منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

موقع الوزارة - الحالات التى يستحق فيها طالب الثانوية العامة المتظلم زيادة درجاته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موقع الوزارة - الحالات التى يستحق فيها طالب الثانوية العامة المتظلم زيادة درجاته Empty موقع الوزارة - الحالات التى يستحق فيها طالب الثانوية العامة المتظلم زيادة درجاته

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في السبت 30 يوليو 2016, 17:48

موقع الوزارة - الحالات التى يستحق فيها طالب الثانوية العامة المتظلم زيادة درجاته




بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة، فتحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للطلاب المتضررين من نتائجهم باب التقدم بالتظلمات.

وخلال ثلاثة أيام، بلغ عدد الطلاب المتظلمين من نتائجهم 25.624 طالب وطالبة، فيما بلغ عدد كراسات الإجابة المتظلم منها 69.761 كراسة.

وأشار محمد سعد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إلى أن ارتفاع عد الطلاب المتقدمين بتظلمات من نتائجهم، يرجع إلى إعلان مكاتب التنسيق مؤشرات المجاميع المؤهلة للالتحاق بالكليات، ما أدى إلى رغبة الطلاب في التحقق من أوراق إجاباتهم.

وبلغت حصيلة التربية والتعليم من تظلمات طلاب الثانوية العامة حتى الآن، 6 ملايين و تسعمائة وستة وسبعين ألف ومائة جنيه، حيث يدفع الطالب 100 جنيه لأحد البنوك الوطنية لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية عن كل ورقة إجابة يريد التظلم من نتيجتها.

ومن جانبهم تساءل العديد من طلاب الثانوية العامة، عن جدوى التظلم، وهل سيحصلون على درجات إضافية في حالة إطلاعهم على ورقة إجابتهم واكتشافهم أنهم يستحقون درجات أعلى من التي حصلوا عليها؟

3 حالات

أوضح مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لمصراوي، أن هناك ثلاث حالات فقط يحصل فيها طالب الثانوية العامة المتظلم من نتيجته على درجات: الحالة الأولى أن يكون هناك سؤالًا غفل المصحح عن تصحيحه، وحينئذ يتم تصحيح السؤال ويمنح الطالب الدرجة التي يستحقها.

أما الحالة الثانية، أن يكون الطالب قد أجاب عن سؤالين اختياريين، حصل في أحدهما على درجة أعلى من الآخر، واحتسب المصحح الدرجة الأقل، وفي هذه الحالة يتم احتساب الدرجة الأعلى لصالح الطالب المتظلم من نتيجته.

وتمثلت الحالة الثالثة، في أن يكون المصحح قد أخطأ في تجميع الدرجات، ورصد على غلافة ورقة الإجابة "المراية"، درجات أقل من التي حصل عليها الطالب، وفي هذه الحالة يتم إعادة رصد درجات الطالب.

ومع ذلك هناك بعض الطلاب الذين يدونون في ملاحظاتهم، أنهم أجابوا على سؤال معين بشكل نموذجي ورغم ذلك منحهم المصحح درجة أقل من التي يستحقونها، ويوضح المصدر المطلع في هذا الشأن أن هناك قاعدة تحكم إعادة النظر في أوراق إجابة الطلاب، وهي "المقدر لا يقدر"، بمعنى أن السؤال الذي صححه المصحح وقدر درجته، لا يتم مراجعته أو النظر إليه مرة أخرى، إلا بعد الحصول على إذن قضائي برفع الطالب قضية عاجلة أمام مجلس الدولة لإعادة تصحيح ورقته من جديد.

وعلل المصدر وضع هذه القاعدة، بأنه إذا تم فتح الباب لتعديل الدرجات التي منحها كل مصحح للطلاب وفقًا لتقديره، ولنموذج الإجابة المقرر من قبل وزارة التربية والتعليم، فإن ذلك سيكون بابًا كبيرًا للمحسوبيات.

إجراءات التظلم

وعن إجراءات تقديم التظلم، فإن كل طالب يقوم بسداد مبلغ 100 جنيه بأحد البنوك الوطنية عن كل مادة يريد التظلم من درجتها، ويقدم طلبًا للاطلاع على ورقة إجابته في مادة أو أكثر، لمندوب لجنة النظام والمراقبة المتواجد بالمديرية التعليمية التابع لها، مرفقاً بها الإيصال الدال على السداد.

وبعد ذلك يحصل الطالب على موعد للإطلاع على ورقة إجابته، على أن تقتصر عملية الإطلاع على صورة كراسة الإجابة وليس أصلها، ويدون ملاحظاته بورقة الملاحظات المسلمة له عند الإطلاع.

ويلي ذلك ذهاب ورقة الإجابة المتظلم من نتيجتها، إلى الإدارة العامة للامتحانات ليطلع عليها مستشار المادة المتظلم من نتيجتها ليحصل الطالب على درجات إذا كان يستحق ذلك، أو يبقى الوضع على ما هو عليه.

يذكر أنه في حالة استحقاق الطالب لدرجات إضافية، بعد تقديم التظلم، وإعادة النظر في ورقته، فإنه يسترد مبلغ الـ100 جنيه الذي سدده عند تقديم التظلم.

وفتحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، باب تقديم التظلمات من نتيجة الثلاثاء الماضي، وتستمر في تلقي تظلمات الطلاب لمدة 30 يومًا.













موقع الوزارة - الحالات التى يستحق فيها طالب الثانوية العامة المتظلم زيادة درجاته 2016_7_30_14_55_6_445
أبو بطة الشقية
أبو بطة الشقية
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 9034
نقاط : 38059
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى