منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اذهب الى الأسفل
avatar
محمود ابوماهر
عدد المساهمات : 4
نقاط : 94
تاريخ التسجيل : 03/03/2022

حقن دوالي الساقين 2022 Empty حقن دوالي الساقين 2022

الثلاثاء 26 أبريل 2022, 13:55
العلاج بالتصليب او حقن دوالي الساقين ، هي حلول تستخدم في العلاج المصلب ، وهو علاج يستخدم للتعامل بفعالية مع المشاكل والتشوهات المتعلقة بالأوعية الدموية والاضطرابات المرتبطة بهذه الحالة مثل الدوالي وتوسع الشعيرات والبواسير.

هذا الإجراء الطبي الخاص ، العلاج بالتصليب ، على الرغم من استخدامه في الغالبية العظمى من الحالات لأسباب جمالية بحتة ، يمكن أن يثبت أيضا أنه ذو قيمة كبيرة لمواجهة التورم والاضطرابات الموضعية وكذلك تشوهات الأوعية اللمفاوية.

المبدأ الكامن وراء هذا الإجراء هو حقن بعض المواد في الشعيرات الدموية مما يؤدي إلى انقباضها أو إغلاقها ، ولكن لا يقطع تدفق الدم ، وبالتالي يضطر إلى أخذ أوعية بديلة. يتم امتصاص الشعيرات الدموية المهملة لاحقا من خلال العمليات الفسيولوجية لكائننا.

تم اكتشاف هذه التقنية في نهاية القرن الثالث وبدأت في العثور على تطبيق واسع خلال 800. في القرن الماضي ، تابع العلاج بالتصليب التطور التكنولوجي والعلمي ، وصقل نفسه كعلاج أساسي لعلاج الأوعية الدموية. شهد تطور الانضباط أيضا إدخال مواد كيميائية جديدة أكثر كفاءة وتحملا من قبل الجسم. بعض منهم ، مثل ساليسيلات الصوديوم و كرومي الجلسرين ، قدم في 30 ، لا تزال تستخدم اليوم.
ما هو العلاج بالتصليب

العلاج بالتصليب ، كما ذكرنا ، ينطوي على حقن محلول معين في الأوردة من أجل التسبب في إغلاقها وانهيارها. وتسمى هذه الحلول حلول المصلب ويمكن أن تكون ذات طبيعة كيميائية مختلفة. يسبب مهيج التهاب رد الفعل من جدران الأوعية مع هبوط الطبقة الداخلية من هذا الجدار مما أدى إلى خثرة وتشكيل لاحق من طبقة ليفية من شأنها أن تغلق بشكل دائم السفينة.

على الرغم من أن الإجراء في الماضي كان يعتمد فقط على الاحتراف الطبي والمحاقن ، إلا أنه استفاد في العقود الأخيرة من مساعدة آلات الموجات فوق الصوتية القادرة على زيادة إمكانية ، من جانب الجراح ، لتحديد الأوعية والتعامل معها بشكل أكثر فعالية وكذلك علاج المناطق الأكبر والأعمق عن طريق تقليل عدد الجلسات الإجمالية. يتم توجيه الحقن ، في هذه الحالة ، عن طريق الموجات فوق الصوتية ، والتي تسمح بمعالجة أكثر من وريد واحد في نفس الجلسة تحت التخدير الموضعي.

عادة ما تكون هذه العلاجات كافية للقضاء على العيب نهائيا في غضون أسابيع قليلة على الرغم من وجود احتمال ملموس للتكرار مع تكوين تشوهات جديدة على الأوعية الخارجية تحت الجلد.
المتصلبة: كيفية أداء

لا يوفر العلاج بالتصليب استعدادات خاصة للمرضى ولا حتى فترات إقامة طويلة. بعد الفحص الأولي من قبل الطبيب ، الذي يحدد مدى المشكلة والمناطق المراد علاجها ، يمكنك متابعة الجلسات والحقن. قبل الجلسات ، ينصح بعدم إزالة الشعر من المناطق المراد علاجها أو وضع الكريمات ومستحضرات التجميل من أي نوع عليها.

يقوم دكتور محمود ناصر بعلاج الدوالي عن طريق حقن دوالي الساقين

يمكن أن يستمر الإجراء الكامل من 30 دقيقة على الأقل إلى 60 دقيقة كحد أقصى. المرحلة الأولى هي المرحلة الضرورية بشكل صحيح لإجراء الحقن بينما يوفر الطبيب لمدة 20/30 دقيقة التدليك وضغط المناطق المعالجة لتعزيز انتشار أكبر وأكثر فعالية للمحلول المصلب.

لا يسبب العلاج ألما خاصا للمريض على الرغم من أنه في كثير من الحالات يتم الإبلاغ عن حرق خفيف وحكة بالقرب من نقاط دخول الإبر. هذه الآثار حل في غضون ساعات قليلة أو تنتهي في الأيام التالية. إذا مزعج بشكل خاص يمكن احتواؤها مع استخدام الكريمات مهدئا محددة خاصة تحت وصفة طبية حصرية.
المتصلبة: بعد العلاج

يسمح لك علاج حقن دوالي الساقين بالعودة إلى الأنشطة العادية على الفور. فمن المستحسن ، كقاعدة عامة ، لارتداء جوارب ضغط تخرج أو الضمادات لمدة 1 أسبوع. في نهاية الجراحة ، على أي حال ، من المهم جدا اتباع اقتراحات الطبيب بعناية والتي تتكون من:

تجنب الحمامات الساخنة

لا تعرض نفسك لأشعة الشمس

تجنب الساونا

تجنب أي مصدر للحرارة


مع وضع هذه الاحتياطات البسيطة في الاعتبار ، يمكنك استئناف أنشطتك اليومية دون أي قيود معينة.
المتصلبة: لماذا تركض

الأوعية الدموية التالفة هي مشكلة يمكن أن تنشأ بطرق مختلفة. الدوالي ، على سبيل المثال ، شائعة جدا ويتم توحيدها على مر السنين ، خاصة تؤثر على النساء وتركز في الأطراف السفلية. إنها مشكلة جمالية بشكل أساسي ، فضلا عن توسع الشعيرات ، وبالتالي ينتهي بها الأمر إلى تآكل قبول المريض لبنيته البدنية. ومع ذلك ، ليس من غير المعتاد ممارسة مثل هذه العلاجات لحالات التشوهات اللمفاوية والأوعية الدموية من أنواع مختلفة.

الدوالي لها أصل وراثي في الغالب على الرغم من أن عوامل الخطر المهمة تتكون أيضا من العادات اليومية والغذائية للأشخاص المعنيين.

لديهم تأثير مهم على صحة الأوردة:

عوامل الطابع الوراثي

أدى نمط الحياة

الدخان

الكحول

استخدام أنواع معينة من الأدوية

الشيخوخة البيولوجية (تحدث الدوالي أو ما شابه ذلك مع حدوث أعلى بكثير بين الأشخاص غير الأصغر سنا).

السمنة

عادة قضاء ساعات طويلة على قدميك

الحمل

انقطاع الطمث

الأمراض الجلدية الالتهابية ، مثل الوردية

يمكن أن يكون التعرض لأشعة الشمس أيضا عاملا سلبيا

تناول موانع الحمل الفموية (وفقا للعديد من الأطباء ، يمكن أن يفضل ظهور هذه المشاكل)


المتصلبة: القصور الوريدي

يحدث القصور الوريدي عندما يركد الدم الوريدي المتداول بسبب الضغط المفرط وتضعف وظيفة الصرف. يحدث القصور الوريدي أيضا بسبب تلف الصمامات الوريدية التي تمنع عادة ارتداد الدم.

وتتميز هذه الحالة في القصور الوريدي العضوي والقصور الوريدي الوظيفي. الأول يمثل حالة تعزى إلى تغيرات في الأوردة الناجمة عن التهاب الجلد الركود أو تجلط الأوردة العميقة في وجود عيوب في وظيفة الصمام. من ناحية أخرى ، يرجع القصور الوظيفي إلى الحمل الزائد "العامل" للأوردة التي تزيد من حمولتها ، بسبب الوذمة اللمفية أو قلة الحركة على سبيل المثال ، تسبب الأعراض الشائعة لهذا الاضطراب مثل التشنجات ، وتورم الفورميكولي في الأطراف السفلية مع تأثيرات تدريجية يمكن أن تحفز التهاب الدوالي ، التهاب النسيج الخلوي البكتيري ، نقص التروية وكذلك الضمور وتقرحات الجلد.
المتصلبة: لماذا تتكسر الشعيرات الدموية وتتشكل الدوالي?

بعض العوامل يمكن أن تحدد حدوث وتشكيل الشعيرات الدموية والدوالي ، والأسباب الأكثر شيوعا لهشاشة الشعيرات الدموية هي:

ارتفاع ضغط الدم (ذبذبات الضغط ، تؤثر على تصريف الدم مما يساهم في تكوين كل من الشعيرات الدموية المكسورة والدوالي).

إضعاف جدران الأوعية

قديم

نظام الغدد الصماء والجرعات الهرمونية

السمنة

الوزن الزائد

مجهود بدني

التعرض لأشعة الشمس

قوة الجاذبية


من الناحية الفنية ، تعزى العملية التي تحفز تكوين الدوالي إلى ترقق الجدران الوريدية التي تتوسع بشكل دائم وتشكل التأثير البصري المميز على الجلد. من خلال فقدان الكفاءة ، تؤثر الأوردة على وظائف الصمامات والقنوات الوريدية عن طريق تقليل عودة الدم إلى عضلة القلب. لهذه الأسباب ، تكون الظاهرة أكثر تواجدا في الأطراف السفلية حيث تواجه صعوبات الدورة الدموية أكبر العوائق الميكانيكية.

أما بالنسبة لارتفاع معدل الإصابة في الجنس الأنثوي ، فإن الأسباب تعزى إلى وجود كميات زائدة من هرمون الاستروجين تحددها سن الإنجاب للمرأة أو الحمل أو تناول أدوية منع الحمل. ومع ذلك ، مع نفس الإصابة ، من الممكن ملاحظة أن الوظائف التي يتم فيها الحفاظ على وضع معين على مدار اليوم تزيد من عوامل الخطر بغض النظر عن جنس أو عمر الأشخاص.
ما هي المشاكل التي يمكن حلها باستخدام المواد الصلبة?

من خلال العلاج بالتصليب ، من الممكن مواجهة المشاكل بمختلف أنواعها:

الدوالي ، كما هو معروف ، هي عيب يتعلق بالأطراف السفلية ، ويتكون من تمدد الأوردة بشكل واضح وقبيح حيث تكون الأوعية المعنية منتفخة ومتعرجة بشكل واضح.

توسع الشعريات هي مشكلة في الأوعية الدموية يمكن مواجهتها بالعلاج المصلب ، وتتعلق بشكل أساسي بالشعيرات الدموية والأوعية الأخرى ذات الحجم الصغير جدا. عندما تحدث حالة توسع الشعريات ، تكون الأوعية المعنية واضحة تماما ، على الرغم من صغر حجمها ، وتنطوي على ظهور تغيرات واضحة في اللون تتعلق بالعملية الالتهابية التي يتأثر بها الجلد.

البواسير ، وسادات الأوعية الدموية الموجودة في الجزء الطرفي من الأمعاء المستقيمة والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الغشاء المخاطي.

يمكنكم التوصل مع احسن دكتور اوعية دموية الدكتور محمود ناصر
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى