منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

ننشر سياسات أفضل الدول المتقدمة فى مجال التعليم - فى فنلندا التعليم مجانى حتى الثانوية ويدرسون الحدادة والنجارة والطبخ فى الابتدائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ننشر سياسات أفضل الدول المتقدمة فى مجال التعليم - فى فنلندا التعليم مجانى حتى الثانوية ويدرسون الحدادة والنجارة والطبخ فى الابتدائية

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في السبت 11 نوفمبر 2017, 20:06

ننشر سياسات أفضل الدول المتقدمة فى مجال التعليم - فى فنلندا التعليم مجانى حتى الثانوية ويدرسون الحدادة والنجارة والطبخ فى الابتدائية

تحتل مصر المركز 133 فى جودة التعليم حول العالم حسب مؤشر التنافسية الصادر من المنتدى الاقتصادى العالمى، هذه حقيقة لا يمكن التهرب منها، نعم نتحسن، وصعدنا 4 مراكز هذا العام، لكن كيف يكون التعليم فى الدول المتقدمة كسويسرا وفنلندا، اللتان تحتلان المركز الأول والثانى على التوالى فى نظام التعليم، وكذلك ما هو حال التعليم فى الولايات المتحدة الأمريكية؟.



فى السطور التالية نحاول فى قراءة سريعة معرفة كيف يكون نظام التعليم فى هذه الدول؟.



سويسرا
تحتل سويسرا مركزا متقدما فى كافة مؤشرات التعليم بخلاف الجودة، ويتكون التعليم فى سويسرا من 3 مراحل، 8 سنوات للتعليم الابتدائى متضمنا عامين لـ "رياض الأطفال"، وهما عامان غير ملزمين لكن الغالبية العظمى من أولياء الأمور رغم ذلك يلحقونهم به.



بداية التميز تبدأ من رياض الأطفال، فالفصول أو المجموعات لا تتم بشكل عشوائى، ولكن يتم تصنيف الطلاب حسب قدراتهم فى التواصل واللغة والاحتياجات، وفى هذين العامين لا يدرس الطالب أى شىء، بل يتم التركيز بشكل أساسى على تحفيز قدراته الإنسانية عبر الألعاب فقط.



أما الأطفال الذين يحتاجون إلى "دعم إضافى" فى أحد نواحى الحياة فيتم اتخاذ تدابير خاصة لهم حسب احتياجاتهم، فى التعليم الابتدائى يدرس الطفل لغتين، اللغة الأساسية والإنجليزية، كما يدرس الرياضة والعلوم، والجغرافيا والتاريخ، والأخلاق والأديان.

وكذلك يتم تدريس الفنون والموسيقى، وتصميم النسيج، كما يتم الاهتمام بإعطائهم تربية بدنية وصحية، ويتم تدريبهم على استخدام التكنولوجيا والاتصالات، ويتم اعطائهم دروس فى الصحة العامة.

لا يوجد منهج موحد فى سويسرا فكل مقاطعة من مقاطعات سويسرا الـ 26 لديها منهج خاص بها، وإدارة المقاطعة مسؤولة عن مراجعة المناهج، كما هى المسؤولة عن تحديد أوقات شاملة للدراسة، كما تساهم الدولة ممثلة فى إدارة المقاطعة مع المدارس فى تقديم رعاية نهارية لأبناء الطبقة العاملة، فيمنحون الغذاء، ومدارس رعاية أسرية.

لا يتم منح الطلاب درجات فى رياض الأطفال، أو التعليم الابتدائى، ولكن يتم تقييمهم عن طريق متابعة تطورهم، والتقييم يتناول بشكل أساسى أداء الطفل خلال العام.

بعد إتمام التعليم الابتدائى ينطلق الطالب للمرحلة الأولى من التعليم الثانوى، أو الإعدادى فى هذا الوقت، يتم تدريس لغتين ( الأساسية والإنجليزية) ويمكن اختيار لغة ثالثة.

كما يتم تدريس الأحياء والكيمياء والفيزياء، والجغرافيا والتاريخ، والموسيقى وفنون التصوير والتصميم، وكذلك الاقتصاد المنزلى، وكذلك إعطاء الطالب خلفية مهنية بسيطة.

لا يوجد امتحانات هنا، بل يتم تقييم الطلاب بدرجات من 1 إلى 6، ويتضمن التقييم السلوك الاجتماعى والتواصل مع المعلم والتفاعل ، ولا يتم إصدار شهادة للانتقال إلى المرحلة التالية، بل يكفى هذا التقييم الذى يتم مناقشته مع الأسرة، كما لا يوجد امتحان نهائى لهذه المرحلة، وعادة ما يكون سن الطالب فى هذه المرحلة 14 عاما.

المرحلة الثانوية فى سويسرا 4 سنوات، يمكن للطالب اختيار نوعين من التعليم، المهنى أو العام، أما المهنى فيتضمن تدريب فى بعض الشركات، ولا تدرس هذه المدارس تعليم مهنى عادى، بل هو تعليم مهنى غالبا ما يحصل عليه الطلبة فى جامعات الدول الأخرى، فيدرس الطالب الهندسة بمختلف أنواعها مثل الميكانيكا والكهرباء وخلافه، ويكون بعد تخرجه قادرا على العمل بهذا التعليم فى الشركات الصناعية، لكن التعليم لا ينتهى عند هذه المرحلة، فدائما هناك مراحل اخرى تقدمها الجامعات المهنية.

أما التعليم الثانوى العام فيستمر أيضا 4 سنوات، ويتم تنظيم اختبارات قبول وتوصية المعلمين فى المراحل السابقة، أما المواد التى يدرسونها فهى 3 لغات، يمكن أن تكون واحدة منهم لغة مندثرة أو غير موجودة، وكذلك الرياديات والأحياء، والكيمياء والفيزياء والتاريخ والجغرافيا، والموسيقى.

يدرس الطلاب أيضا الاقتصاد والقانون، كما أن بعض المقاطعات تدرس الفلسفة بشكل إلزامى، ويختار الطالب 8 مواد من أصل 14 مادة لدراستها حسب الاختيار الشخصى، وحسب أيضا ما تطلبه الكليات من مواد يجب أن يجتازها دارسها، لا يخضع الطلبة أيضا إلى اختبارات، ولكن ينتقلون عبر تقرير التقييم أيضا، أما الامتحان النهائى لشهادة الثانوية العامة فيتم فيما لا يقل عن 5 مواد.



فنلندا:
يشرح موقع وزارة التعليم والثقافة فى فنلندا طريقة التعليم هناك بوضوح، فالتعليم إلزامى فى فنلندا لتسع سنوات، ويبدأ من سن السابعة وحتى سن السادسة عشر، والحضور إلزامى، كما لا يوجد تمييز بين المدارس فهناك مدارس موحدة، ولكن يمكن أن يدرس الطالب من الصف الأول إلى الصف السادس باللغة الإنجليزية.

المدارس الخاصة فى فنلندا قليلة جدا، فالتعليم فى فنلندا حكومى بشكل كامل مجاني حتى مرحلة الثانوية العامة وتموله الدولة، وتضع الدولة مبدأ أساسي وهو حق المساواة في التعليم لكل أفرادها بنفس الجودة دون النظر لأي اعتبارات أخرى سوى المواطنة.
لا يزيد أى فصل فى فنلندا عن 20 طالبا، وتبلغ مدة الدراسة من 4 إلى 11 "حصة" أو فترة دراسة أسبوعا، ويأخذون دروسا فى الفن والموسيقى والطبخ والنجارة والحدادة والمنسوجات.

يختار الطالب عدد السنوات التي تناسبه لإتمام التعليم  تتراوح بين عامين و 4 أعوام ، و يتم منح المدارس الحرية الكاملة في اختيار نوعية الكتب المستخدمة طالما تلتزم بالإطار العام الذي حددته الوزارة.

أهم ما ميز التجربة الفنلندية في التعليم الثانوي هو اشتراط حصول المدرس أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير، كما يشترط أن يحصل المعلمون على دورات تدريبية لممارسة مهنة التدريس بالإضافة إلى استقلال كامل للمدرسين داخل الفصول.


مدرسة فى فنلندا 2

مدرسة فى فنلندا

التعليم في فنلندا على هيئة دورات فى عدد من المواد، ويجب على كل طالب حتى يجتاز المرحلة الثانوية اجتياز عدد من الدورات بنجاح،

- تشجيع الإبتكار عن طريق استراتيجية تساهم فيها كافة قطاعات الدولة لتطوير الإمكانيات التنافسية ، وتقوم الشركات بتمويل حوالي 25% من استثمارات الدولة في الأبحاث والتنمية التي يجريها الطلاب .



سنغافورة:
تفوقت سنغافورة على كثير من دول العالم بفضل إنفاق خمس ميزانيتها على التعليم، تحتل سنغافورة المرتبة الثالثة من حيث جودة التعليم، رغم أنها ليست دولة أوروبية، ونظام التعليم هناك يبدأ من سن سبع سنوات، وهو إلزامى لجميع الطلاب، ومجانى أيضا لجميع المواطنين، ما عدا 13 دولارا شهريا عبارة عن مساعدة لتغطية التكاليف المتنوعة.

فصل تعليمى سنغافورة
فصل تعليمى سنغافورة


وتنقسم المرحلة الابتدائية إلى مرحلتين، الأولى من الصف الأول للصف الرابع، والثانية من الخامس إلى السادس، فى المرحلة الأولى أو مرحلة التأسيس، يتم تدريس اللغة الإنجليزية لكل الطلاب، وكذلك اللغة الأم، كما يتم تدريس الرياضة والعلوم، وكذلك عدد من الفنون والحرف اليدوية والموسيقى ، ويتم إعطاء كورسات فى التثقيف الصحى، والرياضيات.



يتم إجراء تقييم شامل للطالب بعد 4 سنوات من الدراسة، وفى حال وجد ضعف لديه فى أحد المواد العلمية، يتم إعطاء مزيد من الدورات له، قبل أن ينتقل إلى المرحلة الثانية، وفى المرحلة الثانية يتم إجراء اختبار لهم، وعلى أساس هذه الاختبارات يتم اختيار المدرسة التى يتم التقدم لها.



فى المرحلة الثانوية ينقسم التعليم إلى 4 مسارات، برنامج تمكامل، وبرنامج سريع، وبرنامج عادى، وبرنامج مهنى، ويمنع على أبناء سنغافورة الالتحاق بالمدارس الدولية دون إذن.



والبرنامج السريع هو دراسة لمدة 4 سنوات، ويهتم هذا البرنامج باللغات، أما البرنامج العادى فهو من 5 سنوات، ويهتم بدراسة مواد أخرى غير اعتيادية مثل المحاسبة مثلا، أما البرنامج المتكامل فيدرس فيه الطالب 16 مادة من بينها لغتين بجوار اللغة الأم، كما يدرسون الكمبيوتر، والمسرح، والدراما، والسينما، بالإضافة إلى الكيمياء والأحياء والجيلوجيا، والاقتصاد.



يلتزم الطلبة بممارسة نشاط واحد على الأقل بجانب دراستهم فى مجال خدمة المجتمع أو الفنون والرياضة، كما يتعلمون الإسعافات والتدريبات العسكرية.





________________________________________________
دارى رفع مذكرات الترم الثانى2018
avatar
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 27996
نقاط : 183153
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 43
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى