منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

الأدب مدرسة الديوان اللغة العربية ثانوية عامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأدب مدرسة الديوان اللغة العربية ثانوية عامة

مُساهمة من طرف أم زينب في الإثنين 25 نوفمبر 2013, 20:55




اللغة العربية - الأدب | مدرسة الديوان
اتجاه الديوان
◄كونت مدرسة الديوان من « عبد الرحمن شكري ـ العقاد ـ المازنى »

1 - سبب التسمية :
◄نسبة إلى كتاب الديوان الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 ويحتوي على :
◄آراؤهم النقدية ونظرتهم الى الشعر .
◄الهجوم على كل من الإحيائيين وعبد الرحمن شكري .

س1: كيف مثل الشعراء الثلاثة الشباب العربي في أوائل القرن العشرين ومعالم الحياة فيه ؟
◄الأزمة الخانقة التي فرضها الاحتلال الغربي لبلادنا وسلوكه كل السبل لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية أدت الى اصطدام هؤلاء الشباب بالواقع الاستعماري البغيض فهربوا من الواقع الى الخيال فاتجوا الى الرومانسية .



س2: كيف انتهى المطاف الأدبي بالشعراء الثلاثة ؟
◄فشلوا في صداقتهم بعد فترة وانفضت جماعتهم بعد أن هاجم شكري المازني لاختلافهما في بعض القضايا الأدبية فانحاز العقاد الى جانب المازني وكانت النتيجة :
◄توقف عبد الرحمن شكري عن قول الشعر .
◄اتجاه المازني الى القصة .
◄اهتم العقاد بالبحوث الأدبية والصحافة وجاء الشعر في المكانة الثانية .

س3: العوامل المؤثرة في اتجاه الديوان « أسباب التجديد ـ مناخ النشأة » ؟
◄الجمع بين الثقافتين العربية والأجنبية .
◄التأمل في الكون والحياة .
◄الاتجاه الى الطبيعة يشكون لها آلامهم وأحلامهم الضائعة .
◄الهروب من الواقع وآلامه الى الخيال وأحلامه .

مفهوم الشعر عندهم :
◄هو تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية .



مواقفهم من أصحاب الإحياء والبعث :
عابوا عليهم :
1- تقليد القدماء « النماذج البيانية القديمة و .......... »
2- شعر المناسبات وعدم وضوح الصدق في شعرهم .
3- تعدد الموضوعات وعدم مراعاة الوحدة العضوية .
4- اختفاء شخصية الشاعر في شعره .


اللغة العربية - الأدب | مدرسة الديوان

خصائص اتجاه الديوان :
1- استخدام الألفاظ الحية الموحية .
2- سيطرة النزعة التشاؤمية .
3- تغلب الجانب الفكري على الجانب الوجداني نتيجة قراءتهم الفلسفية .
4- الابتعاد عن شعر المناسبات .
5- الاتجاه الى الطبيعة يشكون لها آلامهم وقسوة الحياة .
6- الدعوة الى الشعر المرسل « الذي لا يلتزم بقافية واحدة »



مثل قول العقاد عن الأرض :
أسائل أمنا الأرض .... سؤال الطفل للأم
فتخبرني بما أفضي .... إلي إدراكه علمي
تغذي الجسم بالجسم .... وتأكل لحم ما تلد

7- الدعوى الى المثل العليا .
8- الدعوة الى الوحدة العضوية في القصيدة وفي الديوان كله مثل (ديوان عابر سبيل للعقاد).
9- ابتكار موضوعات جديدة مثل « ديوان عابر سبيل يشتمل على موضوعات من الحياة العامة ».







ملاحظات على مدرسة الديوان
1- الذى جمع بين شعراء الديوان هو :اهتمامهم بالتراث العربى والأدب الانجليزى .
2- نظرة الديوانيين إلى الشعر كان تتجه غلى ذاتهم وعواطفهم يعبرون عن عصرهم .
3- طبيعة القصيدة عند شعراء الديوان كالكائن الحى لكل جزء وظيفته ومكانه تتحقق لها الوحدة العضوية .
4- طغى الجانب الذهنى على العاطفة عندهم بسبب التأمل فى الكون والحياة التعمق فى أسرار الوجود والاهتمام بتعميق الظواهر إلى جوهرها.
5- اتجهوا إلى الشعر المرسل دفعاً للرتابة والملل الناتج من وحدة الوزن والقافية.
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15766
نقاط : 133401
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى