منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

صحِّحْ لُغتَك (موضوع متجدد)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صحِّحْ لُغتَك (موضوع متجدد)

مُساهمة من طرف ماما هنا في الإثنين 09 يوليو 2018, 13:09

صحِّحْ لُغتَك  (موضوع متجدد)

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه .


أما بعد :
هذا الموضوع منقول 


فلقد جمعَ الدكتور أحمد مختار عمر في كتابهِ «معجم الصواب اللغوي» الأمثلةَ اللغويةَ التي وَقَعَ فِيهَا أَوْجُهُ الخطأ والصواب ، وقد اجتهدَ في تحقيقِ المسائلِ اللغوية في كل مثالٍ ، وجعلَ ذلك على مراتِبَ ؛ فمنها الفصيحُ ومنها الصحيحُ ومنها المقبولُ ومنها المرفوضُ .





فأبدأُ - مستعينًا بالله - :


(1) آذَان

مثال: آذَان الفجر

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لأنها لم ترد بهذه الصورة، وهي مد الهمزة. 

المعنى: إعلام المؤذن الناس بأن الصلاة قد آن أوانها

الصواب والرتبة: -أذان الفجر [فصيحة] 

التعليق: «أذان» على وزن «فَعَال» أما «آذان» فهي جمع «أُذُن». وفي الحديث: « ... فيما بين الأَذانَيْن ... ».


(2) آلاءُ

مثال: آلاءُ لا تُحصى منحها الله لعباده

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لمنع الكلمة من الصرف، دون مسوِّغ لذلك.

الصواب والرتبة: -آلاءٌ لا تُحصى منحها الله لعباده [فصيحة] 

التعليق: تستحق كلمة «آلاء» الصرف؛ لأنَّ همزتها منقلبة عن أصل، فهي ليست زائدة كما توهَّمها من منعها من الصرف، ووزنها: أَفْعال.


(3) آل البَلَد

مثال: آلُ البلد طيِّبون

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لاستخدام الكلمة في غير ما وضعت له. 

المعنى: أهله

الصواب والرتبة: -آلُ الرجل طيِّبون [فصيحة]-أهلُ البلد طيِّبون [فصيحة] 

التعليق: كلمتا «آل» و «أهل» بمعنى واحد، لكن يقتصر استخدام الأولى على ما يدل على عاقل، سواء كان علمًا لشخص، فيقال: آل محمد، أو مُعَرَّفًا بـ «أل»، فيقال: آل الرجل. أما «أهل» فليس هناك قيد على استخدامها.


(4) دُمُّل

مثال: آلَمَه دُمُّل في يده

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لأنها لم ترد بهذا الضبط في المعاجم. 

المعنى: خُرَاج

الصواب والرتبة: -آلمه دُمَّل في يده [فصيحة] 

التعليق: الموجود في المعاجم ضبط الميم بالفتح، فقد جاء فيها: «والدُّمَّل كسُكَّر ... الخُرَاج» وجاء في شعر الفرزدق:

ولئِن رغبتَ سوى أبيك لترجِعنْ عبدًا إليه كأن أنفك دُمَّل


(5) آمَنَ على نفسه

مثال: آمَنَ على نفسه وماله

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: للخطأ في بنية الفعل. 

المعنى: اطمأن عليها ولم يخف

الصواب والرتبة: -أَمِنَ على نفسه وماله [فصيحة] 

التعليق: الوارد في المعاجم لهذا المعنى هو «أَمِنَ» الثلاثي بوزن «فَعِل».


(6) أُؤْمن

مثال: أُؤْمن بالله

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لأنها تخالف قاعدة اجتماع الهمزتين، ولصعوبة تواليهما على النطق.

الصواب والرتبة: -أُومن بالله [فصيحة] 

التعليق: إذا توالت همزتان في كلمة واحدة وكانت الثانية منهما ساكنة قُلبت حرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى؛ وبهذا يكون الصواب: أومِن.


(7) أَيْنَما تمضي

مثال: أَتْبَعك أينما تمضي

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لإهمال عمل «أينما» الجازمة.

الصواب والرتبة: -أتْبعك أينما تمضِ [فصيحة] 

التعليق: يجب جزم الفعل «تمضي» لوقوعه شرطًا للجازم «أينما» وتكون علامة جزمه حذف الياء.


(8) فِرِنْسِيَّة

مثال: أَتْقَنَ اللغة الفِرِنْسِيَّة

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لكسر الفاء فيها عند النسب.

الصواب والرتبة: -أتقن اللغة الفَرَنْسِيَّة [فصيحة] 

التعليق: الكلمة منسوبة إلى «فرنسا» بفتح الفاء لا كسرها.


(9) عَفَيْت

مثال: أَتَمَنَّى لو عَفَيْت عن صديقك

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لورود «عفا» بالياء.

الصواب والرتبة: -أَتَمَنَّى لو عَفوت عن صديقك [فصيحة] 

التعليق: أوردت المعاجم الفعل «عَفَا» واوي اللام. «عفا يعفو عَفْوًا».

ـ
(10) أَتَوَسَّل بـ

مثال: أَتَوَسَّل إليك بأن تقرضني ألفَ دينار

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لتعدي الفعل إلى الشيء المتَوَسَّل بالباء. 

المعنى: أطلب منك

الصواب والرتبة: -أَتَوَسَّل إليك أن تقرضني ألف دينار [فصيحة]-أَتَوَسَّل إليك بالله أن تقرضني ألف دينار [فصيحة] 

التعليق: تدخل الباء على المتوسَّل به، وليس على الشيء المتوسَّل من أجله، كأن تقول: «توسل إليه بعينين ضارعتين أن يقرضه ألف دينار»، ولا يصح أن تدخل الباء على الشيء المطلوب أو المتوسل من أجله.



________________________________________________




avatar
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة

انثى عدد المساهمات : 7631
نقاط : 40244
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صحِّحْ لُغتَك (موضوع متجدد)

مُساهمة من طرف ماما هنا في الإثنين 09 يوليو 2018, 14:09

(11) إِهْتِمام

مثال: أَثَارَ الخبر إِهْتِمامهم

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لنطق همزة الوصل همزة قطع.

الصواب والرتبة: -أَثَارَ الخبر اهْتِمامهم [فصيحة] 

التعليق: الهمزة في «افتعل»، و «انفعل»، و «افعلّ» ومصادرها همزة وصل لا تكتب، وتنطق في بداية الكلام وتسقط أثناءه. وكلمة «اهتمام» مصدر «اهتمّ»؛ لذا فهمزتها همزة وصل.


(12) إِثْبِت

مثال: إِثْبِت أنّك وطنيّ

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لكسر همزة الأمر من «أَفْعَلَ».

الصواب والرتبة: -أَثْبِت أنّك وطنيّ [فصيحة] 

التعليق: همزة الأمر من الثلاثي المزيد بالهمزة على وزن «أَفْعل» همزة قطع، وتُضبط دائمًا بالفتح، وهو ما ينطبق على الأمر من «أثبت»، فالصواب: «أَثْبِت».


(13) مَرْثِيَّة

مثال: أَجَادَ الشاعر في إلقاء مَرْثِيَّتِه

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لتشديد الياء. 

المعنى: ما يَرْثِي به الميت من شعر وغيره

الصواب والرتبة: -أَجَاد الشاعر في إلقاء مَرْثِيَتِه [فصيحة] 

التعليق: أجمعت المصادر على ضبط الكلمة بتخفيف الياء، ولم يشذ عن ذلك سوى الصحاح الذي ضُبطت الكلمة فيه بالتشديد. وأغلب الظن أنه خطأ طباعي؛ لأنه لو كان ضبط المؤلف لتعقبه الفيروزآبادي الذي نص على أن كلمة «مرثية» مخففة.


(14) وَكِيل

مثال: أَجَادَ المحامي الدفاع عن وكيله

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لأن «الوكيل» هو المحامي وليس صاحب الدعوى.

الصواب والرتبة: -أَجَاد المحامي الدفاع عن مُوَكِّله [فصيحة] 

التعليق: الوارد في المعاجم وكّله في الأمر: فوّضه إليه، فالموكِّل هو الذي يفوِّض شخصًا ما ليقوم بأمره. أما الوكيل فيعني من يقوم بأمر الإنسان، سُمِّي به لأن مُوَكِّله قد وَكَلَ إليه القيام بأمره؛ فعلى هذا هو فعيل بمعنى مفعول.


(15) أَجَازة

مثال: أَجَازَة مَرَضِيَّة

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لأنها لم ترد بهذا الضبط في المعاجم. 

المعنى: إذن أو ترخيص

الصواب والرتبة: -إِجَازة مَرَضِيّة [فصيحة] 

التعليق: تضبط المعاجم كلمة «إجازة» بكسر الهمزة لا بفتحها؛ لأنها في الأصل مصدر أجاز.


(16) تجارُب

مثال: أَجْرَى تجارُبَ كثيرة

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لأنها لم ترد في المراجع بهذا الضبط. 

المعنى: جمع تجربة

الصواب والرتبة: -أَجْرى تجارِب كثيرة [فصيحة] 

التعليق: جاء في المعاجم: «تَجْرِبة - بكسر الراء - جمعها تجارِب» ومن ثم يكون ضم الراء خَطَأ.


(17) كِلْوَة

مثال: أَجْرَى جراحة في كِلْوَته

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: للخطأ في ضبط الكلمة بكسر الكاف. 

المعنى: الكلوة هي عضو يقوم بتنقية الدم وإفراز البول

الصواب والرتبة: -أَجْرى جراحة في كُلْوَته [فصيحة] 

التعليق: لم يَرِد ضبط الكاف بالكسر في كلمة «كلوة» في أي من المعاجم القديمة والحديثة، وفي المصباح: «الكُلْية من الأحشاء معروفة والكُلْوَة- بالواو- لغة لأهل اليمن، وهما بضم الأول، قالوا: ولا يكسر». (وانظر: كِلية).


(18) كِبْرِياء وطني

مثال: أُحِبّ فيك كبرياءَك الوطنيّ

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لمجيء الكبرياء مذكرة.

الصواب والرتبة: -أحبّ فيك كبرياءَك الوطنيّة [فصيحة] 

التعليق: تنص المعاجم على أن «الكبرياء» مؤنثة قال تعالى: {وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الأَرْضِ} يونس/78.


(19) شِغَاف

مثال: أَحَبّها من شِغَاف قلبه

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لأنها لم ترد بهذا الضبط في المعاجم. 

المعنى: سويدائه

الصواب والرتبة: -أحبّها من شَغَاف قلبه [فصيحة] 

التعليق: الوارد في المعاجم استعمال الكلمة بفتح الشين كَسَحاب.


(20) كَوْي

مثال: أَحْرَقه كَوْيًا بحديدة مُحْماة

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لمخالفة الكلمة لقواعد الإعلال.

الصواب والرتبة: -أحرقه كَيًّا بحديدة مُحْماة [فصيحة] 

التعليق: تقضي القاعدة الصرفية بأنه إذا اجتمعت الواو والياء وسبقت إحداهما بالسكون أبدلت الواو ياء وأدغمت الياء في الياء. والموجود في المعاجم «كيّ» مصدرًا للفعل «كَوَى».


(21) عُنْوَة

مثال: أَخَذَ اللِّصُّ المسروقات عُنْوَة

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لضم العين في كلمة «عُنْوَة». 

المعنى: قَهْرًا وغصْبًا وقسْرًا

الصواب والرتبة: -أَخَذَ اللِّصُّ المسروقاتِ عَنْوَةً [فصيحة] 

التعليق: الوارد في المعاجم فتح العين في «عَنْوة» وفي حديث الفتح: «أنه دخل مكة عَنْوَةً» أي قهرًا وغَلَبةً.


________________________________________________




avatar
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة

انثى عدد المساهمات : 7631
نقاط : 40244
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صحِّحْ لُغتَك (موضوع متجدد)

مُساهمة من طرف ماما هنا في الإثنين 09 يوليو 2018, 16:26

(22) حُضْن

مثال: أَخَذَت الأم طفلها في حُضنها

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لأنها لم ترد بهذا الضبط في المعاجم.

الصواب والرتبة: -أَخَذت الأم طفلها في حِضْنها [فصيحة] 

التعليق: الوارد في المعاجم ضبط «حِضْن» بكسر الحاء لا بضمها. 


(23) مِثْلَمَا

مثال: أَخَذت مثلما أخذ المتفوق

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لاتصال «مثل» بـ «ما» وهي اسم موصول.

الصواب والرتبة: -أَخَذت مثل ما أخذ المتفوق [صحيحة] 

التعليق: إذا وردت «ما» اسميّة فإنه يجب ألا تتصل بكلمة «مثل» السابقة عليها، كما في قوله تعالى: {يَالَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ} القصص/79. وقوله سبحانه: {قَالُوا مِثْلَ مَا قَالَ الأَوَّلُونَ} المؤمنون/81. ويجب الوصل فيما عدا ذلك مثل: يجب أن نتحد مثلما اتحد الغرب.


(24) فِصْلة

مثال: أَخَذَ فِصْلة من مقاله المنشور

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لأنها لم ترد في المعاجم بهذا الضبط. 

المعنى: الفِصْلة هي بحث أو مقال منتزع مِنْ مَجَلّة

الصواب والرتبة: -أَخَذَ فَصْلَة من مقاله المنشور [صحيحة] 

التعليق: وردت الكلمة بالمعنى المذكور في المعاجم الحديثة كالأساسي والوسيط والمنجد بالفتح. ونص الوسيط على أنها «محدثة» وتُجْمع على «فِصَل».


(25) أَهْبة

مثال: أَخَذَ للأمر أَهْبته

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: للخطأ في ضبط بنية الكلمة. 

المعنى: عُدّته

الصواب والرتبة: -أَخَذَ للأمر أُهْبَته [فصيحة] 

التعليق: الوارد في المعاجم «أُهْبة» بضم الهمزة، ففي التاج: «الأُهْبَة بالضم: العُدَّة».


(26) أَكْثَر عدالَةٍ

مثال: أَخَذْنا حقنا بصورة أكثر عدالةٍ

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لجرّ ما حقّه النصب.

الصواب والرتبة: -أَخَذنا حقنا بصورة أكثر عدالةً [فصيحة] 

التعليق: من الأخطاء النحوية جرّ كلمات تستحق النصب، والاسم الواقع بعد «أفعل» التفضيل قد يكون مضافًا إليه، وقد يكون تمييزًا منصوبًا، وهو هنا تمييز نسبة، حيث إنه فاعل في المعنى لأفعل التفضيل، والتقدير: بصورة كثرت عدالتها.

(27) غُرَّة

مثال: أَخَذَه على حين غُرَّة

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لأنها لم ترد بهذا الضبط في المعاجم. 

المعنى: غَفْلة

الصواب والرتبة: -أخذه على حين غِرَّة [فصيحة] 

التعليق: الوارد في المعاجم «غِرَّة» بكسر الغين، لمعنى الغفلة.


(28) يَسْعَل

مثال: أَخَذَ يَسْعَل بِشدّة

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لفتح عين الفعل في المضارع.

الصواب والرتبة: -أَخَذَ يَسْعُلُ بِشدة [فصيحة] 

التعليق: تذكر المعاجم أنّ سَعَلَ من باب «قَتَل»، بضم العين في المضارع.


(29) مَغْزِل

مثال: أَدَارت المَغْزِلَ

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لأنها لم ترد بهذا الضبط في المعاجم. 

المعنى: ما يُغْزَل به الصوف والقطن ونحوهما، يدويًّا أو آليًّا

الصواب والرتبة: -أَدَارَت المَغْزَل [فصيحة]-أَدَارَت المِغْزَل [فصيحة] 

التعليق: القياس في اسم الآلة أن يكون مكسور الميم على وزن «مِفْعَل»، وجاء «المغزَل» في التاج واللسان مفتوح الميم كذلك.


(30) مُقْتَضِبة

مثال: أَدْلَى المسئول بتصريحات مُقْتَضِبة

الرأي: مرفوضة عند بعضهم

السبب: لاستعمال اسم الفاعل بدلاً من اسم المفعول.

الصواب والرتبة: -أَدْلَى المسئول بتصريحات مُقْتَضَبَة [فصيحة] 

التعليق: الفعل «اقتضب» يأتي فاعله عاقلاً، ويتعدى إلى المفعول بنفسه، فيقال: اقتضب المتكلم حديثه، فإذا أريد أخذ الوصف من الفعل ليناسب الحديث كان المجال لاسم المفعول، فيقال: حديث مقتضَب. أما المقتضِب فهو المتحدث نفسه.

________________________________________________




avatar
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة

انثى عدد المساهمات : 7631
نقاط : 40244
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى