منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اذهب الى الأسفل
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 45074
نقاط : 250247
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 48
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

فرحة في بيوت طلاب الثانوية العامة- 10 قرارات من الوزير استجابت لمطالب أولياء الأمور قبل الامتحانات Empty فرحة في بيوت طلاب الثانوية العامة- 10 قرارات من الوزير استجابت لمطالب أولياء الأمور قبل الامتحانات

الخميس 27 أبريل 2023, 21:00
فرحة في بيوت طلاب الثانوية العامة- 10 قرارات من الوزير استجابت لمطالب أولياء الأمور قبل الامتحانات
فرحة في بيوت طلاب الثانوية العامة- 10 قرارات من الوزير استجابت لمطالب أولياء الأمور قبل الامتحانات 10511


حالة من الاطمئنان شعر بها أولياء أمور طلاب الثانوية العامة 2023، بعد القرارات التي أعلنها الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم منذ ساعات استجابة لمطالب الأهالي.


ووجهت منى أبو غالي مؤسس جروب حوار مجتمعي تربوي، الذي تبنى مطالب أولياء أمور طلاب الثانوية العامة 2023، الشكر للدكتور رضا حجازي، قائلة: شكرا على رسائل الإطمئنان الكثيرة التي قدمها وزير التربية والتعليم في بيان رسمي منذ ساعات، مؤكدةً أن الوزير راعى كل ما تم مناقشته على جروب حوار مجتمعي تربوي من تخوفات بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023، وقالت إن شاء الله سيكون عاماً مميزاً لطلاب الثانوية العامة، بدون معوقات ولا مشاكل.


وقالت منى أبو غالي: أتقدم بالشكر نيابة عن أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، اشكر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على سعة صدره لأي نقاش، مؤكدةً أنه أب لكل الطلاب قبل أن يكون وزيرا للتربية والتعليم.


امتحانات الثانوية العامة 2023
خبير تعليم يقيم قرارات وزير التربية والتعليم الجديدة بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023
ومن جانبه .. أكد الدكتور تامر شوقي خبير التعليم و الاستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس ، أن قرارات وزير التربية والتعليم التي صدرت منذ ساعات بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023 ، تدل على ان الدكتور رضا حجازي وزير التعليم حريص على الاستجابة للمطالب وطمأنته أولياء الأمور القلقين بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023


وقال الدكتور تامر شوقي خبير التعليم و الاستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس : من منظور تربوي اري ان من  اهم قرارات وزير التربية والتعليم الاخيرة التي ستفيد الطالب في امتحانات الثانوية العامة 2023 ، فكرة التأكيد علي وجود بديل واحد صحيح للسؤال ، مؤكداً أن هذا لا يعني ان تكون كل البدائل خاطئة وهو الوحيد الصحيح ، ولكن هناك بديل سيكون هو الأكثر صحة وأكثر احتمالا ، وتوجد ادلة علي ذلك ترجحه علي البدائل الاخري .


كما أشاد الدكتور تامر شوقي خبير التعليم و الاستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس ، بإهتمام وزير التربية والتعليم بالتوجيه بالمراجعة اللغوية والعلمية لكل سؤال من اسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 قبل الطباعة بحيث تكون الأسئلة محددة وواضحة  ، لافتاً إلى أن هذا أمر غاية في الأهمية لان وجود أي خطأ في اي سؤال يعني انه سؤال غير جيد ولا يقيس بشكل صادق ما يهدف قياسه ، وبالتالي يجيب الطالب عليه بشكل خاطيء ليس لنقص في معارفه بل لوجود عيب في السؤال




وأشاد الدكتور تامر شوقي خبير التعليم و الاستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس ، أيضا بقرار تحديد الدرجة بجوار كل سؤال في امتحانات الثانوية العامة 2023  ، وخاصة أن بعض الاسئلة مخصص لها درجة واحدة والبعض الاخر مخصص له درجتين ، مؤكداً أن هذا سيحقق الشفافية ويجعل كل طالب علي دراية بدرجاته




وعبر الدكتور تامر شوقي خبير التعليم و الاستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس ، عن سعادته ايضا بإهتمام وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، بإتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن كفاية زمن امتحانات الثانوية العامة 2023 مع الاسئلة ، والتي شملت : تقليل أسئلة الاختيار ، ومراعاة عدد خطوات الحل لكل سؤال ، وان تكون البدائل قصيرة لان البدائل الطويلة تستغرق وقتا طويلا في قراءتها والتفكير فيها وهذا أمر محمود .




وأخيرا أشاد الدكتور تامر شوقي خبير التعليم و الاستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس ، بقرار مراعاة وضوح صياغة اسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 ، لان الاسئلة الغامضة تجعل من الاختبار ليس اختبارا للتحصيل بل اختبار لقياس الذكاء ، وبالطبع ليس مطلوبا في الاختبارات التحصيلية قياس الذكاء ، بل ان ذلك يجعلها اختبارات غير صادقة  .


صورة ارشيفية
قرارات وزير التربية والتعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023
مراعاة المستويات المعرفية المختلفة والمستويات العقلية ونواتج التعلم الحقيقية في امتحانات الثانوية العامة 2023 ، لوضع الاسئلة لتكون مقسمة (30 % للفهم و40 % للتطبيق و30 % لحل المشكلات والإبداع).
أن تكون الأسئلة في امتحانات الثانوية العامة 2023 محددة وواضحة ولا تحتمل أكثر من إجابة في أسئلة الاختيار من متعدد، بالإضافة إلى مراعاة عدد الخطوات فى الحل، وأن تكون بدائل الإجابة قصيرة.
أن تقيس الأسئلة في امتحانات الثانوية العامة 2023 المستويات المعرفية، مع مراعاة وضوح صياغة الأسئلة وسلامة أسلوبها وخلوها من الأخطاء، والتدرج من السهل إلى الصعب.
الالتزام بألا تزيد نسبة الأسئلة المقالية في في امتحانات الثانوية العامة 2023 عن 15٪؜ من إجمالي عدد الأسئلة
تقليل عدد الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد) في امتحانات الثانوية العامة 2023 لمنح الفرصة الكافية للطلاب لمراجعة الإجابة.
مراعاة تدرج مستوى الأسئلة في امتحانات الثانوية العامة 2023 في جميع النماذج مع وضع الدرجة بجوار كل سؤال، وذلك نظرًا لوجود أسئلة بدرجة وأسئلة بدرجتين .
يكون موضوع التعبير في امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة 2023 افتتاحية أو مقدمة لأحد الموضوعات.
تدريب المعلمين على التصحيح الإلكتروني لـ  امتحانات الثانوية العامة 2023
تدريب رؤساء لجان السير على كيفية مراجعة بيانات الطالب على ورقة الإجابة في امتحانات الثانوية العامة 2023
تشكيل لجنة مكونة من 10 خبراء لمراجعة نموذج الإجابة قبل البدء في التصحيح الالكتروني لـ في امتحانات الثانوية العامة 2023 لكل مادة للتأكد من التزامه بالمعايير الموضوعة.
امتحانات الثانوية العامة 2023
المتحدث الرسمي بإسم وزارة التربية والتعليم يعلن بشرى سارة
أكد شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه بعد توجيهات وزير التربية والتعليم بـ تقليل عدد الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد) في امتحانات الثانوية العامة 2023 ، سوف يعلن قريبا الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ، عن مواصفات عدد الأسئلة الخاصة بامتحان كل مادة عقب الانتهاء منها من قبل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.


وقال  شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن اجتماع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أمس مع أعضاء لجنة مراجعة الامتحانات المسحوبة من بنك الأسئلة قبل الطباعة وخبراء المركز القومى للامتحانات ، جاء في إطار سلسلة اجتماعات مكثفة يعقدها الدكتور رضا حجازي مع كافة الأطراف ذات الصلة بمنظومة امتحانات الثانوية العامة لضمان دقة كافة الاجراءات المتعلقة بسير منظومة الامتحانات المقررة يوم ١٢ يونيو المقبل.

________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2024 كل الفرق
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى