منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دراسات تحذر: قلة النوم تزيد الإصابة بسرطان القولون !

اذهب الى الأسفل

دراسات تحذر: قلة النوم تزيد الإصابة بسرطان القولون !  Empty دراسات تحذر: قلة النوم تزيد الإصابة بسرطان القولون !

مُساهمة من طرف أم زينب الثلاثاء 08 مارس 2011, 07:09

دراسات تحذر: قلة النوم تزيد الإصابة بسرطان القولون
يكتشف العلم كل يوم ما يثبت أهمية النوم الجيد لصحة الإنسان، لكن بعض الناس يعتبرون النوم من الأمور التي ليست لها أولوية كبيرة في وسط زحام الحياة التى يعيشونها، لكن يجب أن نضع في اعتبارنا أن النوم هام للغاية بالنسبة للصحة، الجمال، الحيوية، كما أن النوم الجيد يساعد على الشعور بالانتباه والراحة في اليوم التالي بدلاً من الشعور بالعصبية وعدم التركيز.
وفي هذا الصدد، ربط باحثون أمريكيون بين قلة النوم وارتفاع خطر الإصابة بسرطان القولون.
وأشار الدكتور لي لي من كلية الطب في جامعة (كايس ويسترن ريزيرف) بكليفلاند، إلى أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات ليلاً كانوا معرضين 50% أكثر من الذين ينامون ما لا يقل عن 7 ساعات كل ليلة لنمو أورام حميدة في القولون تتطور عادة لتصبح سرطاناً ما لم تتم معالجتها.
وأضاف لي (هذه أول دراسة تربط بين فترة النوم والأورام الحميدة وسرطان القولون)، مشيرة إلى أن (النوم لفترة قصيرة بات الآن عامل خطر جديد للإصابة بسرطان القولون).
يذكر أن الدراسة نشرت في مجلة (السرطان) وشملت 1240 مريضاً تبين أن 338 منهم توجد لديهم أورام حميدة في القولون وأفادوا عن نومهم أقل من 6 ساعات.
ويؤكد الأطباء أن النوم أحد العوامل المهمة في صحة الإنسان واحتمال تعرضه للأمراض بسبب نقصه، إذ أن هناك علاقة تربط ما بين النوم الصحي وبين سلامة حياة الإنسان وإصابته بأمراض من فصيلة السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وأمراض شرايين القلب.
ويحاول الباحثون فهم آليات نشوء تلك الأمراض نتيجة لممارسة مستوى رديء من النوم، وأن يوظفوا تلك العلاقات المرضية المرتبطة بالنوم، في وضع وسائل علاجية أو وقائية للتغلب على التفشي الوبائي لتلك النوعية من الأمراض الموصوفة عادةً بـ(أمراض العصر).
وأفادت نتائج دراسة جديدة بأن النساء اللاتي ينمن أقل من 7 ساعات يومياً ربما تزيد لديهن مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
ووجد الباحثون، انه من بين أكثر من عشرة آلاف بالغة جرى تتبعهن على مدار خمس سنوات، كانت النساء اللاتي ينمن في المعتاد 6 ساعات أو أقل أكثر احتمالاً من نظرائهن اللاتي ينمن جيداً للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
ومقارنة مع النساء اللاتي قلن إنهن ينمن في المعتاد 7 ساعات يومياً، زادت احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم بين النساء اللاتي ينمن 6 ساعات بواقع 42%، بينما أولئك اللائي ينمن ليس أكثر من ست ساعات في المعتاد زادت لديهن احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم بواقع 31%، لكن لا توجد علاقة واضحة بين ساعات النوم وضغط الدم بين الرجال، كما كتب الباحثون في دورية أمراض ضغط الدم.
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15766
نقاط : 134418
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى