منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 45865
نقاط : 252984
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 49
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

 ملخص تصريحات لوزير التعليم في جلسة مجلس الشيوخ اليوم Empty ملخص تصريحات لوزير التعليم في جلسة مجلس الشيوخ اليوم

الإثنين 19 أبريل 2021, 17:19
 ملخص تصريحات لوزير التعليم في جلسة مجلس الشيوخ اليوم
 ملخص تصريحات لوزير التعليم في جلسة مجلس الشيوخ اليوم 20201065
أعلن مجلس الشيوخ، رفضه لمشروع قانون بتعديل قانون التعليم بشأن نظام الثانوية العامة.



جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمى بالشيوخ بشأن مشروع قانون بتعديل قانون التعليم المقدم من الحكومة، بشأن نظام الثانوية العامة التراكمى، والذى أعلنت رفضها له فى تقريرها.



حيث وافق أغلبية النواب على تقرير لجنة التعليم بالشيوخ، الذى أوصى برفض مشروع القانون.



 

وشهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، أزمة بين أعضاء المجلس ووزير التربية والتعليم، طارق شوقى، بسبب مشروع قانون بتعديل قانون التعليم بشأن نظام الثانوية العامة.



وبدأت الأزمة، بتوجيه وزير التعليم، لوما للمجلس بسبب رفض النواب لمشروع القانون، مشيرا إلى أن مجلس الشيوخ بموقفه هذا يقف عائقا أمام  سياسة الدولة لتطوير التعليم.



وهو الأمر الذى أثار النواب، وحثهم على مقاطعته.



وزير التعليم: إذا كان مجلس الشيوخ عايز البلاد تتقدم كان يجب دعم نظام تطوير التعليم



وتدخل رئيس مجلس الشيوخ، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، موجها حديثه للوزير،: ليست هكذا تدار الأمور أو تطلق العبارات، مجلس الشيوخ لم يكون عائقا فى يوم من الأيام لسياسة الدولة"



وأضاف، ليس معنى أن هناك آراء رافضة لمشروع القانون، أن ذلك يعنى رفض التطوير، المسألة لاز م تكون فى حدود الأمر المعروض فقط"



وكان الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قال أن تعديلات قانون التعليم بشأن الثانوية العامة، وتحويلها لنظام تراكمى، ليست وليدة اللحظة وإنما هى مشروع قومى.



جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمى بالشيوخ بشأن مشروع قانون بتعديل قانون التعليم المقدم من الحكومة، بشأن نظام الثانوية العامة التراكمى، والذى أعلنت رفضها له فى تقريرها.



ووجه الوزير، لوما لمجلس الشيوخ، بسبب رفضه مشروع القانون، مشيرا إلى أن إعلان اللجنة رفضها للقانون، تسبب فى إثارة بلبلة فى الإعلام حول الأمر، وأنه كان يتمنى ان يتكلم النواب مع السلطة المختصة لإستيضاح الهدف من ذلك النظام.



وقال الوزير، التعليم المصرى كان فى المركز قبل الأخير عالميا فى 2017 ، وان  فكرة الحصول على الشهادة، أدت إلى قتل التعليم المصرى وانتشار الدرس الخصوصية التى كانت هى السبيل للحصول على الشهادة، وتابع الوزير قائلا،:" الموضوع عامل زى اللى عاوز يطلع رخصة قيادة وهو مش بيعرف يسوق، ورافض يمتحن سواقة وعاوز رخصة، زيه زى الطالب اللى مش عاوز يروح امتحان وعاوز ينجح وياخد شهادة، للأسف 80 فى المائة0 بيعملو كده "



وأضاف، "نحاول تغيير تلك الفكرة، ومربط الفرس هنا هو الثانوية العامة، هى الطريق الامن لدخول الجامعة، لازم نتعلم اذا عاوزين ندخل الجامعة"







حسم الدكتور طارق شوقي،وزير التربية والتعليم الجدل المثار بشأن إجراء امتحانات الثانوية العامة ،  إلكترونيا من خلال التابلت أو ورقيا.



وقال  وزير التعليم: "الرئيس السيسي طلب إجراء الامتحانات إلكترونيا وسنطبقها من خلال التابلت".



جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الاثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمى بالشيوخ بشأن مشروع قانون بتعديل قانون التعليم المقدم من الحكومة، بشأن نظام الثانوية العامة التراكمى، والذى أعلنت رفضها له فى تقريرها.

وعقب الدكتور طارق شوقي ، على مخاوف النواب من إجراء الامتحانات من خلال التابلت بسبب سقوط السيستم ، بقوله : " لم أتى  لمجلسكم الموقر من أجل مناقشة ذلك الأمر فهو من سلطة الوزير المختص ولكن أتينا لمناقشة مشروع القانون المتعلق بالنظام التراكمي والتحسين ".



ووجه الوزير رسالة طمأنة للنواب بسبب مخاوفهم من إجراء الامتحانات إلكترونيا مؤكد أن الدولة بالكامل  مهتمة بذلك الأمر ويتم التنسيق مع وزارة الاتصالات والأجهزة السيادية كما أن القيادة السياسية مهتمة بذلك الأمر ".



وأشار إلى أنه فى إطار حرص الوزارة ، على تجاوز أى عقبات قامت الوزارة بإجراء  امتحانات تجريبية ثلاث مرات،وهي نماذج  محاكاة كاملة ، قبل دخول امتحان آخر العام





 قال الدكتور طارق شوقي وزير التعليم والتعليم الفنى خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين: إن مجانية التعليم ضاعت من زمان، ومفيش طالب بينجح في سنة نقل من غير فلوس ومافيش حد بينجح في ثانوية عامة من غير فلوس، عايزين نرجع مجانية التعليم المنصوص عليها في الدستور، وما تجيش اللجنة تكلمني عن رسوم استمارة ثانوية عامة بـ 200 جنيه لما نعمل تحسين اختياري وهو في النهاية اختياري.



وتابع الوزير خلال مناقشة قانون التعليم بمجلس الشيوخ : "بالنسبة للأهالى الوصول للمقعد الجامعي بالغش مباح في التعليم ولا يتعارض مع الصلاة والصيام، وهناك 85% ينجحوا بالغش مش جايين يتعلموا جايين يأخذوا شهادة"»



وأكد شوقي  انه خلال امتحان أولى ثانوي في شهر فبراير الماضي، اكثر من  85% من الطلبة غشو برضا الأهالي.. نعمل إيه نجيب البوليس، ده  يدل على أننا جايين نأخذ شهادة مش نتعلم  وكنا بنغير الواي فاي بتاع المدارس كا شوية لأنها كانت تباع للمقاهي جانب المدارس ويتم فتح السيستم.



واشار طارق شوقي في كلمته الى أن من يسعون للامتحان الاليكتروني هدفهم الغش ، وأن  فكرة الحصول على الشهادة، أدت إلى قتل التعليم المصرى وانتشار الدرس الخصوصية التى كانت هى السبيل للحصول على الشهادة.



وتابع الوزير قائلا،:" الموضوع عامل زى اللى عاوز يطلع رخصة قيادة وهو مش بيعرف يسوق، ورافض يمتحن سواقة وعاوز رخصة، زيه زى الطالب اللى مش عاوز يروح امتحان وعاوز ينجح وياخد شهادة".



واضاف ان إجراء الامتحان اليكترونيا او ورقيا هدفه عدم الغش ولا تسريب الامتحانات مع عدم التدخل البشري  حيث يتم التصحيح الاليكتروني ولكن اجراء الاختبارات ورقيا هدفه عدم الغش تساوي الفرص بين كافة الطلاب.



واستعرض شوقي خلال  الجلسة العامة للشيوخ قانون التعليم وتطوير العملية التعليمية خاصة اجراء الامتحانات النهائية وخاصة امتحان الثانوية العامة حيث يتيح القانون إجراء الامتحانات بنظام التابلت.





شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ شدا وجذبا بين وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي من جهة ونواب الشيوخ من جهة أخرى، وتدخل رئيس المجلس المستشار عبد الوهاب عبد الرازق لإنهاء الشد والجذب وبدأت الازمة عندما قال الوزير: "إذا كان مجلس الشيوخ عايز البلاد تتقدم كان يجب دعم نظام تطوير التعليم".





جاء ذلك أثناء مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض احكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 129 لسنة 1981، وتدخل رئيس مجلس الشيوخ لانهاء الأزمة حيث قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق" ليست هكذا تدار الأمور ولا بهذه العبارات، والشيوخ لم يكن عائقا لسياسة الدولة وما دار في مضمون الحديث اراء رافضة للتعديلات وهذا لا يعني بالضرورة رفض التطوير.





وقال الوزير: "لجنة التعليم عقدت اجتماع وحضر ممثلو الوزارات المختلفة، وقال الوزير الدعوة وصلت متأخر في وقت كنا نرتب فيه لحدث هام و لم تصل الدعوة  في الوقت المناسب وعرفت الخبر من الجرائد وكان يجب الاستماع للفلسفة من القانون و نصل لنتيجة تساعد البلد وتصدير هذا الرفض للرأي العام يضع الجميع في بلبلة شديدة وفي نهاية كلمته قال الوزير مستعد للاستماع والرد على استفسارات كافة النواب.

قال الدكتور طارق شوقي وزير التعليم والتعليم الفنى خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين: إن مجانية التعليم ضاعت من زمان، ومفيش طالب بينجح في سنة نقل من غير فلوس ومافيش حد بينجح في ثانوية عامة من غير فلوس، عايزين نرجع مجانية التعليم المنصوص عليها في الدستور، وما تجيش اللجنة تكلمني عن رسوم استمارة ثانوية عامة بـ 200 جنيه لما نعمل تحسين اختياري وهو في النهاية اختياري.



وتابع الوزير خلال مناقشة قانون التعليم بمجلس الشيوخ : "بالنسبة للأهالى الوصول للمقعد الجامعي بالغش مباح في التعليم ولا يتعارض مع الصلاة والصيام، وهناك 85% ينجحوا بالغش مش جايين يتعلموا جايين يأخذوا شهادة"»



وأكد شوقي  انه خلال امتحان أولى ثانوي في شهر فبراير الماضي، اكثر من  85% من الطلبة غشو برضا الأهالي.. نعمل إيه نجيب البوليس، ده  يدل على أننا جايين نأخذ شهادة مش نتعلم  وكنا بنغير الواي فاي بتاع المدارس كا شوية لأنها كانت تباع للمقاهي جانب المدارس ويتم فتح السيستم.



واشار طارق شوقي في كلمته الى أن من يسعون للامتحان الاليكتروني هدفهم الغش ، وأن  فكرة الحصول على الشهادة، أدت إلى قتل التعليم المصرى وانتشار الدرس الخصوصية التى كانت هى السبيل للحصول على الشهادة.



وتابع الوزير قائلا،:" الموضوع عامل زى اللى عاوز يطلع رخصة قيادة وهو مش بيعرف يسوق، ورافض يمتحن سواقة وعاوز رخصة، زيه زى الطالب اللى مش عاوز يروح امتحان وعاوز ينجح وياخد شهادة".



واضاف ان إجراء الامتحان اليكترونيا او ورقيا هدفه عدم الغش ولا تسريب الامتحانات مع عدم التدخل البشري  حيث يتم التصحيح الاليكتروني ولكن اجراء الاختبارات ورقيا هدفه عدم الغش تساوي الفرص بين كافة الطلاب.



واستعرض شوقي خلال  الجلسة العامة للشيوخ قانون التعليم وتطوير العملية التعليمية خاصة اجراء الامتحانات النهائية وخاصة امتحان الثانوية العامة حيث يتيح القانون إجراء الامتحانات بنظام التابلت.







قال الدكتور طارقي شوقي، وزير التربية والتعليم، إن هناك 3 بدائل الكترونية لإجراء الامتحانات من خلال التابلت، وبدائل أخري للنظام الورقي.



 



جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمى بالشيوخ بشأن مشروع قانون بتعديل قانون التعليم المقدم من الحكومة، بشأن نظام الثانوية العامة التراكمي، والذى أعلنت رفضها له فى تقريرها.



وأكد الوزير لنواب مجلس الشيوخ، أن الامتحانات ستطبق إلكترونيًا وورقيًا حيث يوجد  طلاب المنازل والسجون قائلًا : «ستجرى الامتحانات بنسبة 80% من خلال التابلت والباقي ورقي، والنظام الورقي أيضًا سيتم تصحيحه إلكترونيًا».



وواصل حديثه : «إجراء الامتحانات بالنظام الورقي أو الإلكتروني، ليس له علاقه بتطوير التعليم، فالهدف منه عدم تسرب الامتحانات، ولا نضطر لنقل الأوراق بالطائرات الحربية».



وأضاف أن النظام الورقي في الامتحان بمثابة معركة حيث يتم نقلها في صناديق ولو تم فتح الصناديق قبل الامتحانات لفشلت المنظومة كلها، متابعًا : «النظام الإلكتروني يحقق العدالة المطلقة».



وحسم شوقي، الجدل المثار بشأن إجراء امتحانات الثانوية العامة، إلكترونيًا من خلال التابلت أو ورقيًا قائلا:   «الرئيس طلب إجراء الامتحانات إلكترونيا وسنطبقها من خلال التابلت».



وعقب الدكتور طارق شوقي، على مخاوف النواب من إجراء الامتحانات من خلال التابلت بسبب سقوط السيستم، بقوله : «لم أتى  لمجلسكم الموقر من أجل مناقشة ذلك الامر فهو من سلطة الوزير المختص ولكن أتينا لمناقشة مشروع القانون المتعلق بالنظام التراكمي والتحسين».



ووجه الوزير رسالة طمأنة للنواب بسب بمخاوفهم من إجراء الامتحانات إلكترونيًا مؤكدًا أن الدوة بالكامل مهتم بذلك الأمر ويتم التنسيق مع وزارة الاتصالات والاجهزة السيادية كام ان القيادة السياسية مهتمة بذلك الأمر.



وأشار إلى أنه في إطار حرص الوزارة، على تجاوز أي عقبات قامت الوزارة بإجراء امتحانات تجربية ثلاث مرات، وهي نماذج محاكاة كاملة، قبل دخول امتحان آخر العام.

________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2024 كل الفرق
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى