منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

تجميع حصرى لأهم النقاط فى علاقة شعب مصر بشعب البحرين الطيب والكريم حصرى للمعلم القدوة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تجميع حصرى لأهم النقاط فى علاقة شعب مصر بشعب البحرين الطيب والكريم حصرى للمعلم القدوة Empty تجميع حصرى لأهم النقاط فى علاقة شعب مصر بشعب البحرين الطيب والكريم حصرى للمعلم القدوة

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في الخميس 20 يونيو 2013, 21:26


العلاقات المصرية البحرينية


مقدمة
تتسم العلاقات بين جمهورية مصر العربية ومملكة البحرين بأنها علاقات تاريخية أخوية وطيدة ومتميزة أساسها التواصل والمحبة بين قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين والمصلحة العربية المشتركة مما جعلها نموذجا يحتذي به فى العلاقات العربية من جهة تنسيق المواقف وتطابق الرؤى فى التعامل مع قضايا الأمتين العربية والإسلامية .
العلاقات السياسية
تعد العلاقات المصرية البحرينية نقطة مضيئة في سماء العلاقات الثنائية على الصعيد العربي في ظل روح المودة والإخاء التي تحكمها، وتشعب وتعدد دوائرها السياسية والاقتصادية والثقافية. فعلى الصعيد السياسي تنطلق مصر والبحرين من رؤية موحدة إزاء قضايا المنطقة حيث يشددان على ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل والتعامل في هذه القضية وفق معايير موحدة تطبق على الجميع دون استثناء كما يدعمان نضال الشعب الفلسطيني المشروع من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة ويعملان بشكل دءوب من أجل الحفاظ على سيادة العراق واستقلاله السياسي وعروبته ووحدة وسلامة أراضيه كما يدعمان الجهود المبذولة من أجل تهدئة الأمور في إقليم دارفور وحث المجتمع الدولي على تقديم الدعم المطلوب لحكومة السودان لتعزيز قدرتها على مواجهة الأوضاع في الإقليم .
الزيارات المتبادلة
تمثل الزيارات المتعددة و المتبادلة بين قيادتي ومسئولي مصر والبحرين، محوراً هاماً في مجال تعزيز العلاقات السياسية والأخوية بين البلدين حيث تظهر هذه الزيارات مدي روح الود والتفاهم بين البلدين الشقيقين.
ا- ستقبل الرئيس محمد مرسي بمقر رئاسة الجمهورية فى 6 / 9 / 2012، الشيخ خالد بن محمد ال خليفة وزير خارجية البحرين، تناولت المقابلة سبل دعم العلاقات الثنائية في مختلف المجالات إلى جانب آخر التطورات الجارية على الساحة العربية.
- قام الرئيس السابق مبارك بزيارة البحرين، فى ديسمبر 2004م و 16 فبراير 2009 م و 25 نوفمبر 2010 م في إطار تأكيد الدعم وإعلان التضامن مع مملكة البحرين حيث مثلت هذه الزيارات صورة من صور التلاحم القوي ودلالة بالغة على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين الشقيقين.أجرى خلالها مباحثات مع ملك البحرين تناولت العلاقات الأخوية المميزة وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات. كما تناولت التطورات خليجياً وعربياً ودولياً إضافة إلى المساعي المبذولة لتعزيز العمل العربي المشترك والقضايا موضع اهتمام البلدين. تناولت القضايا العربية ,‏ وتطورات الوضع الإقليمي‏,‏ وجهود إحياء عملية السلام‏,‏ والمستجدات علي الساحة العربية‏,‏ خاصة الملف اللبناني‏,‏ واليمني‏,‏ والسوداني‏,‏ وأمن منطقة الخليج‏,‏ في ظل نذر التصعيد حول الملف النووي الإيراني‏,‏ وكذا تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والبحرين‏,‏ وبحث أوضاع الجالية المصرية هناك‏,‏ حيث أكد ت مصر حرصها علي تحقيق أمن واستقرار البحرين في إطار أمن الخليج العربي ككل‏.‏
- زيارة  الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين بزيارة إلى جمهورية مصر العربية في 26/8/2010 تأكيدا منه على عمق العلاقات الأخوية الوثيقة والوطيدة التي تربط بين شعبي وقيادتي البلدين وفى إطار الإرادة السياسية للبلدين الهادفة إلى تعزيز وتوسيع آفاق التعاون الثنائي إضافة إلى التنسيق والتشاور السياسي حول مجمل الأوضاع العربية والدولية.
- زيارة وزير القوي العاملة والهجرة للبحرين فى 2010 لحضور ورئاسة وفد مصر في إجتماعات مؤتمر العمل العربي
- زيارة وزير الأوقاف للبحرين متوجها الي مانيلا لرئاسة وفد مصر في الاجتماع الوزاري الخاص لحركة عدم الانحياز حول الحوار والتعاون بين الأديان من أجل السلام والتنمية في مارس 2010.
- زيارة رئيس الصندوق الاجتماعي للتنمية فى 2010.
- زيارة وزير الشئون القانونية والبرلمانية في مايو 2010.
- زيارة رئيس مجلس النواب البحرينية السيد خليفة الظهراني للقاهرة في يونيو 2010.
- زيارة الرئيس السابق للمملكة البحرينية فى 16 فبراير 2009.
- زيارة رئيس مجلي الشعب على رأس وفد برلمانى رفيع المستوى للبحرين فى الفترة من 30 مارس وحتى 3 أبريل 2009.
- زيارة الشيخة سبيكة حرم العاهل البحرينى لمصر من 21 إلى 27 مارس 2009
- زيارة العاهل البحرينى لمصر خلال القمة الثلاثية المصرية السعودية البحرينية فى الأول من يوليو 2009 والتى عقدت بشرم الشيخ فى إطار الدعم العربى للجهود المصرية الرامية لدفع عملية السلام.

- زيارة ولى العهد البحرينى لمصر فى يوليو 2009 لترأس الوفد البحرينى المشارك فى مؤتمر القمة الخامسة لحركة عدم الانحياز التى عقدت بشرم الشيخ.

- زيارة وزير البترول للبحرين من 3 إلى 4 أبريل 2009.
- زيارة أمنية لرئيس المخابرات العامة المصرىة للبحرين خلال الفترة من 13 إلى 14 أبريل 2009.
- زيارة مساعد وزير الداخلية لشئون مباحث أمن الدولة للبحرين على رأس وفد أمنى خلال الفترة من 26 إلى 30 أبريل 2009.

- زيارة وفد مصرى فى الفترة من 16 إلى 19 مايو 2009 خلال احتفال المملكة بتدشين تقرير التقييم العالمى بشأن الحد من الكوارث.

- زيارة وزير الأشغال للقاهرة فى 23 مايو 2009.

- زيارة الشيخة مى آل خليفة وزيرة الثقافة والإعلام البحرينية لمصر خلال الفترة من 16 إلى 18 يونيو 2009.

- زيارة وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة بنك الإبداع الشيخ أبراهيم آل خليفة لمصر خلال الفترة من 24 إلى 26 يونيو 2009 للمشاركة فى المؤتمر الاقتصادى الذى عقد بالقاهرة بعنوان "الاستثمار المتوسط والصغير – طريق المستقبل".

- زيارة وفد من مجلس الشورى البحرينى للقاهرة 19 فى يوليو 2009.
- زيارة وفد من وزارة الدفاع للبحرين فى 27 أغسطس 2009 للمشاركة فى إجتماعى آلية التنسيق العسكرى لمكافحة ظاهرة القرصنة (SHADE).

- قام الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الخارجية بعدة زيارات إلى مصر، وكان آخرها لحضور الاجتماع الوزارى لمجلس جامعة الدول العربية فى سبتمبر 2009.

- زيارة السيد وزير الخارجية للمنامة فى الفترة من 8 إلى 9 ديسمبر 2009 لترأس الجانب المصرى فى أعمال اللجنة المصرية البحرينية.
- زيارة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بعدة زيارات رسمية الى جمهورية مصر العربية خلال عام 2005 أهمها الزيارتين اللتان قام بهما الى مصر الاولى فى شهر مارس والثانية فى مايو من نفس العام بحث خلالهما مجالات التعاون والتنسيق المشترك بين مصر والبحرين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية . كما شارك فى قمة ثلاثية مع الرئيس السابق مبارك والعاهل الاردنى الملك عبد الله الثانى التي تناولت مجمل الأوضاع فى المنطقة.
- زيارة وزير الاستثمار ووزير الخارجية الي البحرين فى نوفمبر 2005 للمشاركة فى منتدى المستقبل الذى استضافته البحرين .
- الزيارة التى قام بها وزير الإعلام و وزير الدولة للشئون الخارجية بالبحرين الى مصر في شهر فبراير 2006 للمشاركة فى أعمال الاجتماع الثانى لوزراء الاعلام العرب بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.
- زيارة وزيرة التنمية الاجتماعية البحرينيه الى مصر فى الفترة من 17 الى 19 ديسمبر 2005 شاركت خلالها فى أعمال اجتماعات الدورة العادية الخامسة والعشرين لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب.
العلاقات الاقتصادية
يتخذ التعاون الاقتصادي بين مصر والبحرين أشكالاً متعددة ومتنوعة تشمل تقريباً جميع أوجه النشاطات التجارية والاستثمارية والتنموية والسياحية و تشهد حركة التبادل التجاري بين البلدين نمواً متزايداً،حيث بلغ حجم التجارة البينية بين مصر والبحرين أكثر من 100 مليون دولار، وبلغت الصادرات المصرية للبحرين 18 مليون دولار منها المواد الغذائية والملابس والأدوات الصحية والسيراميك وأجهزة التكييف واشتملت الواردات البحرينية الى مصر على منتجات الألمنيوم والبتروكيماويات والأنابيب والمواسير الصلبة . كما ارتفعت قيمة الاستثمارات البحرينية في مصر إلى ما يزيد عن 1.7 مليار دولار، ما زالت الجهود مستمرة على الجانبين لزيادة تلك الأرقام بما يتماشى مع مستوى العلاقات بين البلدين الشقيقين.
- كما تسعى مصر والبحرين الي تشجيع القطاعات الخاصة للاستثمار السياحي المتبادل وعلي هذا الصعيد وقعت البلدين علي اتفاق برنامج تنفيذي للتعاون في مجال السياحة ، والعمل علي تشجيع رجال الأعمال والمستثمرين في القطاع السياحي الخاص في كلا البلدين لإقامة مشروعات سياحية مشتركة في مناطق التنمية السياحية الجديدة بما في ذلك المشاركة في مشروعات البنية الأساسية.
- تتمثل أهم الصادرات المصرية للبحرين في الأدوية، والفاكهة، اولأغذية، والملابس القطنية، فيما تتمثل أهم الصادرات البحرينية لمصر في الحديد الخام، ومنتجات الألومنيوم، وأنابيب الحديد والصلب، والمنتجات البتروكيماوية.
- وافق العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة على تخصيص قطعة أرض لإنشاء مركز تجاري مصري دائم بالبحرين خلال مقابلته لوزير الخارجية في ديسمبر 2009.

الاطار التعاقدى
1. الإتفاقيات والمعاهدات

  • اتفاقيتي تعاون في المجالين الإعلامي والثقافي في عام 2009.
  • اتفاقية التعاون الفني بين وزارة العمل البحرينية ووزارة القوى العاملة والهجرة في 2004.
  • اتفاقية التعاون الثقافي والعلمي والفني في 1999.
  • اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي في 1999.
  • اتفاقيتي التعاون القانوني والقضائي في 1989 ونقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية في 1997.
  • اتفاقية انشاء المركز التجاري المصري الدائم بمملكة البحرين في 1997.
  • اتفاقية تجنب الإزدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب في 1997.
  • اتفاقية تشجيع وحماية الإستثمار في 1997.
  • اتفاقية التعاون في مجال النقل الجوي 1993.

2. مذكرات التفاهم

  •  مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للمرأة بمملكة البحرين والمجلس القومي للمرأة بجمهورية مصر العربية في 2008.
  • مذكرة التفاهم في المجال الرياضي بين المؤسسة العامة للشباب والرياضة بمملكة البحرين والمجلس القومي للرياضة بجمهورية مصر العربية في 2007.
  • مذكرة التفاهم بين البنك المركزي المصري ومصرف البحرين المركزي في مايو 2007.
  • مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال حماية البيئة والحياة الفطرية في 2007.
  • مذكرة التفاهم بين وزارة البترول المصرية وهيئة النفط والغاز البحرينية في 2007.
  • مذكرة تفاهم بشأن التعاون والتنسيق الأمني في 2006.
  • مذكرتي تفاهم بين سلطات الطيران المدني بالدولتين في عامي 2005و2006.
  • مذكرة التفاهم في المجال القانوني والقضائي في 2004.
  • مذكرة تفاهم في مجالي التخطيط العمراني والتنمية العمرانية ومجالات الإسكان والمرافق في 2004.
  • مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصحي في 2004.
  • مذكرة تفاهم في مجال السياحة في 1999.
  • مذكرة تفاهم في مجال الزراعة في 1999.
  • مذكرة تفاهم بين سوق البحرين للأوراق المالية وبورصة القاهرة والإسكندرية.

3. البرامج التنفيذية

  • البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الرياضة للأعوام 2007 – 2010.
  • البرنامج التنفيذي للتعاون العلمي والفني في المجال الزراعي في 2005.
  • البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال السياحة للأعوام 2008-2010.
  • البرنامج التنفيذي للتعاون العلمي والثقافي والفني للأعوام 2005-2008.
  • البرنامج التنفيذي في مجال التعاون الصحي والدوائي للأعوام 2005 – 2007.
  • البرنامج التنفيذي للتعاون الفني بين وزارة العمل والشئون الإجتماعية بمملكة البحرين في 2004.

4. البروتوكولات

  • بروتوكول تعديل بعض أحكام اتفاق النقل الجوي والموقع في 2007.
  • بروتوكول التعاون التقني في مجال الطرق والجسور في 2005.

5. الخطابات المتبادلة

  • الخطاب الخاص بموافقة الجانب البحريني على التوصية الواردة في المحضر الختامي لإجتماعات اللجنة المشتركة في دورتها الخامسة، والخاصة باعفاء رعايا جمهورية مصر العربية من حملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ولمهمة من تأشيرة الدخول المسبقة.

6. الإتفاقيات التي تم التوقيع عليها خلال الدورة الثامنة للجنة المشتركة المصرية/ البحرينية التي عقدت في 8 و9 ديسمبر2009

  • مذكرة تفاهم للتعاون والتنسيق بين وزارتي خارجية البلدين.
  • مذكرة تفاهم في مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية.
  • مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المراكز التكنولوجية.
  • بروتوكول اعلامي بين البلدين.
  • البرنامج التنفيذى فى مجالى التربية والتعليم والتعليم العالى.

العلاقات الثقافية
في اطار سعي مصر لمد جسور التعاون الثقافي والتواصل الفكرى مع اشقائها العرب لم تدخر وسعا بأن تنقل الخبرة المصرية في توثيق التراث الحضاري والثقافي من خلال بروتوكول تعاون وقع بين البلدين للعناية بالتراث الحضاري العربي والاسلامي والثقافي بين مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الاسكندرية ومركز عيسى الثقافي بالبحرين. كما ترحب مصر دائما بإرسال عدد من الخبراء المصريين للمساهمة في مجالات التنمية التي تشهدها البحرين فى كافة المجالات.
وفيما يتعلق بتفعيل علاقات التعاون الثقافي والإعلامي بين البلدين، فقد تم التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون بين وزارة الإعلام المصرية ووزارة الثقافة والإعلام بمملكة البحرين للفترة من 2009 - 2011، بهدف تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الإعلام الخارجي، الإذاعة والتليفزيون، التدريب والتأهيل الإعلامي وتبادل الخبرات والمعلومات، إلى جانب تشكيل لجنة إعلامية مشتركة.


________________________________________________
دارى رفع مذكرات الترم الثانى2018
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 30011
نقاط : 191477
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 44
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تجميع حصرى لأهم النقاط فى علاقة شعب مصر بشعب البحرين الطيب والكريم حصرى للمعلم القدوة Empty رد: تجميع حصرى لأهم النقاط فى علاقة شعب مصر بشعب البحرين الطيب والكريم حصرى للمعلم القدوة

مُساهمة من طرف ماما هنا في الجمعة 21 يونيو 2013, 13:39

تحية لشعب البحرين الطيب ودولة البحرين الشقيق بلدي الثاني
حبه يسكن قلبي وأحن إليه وإلى ذكرياتي فيه
حفظه الله من كل سوء

________________________________________________

تجميع حصرى لأهم النقاط فى علاقة شعب مصر بشعب البحرين الطيب والكريم حصرى للمعلم القدوة 1342576415164

تجميع حصرى لأهم النقاط فى علاقة شعب مصر بشعب البحرين الطيب والكريم حصرى للمعلم القدوة 1344660257623
ماما هنا
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة

انثى عدد المساهمات : 8406
نقاط : 43892
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله

تجميع حصرى لأهم النقاط فى علاقة شعب مصر بشعب البحرين الطيب والكريم حصرى للمعلم القدوة Qdrat-efa7e62834


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى