منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135332
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

لطلاب الثانوية العامة تغطية وافية للأجزاء الرئيسية بالمقرر الجزء الثاني لمراجعة مادة اللغة العربية 5 يونيو 2014 Empty لطلاب الثانوية العامة تغطية وافية للأجزاء الرئيسية بالمقرر الجزء الثاني لمراجعة مادة اللغة العربية 5 يونيو 2014

الخميس 05 يونيو 2014, 08:55
لطلاب الثانوية العامة تغطية وافية للأجزاء الرئيسية بالمقرر الجزء الثاني لمراجعة مادة اللغة العربية
 5 يونيو 2014

أولاً: القراءة:

• المجموعة الأولى: من كتاب «الأيام»، أجب عن أحد السؤالين الآتيين:

1 - «تقدمت السن بالصبى، وتقدم به الدرس أيضاً، وإذا هذا الشاب يظهر العطف عليه والقدر له، وإذ هو يعرض عليه أن يقرأ معه الكتب، ويعرض عن مشاركة أقرانه وأنداده إلى مشاركة هذا الغلام الناشئ».

أ - هات مفرد «أنداد» وجمع «الناشئ».

مفرد: «أنداد»: ند. - جمع: «الناشئ»: النشء.

ب - من الشاب الذى تشير إليه العبارة السابقة؟ ولماذا عرض على الصبى أن يقرأ معه الكتب؟

الشاب الذى تشير إليه العبارة السابقة طالب الأزهر، ومن جيل الشباب الذى كان يتقرب إليهم، ويشهد معهم بعض الدروس، إلا أنه كان أكبرهم وأقدمهم عهدا بالأزهر، وكان قصير الذكاء، كما كان عقله محدوداً محصوراً.
• وقد عرض على الصبى أن يقرأ معه الكتب، لأنه لم يستطع أن يشارك الشباب فى مطالعتهم ولا فى دروسهم.

«ج» ما الكتب التى قرأها الشاب على الصبىّ؟

قرأ على الصبى كتباً فى الحديث، وأخرى فى المنطق، وأخرى فى التوحيد.

«د» هذا الشاب احتال، وتخلص من الصبىّ، ومضى لشأنه، بِمَ تعلل ذلك؟

احتال هذا الشاب وتخلص من الصبى، لأنه لم يجد عنده غناء، كما أن الغلام ليس فارغا للضحك منه والتندر به، وليس قادرا على ذلك ولا راغبا فيه.

2 - «وكان يشعر شعوراً غامضاً ولكنه قوىّ، بأن هذا العلم لا حد له، وبأن الناس قد ينفقون حياتهم كلها، ولا يبلغون منه إلا أيسره».

أ - ما معنى «لا حد له»، ومضاد «أيسره»؟

- معنى «لا حد له»: لا منتهى له. - مضاد «أيسره»: أكثره.

ب - «هذا العلم لا حدّ له»، علام يدل هذا التعبير فى نفس الصبى؟

يدل هذا التعبير فى نفس الصبى على عظمة العلم وغزارته، وأن المعرفة لا حدود لها، وأن بحر العلم عميق مترامى الأطراف، ولابد لمن أحبه وعشقه أن يكون سباحاً ماهراً.

ج - لم يجرؤ الصبى على التعبير عن مخاوفه من تلك الأصوات التى كانت تروعه وتفزعه فى غرفته، علِّل.

لم يجرؤ الصبى على التعبير عن مخاوفه من تلك الأصوات التى كانت تروعه فى غرفته، خشية أن يسُفّه رأيه، وأن تُظنّ بعقله وبشجاعته الظنون فكان يؤثر العافية، ويمسك ما فى نفسه عند الغضب، ويكظم خوفه من الحشرات وصغار الحيوانات.

• المجموعة الثانية: من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة:
أجب عن السؤال الآتى:
2 - من موضوع « العلم فى الإسلام »:
- «ومما له دلالة على أن العلم فى الإسلام غير محدود بحد معين قول الرسول «صلى الله عليه وسلم»: «أنتم أعلم بشئؤون دنياكم»، وهذا مما فتح الباب واسعاً أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم ما لا حصر له، ومنها ما يتعلق بشئؤون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها مما لم يرد فيه نص، وتأمل المعنى فى قول الإمام الرازى عند تفسيره لقوله تعالى: «وشاورهم فى الأمر».

أ - «يستنبط - شئوون - السياسة»: هات مرادف الكلمة الأولى، ومفرد الثانية، والمادة اللغوية للكلمة الثالثة.

يستنتج - شأن - س و س.

ب - الذين يفهمون أن العلم فى الإسلام يعنى العلم بأحكامه وآدابه فهمهم خاطئ، بين سبب الخطأ فى هذا الفهم؟

يفهم بعض الناس خطأً أن العلم فى الإسلام مقصور على العلم بأحكام الدين وآدابه. وذلك لأن الإسلام جاء لكل أنواع النشاط الإنسانى ومنها البحث والتأمل فى الكون وما فيه من أرض وسماء وبحار وأنهار وجبال وحيوان وغير ذلك.
وأمر الإسلام الإنسان بتعمير هذا الكون الذى سخره الله له، ومعنى ذلك أن الكون خاضع لإدراك الإنسان وبحثه واستغلال خيراته لتأمين حياته.
وهذا التوجيه القرآنى الممثل فى قوله تعالى: « وسخر لكم ما فى السماوات وما فى الأرض جميعاً» يؤكد روح المنهج العلمى الصحيح الذى يعتمد على المشاهدة والملاحظة واستنباط النتائج واستكشاف ما هو مجهول من هذا الكون.

«ج» «أنتم أعلم بشئوون دنياكم». وضح أهمية هذا الحديث فى حياتنا المعاصرة؟

«أنتم أعلم بشئون دنياكم» لهذا الحديث أهميته البالغة فى حياتنا المعاصرة، لأنه يفتح الباب واسعاً أمام العقل المفكر ليعرف من أنواعه المختلفة ما لا يمكن حصره، ومن ذلك ما يتصل بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغير ذلك كثير مما لم يرد فيه نص.

«د» ماذا فهمت من تفسير الإمام الرازى لقوله تعالى: «وشاورهم فى الأمر»؟

من تفسير الإمام فخر الدين الرازى لقوله تعالى: «وشاورهم فى الأمر» نفهم ما يأتى:
أن النبى «صلى الله عليه وسلم» وهو أكمل الناس عقلاً كان كثير المشاورة لأصحابه لتصير المشورة سنة فى أمته من بعده.
أن علوم الخلق غير متناهية، ووجوه المصالح كثيرة، وأمور الدنيا لا حصر لها، ولذلك قال النبى عليه الصلاة والسلام: «أنتم أعلم بشؤون دنياكم».
أن مصالح الناس كثيرة ومتشعبة ولا يمكن حصرها، وتختلف من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان.

«هـ» «لا تعارض بين الدين والعلم فى الإسلام». وضح ذلك؟

«لا تعارض بين الدين والعلم فى الإسلام»، لأنه لا حد فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة بتغير الزمان والمكان، ولذلك اعتبر فقهاء الإسلام أن الصناعات مثلاً فرض كفاية، والصناعات تقوم على أساس العلم المادى، فمثلاً: الطبيعة والكيمياء والطب والهندسة والزراعة علوم لازمة للمجتمع، ودراستها عبادة له تعالى، وهى فروض كفاية يلزم على ولىّ الأمر أن يدبرها للمسلمين، وإلا كان آثماً.. إذن فليس من الصحيح أن الدين والعلم فى الإسلام متعارضان.

ثالثاً: تاريخ الأدب والبلاغة

أ - تاريخ الأدب

1 - لم يكن من الملائم أن تظل الرومانسية بخيالاتها مسيطرة بعد الأحداث الكبرى التى واجهها العالم بعد الحرب العالمية الثانية.

«أ» ناقش ذلك مبيناً العوامل التى وجهت الشعر وجهة واقعية؟

لقد ظل الاتجاه الرومانسى سائداً فى الشعر العربى فيما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، ولكن هذا الاتجاه القائم على الخيالات والأوهام لم يعد ملائماً بعد أن وقعت الأحداث الكبار التى واجهها العالم بعد الحرب العالمية الثانية. ومن أجل هذا اتجه الشعر وجهة واقعية.
وكان من أهم العوامل التى وجهته هذه الوجهة الواقعية:
1 - نشأ جيل من الشعراء مع قيام الحرب العالمية الثانية، وشهد أحداثها، وعانى من ويلاتها ومن آثارها، ومما أحدثته الحرب النووية باليابان.
2 - استيقظ الوعى العربى بعد الحرب العالمية الثانية بدافع التخلص من الاستعمار، ومن الحكام الظالمين، ثم من الهزة الكبرى التى أصابتهم بعد اغتصاب فلسطين سنة 1948.
3 - كذلك نما الوعى الشعبى عالميًّا، فقامت حركات تحررية فى البلاد الآسيوية والأفريقية، وحصلت كثير من الدول على استقلالها، ونمت حركة المقاومة فى فلسطين والجزائر وغيرهما.
4 - ازدياد النفوذ الصهيونى فى فلسطين، واغتصاب الضفة وغزة سنة 1967، وتعددت المواجهات العسكرية العربية والصهيوية.
5 - تعددت الانتماءات السياسية والمذهبية تبعاً للصراع بين المعسكرين: الرأسمالى والاشتراكى.
6 - عمّ الشعور بالخوف فى عصر التجارب النووية وازداد الإحساس بخطر الموت.
7 - نشأ من تعدد الثقافات الاتصال بالثقافة الغربية، وأثر فى الشعراء الشبان شاعر إنجليزى أمريكى هو «توماس إليوت» كان له أثره فى أشعار المدرسة الجديدة والواقعية.
كل العوامل السابقة دفعت الشعراء الشبان إلى رفض الرومانسية بخيالاتها وأوهامها، ووجهتهم إلى الدعوة إلى حركة أدبية جديدة تتجه إلى الواقع، وتجعل الفن ناقداً للحياة، بانياً لها، فكان هذا الشعر الواقعى الجديد.

«ب» وما الشكل الذى رأى أنصار الشعر الجديد أن تأخذه القصيدة العربية؟

أما الشكل الجديد الذى رأى أنصار الشعر الجديد أن تأخذه القصيدة العربية فيتلخص فى أن هؤلاء الشعراء بحثوا عن إطار للقصيدة العربية يتلاءم مع المسؤولية الملقاة على عاتقهم، فرأوا:
1 - أن الشعر لابد أن يتحرر من وحدة الوزن والقافية.
2 - وأن يتحرر من التنظيم فى شطرى البيت.
3 - وأن يلغى نظام الشطرين وعدد التفعيلات فى كل بيت.
4 - وأن القصيدة وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار والعواطف والصور والموسيقى.
5 - وأن الاعتماد على الموسيقى الداخلية المتمثلة فى الألفاظ والعبارات والصور الموحية بالجو النفسى ليس الأساس.
6 - وأن القصيدة تتكون من مقاطع يمثل كل مقطع دفعة شعورية جديدة.

«ب» البلاغة

2 - لشاعر عربى يخاطب أمته:
فجــرى النور الذى فجرتـــه
من ينابيع سناك الطيب
واغمرى بالضوء آفاق الدنا
إنها ظمأى لهذا المشرب
لــم تزل بين حنايا وطنـــى
قطع من ظلمة لم تغرب
فاغسلى ما أعقب الليل على
جبهة الأرض ووجه الحقب

أ - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى هذه الأبيات؟

العاطفة هى: التعظيم والتمجيد والاعتزاز بالأمة العربية وبنورها الذى فجرته من ينابيعها الطيبة، وغمرت به الدنيا كلها، وحسرة على ما بقى من قطع مظلمة فى أرضها، وحث على التخلص منها.

ب - فى الأبيات تسلسل فكرى. وضح رأيك فيه؟

التسلسل الفكرى: الأبيات مترابطة، وكل بيت منها يمهد لما بعده، ولا يمكن تغيير بيت مكان بيت أو حذف بيت منها.
لأنه فى البيت الأول دعا الأمة العربية إلى تفجر النور من ينابيعها الطيبة، ثم دعاها فى البيت الثانى إلى أن تغمر بنورها الدنيا كلها. وذكرها فى البيت الثالث بما بقى فوق أرضها من قطع مظلمة، ثم دعاها للقضاء عليها فى البيت الأخير.

«ج» ما الغرض من الأسلوب الخبرى فى البيت الثالث؟

الغرض من الخبر فى البيت الثالث الأسى والحسرة لقطع الظلام الباقية فوق الأرض العربية.
«د» هات من الأبيات صورة بيانية، وبين قيمتها الفنية؟
الصورة البيانية: فجرى النور: استعارة مكنية توحى بعظمة الأمة العربية، وتساعد فى توضيح المعنى وتصوير الشعور.

رابعاً: التدريب اللغوى:

2 - « إن السلام والأمن كليهما يحققان أمل «البشرية» كلها فى غد أرقى وأعظم شأناً، لأنه فى ظل الأمن والسلام «ينهض» أولو المواهب والقدرات الخلاقة، «فيقدمون» للبشرية ثمار ما تنتجه أفكارهم البناءة من مخترعات البشرية فى حاضرها المُشْرِق كما «تخدمها» فى غدها وتحقق لها المستقبل السعيد».

أ - أعرب ما بين الأقواس من كلمات العبارة السابقة.

الإعراب

ب - استخرج من العبارة: ملحقاً بالمثنى وملحقاً بجمع المذكر السالم وأعرب كلاًّ منهما.

- اسماً مقصوراً وثنه فى جملة - أن مفتوحة الهمزة وأخرى مكسورة الهمزة، واذكر سبب الفتح والكسر؟
- اسم مفعول وصيغة مبالغة، واذكر فعل كل منهما - فعلاً من الأفعال الخمسة، وأعربه؟
- جملة وقعت نعتاً، وأعربها؟
إن السلام والأمن كليهما: كليهما: توكيد منصوب، وعلامة نصبه الياء والضمير مضاف إليه فى محل جر.
> ينهض أولو المواهب: أولو: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الواو، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
> المقصور:.... غد أرقى، كلمة أرقى. تثنيتها: أرقيان. المستويان الأرقيان مستريحان.
> إن السلام...: إن مكسورة الهمزة، لأنها فى ابتداء الجملة.
> لأنه فى ظل الأمن: أن مفتوحة الهمزة، لأنها دخل عليها حرف جر.
> .... من مخترعات تخدم البشرية:
«مخترعات »: اسم مفعول، فعلها « اخترع ».
> .... القدرات الخلاقة: « الخلاقة » صيغة مبالغة، فعلها « خلق».
> .... يحققان أمل البشرية: يحققان فعل مضارع من الأفعال الخمسة مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون والألف فاعل.
> .... مخترعات تخدم البشرية: تخدم: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر والجملة فى محل جر صفة مخترعات.

«ج» «المُشْرِق - المستقبل»: اسمان مشتقان. ما نوع كل منهما؟ وما طريقة صوغه؟

المُشْرِق: اسم فاعل، فعله أشرق. يصاغ اسم الفاعل منه بالإتيان بمضارعه وإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر.
> المستقبل: اسم مفعول، فعله استقبل. يصاغ بالإتيان بمضارع الفعل، وإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتحما قبل الآخر.

خامساً: النصوص

من نص الصغيران:
4 - «منقطعان فى ظلام الليل وليس على الأرض أهنأ من ليل الطفل النائم، فهل يكون فيها أشقى من ليل الطفل الضائع؟ نامت أحلامهما واستيقظت أعينهما للحقائق المظلمة الفظيعة وضاعا من البيت، ويحسبان أن البيت هو الضائع منهما، طفلان فى وزن مثقالين من الإنسانية ولكنهما يحملان وزن قناطير من الرعب».

«أ» اختر الإجابة المناسبة:

- «هل يكون فيها أشقى من ليل الطفل الضائع» استفهام:
«للتحسر - للنفى - لإظهار الألم».
- «نامت أحلامها» استعارة مكنية توحى: «بكثرة الهموم - باليأس - بالضياع».
- «وزن مثقالين من الإنسانية» فيها إيحاء: «بالقيمة الثمينة - بالضآلة والضعف - بالمرض» هل يكون أشقى من ليل الطفل الضائع؟: استفهام غرضه البلاغى النفى.
> نامت أحلامهما: استعارة مكنية: توحى باليأس.
> وزن مثقالين من الإنسانية: فيها إيحاء: بالضآلة والضعف.

«ب» قارن الكاتب بين الطفلين فى موقفهما المؤلم وبين غيرهما من الأطفال النائمين الهادئين. ماذا أراد بهذه المقارنة؟

> قارن الكاتب بين هذين الطفلين فى موقفهما المؤلم وبين غيرهما من الأطفال النائمين الهادئين.
وقد أراد بهذه المقارنة أن يبرز مدى قسوة المأساة التى يعيشها هذان الطفلان، فما أوسع الفرق بين أطفال سعداء هادئين نائمين فى أحضان أمهاتهم فوق الأسرّة وبين طيات الأغطية الدافئة التى تحميهم من قسوة البرد وتحميهم من قسوة الظلام، وتبعد عنهم كما يعكر عليهم اللحظات الجميلة التى لا يقدرها إلا المحرمون منها.
> نعم ما أوسع الفرق بين هؤلاء السعداء وبين هذين الطفلين اللذين ضلا عن أهلهما، وانقطعا فى هذا الظلام المرعب المخيف، لا يواجهان غير الظلام والبرد والفزع وانقطاع الأمل فى العودة إلى الأحضان الدافئة.

«ج» هل لعاطفة الكاتب دور فى اختيار ألفاظ النص وصوره؟

ناقش ذلك مع التمثيل لما تقول.

«ج» ولا شك أن عاطفة الكاتب الآسفة الحزينة لهذا الوضع المؤلم، قد كان لها أثرها فى اختيار ألفاظ النص وصوره:

فمن الألفاظ التى كانت صدى لهذه العاطفة: منقطعان - ظلام الليل - أشقى - الطفل الضائع - الحقائق المظلمة الفظيعة.
ومن الصور: وزن مثقالين: وهى كناية عن شدة ضآلة الطفلين.
قناطير من الرعب: كناية عن قسوة ما يواجهه الطفلان فى وضعهما المؤلم.
وهكذا تنطق عاطفة الكاتب المتألمة الحزينة الرحيمة بكل ما يبرز المشكلة من ألفاظ وصور تستثير الشفقة وتحرك مشاعر العطف.

«د» «منقطعان فى ظلام الليل» أسلوب خبرى. ما غرضه البلاغى؟ وبماذا يوحى؟

أ - «منقطعان فى ظلام الليل»: أسلوب خبرى يوحى بالضياع وسط هذا الصمت الرهيب والظلام المعيب المخيم على الشوارع والبيوت والكون كله.

«هـ» كثرت الطباقات والصور فى هذا الجزء من نص الرافعى.

ما قيمة ذلك؟ وما رأيك؟ مع التمثيل والتعليل.
وقد كثرت الطباقات والصور فى هذا الجزء من النص.
> من الطباقات:
أهنأ من ليل الطفل النائم - أشقى من ليل الطفل الضائع.
نامت الأحلام - استيقظت الأعين.
وزن مثقالين من الإنسانية - وزن قناطير من الرعب.
وهذه الطباقات والمقابلات تقوى وتبرز المأساة التى يعيشها الصغيران.
> ومن الصور:
نامت أحلامهما: استعارة مكنية توحى باختفاء آمالها.
الحقائق المظلمة: استعارة مكنية توحى بقسوة موقفها.
> وهكذا نجد أن الكاتب قد نجح فى إبراز المأساة وإظهارها بالطباقات وبالتصوير الخيالى، وكلها كانت صدى لعاطفة الشفقة والرحمة والألم لموقف الطفلين.
1 - لشوقى «غربة وحنين»:
يابنـــــة اليــم ما أبوك بخيــل
ما له مولعاً بمنع وحبس
أحــرام علــى بلابلــه الــــدو
ح حلال للطير من كل جنس
كل دار أحق بالأهل إلا
فى خبيث من المذاهب رجس
نفسى مرجل وقلبى شراع
بهما فى الدموع سيرى وأرسى
واجعلى وجهك «الفنار» ومجرا
ك يد الثغر بين «رمل» و«مكس»

أ - اختر الإجابة المناسبة:

- «يا بنة اليم» نداء غرضه: «الاستغاثة - إظهار الألم - الاستعطاف».
- «ما له مولعاً؟» استفهام غرضه البلاغى: «النفى - العجب والدهشة - إظهار الأسف».
- فى كلمة «بلابل»: «تشيبه - كناية - استعارة».
أ - الإجابة المناسبة:
- يا بنة اليم: نداء غرضه الاستعطاف.
- «ما له مولعاً؟»: استفهام غرضه إظهار الدهشة والعجب.
- فى كلمة «بلابل»: استعارة تصريحية تصور أهل الوطن من المصريين بالبلابل.

«ب» ماذا أراد الشاعر بابنة اليم؟ ولماذا اتجه بالنداء إليها وذكرها بأبيها؟

وقد أراد الشاعر بابنة اليم، السفينة، وقد اتجه إليها بالنداء يستعطفها، عساها ترق وتحمله إلى وطنه المحبوب، وهذا يكشف عن قسوة الموقف الذى يعيشه شوقى ويريد الخلاص منه ولهذا صوَّر له خياله أن يستغيث بمن لا يغيث، وقد ذكرها بأبيها وهو البحر «ما أبوك بخيل» لأنه مشهور بالكرم، ولطالما شبه الشعراء الكرام من الناس بالبحر، وإذا كانت هذه عادته فلماذا نسيها؟

«ج» من هذا الأب؟ وماذا كان موقفه من الشاعر؟ ولماذا عجب من هذا الموقف؟

هذا الأب هو البحر - كما قلت - وهو سخى كريم لم يعرف عنه إلا السعة والخصب والجود.
ولطالما تحدث الشعراء بهذا فى أشعارهم.
> وقد كان موقفه من الشاعر مختلفاً عما عرف عنه وعما اشتهر به، فهو مولع بمنعه من دخول وطنه الحبيب «مصر»، وهو محبوس فى أرض بعيدة لا يستطيع منها فراراً.
> وقد عجب الشاعر من هذا الموقف من البحر لأنه خالف المألوف من طبيعته، ومن أجل هذا كان هذا الاستفهام الناطق بالدهشة والعجب: «ما له مولعاً بمنع وحبس»؟

«د» كل دار أحق بالأهل.... مبدأ له عدالته. لماذا وقف الاستعمار ضد هذا المبدأ؟ وما واجب الشعوب نحو التحرير من سلطان المستعمرين؟

«كل دار أحق بالأهل»: هذا مبدأ عادل لا يعارضه أحد، أن تكون الأوطان لأهلها، لا تترك مباحة لكل غريب، ويحرم منها أبناؤها وأصحاب الحق فيها.
> ولكن للاستعمار منطقه الظالم الذى يأبى أن يترك الأوطان لأهلها، إذلالاً لهم وتنكيلاً بهم وانتقاماً منهم بلا سبب إلا المطالبة بالحق المشروع.
> ومن واجب الشعوب أن تقابل هذا الخبث من المستعمر بالبذل والتضحية والإصرار على التخلص من براثنه. فليس أقسى من أن يعيش الإنسان ذليلاً فى وطنه، محروماً من كل معانى الرحمة والإنسانية.

إن الاستعمار ذل، فكيف يقبل أبناء الوطن أن يذلوا لغريب؟

«هـ» كثرت الأساليب الإنشائية فى الأبيات. اختر أسلوبين من هذه الأساليب وبين نوع كل منهما وغرضه البلاغى؟

وقد كثرت الأساليب الإنشائية فى هذا الجزء من النص. ومن ذلك:
> «يا بنة اليم»: وهو أسلوب إنشائى، ونوعه نداء غرضه البلاغى التمنى، وهذا الغرض صدى لنفس مكلومة حرمت حنان الوطن.
> «أحرام على بلابله الدوح؟!»: أسلوب استفهام، غرضه البلاغى الإنكار والتعجب من موقف المستعمر الظالم الذى يفتح أبواب الوطن لكل غريب، ويحرم منه أصحاب الحق فيه.

6 - لإيِليا أبو ماضى «كم تشتكى»:
هشت لك الدنيا فما لك واجماً
وتبسمت فعلام لا تتبسم
إن كنت مكتئباً لعز قد مضى
هيهات يرجعه إليك تندّم
أو كنت تشفق من حلول مصيبة
هيهات يمنع أن تحل تجهم
أو كنت جاوزت الشباب فلا تقل
شاخ الزمان فإنه لا يهرم

أ - اختر الإجابة المناسبة مما يأتى:

- «هشت لك الدنيا» توحى: «بالجمال - بالبهجة والسعادة - بالحب».
- «ما لك واجماً» استفهام غرضه البلاغى «إظهار الدهشة والاستغراب - النفى - إظهار الألم»
- « هيهات» تدل على: «الضيق - الاستحالة - اليأس».
> هشت لك الدنيا: توحى بالبهجة والسعادة.
> ما لك واجماً: استفهام غرضه إظهار الدهشة والاستغراب.
> هيهات: تدل على الاستحالة.

«ب» يعجب الشاعر من هذا الإنسان المتشائم الذى تبتسم له الدنيا، وما فى الدنيا من مظاهر السحر والجمال ولكنه حزين. ناقش ذلك؟

يعجب الشاعر من هذا الإنسان المتشائم الشاكى والدنيا كلها ملكه. إنه يملك الأرض بكل ما فيها من مواطن السحر والجمال والخير وما أكثرها، ويملك السماء بكل ما فى السماء من بديع آيات الخالق الأعظم، ويملك النجوم بكل ما فيها من إشراق وسحر وفتنة، ويملك الحقول وما فى الحقول من كل ما يبعث فى النفس الرضا والبهجة والسعادة ومن حوله الماء كأنه الفضة، ومن فوق الشمس كأنا العسجد، أى الذهب، ولكنه مع هذا كله مظلم النفس، كئيب الروح، مريض الوجدان، ومن أجل هذا كان عجب الشاعر.

«ج» كان الشاعر واقعيًّا فى الرد على الأسباب التى قد تؤدى إلى حزن الإنسان. فيم تجلت واقعية الشاعر؟ وهل توافقه؟ ولِمَ؟

كان الشاعر واقعياً فى الرد على الأسباب التى قد تؤدى إلى حزن الإنسان وتشاؤمه. من ذلك:
> أنه يقول للمتشائم: إن كان حزنك لشىء ثمين قد ضاع، أو لمجد ولَّى وذهب، فأعلم أن الحزن لن يرجعه إليك، وهذا الوجوم الذى تواجه به الدنيا لن يرد شيئاً ضاع.
> وإذا كان الحزن والتشاؤم والرعب الذى تعيش فيه، بسبب خوفك من حدوث مصيبة، فاعلم أن حزنك وتشاؤمك لن يمنعا من وقوع المقدور.
> إن الأقدار تسير فى طريقها، لا يمنع من نفاذها ولا يعوق مسيرتها، هذا الرعب أو هذا الوجوم والتشاؤم الذى يعيش فيه المتشائم الذى يخشى فوق ما سبق أن تفاجئه الشيخوخة، وفى الطريق إلى النهاية، فإن تشاؤمه لن يمنع الشيخوخة والمقدور فى طريقه المرسوم أردنا أو لم نرد.
> وهكذا كان الشاعر واقعيًّا فى رده على المتشائم، فليس يمنع من وقوع المقدور حزن ولا تشاؤم.
> والشاعر على حق فى رأيه هذا وفى رده الموفق الذى استلهم فيه الواقع الذى نغمض عنه العيون.
«د» كثر التصوير وكثرت الطباقات فى هذه الأبيات. اختر صورتين وطباقين، وبين قيمتهما وصلتهما بعاطفة الشاعر.
وقد كثر التصوير وكثرت الطباقات فى هذه الأبيات.
من الصور:
هشت لك الدنيا: وهى استعارة مكنية تصور الدنيا إنساناً سعيداً يبتسم، وتوحى بالبهجة والسعادة.
> عز قد مضى: استعارة مكنية تصور العز أو المجد شيئاً يذهب ويجىء.
> ومن الطباقات:
> عزّ مضى - يرجعه. الطباق بين مضى، يرجع.
> حلول مصيبة - يمنع أن تحل.
> وقيمة الصور أنها تبرز عاطفة الشاعر المتفائلة وعجبها من موقف الإنسان المتشائم بلا سبب.
> وقيمة الطباقات أنها تبرز الفكرة وتؤكدها بالتضاد، وهى تؤيد عاطفة الشاعر فى تفاؤلها لأن الإنسان لن يستطيع بحزنه وتشاؤمه أن يغير المقدور أو يحول دون وقوع المكتوب.
«هـ» ماذا ترى فى هذا النص من سمات أدب المهجر؟
من سمات أدب المهجر فى هذا النص:
> الدعوة إلى التفاؤل وترك الأمور، فإن الأقدار فى طريقها سائرة.
> النزعة الإنسانية والحرص على سعادة البشرية.
> تشخيص عناصر الطبيعة، فالدنيا تضحك وتبتسم للإنسان لعله يتحرك فيبتهج ويبعد اليأس.
> الدعوة إلى التأمل فى الكون ومظاهره وآياته الناطقة بقدرة الخالق، فإن فى هذا شفاء للأمراض النفسية التى يعانى منها المتشائمون.

لطلاب الثانوية العامة تغطية وافية للأجزاء الرئيسية بالمقرر الجزء الثاني لمراجعة مادة اللغة العربية 5 يونيو 2014 1%20(1)

لطلاب الثانوية العامة تغطية وافية للأجزاء الرئيسية بالمقرر الجزء الثاني لمراجعة مادة اللغة العربية 5 يونيو 2014 1%20(2)

لطلاب الثانوية العامة تغطية وافية للأجزاء الرئيسية بالمقرر الجزء الثاني لمراجعة مادة اللغة العربية 5 يونيو 2014 1%20(3)

لطلاب الثانوية العامة تغطية وافية للأجزاء الرئيسية بالمقرر الجزء الثاني لمراجعة مادة اللغة العربية 5 يونيو 2014 1%20(4)

لطلاب الثانوية العامة تغطية وافية للأجزاء الرئيسية بالمقرر الجزء الثاني لمراجعة مادة اللغة العربية 5 يونيو 2014 1%20(5)

لطلاب الثانوية العامة تغطية وافية للأجزاء الرئيسية بالمقرر الجزء الثاني لمراجعة مادة اللغة العربية 5 يونيو 2014 1%20(6)

لطلاب الثانوية العامة تغطية وافية للأجزاء الرئيسية بالمقرر الجزء الثاني لمراجعة مادة اللغة العربية 5 يونيو 2014 1%20(7)

لطلاب الثانوية العامة تغطية وافية للأجزاء الرئيسية بالمقرر الجزء الثاني لمراجعة مادة اللغة العربية 5 يونيو 2014 1%20(8)

لطلاب الثانوية العامة تغطية وافية للأجزاء الرئيسية بالمقرر الجزء الثاني لمراجعة مادة اللغة العربية 5 يونيو 2014 1%20(9)

لطلاب الثانوية العامة تغطية وافية للأجزاء الرئيسية بالمقرر الجزء الثاني لمراجعة مادة اللغة العربية 5 يونيو 2014 1%20(10)


لطلاب الثانوية العامة تغطية وافية للأجزاء الرئيسية بالمقرر الجزء الثاني لمراجعة مادة اللغة العربية 5 يونيو 2014 Page13562014
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى