منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15742
نقاط : 134855
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

خطة وزارة التعليم لكشف الوسائل الحديثة للغش لامتحانات الثانوية Empty خطة وزارة التعليم لكشف الوسائل الحديثة للغش لامتحانات الثانوية

الأربعاء 15 أبريل 2015, 21:17
خطة وزارة التعليم لكشف الوسائل الحديثة للغش لامتحانات الثانوية.. رئيس عام الامتحانات: طباعة أسئلة أولاً بأول.. وإجراءات حاسمة لمنع الغش وعقوبات صارمة.. والوزير يجتمع بأعضاء مدارس الإخوان للسيطرة عليها
الأربعاء، 15 أبريل 2015 - 06:38 م

 
فى إطار استعداد وزارة التربية والتعليم للتصدي للغش الإلكتروني بامتحانات الثانوية العامة والتي تبدأ 6 يونيو المقبل، كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة تستعد لاستخدام أجهزة حديثة لأول مرة يتم استخدامها، للتصدي لحالات الغش الإلكترويى داخل لجان الامتحانات.

أجهزة حديثة لمواجهة الغش


وأضاف المصدر فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه تم الاتفاق مع إحدى الشركات التكنولوجية الخارجية لتسليم الوزارة أجهزة حديثة تستخدم لأول مرة فى مواجهة الغش الإلكترونى، موضحًا أن الوزارة ستقوم بالتصدى بكل حزم وقوة لأى محاولة للغش الإلكترونى، قائلاً: "أقسم بالله العظيم ما فيه طالب هيغش السنة دى".

وأشار المصدر إلى أن الأجهزة الجديدة من شأنها الكشف على أى أجهزة إلكترونية "محمول أو سماعات بلوثوت" يحملها الطالب داخل لجنة الامتحانات، بالإضافة إلى منع وحيازة التليفون المحمول لدى الطالب، مشيرًا إلى أن الوزارة تجرى الآن تجارب عملية للأجهزة قبل شرائها والاستعانة بها لمعرفة هل تحقق المراد منها من عدمه.

مراجعة أرقام الجلوس


من جانبه، قال محمد سعد، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن رؤساء الكنترولات يجرون الآن فحص استمارات طلاب الثانوية العامة، ومراجعتها خاصة ما يتعلق بالاستمارات الورقية وتسلسلها وترتيبها ترتيبًا أبجديًا، تمهيدًا لتسليم أوراق الجلوس للطلاب منتصف مايو المقبل، لافتًا إلى أن اللجنة الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة انتهت من نسبة كبيرة من أعمالها، كما أن المطبعة السرية تعمل على طباعة أوراق الأسئلة للطلاب أولاً بأول.

وأضاف رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن اللجنة الفنية لواضعى امتحانات الثانوية تصدر تقريرها غدًا لتحديد إلى أى الأعمال وصلت وفى أى مراحلة، موضحًا أنها تصدر تقريرًا كل 15 يومًا عن الأسئلة التى تم وضعها وطباعتها.

وزير التعليم يجتمع مع مجالس إدارات المدارس الخاصة


وعلى جانب آخر، أكد محمود وهدان، رئيس مجلس مجموعة مدارس 30 يونيو، أن الوزير يعقد اجتماعًا غدًا الخميس يضم قرابة 180 عضوًا من أعضاء مجالس إدارات المدارس ومديرى التعليم الخاص بالمديريات التعليمية والمديرين التنفيذيين والخبير المالى والإدارى لتحديد اختصاصات وأعمال مجالس الإدارات الجديدة لـ"83 مدرسة" التى تم اعتماد تشكيلها خلال الفترة الماضية.

وأوضح محمود وهدان، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الاجتماع يتم فيه منحهم تعليمات جديدة تخص لائحة المدارس سواء المالية أو الإدارية وكيفية إدارة المدرسة، والتعامل وذلك لإحكام السيطرة بشكل أكبر على مدارس الإخوان المتحفظ عليها.

منح الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم، وكلاء الوزارة ومديرى المديريات التعليمية بالمحافظات كافة الصلاحيات لاتخاذ القرارات الفورية اللازمة لمواجهة المخالفات أثناء الامتحانات، وكذلك التى يرتكبها أصحاب الخاصة والدولية والمعلمون باعتبارهم يمثلون وزير التربية والتعليم فى محافظاتهم، مشددًا على أنه لا يوجد أى مركز قوة ولا أحد فوق القانون وأن أى مخطئ سوف يحاسب ويطبق عليه اللوائح والقرارات والقانون بلا استثناء.

وأكد الوزير فى اجتماعه بمديرى المديريات التعليمية بالمحافظات على عدم الجلوس فى مكاتبهم خاصة فى الفترة الصباحية والنزول إلى الميدان ومتابعة العملية التعليمية والامتحانات واتخاذ ما يلزم لمواجهة كافة العقبات وحل المشاكل على الطبيعة بما يؤدى لتحقيق الاستقرار التام وعدم تصعيد المشاكل.

وزير التعليم يشدد على مضاعفة الجهود استعدادًا للامتحانات


قال الدكتور محب الرافعى، إنه لابد من مضاعفة الجهود فى هذه الفترة استعدادًا لامتحانات الفصل الدراسى الثانى، مشيرًا إلى ضرورة العمل على أن تمر بهدوء ودون مشكلات.

وشدد الوزير على منع أى محاولات للغش فى امتحانات الثانوية العامة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية مع من يحاول الغش، وطالب مديرى المديريات بالمتابعة والرقابة المشددة والمستمرة للجان الامتحانات من الخارج، وعدم الجلوس على المكاتب أثناء فترة الامتحانات، والتنبيه على منع دخول الموبايلات للطالب أو المراقب داخل اللجان، وهدد بأنه إذا تم ضبط موبايل داخل اللجنة سيتم محاسبة كل المسئولين عن اللجنة، داعيًا الجميع العمل بشكل جدى وحازم لمنع أى عملية تسريب للامتحانات.

وأكد الوزير ضرورة تفعيل دور المتابعة فى المدارس، مشيرًا إلى وجود عدد من المتابعين فى كل مديرية وفى كل إدارة تعليمية، لافتًا إلى ضرورة التنبيه عليهم بأن يؤدوا واجبهم على النحو الأكمل فى متابعة المدارس، موجهًا بضرورة القيام بزيارات ميدانية مستمرة وحملات مفاجئة، حتى يتم الانضباط فى المدارس بالشكل الصحيح، قائلا لهم "أنتم وزراء تربية وتعليم فى محافظاتكم".

وأشار الوزير خلال الاجتماع إلى ضرورة القضاء على ظاهرة تسرب التلاميذ من المدارس، والعمل على انضباط المدرسين عن طرق تفعيل دفاتر الحضور والانصراف وعدم التلاعب بها، وتفعيل دور الموجهين فى متابعة هؤلاء المدرسين، لافتًا إلى التعامل فى هذا الأمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى