منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135354
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

اللغة العربية الأدب فن المقال ثانوية عامة Empty اللغة العربية الأدب فن المقال ثانوية عامة

الأربعاء 20 نوفمبر 2013, 20:53
اللغة العربية الأدب فن المقال ثانوية عامة



اللغة العربية - الأدب| فن المقال
هو قالب من النثر الفني يعرض فيه موضوع عرضا متسلسلا مترابطا يبرز فكرة الكاتب وينقلها إلى القارئ أو السامع نقلا ممتعا مؤثرا.

اللغة العربية الأدب فن المقال ثانوية عامة 1

من أنواع المقال:

المقال من حيث الشكل ( قصير وطويل )
1 ـ المقال القصير:
◄ويتناول فيه الكاتب فكرة واحد يعرضها بطريقة شائقة مركزة وأسلوب واضح وعبارات سهلة وأحيانا يختار
له عنوانا ثابتا مثل : " ما قل ودل " لأحمد الصاوي ــ و " فكرة " لمصطفى أمين .

2 ـ المقال الطويل :
◄ويختلف عن القصير أنه له : مقدمة وموضوع وخاتمة وله أفكار عدة مترابطة .

المقال من حيث المضمون ( تصويري ـ نزالي ـ فلسفي ).
1 ـ المقال التصويرى:
◄يرسم الكاتب شخصية ما فيبرز ما فيها من محاسن وعيون كالصور القلمية التي رسمها الشيخ عبد العزيز
البشرى بكلماته لعدد من الشخصيات المصرية التي عاصرها .

2 ـ المقال النزالى:
◄ويظهر هذا النوع عندما تثور المعارك الفكرية أو الأدبية مثل المعارك التي دارت بين عباس العقاد ومصطفى
صادق الرافعى .

3 ـ المقال الفلسفى:
◄وهذا النوع ظهر كفن قائم بذاته ويمثل ذلك بعض مقالات الدكتور " زكى نجيب محمود ".

اللغة العربية الأدب فن المقال ثانوية عامة 2

الخصائص العامة للمقال:
1ـ تحقيق الوحدة الفكرية فيه : بحيث تترابط وتتلاءم.
2ـ الإقناع : عن طريق سلامة الفكرة ودقتها ووضوحها.
3ـ العرض الشائق : وهو الذي يشد القارئ ويؤثر في نفسه.
4ـ القصر : فالمقال قطعة أدبية لا تتجاوز بضع صفحات وإلا أصبحت بحثاً.
5ـ النثرية : فالمقال أحد فنون النثر لغلبة الجانب الفكري عليه.
6ـ الذاتية : فإن ذاتية الكاتب وشخصيته تظهر فيه.
7ـ تنوع أسلوبه : وذلك تبعا لطبيعة موضوعه ووسيلة نشره.

اللغة العربية الأدب فن المقال ثانوية عامة 3

وهناك سمات لأسلوب المقالات على اختلاف أنواعها وهى:
1ـ وضوح الأسلوب : لأنه يخاطب القراء باختلاف ميولهم .
2ـ قوة الأسلوب : فلا حشو ولا زيادة ولا ضعف ولا تنافر في حروفه .
3ـ جمال الأسلوب : بالتجميل بالألفاظ الملائمة وبعض التشبيهات .


س: ليس المقال فنا جديدا في أدبنا العربي. دلل على ذلك.
ج : لقد عرف المقال في أدبنا العربي بـ " الرسائل " ومنها رسالة التربيع والتدوير للجاحظ وقد استمرت المقالات تكتب بأسلوب المحسنات البديعية حتى بداية العصر الحديث وظهور الصحافة فانتشر اسمها الجديد ( المقال ) وكانت تكتب بلغة هابطة كما نلاحظ عليها ضعف الفكرة والتطويل الذي لا فائدة منه على غرار ما كان سائدا فى العصر المملوكي والتركي وحين بدأت النهضة تؤتى ثمارها تحررت الكتابة من قيود الصنعة اللفظية المتكلفة وتناولت قضايا المجتمع ومشكلاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأدبية والدينية وغيرها.


اللغة العربية - الأدب| فن المقال

اللغة العربية الأدب فن المقال ثانوية عامة 4

س: ما أسباب تطور المقال في العصر الحديث ؟ وما ملامح تطوره ؟
ج : أسباب التطور :
1ـ معرفة العرب بالأدب الغربي نتيجة الترجمة .
2ـ البعثات إلى أوربا وإحياء التراث العربي .
3ـ ظهور الصحافة والتوسع في التعليم .
◄ومن ملامح التطور:
1ـ مهاجمة الطريقة القديمة التي تعتمد على المحسنات .
2ـ التوغل في شئون المجتمع وأحداثه .
3ـ الحديث عن النزعات التحررية .
4ـ الاهتمام بالنواحي الدينية والاجتماعية والأدبية في المجتمع .

اللغة العربية الأدب فن المقال ثانوية عامة 5

س: للمقال ألوان من ناحية الأسلوب فما هي؟ وما خصائص كل لون؟
ج :

1 ـ أسلوب علمى:
يخاطب العقل ـ يشتمل على حقائق علمية ـ ألفاظه محددة ودقيقة ـ هدفه توصيل الحقائق للانتفاع بها في الحياة .

2 ـ أسلوب أدبى:
يخاطب العاطفة ـ يشتمل على أفكار أدبية ـ ألفاظه موحية بمعاني كثيرة ـ هدفه الإثارة والتشويق والإمتاع.

3 ـ أسلوب علمي متأدب:
يخاطب العقل والعاطفة ـ يشتمل على أفكار واضحة في صياغة أدبية ـ هدفه الإفهام وتوصل الحقائق مع التشويق والإثارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى