منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أبو بطة الشقية
أبو بطة الشقية
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 13166
نقاط : 55550
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

معالى وزير التعليم دكتور/شوقى ينشر مقالا للطلاب حول نظام التقييم الجديد Empty معالى وزير التعليم دكتور/شوقى ينشر مقالا للطلاب حول نظام التقييم الجديد

السبت 18 يناير 2020, 10:43
معالى وزير التعليم دكتور/شوقى ينشر مقالا للطلاب حول نظام التقييم الجديد
معالى وزير التعليم دكتور/شوقى ينشر مقالا للطلاب حول نظام التقييم الجديد 17-1-210
يتطلب النظام التعليمى الجديد الذي يعاصره الطلاب الان قدرات خاصة وعزيمة صادقة للجد والاجتهاد ورغبة حقيقية للتغيير كى تتمكن من المواكبة والتعايش بكفاءة.

هذه هي اولي نصائح الدكتورة وجدان النجولي دكتوراه المناهج وطرق التدريس اللغة الإنجليزية التي تضمنتها مقالها لطلاب نظام التقييم الجديد و الذي اعاد نشره الدكتور طارق شوقي  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني علي صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك. 



وقد تابعت الدكتورة وجدان قائلة: حقًّا لست وحدك الذى يجب أن يقوم بدوره، بل يتحتم علينا جميعًا كمسئولين بداية من السادة واضعى الامتحانات إلى السادة المعلمين بالمؤسسات التعليمية مراعاة هذه المستجدات غير المسبوقة والعمل على الأخذ بيد الطالب ومساندته فى هذه الآونة الحرجة من حياته.



فهذا النظام يتضمن طرق وآليات جديدة لتقييم الآداء ولقياس مخرجات التعلم التى تتضمنها المناهج الدراسية وتسعى المنظومة إلى تحقيقها، فأنت عزيزي الطالب أمام نظام مُختلف يهدف الى بناء القدرات وتنمية المهارات .



نُدرك جميعًا أنك تواجه تحديات جديدة لم تعتد عليها من قبل ولم يتم تدريبك على كيفية البحث والاستقصاء وبناء المعرفة ذاتيًا، كذلك لم تعتد على مثل هذا النوع من التقييم الذى يعتمد على نوعية جديدة من الأسئة التى تخاطب المهارات العليا من التفكير، ففى ظل هذه المتغيرات ينبغى الإعداد للتكيف مع هذا الواقع وإعادة توظيف مجهودك بطريقة فعالة ؛ فأنت فى حاجة إلى وقفة مع النفس لإعادة النظر فى طرق وعادات الاستذكار ومحاولة الإعتماد على النفس.



-تجنب استنزاف وقتك وطاقتك فى الحفظ والتكرار بل اجتهد فى قراءة المعلومات بدقة وهدوء وربطها ببعضها البعض لتحقيق المعرفة الشاملة للمادة الدراسية.



– استعن بمصادر المعرفة المختلفة المقروءة و المرئية من فيديوهات وقنوات تعليمية وبنك المعرفة، اعلم جيدًا أن الموضوعات الدراسية المتضمنة فى الكتب المدرسية أصبحت مادة للتدريب وليست للحفظ واستخراج الإجابات بطريقة مباشرة.



-اجتهد وتعلم كيف تكون لديك القدرة على :

– تحليل المعلومات وإدراك العلاقات.



– معرفة الأسباب والتنبؤ بالنتائج.



– تقييم المعلومة والتفرقة بين الصواب والخطأ وفرض الفروض وطرح البدائل والتعبير عن وجهة نظرك بطريقة منطقية.



يجب أن يكون لديك رصيد من المعرفة العامة وإلمام بمزيد من المصطلحات والمفردات والمفاهيم العلمية، وهذا يتطلب مزيدًا من الجهد وتكريس الوقت الكافى للإطلاع والتدريب المستمر.



– كن مُلمًّا بأساسيات كل مادة، والمهارات المطلوبة؛ فعلى سبيل المثال ؛ إتقان القواعد النحوية وسلامة اللغة وأسس البلاغة و جمال وطلاقة التعبير، كذلك القواعد اللغوية للغات الأجنبية وكيفية الكتابة الصحيحة للمقال والقراءة الناقدة للنصوص والإلمام بمزيد من المفردات فى كثير من المجالات ، كذلك يجب أن تكون على دراية بالأحداث الجارية والتاريخية وخلق علاقات بين المعلومات، ومُلما بفهم كيفية عمل القوانين والنظريات بالمواد العلمية. فلكل مادة دراسية مفاتيحها وأسسها الى يجب أن تمسك بها وتحاول استيعابها بعيدًا عن الحشو وممارسة الحفظ بلا جدوى.



عزيزي الطالب ، أنت أمام نظام الإبداع والمهارات والقدرات …. فإعمال العقل والتفكير الناقد والقدرة على التحليل والتركيب والتقييم آدواتك الحقيقية لمواكبة منظومة التقييم الجديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى