منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15742
نقاط : 134851
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

حصاد الأسبوع الأول من امتحانات الثانوية العامة Empty حصاد الأسبوع الأول من امتحانات الثانوية العامة

الخميس 11 يونيو 2015, 14:56
حصاد الأسبوع الأول من امتحانات الثانوية العامة .. 50 حالة غش إلكترونى.. وفاة طالب ومراقب..الفيزا كارد والساعات الذكية ونظارات البلوتوث أبرز وسائل الغش..صفحات التسريب تتحدى التعليم.. ومصدر: رئيس الوزراء يعنف الوزير
الخميس، 11 يونيو 2015 - 02:09 م

يبقى الوضع على ما هو عليه، يتغير الوزراء، يتبدل الوقت، تظل وزارة التعليم متمسكة بأساليبها التقليدية فى الامتحانات، مقابل تطور تكنولوجى مذهل للطلاب، تصبح المعركة غير متكافئة الفرص، ويظل الغش الإلكترونى شعارًا للطلاب للعام الرابع على التوالى دون أن يستطيع أحد إيقافه.

يسدل اليوم الخميس الستار على الأسبوع الأول من الامتحانات التى بدأت السبت الماضى، وأدى فيها طلاب النظام الحديث والبالغ عددهم قرابة الـ"نصف مليون طالب"، امتحانات مواد اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والتربية الوطنية، بالإضافة إلى امتحانات طلاب النظام القديم أيضًا.

محاولات غش جماعى وحالات شغب


وشهدت الامتحانات، خلال الأسبوع الأول، بعضًا من الأحداث الساخنة، ما بين محاولات غش جماعى وحالات شغب من بعض أولياء الأمور والطلاب، بالإضافة إلى بعض الشكاوى من قبل أولياء الأمور.

ويرصد "اليوم السابع" عدد حالات الغش والتى تم إعلانها من غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام الوزارة، ففى امتحانات مادة اللغة العربية والتى اختبرها طلاب النظام الحديث أعلنت الوزارة عن ضبط 25 حالة غش باستخدام وسائل تكنولوجية مختلفة، بالإضافة إلى حالتين لطالبين بمحافظة الجيزة أحدهم مزق ورقة الإجابة والأخر خرج بالورقة وعاد مرة أخرى وسلمها للجنة الامتحانات.

19 حالة غش إلكترونى


وفى امتحان الطلاب امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى عن رصد 19 حالة غش إلكترونى فى عدد من لجان الامتحانات، كما اختتم الطلاب امتحان الأسبوع الأول لهم بتحرير4 محاضر غش، منها قيام طالب بلجنة المنيا الثانوية بنين بالمنيا بتصوير ورقة الأسئلة، وتم ضبط الطالب وعمل محضر إثبات حالة له، كما تم ضبط طالبين بلجنة بورسعيد الإعدادية ببورسعيد، ومع كل منهما تليفون محمول، كما تم ضبط طالبة بلجنة الورديان الثانوية بنين غرب الإسكندرية ومعها ساعة حديثة قبل استخدامها فى محاولة الغش لتصل جملة حالات الغش التى تم ضبطها خلال الأسبوع الأول من الامتحانات إلى 50 حالة.

وفاة أحد مقدرى الدرجات بالمدينة التعليمية


ولم تتوقف الأحداث التى شهدها امتحان اللغة العربية عند هذا الحد، بل تعرضت إحدى طالبات لجان محافظة القليوبية إلى إصابتها بهبوط حاد فى الدورة الدموية، الأمر الذى ترتب عليه وفاتها، وأيضا وفاة أحد مقدرى الدرجات بالمدينة التعليمية بـ"6 أكتوبر أيضا بعد تعرضه لأزمة قلبية".

وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه عقب نشر أسئلة اللغة العربية على مواقع التواصل الاجتماعى آنذاك، تلقى الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم اتصالا هاتفيا من المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء يعنفه وإبلاغه استيائه لما يحدث داخل لجان الثانوية من عدم سيطرة رؤساء اللجان والملاحظين على الطلاب داخل لجان الامتحانات وتسريب الأسئلة.


أحداث الوسائل التكنولوجية المستخدمة فى محاولات الغش


وتوصلت غرفة العمليات الرئيسية والمختصة بمتابعة امتحانات الثانوية العامة، إلى أحداث الوسائل التكنولوجية المستخدمة فى محاولات الغش الإلكترونى، وكان على رأسها فيزا كارد، وساعة ذكية وقلم بكاميرا، وطالب قام بكتابة الإجابات على البنطلون، وأيضا نظارة بلوتوث، بجانب التليفونن المحمول، وعلق محمد سعد رئيس عام الامتحان، قائلا: رغم محاولات الغش ونشر أوراق الأسئلة على مواقع التواصل إلا أنه لم يستفيد أى طالب، مؤكدا أنها محاولات بائت معظمها بالفشل.

رئيس عام امتحانات الثانوية: الوزارة نجحت فى أول أسبوع لها


واعتبر محمد سعد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن الوزارة نجحت فى أول أسبوع لها، لكون ما تم رصده هو محاولات للغش الإلكترونى.

وحاولت الوزارة، إحكام السيطرة على الغش، من خلال إصدار تعليمات جديدة لرؤساء اللجان والملاحظين على رأسها كتابة اسم الطالب ورقم جلوسه واسم الملاحظ على ورقة الأسئلة للوصول إليه حال تسريبه، وتفتيش لجان الثانوية قبل دخول الطلاب.

إصابة عدد من الطلاب بحالات إغماءات وتشنج عصبى


كما شهدت الامتحانات، إصابة عدد من الطلاب بحالات إغماءات وتشنج عصبى وذلك أثناء سير الامتحانات، بالإضافة إلى أداء أداء بعض الطلاب اختطافهم هروبا من عدم استعدادهم للامتحانات منها طالبة فى الإسكندرية وأخر فى أسيوط.

وعود صفحات الغش للوزارة


وأعلنت الصفحات المسربة للامتحانات، تحديها، لوزارة التربية والتعليم، حيث أكدت إحدى الصفحات أنها على استعداد لعدم تسريب امتحانات يوم 14 يونيو المقبل، والتى يتوافق معه امتحان الفيزياء والفلسفة والمنطق، وذلك فى مقابل تنفيذ مطالبه التى تتلخص فى الاهتمام بالمدرس بما لديه من حقوق وامتيازات، وما عليه من واجبات، وإلغاء التصنيف الطبقى للكليات بإلغاء التنسيق وتفعيل امتحانات القدرات، وتطوير المناهج لرقمية وإلغاء الامتحانات الورقية.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى