منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعليم تنشر فوائد التظلم - عبر السنوات الماضية رفعت مجاميع الآف الطلاب و ادخلت البعض فى قائمة الأوائل و التنسيق غير رغباتهن للرغبة الأعلى

اذهب الى الأسفل

التعليم تنشر فوائد التظلم - عبر السنوات الماضية رفعت مجاميع الآف الطلاب و ادخلت البعض فى قائمة الأوائل و التنسيق غير رغباتهن للرغبة الأعلى  Empty التعليم تنشر فوائد التظلم - عبر السنوات الماضية رفعت مجاميع الآف الطلاب و ادخلت البعض فى قائمة الأوائل و التنسيق غير رغباتهن للرغبة الأعلى

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية الجمعة 19 يوليو 2019, 13:38

التعليم تنشر فوائد التظلم - عبر السنوات الماضية رفعت مجاميع الآف الطلاب و ادخلت البعض فى قائمة الأوائل و التنسيق غير رغباتهن للرغبة الأعلى 


التعليم تنشر فوائد التظلم - عبر السنوات الماضية رفعت مجاميع الآف الطلاب و ادخلت البعض فى قائمة الأوائل و التنسيق غير رغباتهن للرغبة الأعلى  53511

هي تظلمات الثانوية العامة ممكن تزود درجات الطالب وتغير مصيره فعلا ولا ده كلام وخلاص؟ ... سؤال متكرر يدور في ذهن جميع طلاب الثانوية العامة كل عام؛ حيث يتردد البعض في تقديم التظلمات تحت شعار (هادفع 100 جنيه على الفاضي وفي الآخر مش هاخد حاجة) .

وفيما يلي ينشر موقع صدى البلد رد وزارة التربية والتعليم على هذا الاستفسار بالأرقام والإحصائيات الرسمية التي تبرز النتيجة التي أسفرت عنها تظلمات الثانوية العامة خلال الأعوام الماضية ، لتعريف طلاب الثانوية العامة بمدى جدوى تقديم تظلمات الثانوية العامة.

في 2015 ، بلغ إجمالي عدد الحالات المستحقة للزيادة بالنسبة للطلاب المتظلمين من نتائجهم أكثر من (8363) حالة وفقًا للإحصاءات الواردة من الإدارة العامة للامتحانات ، وقد جاءت إحصاءات زيادة الدرجات على النحو التالي: عدد الحالات التي تم زيادة درجاتها إلى نصف درجة (2982) حالة، وعدد الحالات التي تم زيادة درجاتها إلى درجة (4150) حالة، وعدد الحالات التي تم زيادة درجاتها إلى درجة ونصف الدرجة (474) حالة.

وبلغ عدد الحالات التي تم زيادة درجاتها إلى درجتين (476) حالة ، وعدد الحالات التي تم زيادة درجاتها إلى درجتين ونصف الدرجة (114) حالة ، و عدد الحالات التي تم زيادة درجاتها إلى ثلاث درجات (93) حالة، وعدد الحالات التي تم زيادة درجاتها إلى أكثر من ثلاث درجات (74) حالة.

عام 2017، بلغ إجمالي عدد طلاب الثانوية العامة الذين ثبت أحقيتهم في زيادة درجاتهم بعد التظلم رسميًا من نتائجهم، بلغ (17,849) طالبا وطالبة على مستوى الجمهورية.

وفي عام 2018، ساعدت تظلمات الثانوية العامة 4 طلاب، على الانضمام لقائمة أوائل الثانوية العامة 2018، وبلغ إجمالي عدد الطلاب والطالبات الذين تقدموا بتظلم من نتائجهم في امتحانات الدور الأول للعام الحالي (116,651) طالبا/ طالبة، من إجمالي عدد الطلاب والطالبات الذين تقدموا لأداء امتحان الدور الأول هذا العام وهم (656,343) طالبا/ طالبة، بنسبة (17.7%) ، وبلغ إجمالي عدد الطلاب الذين تم تعديل درجاتهم بالزيادة في ضوء التظلمات المقدمة منهم (20,736) طالبا/ طالبة، بنسبة (3,1%) من إجمالي أعداد الطلاب الذين أدوا امتحانات الدور الأول.

كما بلغ إجمالي عدد كراسات الامتحان المتظلم من نتائجها في الدور الأول (358,283) كراسة امتحان، من إجمالي عدد كراسات الامتحان في جميع المواد التي أدى الطلاب الامتحان فيها وهي (7,584,228) كراسة امتحان بنسبة (4,7%).

وبلغ عدد كراسات الامتحان التي استحقت الزيادة في مختلف المواد الدراسية (19,212) كراسة بنسبة (5,3%) من إجمالي عدد كراسات الامتحان المتظلم من نتائجها، وبنسبة (0,2%) من إجمالي عدد كراسات الامتحان بالدور الأول.

وجاءت مادة الكيمياء في صدارة المواد المتظلم من نتائجها حيث بلغ عدد الطلاب المتظلمين فيها (47,141) طالب/ طالبة، بينما جاءت مادة (الجغرافيا) كأقل مادة في المواد المتظلم من نتيجتها حيث بلغ عدد الطلاب المتظلمين فيها (2602) طالب/ طالبة.

وبلغ إجمالي عدد الحالات التي تم زيادة درجاتها إلى أقل من درجة كاملة (7840) ، كما بلغ إجمالي عدد الحالات التي تم زيادة درجاتها إلى درجة (8838) ، وبلغ إجمالي عدد الحالات التي تم زيادة درجاتها إلى درجة ونصف الدرجة (1093) ، وبلغ إجمالي عدد الحالات التي تم زيادة درجاتها إلى درجتين (1131) ، وبلغ إجمالي عدد الحالات التي تم زيادة درجاتها إلى درجتين ونصف الدرجة (131) ، وبلغ إجمالي عدد الحالات التي تم زيادة درجاتها إلى ثلاث درجات (127) ، وبلغ إجمالي عدد الحالات التي تم زيادة درجاتها إلى ثلاث درجات ونصف الدرجة (15) ، وبلغ إجمالي عدد الحالات التي تم زيادة درجاتها إلى أربع درجات (21) ، وبلغ إجمالي عدد الحالات التي تم زيادة درجاتها إلى أربع درجات ونصف (3) ، وبلغ إجمالي عدد الحالات التي تم زيادة درجاتها إلى خمس درجات فأكثر (13).

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم كانت قد أعلنت عن فتح باب تظلمات الثانوية العامة 2019 ، بدءا من الثلاثاء الموافق 16 يوليو 2019 ولمدة (ثلاثون يومًا) ، وبلغ اجمالي عدد تظلمات الثانوية العامة 2019 حتى الان أكثر من 28 ألف تظلم.

وأكد خالد عبدالحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، ضوابط وإجراءات تظلم الطلاب من نتائجهم وذلك على النحو التالي: سداد مبلغ (100 جنيه) عن كل مادة يرغب الطالب في تقديم التظلم بشأنها بأحد البنوك الوطنية لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، بجميع مكاتب البريد على مستوى الجمهورية على الحساب رقم (0135112000283818)، أو الحساب رقم (01500100036407) ببنك مصر وفروعه.

وتقدم طلبات الاطلاع في المادة أو المواد المطلوب الاطلاع عليها لمندوب لجنة النظام والمراقبة المتواجد بالمديريات التعليمية التي تتبع اللجنة أو بالمقار المحددة لكل محافظة من المحافظات التي حددتها اللجنة مرفقًا بها الإيصال الدال على السداد ، وتبدأ مواعيد الاطلاع من الساعة التاسعة صباحًا بمقر لجنة النظام والمراقبة المختصة.

ويلتزم الطالب/الطالبة بالتواجد بمقر لجنة النظام والمراقبة في الموعد المحدد له للاطلاع ومن يتخلف عن الموعد المحدد له ليس من حقه التقدم بطلب للاطلاع مرة أخرى ، و تقتصر عملية الاطلاع للطالب على صورة ضوئية من كراسة الامتحان وليس الكراسة الأصلية ، و يُشترط حضور الطالب بنفسه للاطلاع على صورة كراسة الامتحان وتدوين ملاحظاته بشأنها بخط يده في النموذج المعد لذلك عند الاطلاع على صورة كراسة الامتحان، وذلك في الحالات الآتية:

وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة ، أو عدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل أو عدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة ، أو الخطأ في جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

و يحق للطالب تدوين أية ملاحظات أخرى بخلاف ما سبق ذكره إذا ما ارتأى الطالب إنها ذات تأثير على مجموع درجاته بالمادة المتظلم من درجاتها ، ويحظر نهائيًا استخدام الهاتف المحمول أثناء عملية الاطلاع.

ويقوم الطالب بالتواصل والمتابعة مع لجنة النظام والمراقبة المختصة خلال الفترة الزمنية التي تحددها اللجنة لذلك لمعرفة نتيجة تظلمه.

أبو بطة الشقية
أبو بطة الشقية
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 13167
نقاط : 54587
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى