منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اذهب الى الأسفل
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 41434
نقاط : 236376
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 47
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

تعليمات «التعليم»  بشأن العام الدراسي الجديد ٢٠٢٢/٢٠٢٣ Empty تعليمات «التعليم» بشأن العام الدراسي الجديد ٢٠٢٢/٢٠٢٣

الخميس 08 سبتمبر 2022, 11:59
تعليمات «التعليم»  بشأن العام الدراسي الجديد ٢٠٢٢/٢٠٢٣


تعليمات «التعليم»  بشأن العام الدراسي الجديد ٢٠٢٢/٢٠٢٣ 16712
كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ان الوزارة اصدرت تعليمات للمديريات التعليم اكدت خلالها علي الزام الطلاب علي الحضور المدرسي مع بدء العام الدراسي الجديد ، وتفعيل قانون الغياب  بالمدارس، مشيرة الي ان تنظيم حضور الطلاب خلال اليوم الدراسى ، وتوزيع الطلاب على الفترات الدراسية اليومية  مع انطلاق العام الدراسى الجديد يتم تنظيمه من خلال المديريات والإدارات التعليمية حسب الكثافة للطلابية.


واكدت وزارة التعليم، في تعليماتها  على ضرورة الالتزام بضوابط العام الدراسى الخاصة بتحية العلم وترديد النشيد الوطنى وأيضا الالتزام بالمصروفات الدراسية المحددة من قبل الوزارة وتدريس مناهج الهوية القومية.


ومن المقرر ان ينطلق اول ايام الدراسة  لطلاب المدارس الدولية سواء الخاصة، أو المدارس الرسمية الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم العام الدراسى الجديد يوم الأحد 18 سبتمبر الجارى، علي ان يبدأ العام الدراسي الجديد لطلاب المدارس الخاصة والرسمية يبدأ العام الدراسى بها أول أكتوبر المقبل.


يذكر ان اعتمد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الخريطة الزمنية الجديدة للعام الدراسي الجديد 2022 / 2023، والتي تم اعدادها بعد تعديل موعد بدء الدراسة ليبدأ 1 اكتوبر 2022


يأتي ذلك بعد ان وافق المجلس الأعلي للتعليم قبل الجامعي، على بدء العام الدراسي 2022 / 2023 من السبت 1 أكتوبر وحتي يوم الخميس ٦ يونيو لجميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.


ووفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي 2022/2023، فأن عدد الأسابيع للعام الدراسي ٣٥ أسبوعا تقريبا علي النحو التالي:


١.بدء الفصل الدراسي الأول 1 أكتوبر 2022 إلي الخميس 26 يناير 2023.


٢.بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول الأحد 14 يناير 2023.


٣.بدء الفصل الدراسي الثاني  السبت 11 فبراير 2023 إلي الخميس 8 يونيو.


٤.بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت 3 يونيو 2023.


٥.بدء امتحانات الدبلومات الفنية السبت 8 يوليو 2023.


٦.بدء امتحانات الثانوية العامة السبت 10 يونيو 2023.


٧.يخصص الأسبوع الأخير للمراجعة لجميع الصفوف.


٨.مدة أيام الفصل الدراسي الأول 98 يومًا بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية.


٩.مدة أايام الفصل الدراسي الثاني 96 يوما بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية.


١٠.أيام الدراسة الفعلية 194 يوم بما يعادل 35 أسبوع.


١١.تعتبر فترة الامتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونيًا.


١٢.مدة إجازة نصف العام أسبوعين تبدأ من السبت الموافق 28 يناير 2023 وتنتهي الخميس 9 فبراير. وفي حالة تعارض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة معهم.
وقالت مصادر خاصة، بديوان عام الوزارة، أن العمل يسير بشكل منتظم استعدادا لاستقبال الطلاب مع بداية الدراسة.


وشددت المصادر، أن الكتب المدرسية نسبة كبيرة منها وصلت إلى المديريات والإدارات التعليمية وخاصة كتب الصفوف فى مراحل النقل من السادس الابتدائى حتى الثالث الإعدادى بجانب كتب المرحلة الثانوية فى المدارس الفنية.

ويبدأ العام الدراسى 1 أكتوبر المقبل، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن العام الدراسى يبدأ وفق الضوابط التالية:
- يبدأ العام الدراسي الجديد السبت 1 أكتوبر وحتى يوم الخميس 6 يونيو 2023، لجميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.
- ينطلق العام الدراسى الجديد لطلاب المدارس الدولية 18 سبتمبر 2022.
- مدة العام الدراسى الجديد تصل لقرابة 35 أسبوعا دراسيا.
- بدء الفصل الدراسى الأول 1 أكتوبر 2022 إلى الخميس 26 يناير 2023.
- بدء امتحانات الفصل الدراسى الأول الأحد 14 يناير 2023.
- بدء الفصل الدراسى الثاني السبت 11 فبراير 2023 إلى الخميس 8 يونيو.
- بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت 3 يونيو 2023.
- بدء امتحانات الدبلومات الفنية السبت 8 يوليو 2023.
- بدء امتحانات الثانوية العامة السبت 10 يونيو 2023.
- مدة أيام الفصل الدراسي الأول 98 يومًا بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية.
- مدة أيام الفصل الدراسي الثاني 96 يوما بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية.
- أيام الدراسة الفعلية 194 يوما بما يعادل 35 أسبوعا.
- تعتبر فترة الامتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية، وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونيًا.
- مدة إجازة نصف العام أسبوعين تبدأ من السبت الموافق 28 يناير 2023 وتنتهي الخميس 9 فبراير، وفي حالة تعارض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة معهم.
- هذه المواعيد تشمل جميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تفعيل لائحة الانضباط المدرسى مع انطلاق العام الدراسى الجديد، مع متابعة المدارس بتنفيذها وتفعيلها، مشددة على أنه سيتم إصدار قرار وزارى بها قبل انطلاق الدراسة.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2022، نرصد فى التقرير التالى تفاصيل مواعيد بدء العام الدراسي الجديد والإجازات.

- يبدأ العام الدراسي الجديد السبت 1 أكتوبر وحتي يوم الخميس 6 يونيو 2023، لجميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.

طالب مركز التطوير التكنولوجي، بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الطلاب المنقولين إلى الصفين الثاني والثالث الثانوي، بتجهيز أجهزة التابلت وشحنه بالكهرباء وعدم تركه حتي تفرغ البطارية، وإنما شحنه أولا بأول عند وصول البطارية إلى 25% وتوصيله بالواي فاي.



وشدد المركز، في بيان له، على أن هناك تحديثات خاصة لـ تابلت الطلاب المنقولين للصف الثاني، وذلك حتي يتسنى تغيير المرحلة على التابلت، من الصف الأول إلى الثاني، ومن الثاني إلى الثالث، حتي يمكن للطالب متابعة مصادر المعرفة على جهاز التابلت.



وتابع المركز، يجب على الطلاب اتباع خطوات تغيير المرحلة على التابلت كما يلي:

1- فتح lms

2- واختيار التسجيل بواسطة EKB

3- التسجيل بالبريد الموحد



وتابع البيان، أنه فيما يخص بعض الطلاب الذين قاموا بتغيير كلمة المرور الخاصة بالبريد الموحد، فيجب عليهم استخدام كلمة المرور القديمة التي تكون أولها #Std، ثم تحديد أيقونة تذكرني أو remember me، وبعدها الضغط على أيقونة تسجيل السمراء وليست الخضراء، وإذا تم حفظ التسجيل من العام الماضي يفتح مباشرة دون الحاجة للتسجيل.



4- نختار قائمة الـ 9 مربعات علي الشمال ونختار الدليل الدراسي.

5- يفتح صفحة نجد فيها علي الشمال ترسا صغيرا بجواره تغيير مرحلة وتقوم باختيارها.



6- علم على أنا أفهم واختر متابعة.

7- تفتح صفحة بها الـ3 مراحل، علم علي ثانية ثانوي أو ثالثة ثانوي طبقا لمرحلتك، ثم اضغط على أيقونة استمر.

8- نجد شروحات مواد الصف الثاني أو الثالث الثانوي أضيفت للجهاز، ثم نختار تأكيد.



وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الطلاب الجدد في الصف الأول الثانوي سيتسلمون تابلت A7، حتي يتمكن الجميع من المذاكرة من المصادر الموجودة فيه، وسوف يتم عمل امتحانات شبه شهرية علي منصة سويفت أسيست ودون درجات.

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن العام الدراسي الجديد 2023، سيبدأ يوم السبت الموافق 1 أكتوبر المقبل، إذ تواصل الوزارة بالتنسيق مع المديريات التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية، الاستعدادات النهائية لبدء عام دراسي متميز، وسط تنفيذ إجراءات صارمة، للوقاية من تفشي فيروس كورونا، حفاظا على أرواح وسلامة الطلاب والقائمين على العملية التعليمية.

وقال حجازي، في تصريحات صحفية، على هامش ندوة الهيئة الوطنية للصحافة، إن الوزارة تستعد جيدا لبداية العام الدراسي الجديد 2023، إذ تعمل على الارتقاء بمستوى جميع الطلاب بمختلف المراحل التعليمية، وإعادة توظيف التابلت في مدارس الثانوية العامة، موضحا أن التابلت سيستمر في منظومة التعليم ولا نية لإلغائه.

أوضح وزير التربية والتعليم، أنه يجرى عقد اختبارات علمية قصيرة دون درجات عبر أجهزة التابلت، لتعزيز مستوى الطلاب التعليمي، مؤكدا أن العام الدراسي الجديد حضوري في المدارس.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أكدت أن إلغاء إجازة يوم السبت تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد 2023، لا أساس له من الصحة، وأن القرار متروكا للمحافظين.



أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مدة العام الدراسي الجديد 194 يومًا، إذ يبدأ الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 1 أكتوبر، والفصل الدراسي الثاني السبت 11 فبراير المقبل، على أن تعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول 14 يناير المقبل، لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية، وامتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت 3 يونيو 2023.

كما ستعقد امتحانات الثانوية العامة 2023 يوم 10 يونيو المقبل، علاوة على عقد امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت الموافق 8 يوليو المقبل، وسط تنفيذ إجراءات صارمة ضد كورونا.

قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه لا تطوير دون الارتقاء بأداء المعلم والاهتمام بكرامته وهيبته.



وأكد الوزير، إلى إن الوزارة تهتم بتدريب المعلمين على مجموعة من البرامج المتنوعة الهادفة، من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين، ومؤكدًا أهمية عدم ممارسة مهنة التدريس إلا بعد الحصول على رخصة مزاولة المهنة.



وعلى صعيدا آخر، عقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، اجتماعًا ؛ لمناقشة آليات تنفيذ خطة الأنشطة المدرسية بالمدارس خلال العام الدراسى الجديد 2022-2023.



وأكد الدكتور رضا حجازى، على أن الوزارة تهتم بالكشف عن المبدعين من أبنائنا الطلاب في كافة المجالات الرياضية والفنية والثقافية، مؤكدًا على أهمية الاستثمار في العنصر البشري؛ تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، حيث تسعى الوزارة للاهتمام بالأنشطة المدرسية بمختلف أنواعها وتطويرها.



وقال الدكتور رضا حجازي إن الوزارة تستهدف أن يلحق أبنائنا بركب التطور العالمي في كل المناحي العلمية، والثقافية، والفنية، لذلك تولي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اهتمامًا بالغًا بالأنشطة التربوية، بهدف خلق جيل جديد من الطلاب المبدعين، وتشكيل شخصياتهم، واكتشاف مواهبهم وصقلها، وتنمية مهاراتهم، وتشكيل ميولهم ورغباتهم وقيمهم، وترسيخ القيم والمبادئ السلوكية الإيجابية، بإلإضافة إلى تنمية وتعزيز القيم الاجتماعية الهادفة.



وأكد الدكتور رضا حجازى على أهمية تفعيل دور الأنشطة المدرسية لطلاب المدارس خلال العام الدراسي الجديد، مشيرًا إلى أن ذلك يتحقق من خلال دمج القنوات التعليمية والتكنولوجية فى البرامج الدراسية بتخصيص مساحة لمشاهدة الدروس داخل المدرسة يقدمها أكفأ المعلمين؛ من أجل استيعاب أفضل للطلاب، إلى جانب إتاحة وقت لممارسة الأنشطة المختلفة.



ووجه الوزير بأن يبدأ العام الدراسي الجديد بداية قوية، وتخصيص يوم نشاط لكل صف دراسي؛ لممارسة كافة الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية بشكل أسبوعي، بالتناوب، في المدارس على مستوى الجمهورية، في ضوء الموارد المتاحة لكل مدرسة، مؤكدًا أن ممارسة هذه الأنشطة ليست بديلًا عن حصص التربية الرياضية والفنية والموسيقية.



وكلف الوزير مديري مديريات التربية والتعليم بالقاهرة والجيزة ومديري عموم تنمية مواد التربية الفنية والموسيقية والرياضية بإعداد نموذج لتطبيق النشاط في المدارس، بما يسمح بتعميمه على كافة مدارس الجمهورية وفق إمكانيات وطبيعة كل مدرسة.

أعلن الدكتور رضا حجازي، تفاصيل جديدة بالعام الدراسي الجديد 2022/2023، وهي إضافة يوم رياضي بالأسبوع بالتعاون مع وزارة الشباب، وأيضا يوم فني بالتعاون مع وزارة الثقافة وذلك في إطار تقديم الأنشطة الرياضية والفنية التي تعد واحدة من الحوافز التي تشجع الطلاب لحضور المدرسة.

وأكد الدكتور رضا حجازي، أنه سيعلن تفاصيل تطبيق اليوم الرياضي والفني أسبوعيًا بالمدارس ذلك قبل بداية العام الدراسي 2022/2023، تعاون مع الوزارات المختلفة.

وقالت مصادر بديوان عام الوزارة، أن اليوم الرياضي في المدارس، لا يعتبر يوم اجازة، ولا يوم موحد في كل المدارس في نفس اليوم، أول لكل الصفوف.

وشدد المصدر، انه يعد يوم ترفيهي لا دروس ولا حصص ولا فصول، الطلبة تلعب كورة، أوتلعب سلة، أو يقضوه قراءه فى المكتبة، أو هيكون فيه جدول في كل مدرسة لكل صف، متحدد في الجدول ده اليوم الرياضي أو الفني أو التثقيفي ده هيكون امتى وفين.

وأضاف المصدر، أن هذا اليوم مخصص لترفيه الطالب عن ضغط المذاكرة.



من جانبه كشف الدكتور تامر شوقي،  الاستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، أهمية عودة الأنشطة إلى المدارس كما يلي:

١.تفيد في زيادة جذب الطلاب للعودة للمدارس.

٢.تفيد في الكشف عن المواهب المختلفة لدى الطلاب (المدرسة ليست فقط مكان لتلقي دروس العلم بل هي أيضًا مكان لإكساب الطلاب المهارات المختلفة سواء رياضية أو فنية أو موسيقية أو غيرها).

٣.تفيد في تجديد طاقات ودافعية الطلاب لتحصيل الدروس في المواد المختلفة.

٤.تفيد في إكساب الطالب الثقة في نفسه عندما يجد نفسه متفوقا في نشاط ما.

٥.تفيد في الكشف عن ذكاءات الطلاب المختلفة (سواء الذكاء الموسيقي أو الحركي أو البصري... الخ ) واستغلال تلك الذكاءات في أثناء شرح الدروس المختلفة مما يسهل عليهم فهمها (مثلا يمكن استخدام الموسيقى والغناء أثناء الشرح وهو ما يتصل بالذكاء الموسيقي، كما يمكن تحويل الدروس إلى مسرحيات وتمثيل وهو ما يتصل بالذكاء الحركي).

٦.تسهم في احداث تفريغ بطاقات التلاميذ في أنشطة مرغوبة ومقبولة اجتماعيًا بدلًا من تفريغها في صورة عدوان سواء على الزملاء أو على الأثاث المدرسي.

٧.تزيد من محبة الطلاب للمدرسة وزيادة سعادتهم المتصلة بالمدرسة التي تُيسر التحصيل الدراسي.

٨. تسهم في وقاية التلاميذ من بعض الأمراض مثل السمنة نتيجة لأنشطتهم الجسمية.

٩.تعد مكانًا بديلًا للنادي بالنسبة للتلاميذ الذين لا تسمح ظروفهم للاشتراك فيه.

١٠.ما ستكشفه من تلاميذ موهوبين يمكن توجيههم للاندية المختلفة (في حالة التفوق الرياضي) أو الفرق التمثيلية أو المسرحية أو الموسيقية (في حالة التفوق الفني).

١١.يكتسب الطالب من خلال تلك الأنشطة قيم من الصعب اكتسابها من خلال التعلم المدرسي مثل التعاون واحترام الآخر واحترام الوقت.ل الصفوف. وشدد المصدر، انه يعد يوم ترفيهي لا دروس ولا حصص ولا فصول، الطلبة تلعب كورة، أوتلعب سلة، أو يقضوه قراءه فى المكتبة، أو هيكون فيه جدول في كل مدرسة لكل صف، أنشطة قيم من الصعب اكتسابها من خلال التعلم المدرسي مثل التعاون واحترام الآخر واحترام الوقت.



________________________________________________
مناهج 2022 الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى