منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

طلاب الثانوية العامة يعترضون على مقترح جدول2018

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طلاب الثانوية العامة يعترضون على مقترح جدول2018

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في الأحد 18 فبراير 2018, 21:23

طلاب الثانوية العامة يعترضون على مقترح جدول2018

أكدت علياء الجميلي، مؤسس جروبات 3 ثانوي، أنها قامت بعمل استطلاع رأي لطلاب الثانوية العامة لمعرفة آرائهم بشأن مقترح جدول امتحانات الثانوية العامة المعلن من جانب وزارة التربية والتعليم اليوم.

وقالت "الجميلي" في تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد" ، أنها من خلال الاستطلاع ، رصدت ارتياح طلاب الشعبة الادبية للجدول المعلن ، فيما تلاحظ اعتراض طلاب شعبتي علمي علوم وعلمي رياضة عليه.

وأوضحت الجميلي أن الطلاب أجمعوا على إعتراضهم على عدم وجود وقتًا كافيًا قبل مادة الكيمياء بالنسبة لطلاب شعبة علمي رياضة، والجيولوجيا بالنسبة لطلاب شعبة علمي علوم.

وأضافت الجميلي أن جميع الآراء اعترضت ايضًا على توقف الامتحانات في اجازة العيد لمدة 8 أيام، مشيرين إلى أنه لا داعي للتوقف كل هذه المدة، وأنه من الأفضل أن يتم الاستفادة بهذه الأيام قبل المواد الصعبة التي تحتاج وقتًا للمذاكرة.

كما أشارت الجميلي إلى أن الطلاب عبروا أيضا عن اعتراضهم على فكرة وضع امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع قبل إجازة عيد الفطر المبارك، ووضع امتحانات المواد الصعبة بعد العيد، على اعتبار أنه من المفترض أن يكون الوضع معكوس ليمتحن الطلاب المواد الصعبة اولًا وينتهوا منها وهم في قمة نشاطهم واستعدادهم لجو الإمتحانات.

وقالت الجميلي: أنها من جانبها سوف تتقدم للوزارة بعدة مقترحات لتعديل الجدول لإرضاء طلاب الثانوية العامة، أولها أن يتم نقل امتحانات المواد الصعبة قبل العيد، وجعل امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع بعد العيد.

كما أضافت الجميلي أنها ستقترح على الوزارة أن يتم تقليص إجازة العيد لتصبح 4 أيام فقط بدلًا من 8 أيام، مقابل زيادة أيام الإجازة التي تسبق امتحاني الكيمياء والجيولوجيا.

ولفتت الجميلي إلى أنها تلقت وعدًا صريحًا من مسئولي وزارة التربية والتعليم، يفيد بأنه سيتم الاستجابة لأي تعديلات يطلبها طلاب الثانوية العامة على جدولهم، طالما أن هذه التعديلات لا تخل بالضوابط والمواعيد الرئيسية للامتحانات.

وعبرت الجميلي عن ارتياحها للتعاون وزارة التربية والتعليم واهتمامها، بعرض مقترح جدول الثانوية العامة على الرأي العام قبل اعتماده من الوزير لأول مرة ، مشيرةً إلى أن هذا المطلب كان أحد مطالبها التي عرضتها رسميا على وزارة التربية والتعليم بصفتها مؤسسة جروبات 3 ثانوي و مؤسس فريق مطالب مشروعة في التعليم من حقنا وادمن لحملة لكل مراحل التعليم نحن معكم.

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم كانت قد أعلنت اليوم مقترح جدول امتحانات الثانوية العامة في بيان رسمي لكي يبدي الطلاب آراءهم بشأنه .

وأعلن الدكتور رضا السيد حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس عام امتحان الثانوية العامة، أنه لأول مرة هذا العام يتم إتاحة مقترح جدول امتحان الدور الأول لامتحان الثانوية العامة، والذي قامت الإدارة العامة للامتحانات بالانتهاء من إعداده، إتاحته لجميع الطلاب والطالبات المتقدمين هذا العام لأداء الامتحان خلال الفترة من: (19- 25) من شهر فبراير الحالي؛ للاطلاع عليه وإبداء آرائهم وملاحظاتهم بشأنه، وإجراء التعديلات التي يرونها مناسبة لهم وسوف يتم تجميع تلك المرئيات والملاحظات والمقترحات، ومناقشتها مع الطلاب أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية من أجل الوصول إلى الصيغة النهائية لجدول الامتحان، وعرضها على الوزير للتفضل باعتماده.

وقال حجازي إنه تمت مراعاة تحقيق التوازن بين مواعيد عقد الامتحانات طلاب الشعبتين العلمية والأدبية من أجل ما فيه مصلحة جميع الطلاب وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص فيما بينهم.

وأكد أن الوزارة حريصة على اتخاذ جميع الإجراءات التي من شأنها تحقيق ما فيه صالح أبنائنا الطلاب، كما شدد على ضرورة الالتزام بعدم المساس بموعد بداية الامتحان وفق ما حددته الوزارة، حيث إن تلك المواعيد تم تحديدها بما يضمن عدم تعارضها مع امتحانات النقل وشهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي، وامتحانات الدبلومات الفنية بجميع أنواعها، كما أوضح أن مواعيد عقد الامتحانات ترتبط بشكل وثيق بمواعيد بدء مراحل تنسيق القبول بالجامعات، وكذا مواعيد عقد امتحان الدور الثاني للثانوية العامة.

كما أوضح حجازي أن الوزارة كانت شكلت لجنة فنية متخصصة لدراسة؛ مقترحا أن يؤدي طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة الامتحان في المواد العامة التي لا تضاف إلى المجموع وهي: "التربية الدينية – التربية الوطنية – الاقتصاد والإحصاء"، على مستوى الإدارات التعليمية، وقبل موعد عقد امتحان الثانوية المقرر لها وفق الخريطة الزمنية أن تبدأ يوم 3/6/2018، وقد أسفرت دراسة اللجنة للموضوع عن تعارض المقترح بشكل صريح مع نص المادة رقم 28 من قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 تنص على ضرورة أن يعقد امتحان الصف الثالث من التعليم الثانوي العام بشكل عام "موحد" على مستوى الجمهورية، وهو ما حال دون تطبيق المقترح، متمنيًا النجاح والتوفيق لجميع الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان هذا العام.

avatar
أبو بطة الشقية
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد المساهمات : 5183
نقاط : 22680
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى