منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

اللغة العربية الأدب المدرسة الرومانسية ثانوية عامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اللغة العربية الأدب المدرسة الرومانسية ثانوية عامة

مُساهمة من طرف أم زينب في الأربعاء 13 نوفمبر 2013, 21:58




اللغة العربية - الأدب| المدرسة الرومانسية
المدرسة الرومانسية

س1: ما هي أسباب نشأة الاتجاه الرومانسي في الشعر العربي ؟ «بما يتميز المذهب الرومانسي عن المذهب الكلاسيكي»

1) محاكاة القديم ومعارضته .
2) الاهتمام بما هو خارج نفس الشاعر من مناسبات ومجاملات والإنصراف عن نفس الشاعر وتجربته وأحاسيسه
3) الاهتمام بالصياغة على حساب المعنى والفكر والوجدان .
4) عدم الاهتمام بالوحدة العضوية « أهمية النظرة الى القصيدة في جملتها ، لا في أبياتها منفردة وذلك في تركيبها وترتيبها ، وتناسق معانيها ، ومواقفها في مقابل وحدة البيت لدى شعراء الأحياء » .


س2: ما هي أسباب اتجاه مطران الى الرومانسية ؟ « كان لفلسفة مطران في الحياة أثر واضح في اعتناق المذهب الرومانسي وضح »؟

1) الإطلاع على الشعر الرومانسي لدى الشعراء الفرنسيين .
2) نشأته في ربوع الجميلة .
3) حسه المرهف وحرارة العاطفة عنده .


اللغة العربية - الأدب| المدرسة الرومانسية



س3: إلى أي مدى يعد مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والمدرسة الرومانسية في الوطن العربي؟ أو كيف تطورت القصيدة على يد خليل مطران؟

1) الوحدة العضوية في القصيدة .
2) الدعوة الى التجديد في الوزن والقافية مع الارتباط بهما .
3) حسن الصياغة في التعبير والتصوير « اللغة الحية + دور الخيال في تصوير المعاني » .
4) العاطفة الجياشة .
5) النزعة التشاؤمية أو الخواطر المضطربة .
6) الاتصال بالطبيعة وحب الجمال والخير والمثل الأعلى .



مقارنة بين المدرسة الكلاسيكية والمدرسة الرومانسية


avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15732
نقاط : 133147
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى