منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

حوار الوزير مع الإعلام اليوم ملخص 15 معلومة عن النظام الجديد للتعليم"2018-2019"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حوار الوزير مع الإعلام اليوم ملخص 15 معلومة عن النظام الجديد للتعليم"2018-2019"

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في السبت 05 مايو 2018, 14:52

حوار الوزير مع الإعلام اليوم ملخص 15 معلومة عن النظام الجديد للتعليم"2018-2019"



كتب الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، 15 معلومة هامة تخص نظام التعليم الجديد، رد من خلالها على جميع الاستفسارات المتكررة التي رددها أولياء الأمور خلال الأيام الأخيرة عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.
وقد تمثلت الـ 15 معلومة التي كتبها الوزير فيما يلي:
* جميع الطلاب في الصفوف من الصف الثاني الابتدائي حتى الثالث الإعدادي لا علاقة لهم في جميع أنواع المدارس بنظام التعليم الجديد أو المعدل، وكذلك طلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي الدارسي في العام الدراسي 2018/2019.
* المدارس التجريبية ستطبق نفس نظام اللغات الحالي كما هو على جميع الطلاب الدارسين بداخلها حاليًا حتى تخرجهم بدون أي تغيير في أي شيء.
* يطبق نظام التقييم الجديد والامتحانات الإلكترونية، ويتم توزيع التابلت بالمحتوى الرقمي المتنوع على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي عام 2018/2019، وسوف يحصل هؤلاء الطلاب على الكتاب المدرسي الورقي، بالإضافة إلى أجهزة التابلت المحملة بمناهج إثرائية رقمية ضخمة.
* لن يعتمد تصفح المادة التعليمية الرقمية على شبكة الإنترنت الموجودة حاليًا داخل المدارس، حيث سيتم ذلك عن طريق شبكات داخلية مع جهاز كمبيوتر خادم داخل كل مدرسة من المدارس الموجود بها طلاب في أولى ثانوي.
* الامتحانات الرقمية في الثانوية الجديدة ستكون على التابلت، سوف تتم عن طريق الشبكات الداخلية بالمدارس، وسيتم تشفير الإجابات وإرسالها إلى السحابة الإلكترونية مركزيًا من المدرسة إلى الوزارة.
* لا يوجد أي تغيير في نظام التنسيق بالجامعات، ولا يوجد امتحان قدرات للجامعات الحكومية، ولا يوجد أي تغيير في فرص الالتحاق العادل بالجامعات، بعد تطبيق نظام التقييم التراكمي في الثانوية العامة، وكذلك لا توجد خطة سرية بين الوزارات لتحقيق هذا التغيير السابق نفيه.
* لا علاقة لقرض البنك الدولي بأي قرارات مصرية تتعلق بالتعليم، ولا يوجد أي مبالغ من هذا القرض يتم إنفاقها على تمويل التابلت أو أي بنية أساسية كما يظن البعض.
* لا وجود لموضوع التابلت في أي سنة دراسية أخرى سوى الصف الأول الثانوي في عام 2018/2019.
* يطبق نظام التعليم المصري الجديد على الطلاب الملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في جميع المدارس التي تمنح شهادة مصرية بدءًا من العام الدراسي 2018/2019.
* يطبق نظام التعليم المصري الجديد كذلك على الطلاب الملتحقين بالمدارس اليابانية، بالإضافة إلى الأنشطة المستمدة من نظام التعليم الياباني، ويتم التدريس بمعلمين تم تدريبهم على هذا النظام التعليمي.
* يتكون نظام التعليم قبل الجامعي المصري من حوالي 57000 مدرسة، منها 49000 مدرسة حكومية عربية، و7000 مدرسة خاصة لغات، و750 مدرسة تجريبية، و250 مدرسة دولية (تمنح شهادة أجنبية).

* يختلف نظام التعليم الجديد تمامًا عن النظام التعليمي الحالي في الفلسفة والأهداف والمهارات المستهدفة وكذلك في طرق التدريس والتقييم، حيث سيتم إدماج "العلوم والرياضيات والتاريخ والجغرافيا والدراسات واللغة العربية" داخل باقة متعددة التخصصات في المرحلة الابتدائية بجانب 3 مواد منفصلة: "اللغة الإنجليزية + التربية الدينية + التربية الرياضية"، وسوف يتم تدريس اللغة الإنجليزية من KG1 في هذا النظام الجديد لكل مدارس الجمهورية وحتى الصف الثالث الثانوي، وسوف تتم إضافة لغة أجنبية ثانية كمادة منفصلة بدءًا من الصف الأول الإعدادي، وسوف تنفصل الباقات الدراسية من الصف الأول الإعدادي إلى مواد منفصلة، وسيتم تدريس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية حتى الصف الثالث الثانوي.
* إن تدريس اللغة الإنجليزية في النظام الجديد سيكون متوازيًا مع تدريس الباقة متعددة التخصصات، بحيث يتعلم الطفل المصطلحات نفسها باللغتين العربية والإنجليزية، ليسهل عليه الانتقال في الصف الأول الإعدادي إلى دراسة العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية.
* تهدف الدولة إلى توفير تعليم عصري عالي الجودة مجانًا عن طريق نظام التعليم الجديد إلى جميع أبنائها في المدارس الحكومية، بحيث يحصل هؤلاء الطلاب على تعليم متميز ينتهي بمهارات القرن الحادي والعشرين + لغة عربية رصينة + هوية مصرية عربية أفريقية + شعور بالانتماء للوطن + لغة إنجليزية + لغة أجنبية أخرى + تمكن من العلوم والرياضيات بالإنجليزية + مهارات حياتية + بناء لشخصية متكاملة.
* لا يوجد شيء يسمى "تعريب اللغة" ولا يوجد شيء يسمى "ثانوية التابلت"، فنظام التعليم الجديد يعتمد على تفاصيل أكبر وأهم من هذه الأوصاف.

avatar
أبو بطة الشقية
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد المساهمات : 4505
نقاط : 19865
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى