منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

إعفاء طلاب سيناء من المصروفات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

 إعفاء طلاب سيناء من المصروفات   Empty إعفاء طلاب سيناء من المصروفات

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في الجمعة 27 سبتمبر 2019, 14:30

إعفاء طلاب سيناء من المصروفات  
 إعفاء طلاب سيناء من المصروفات   66810
على مدار أسبوع كامل شهدت جامعة القاهرة، العديد من الفعاليات، وقرارات، مع أول أيام العام الدراسي الجديد 2019 – 2020، تحت رئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت.

انطلقت الدراسة بالجامعات للعام الجامعي الجديد، السبت الماضي، حيث أطلق الدكتور خالد عبدالغفار، شارة البدء للعام الدراسي من جامعة عين شمس، وجولة تفقدية داخل الحرم الجامعي، ثم الانتقال للاطمئنان على العملية التعليمية بجامعة القاهرة، وحضور مجلس عمداء الكليات.

شهد الوزير داخل جامعة القاهرة قلب وأم الجامعات، أداء تحية العلم بجواره "الخشت"، والطلاب، وذلك لبث روح الانتماء لدى الطلاب، وإرساء روح الوطنية من أول أيام العام الجامعي الجديد، تلاها طابور عرض لحملة الأعلام وعزف النشيد الوطني، على أنغام الموسيقى العسكرية.

وأكد وزير التعليم العالي، حرصه على التواجد بمقر جامعة القاهرة والتي تعد "الجامعة الأم" مشيرًا إلى أن جامعتي القاهرة وعين شمس تضم ربع الطلاب على مستوى الجمهورية، وذلك من خلال أقسام الكليات العديدة التي تضمهما الجامعتان، مؤكدًا ضرورة الانضباط والالتزام في سير العملية التعليمية وإعلان الجداول الدراسية مبكرًا في جميع الكليات.

وطالب الوزير بضرورة عقد ندوات توعوية للطلاب الجدد لكي يتعرفوا على حقوقهم وواجباتهم، والتعامل مع الطلاب بعناية شديدة، مشددًا على ضرورة تواجد أعضاء هيئة التدريس في الكليات بشكل منتظم للمساعدة في نجاح سير العملية التعليمية، مشيرًا إلى ضرورة أن تكون العلاقة بين الطالب وأعضاء هيئة التدريس علاقة احترام متبادل بين الطرفين.

وأكد الوزير، أهمية الاهتمام بالأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والجوالة وطالب بتوعية الطلاب الجدد بأهمية المشاركة في الأنشطة المختلفة التي تقدمها الجامعة، مشيرًا إلى أهمية دور مجالس الكليات فى حل مشكلات الطلاب وذلك بالتعاون بين جميع منتسبي العملية التعليمية.

كما أكد "الخشت"، لعمداء الكليات، أن قيادة الجامعة في كافة الأمور لا تسير بشكل فردي ولكنها نتاج عمل فريق واحد، مطالبا العمداء بضرورة فتح أبوابهم للطلاب والتركيز عليهم واحتوائهم وحل مشاكلهم بالطرق القانونية وفي ضوء روح القانون والتفاعل معهم.

ونظمت الجامعة، خلال الأسبوع الأول من الدراسة بالجامعة، برنامجًا حافلًا بالأنشطة لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى، حيث أعلنت عن تنظيم معرض دائم للأنشطة الطلابية التي تقدمها إدارات رعاية الشباب، منها النشاط الرياضي والثقافي والفني والاجتماعي والجوالة والأسر الطلابية.

وقال، إن الجامعة قد أطلقت على العام الدراسي الجديد "عام عقل الجامعة"، موضحًا أن الجامعة تستهدف هذا العام أن يكون تفكير الطلاب وفقًا للطرق العالمية وأن تتلاءم طرق التفكير لدى الطلاب مع أخلاق وطرق تحقيق التقدم.

وأعلن رئيس جامعة القاهرة، إطلاق عدة مبادرات تزامنًا مع بداية العام الدراسي منها مبادرة "الفن في الشارع"، ومبادرة "خذ كتاب وضع كتاب"، ومبادرة لإطلاق العديد من "نماذج المحاكاة" لرفع مهارات الطلاب السياسية والمجتمعية.

وتضمن مهرجان استقبال الطلاب العديد من الأنشطة المختلفة أبرزها "الأنشطة الرياضية بمختلف اللعبات-  النشاط الثقافي - الأسر الطلابية - النشاط الفني - النشاط الاجتماعي - الإرادة والتحدي  - الجوالة والخدمة العامة - الاتحادات الطلابية".

كما أكد "الخشت"، أن التسكين بالمدن الجامعية يسير بشكل منتظم، وذلك وفقًا لجداول التسكين المعلنة منذ أكثر من ٣ أسابيع، مضيفًا أنه تم تسكين جميع الطلاب والطالبات المدرجين على جدول التسكين اليومي، مشددا على أنه لا صحة لأي شائعات بهذا الشأن.

ومن ضمن القرارات الهامة التي أعلنت عنها الجامعة، خلال الأسبوع الأول من الدراسة، إعفاء طلاب الجامعة من أبناء الشهداء وأبناء شمال سيناء، من المصروفات الدراسية ومصروفات المدن الجامعية في المرحلة الجامعية الأولى، نظامي وانتساب، للعام الدراسي الحالي، مؤكدا أن الجامعة مستمرة في تحمل المصروفات الدراسية ودعم الطلاب غير القادرين من خلال صندوق التكافل الاجتماعي، كما أوضح أن الجامعة تقدم الدعم الكامل للرعاية الصحية للطلاب في الحالات المرضية المختلفة.

كان الخشت قرر في وقت سابق عدم زيادة المصروفات الجامعية هذا العام ومصروفات المدن الجامعية، رغم الزيادة في غلاء المعيشة، حيث يدفع طلاب المدن جزءًا بسيطًا لا يُقارن بالتكلفة الفعلية التي تتحملها الجامعة، حيث يدفع الطالب ١٦٠ جنيها للإقامة، و١٨٥ جنيها للتغذية طوال الشهر للوجبات الثلاث.

وفي العام الماضي، قامت جامعة القاهرة بإعفاء نحو ٥٠٠٠ طالب من الطلاب غير القادرين من المصروفات الدراسية من منطلق مسئوليتها تجاه الوطن وأبنائها الطلاب غير القادرين.



واستقبل رئيس جامعة القاهرة، دكتورة ماجي نصيف مدير هيئة فولبرايت بالقاهرة، لمناقشة سبل التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن الجامعة حريصة على فتح مجالات التعاون الأكاديمي والبحثي مع الهيئات الدولية والجامعات العالمية المتقدمة في التصنيفات الدولية، وبخاصة في ظل سعي الجامعة لإنشاء الفرع الدولي القائم على البرامج المشتركة والدرجات العلمية المزدوجة.

وكشف الخشت، عن أن الجامعة مع بداية العام الدراسي الجديد، تقدم ما يزيد على 35 نموذج محاكاة لأهم المنظمات والمؤسسات المصرية والعربية والإقليمية والدولية، بهدف تخريج عناصر مؤهلة للمشاركة في مختلف جوانب الحياة العملية، وإعداد صف ثان من طلاب الجامعة لأن يكونوا قادة المستقبل، موضحا أن هذه النماذج تعد نشاطًا مهمًا للطلاب ومشروعًا تدريبيًا على تقليد نماذج عدة مؤسسات إلى جانب الدراسة النظرية بما يمكنهم من الإبداع في مجال هذه المؤسسات، وبما يتوافق مع معطيات المرحلة التاريخية التي يمر بها المجتمع المصري.
أبو بطة الشقية
أبو بطة الشقية
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 8487
نقاط : 35941
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى