من تلاميذك كتابتها في الواجب مرة واحدة مع القراءة ....ثم ودعهم
اليوم الثاني : 
الهدف : مراجعة حروف ( أ- ب - ت- ث ) قراءة وكتابة وحفظا
...........الوعي بالكلمات المتشابهة الإيقاع والقافية 
العرض :-
أبدا مع تلاميذك بقصة بسيطة من وحي خيالك .....تحفزهم وتشجعهم
بإجراءات التدريس المباشر هيئ تلاميذك لاستقبال كلمات متشابهة 
سطر سبورتك..... ثم اكتب كلمة كلمة ...مع القراءة والترديد
اكتب " سماء – ثناء – دعاء – رجاء " مع التكرار.... ماذا تلاحظ
اكتب " حقل – حفل – حبل " مع التكرار.... ماذا تلاحظ
اكتب "ثلاجة – غسالة – دراجة " مع التكرار.... ماذا تلاحظ 
( مرور – بساط – مسرور- رباط – عبور- سياط )
ضع الكلمات المتشابهة معا


راجع مع تلاميذك حروف ( ج-ح- خ ) واطلب منهم كتابتها من الالف وحتى الخاء ودعمهم 
اليوم الثالث 
الهدف :- مراجعة الحروف من ( ا إلي خ ) مع الكتابة والقراءة والحفظ
تتبع الهدف الأول - التميز..... بكل صوره 
العرض:-
ضع دائرة حول المختلف " يكتب المعلم كل مجموعة ويطلب من التلاميذ كتابتها " 
أمي – أبي – أختي – جارى كلب – كلب – قمر – كلب 
بطة – بنت – شجرة – بوق أكل – أذن – جلس – شرب 
سمسم– هدهد – ديك – مرمر فوق – شمال – تحت 
يكتب المعلم اسم التلميذ ثلاثيا لكل تلميذ على حدة ويطلب منه التكرار (واجب )
يكتب المعلم حروف ( د- ذ- ر- ز ) لكل تلميذ ويطلب منهم الكتابة والحفظ ثم يودعهم 
اليوم الرابع 
الهدف :- مراجعة الحروف من " ا" وحتي "ز " (املاء) (سطر السبورة )
الوعي بالمقاطع التي تتكون منها الكلمة " سماعيا " " لاحظ التدرج من السهل إلي الصعب 
العرض :- 
قدم نموذجا لكلمة " كتب " بالتصفيق قطع ( كـ - ـبـ - ب ) ثم قل ثلاثة رافعا ثلاثة أصابع ( أي أن المقاطع ثلاثة )
بمشاركة التلاميذ اكتب علي السبورة ( جلس – فهم – مدح – كرة – قطع – أكل )
اشرح كل كلمة كالمثال الأول – عرف التلاميذ ..........من كم مقطع تتكون كل كلمة؟ (بالتصفيق أو سير بالخطوة )
اكتب ( حبل – جبل – قزم – عين – قلب – أسد – درس – هرم -) 
اطلب من التلاميذ كتابة كل كلمة... وكتابة عدد الأصوات لكل منها في دائرة بجانبها 
الواجب : من كم مقطع تتكون ( رجل – سمسم – هدهد –رجل – جمل – صوت - )
اكتب وأحفظ ( س- ش – ص –ض ) عدة مرات 
اليوم الخامس :
الهدف :- مراجعة الحروف من (د) وحتي ( ض) +الاسم (إملاء )....سطر السبورة
التأكيد على الوعي بالمقاطع التي تتكون منها الكلمة 
العرض :- اكتب ما يملي عليك اسم الحرف (د- ذ- ر –ز – س –ش – ص-ض ) شجع وحفز 
نموذج :- اكتب ( مدرسة ) بالتصفيق قطع ( مد / ر / سـ - ـة) اشر بأصابعك 4 أربعة أي اربعة مقاطع – قم بالسير أربع خطوات مع التقطيع .....كررمع القراءة
اكتب وشارك تلاميذك ( حفلة – ليمون – جميل – أغنام ) كالمثال السابق
ملحوظة :- التصفيق لا يصلح مع المقطع الممدود .
اكتب مع تلاميذك ( أبي – أختي – بسمة – أسرتي – كتاب – برتقال ) 
اطلب من التلاميذ كتابة عدد المقاطع بجانب كل كلمة 
الواجب : من كم مقطع تتكون الكلمات الآتية ( باسم – خالي – أختي – أمير – محمود ) 
اكتب الحروف ( س-ش- ص- ض- ط- ظ ) ثلاث مرات مع التكرار والحفظ 
اليوم السادس : 
الهدف :- مراجعة حروف من ( د ألي ظ ) إملاء + الاسم ثلاثيا 
دمج الأصوات ( المقاطع ) لتكوين كلمات ................سطرالسبورة
العرض :- 
اكتب ما يملي عليك ( اسمك + س- ط – د – ش- ظ- ض- ص ) مع التحفيز والتشجيع 
عرض النموذج الآتي علي مقاطع ( شـ- ر- ب ) = ( شرب ) كون كلمات
-بمشاركة التلاميذ ( جـ - ـلـ - ـس )( فـ- ـهـ - ـم )( أ- خـ- ـذ) ( نـا- م )( قـ - ـطـ - ـع)
التلاميذ ( أ –بي ) ( أسـ - ر – تي ) ( بـا- ب ) ( حبـ - ل ) ( قلـ- ب )
كون كلمات من ( ليـ - مو – ن ) ( قـ -ر- أ ) ( أ- نـا ) ( بسـ - ـمـ - ـة ) .......... ( عـ - ـمـ - ر ) ملحوظة :يكتب المعلم ..المقاطع = الكلمة ..على سطرلكل كلمة
اكتب ( ط- ظ- ع – غ – ف –ق – ك ) عدة مرات مع القراءة والحفظ 
اليوم السابع :-
الهدف :- مراجعة من ( ط – إلي – ك ) إملاء .................سطر السبورة
التأكيد علي دمج الأصوات لتكوين كلمات 
العرض :- 
اكتب ما يملي عليك ( اسمك – ع – ف – ك –ط – ق -غ ) مع التحفيز 
نموذج : ( يعـ - ـمــ - ل ) ادمج يعمل 
بمشاركة التلاميذ ( يكـ -ـذ – ب ) ( ير – مي ) ( جـ - ـمـيـ - ل )( مـا - ـجـ - د ) (فو – ل ) 
للتلاميذ : ( طـ - ـبيـ -ب) (صو – ر – ة ) (خا – لـ - ـد) ( يـ - ذا – كـ - ر ) 
( ط - ـيو – ر ) 
ادمج ( كـ -ر –ة ) ( لعـ - ـبـ - ـة) ( د- رو - ـس ) ( بسـ - ـمـ - ـة) 
( كـ - ـبيـ - ر ) .لاحظ : المقاطع =الكلمة ....كل واحدة فى سطر 
اكتب ( ف - ق- ك- ل -م –ن ) مع القراءة عدة مرات
اليوم الثامن : 
الهدف :- 
مراجعة من ( " ف " إلي " ن " ) إملاء ............سطر السبورة
التأكيد علي الدمج 
العرض :-
تملية ( ف - ق – ك – ل - م – ن ) إملاء مع التشجيع 
مع التلاميذ : ادمج ( بـ - ـنـ - ـت) ( جـ - ـمـ - ـل ) ( تو – ت ) ( در – س ) (رأ – س ) ( بيـ - ـت).مع القراءة 
ادمج واكتب الكلمة (ضـا – بـ - ـط) ( خـ - رو - ف ) .للمعلم : هات امثلة
تطبيق : (ادمج ) ( 5 اسماء من التلاميذ )
اكتب ( هـ - و –ي ) مع القراءة عدة مرات
اليوم التاسع :
الهدف :-
مراجعة ( ل – م – ن –هـ - و – ى ) املاء............سطر السبورة
الوعي بالمقاطع وإشاراتها 
ملحوظة : الأصوات " 7 " قصير ( بـ - ب – ب) طويل ( با – بو – بي ) 
( متحرك + ساكن = مقطع )
العرض :- 
نموذج لحرف الباء (ب)
ب تنطق بـ وترفع السبابة إلى اعلى ثم الخفض فى حركة سريعة لا تطويل فيها 
ب تنطق بـ وتخفض السبابه إلي اسفل ثم الرجوع فى حركة سريعة لاتطويل
ب تنطق بـ وتشير السبابة الى الامام في حركة دائريه ثم الرجوع فى حركة سريعة لا تطويل فيها
ب تنطق بـ وتقبض اليد ثم الرجوع 
بـا تنطق ( بااااااا مع المد ورفع السبابتين ) الي اعلى 
بو تنطق بــو ووووو مع المد ومد السبابتين الى الامام مشكلا دوائر بهما 
بي تنطة بيييييييـي مع المد وخفض السبابتين الى اسفل 
بمشاركة التلاميذ ( اعد مع حرف الالف ).مراعيا التمهل والتكرار
تطبيق :- انطق (بو – أو – بي – ــبــ - إ – بـ - أ – ب ) مع الاشارات
اليوم العاشر والحادي عشر والثاني عشر 
الهدف :- 
الوعي بالمقاطع وإشارتها (مراعيا التنفيذ بكل دقة )...........سطر السبورة
اعد الدرس التاسع مع حرفي ( ت – ث ) فى درس ( 10)
اعد الدرس التاسع مع حروف ( ج -ح –خ ) فى درس (11)
اعد الدرس التاسع مع حرفى ( دـ ذ ) فى الدرس ( 12)
ثم اعط واحبا علي حرفي ( ر ـ ز)
اليوم الثالث عشر
الهدف : - 
التأكيد على المقاطع الصوتية ( إملاء )............سطر السبورة
العرض :-
اكتب ما يملي عليك ( إشارة ونطقا ) فى الجدول الآتي : 12 درجة
( جا – بـ - ثي – خو – تا – جي – حبـ - حتـ - جو – ثو – بي – حـ -)


كون من كل مقطعين كلمة وانطقها ( سم / سم ) ( هد / هد ) ( شر/ شر ) (بم / بم ) ( أ- ب ) ( أ- م ) 
( أخـ / ـت) (بــا /ب ) ( تـا/ ب ) ( بحـ - ر )الواجب : امثلة سهلة من عندك
اليوم الرابع عشر والخامس عشر
الهدف :- 
إملاء (سو – بي – جـ - صا – حبـ ) 
الوعي بالتقطيع والتأكيد عليه 
العرض :- 
إملاء مقاطع .........ارسم جدولا .............سطر السبورة
نموذج : قطع ( كتب ) ( كـ ـتـ - ـب) ( أمير ) ( أ- ميـ -ر ) مع الاشارات 
بمشاركة التلاميذ ثم تقطيع التلاميذ ل ( أختي – بسمة – ابي – طبيب – يجري – يفهم – ادخل )
اطلب من التلاميذ التقطيع مع النطق (– اسرتي – مهندس – ارنب – اسد – إبريق – اشحار – بوق – طيور- اصبع – رأس – قمر- اكل )
تطبيقات : ( قطع مع النطق ) ( خالي – عمي ـ أمي – جدي – دارى – نبيل – أمام – نرسم –نلعب ـ أنا ) الواجب اليومى كلمات من عندك
اليوم السادس عشر ( حرف الالف )
الهدف :- ( اب – ام – اخت –عم – خال ) إملاء 
تعرف اسم وشكل وصوت الحرف مع القراءة والكتابة...........سطر السبورة
العرض :-
اسم الحرف _(الف ) شكله هكذا ( ا - ــا ) وصوته ( أ – إ – أ –أ- أو – آ – أيـ ) 
اقرأ واكتب مع النطق ( اسد – اب – ارض ) ( إبرة – إلي -) ( أذن – ام ) ( رأس – فأر ) 
( آمال – أولي – إيناس ) 
ضع الصوت المناسب : ( ---ب - فـ---- ـر - ----رض - ----- برة – 
ر--- س - تسـ --- ل ---- كل - ----- نا )
========================================================
اليوم السابع عشر (حرف الباء )
كرر الدرس السابق مع حرف الباء مستعينا بالكلمات الآتية :........سطر السبورة
( بقرة – بطة – بنت – برج –ابرة – باب – بوق – حبوب – طبيب – بطيخ - --------)
اليوم الثامن عشر ( حرفى التاء والثاء )
كرر الدرس السابق مع حرف ( ت – ث ) مستعينا بالكلمات الآتية :.....سطر السبورة
( تـ - تمر تأكل ) ( ت - – تمساح ) ( تـ - تفاح – يكتب ) ( ت – كتكوت – متر) ( تا- تامر- كتاب ) ( تي - تين ) ( تو – توت ) هات كلمات من عندك 
- ( ثـ - ثوب – ثلج ) ( ثـ -ثمار – ثقاب ) ( ثـ - ثعبان -) ( ث – اثنان ) ( -ثا- ثابت - ثاني) (ثو – ثوم ) (ثي- كثير –ثيران ) هات كلمات من عندك 
اليوم التاسع عشر (حروف الجيم والحاء والخاء )
كرر الدرس مع حروف ( ج- ح – خ) لكل حرف عشرون دقيقة .....سطر السبورة
( جـ جمل ) ( جـ- جذر) ( جـ - رجل ) ( جـ - رجل ) ( جا – جابر – ( جي- نجيب ) 
( جو – وجوه ) 
( حـ -حوض )( حـ - حصان ) ( حـ - حبوب )( ح –احمد )( حاتم – نحيف – لحوم ) 
(خـ - خروف )( خـ -خيار ) ( خـ -خبز ) (خـ - اخت ) ( خالد – نخيل – خوفو ) 
درب التلاميذ على قراءة الجملة ( أحب – امي و أبي واختي )
اليوم العشرون 
كرر الدرس رقم 16 مع حرفي ( د-ذ ) مستعينا بالكلمات الآتية :
(د – دواء ) ( د- ديك ) ( د- دب ) (د – هدهد ) ( داليا – حديقة – صندوق )
(ذ – ذيل ) ( ذ- ذراع ) ( ذ- أذن ) ( ذ- جذر ) (عذاء – مذيع – بذور )
كون كلمات من ( ا – خ – ت – ب – ح )
الدرس الحادي والعشرون 
كرر الدرس رقم 16 مع حرفي ( ر –ز ) مستعينا بالكلمات الآتية :
( ر- رجل ) ( ر- رومان ) ( ر- رجل ) (ر- برج ) ( ثيران – ريم – مسرور)
( ز- جزر ) ( ز- حازم )( ز- ز – زجاجة )( ز- مزرعة )( غزال – جزيرة – تزور ) 
22و 23 و24و 25 و26
بقية الحروف ( استعن بكتاب اللغة العربية الصف الأول الترم الأول ) 
27 – 28 – 29- 30 
الهدف :- قراءة وكتابة (كلمات – جمل ) 
الدمج والتقطيع بسهوله ويسر 
التدريب علي الإملاء الاختياري ( كلمات – جمل ) 
نموذج 
اقرأ ( حصيلة التلميذ من الكلمات السابقة+ كلمات جديدة ) واكتب 
كون كلمات ر/ سـ / ـم =------------ فـ/ ـهــ/ ـم = --------- 
محـ / ـمو/د = ------------
ليـ / ـمو/ ن =----------- وهكذا 
قطع إلي اصوات ( جميل -----/-----/----- فطور -------/ ------/-------) وهكذا 
اكتب ما يملي عليك 
(جمل – فراشة – مدرسة -------)
( أنا أحب امي وأبي )( اسمي ------------)( بسمة بنت جميلة )(جزاك الله خيرا )



برنامج هام كامل لعلاج ضعاف اللغة العربية بخطوات علمية لخبراء اللغة العربية 27657604_832738803577686_5091900357977440797_n


برنامج هام كامل لعلاج ضعاف اللغة العربية بخطوات علمية لخبراء اللغة العربية 27657900_832738903577676_3265818527463027927_n


برنامج هام كامل لعلاج ضعاف اللغة العربية بخطوات علمية لخبراء اللغة العربية 27750158_832738876911012_7866365692236918493_n


برنامج هام كامل لعلاج ضعاف اللغة العربية بخطوات علمية لخبراء اللغة العربية 27750849_832739056910994_4610817017610972793_n


برنامج هام كامل لعلاج ضعاف اللغة العربية بخطوات علمية لخبراء اللغة العربية 27752200_832739143577652_2646002771240104027_n


برنامج هام كامل لعلاج ضعاف اللغة العربية بخطوات علمية لخبراء اللغة العربية 27857877_832738843577682_6441768404342426971_n


برنامج هام كامل لعلاج ضعاف اللغة العربية بخطوات علمية لخبراء اللغة العربية 27867069_832739016910998_1023229216577317322_n


برنامج هام كامل لعلاج ضعاف اللغة العربية بخطوات علمية لخبراء اللغة العربية 27867262_832739080244325_4278483621286043543_n


برنامج هام كامل لعلاج ضعاف اللغة العربية بخطوات علمية لخبراء اللغة العربية 27972313_832738976911002_3681910004037243115_n


برنامج هام كامل لعلاج ضعاف اللغة العربية بخطوات علمية لخبراء اللغة العربية 27972340_832739103577656_1865463372420746302_n


برنامج هام كامل لعلاج ضعاف اللغة العربية بخطوات علمية لخبراء اللغة العربية 28056607_832739176910982_2704612777585892950_n