منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

عاجل من موقع الوزارة - لنظام الدراسة والتقييم لطلاب "أولى وتانية" ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عاجل من موقع الوزارة - لنظام الدراسة والتقييم لطلاب "أولى وتانية" ثانوي Empty عاجل من موقع الوزارة - لنظام الدراسة والتقييم لطلاب "أولى وتانية" ثانوي

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في السبت 28 سبتمبر 2019, 18:54

عاجل من موقع الوزارة - لنظام الدراسة والتقييم لطلاب "أولى وتانية" ثانوي
عاجل من موقع الوزارة - لنظام الدراسة والتقييم لطلاب "أولى وتانية" ثانوي 12477310



نشرت الجريدة الرسمية، قرار وزارة التربية والتعليم، بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام، وذلك اعتبارًا من العام الدراسي 2019/ 2020، ليتم اعتماده بشكل رسمي.

ونص القرار على أن تشتمل المواد الدراسية لطلاب الصف الأول الثانوي على ما يلى:

أولًا: مواد دراسية أساسية يمتحن فيها الطلاب، وتضاف درجاتها للمجموع الكلي، وتشمل: "اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية، الرياضيات (الجبر وحساب المثلثات، والهندسة التحليلية)، والتاريخ، والجغرافيا، والفلسفة، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء".

ثانيا: مواد دراسية أساسية يمتحن فيها الطلاب، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلي، وتشمل: "التربية الدينية، والتربية الوطنية (أنا المصري)، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتربية الرياضية".

وتضمن القرار، أن تشتمل المواد الدراسية لطلاب الصف الثاني الثانوي على ما يلي:

أولًا: مواد دراسية أساسية يمتحن فيها جميع الطلاب بالشعبتين العلمية والأدبية، وتضاف درجاتها للمجموع الكلي، وتشمل: "اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، واللغة الأجنبية الثانية، والرياضيات (الجبر، التفاضل وحساب المثلثات".

ثانيا: مواد دراسية للصف الثاني الثانوي لا تضاف درجاتها للمجموع الكلي، وتشمل: "التربية الدينية، والتربية الوطنية (المواطنة وحقوق الإنسان)، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، والتربية الرياضية".

ثالثا: مواد دراسية تخصصية يمتحن فيها طلاب الشعبة العلمية فقط، وتضاف درجاتها للمجموع الكلي، وتشمل: "الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، وتطبيقات رياضية.

رابعا: مواد دراسية تخصصية يمتحن فيها طلاب الشعبة الأدبية فقط، وتضاف درجاتها للمجموع الكلي، وتشمل: "التاريخ، وعلم النفس والاجتماع، والجغرافيا، والفلسفة والمنطق".

ونص القرار على أن تشتمل الأنشطة التربوية لطلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي "بشعبتيه العلمية والأدبية" على ما يلى: "التربية الفنية، والتربية الموسيقية، والاقتصاد المنزلي، والكشافة والمرشدات، والمسرح والتمثيل، والصحافة والإذاعة، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة، والنشاط العلمي والإبداعي، والمطالعة والمكتبات"، على أن يختار منها الطالب نشاطًا واحدًا يمارسه، ويمتحن فيه عمليًا نهاية كل فصل دراسي، ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلي.

كما تضمن القرار أن تشتمل مواد التربية المهنية لطلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي "بشعبتيها العلمية والأدبية" على ما يلى: "تكنولوجيا الصناعة، تكنولوجيا الزراعة، وتكنولوجيا إدارة الأعمال والمشروعات"، على أن يختار منها الطالب مادة واحدة يدرسها، ويمتحن فيها عمليًا وتحريريًا، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلي.

واشتمل على أن تُدرس جميع المواد الدراسية والأنشطة لطلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي "بشعبتيه العلمية والأدبية" على مدار العام الدراسي بفصليه الدراسيين، وتعتبر التربية الرياضية منهجًا دراسيًا يمارسه جميع الطلاب بالصفين الأول والثاني الثانوي العام على مدار العام الدراسي، ويعقد له تقييما عمليا في نهاية كل فصل دراسي، ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلي، ويعتبر مادة نجاح ورسوب.

القرار نصَّ أيضا على أن تعقد امتحانان في ما درسه طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي "بشعبتيه العلمية والأدبية" من مواد وأنشطة، وذلك على النحو التالي: الامتحان الأول ويتم عقده في نهاية الفصل الدراسي الأول، والامتحان الثاني يتم عقده في نهاية الفصل الدراسي الثاني.

وبالنسبة للطلاب الذين لم يجتازوا النسبة المقررة للنجاح، فيعقد لهم دور ثان، ويعد اجتيازه شرطا للانتقال إلى الصف الأعلى.

ونص القرار على أن تكون النهايات الكبرى والصغرى ونوع الامتحان لكل مادة من مواد الدراسة، وكذا الأنشطة التربوية للصفين الأول والثاني الثانوي العام، طبقًا للجداول المرفقة بهذا القرار، ويحدد إجمالي الدرجة لكل مادة دراسية أو نشاط تربوي خلال العام الدراسي، بحساب متوسط درجات الفصلين الدراسيين الأول والثاني، مع الأخذ في الاعتبار النهايات الكبرى والصغرى المشار إليها، ومراعاة أن جميع المواد والأنشطة الواردة بهذا القرار بها نجاح ورسوب.

وأصدر وزير التعليم هذا القرار، يوم 10 سبتمبر الجاري، قبل أن تنشره الجريدة الرسمية، اليوم، وأعقب إصداره، بمؤتمر صحفي لتوضيح الإجراءات المتعلقة به، وهي أن امتحانات طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، العام المقبل، ستكون إلكترونية لجميع الطلاب.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة ستوفر بديلا للتابلت للطلاب الذين لم يحصلوا عليه، لافتا إلى أن عام 2020 سيكون آخر دفعة للثانوية العامة بالنظام القديم.

وقال إن امتحان الصف الأول الثانوي سيبدأ في 11 يناير 2020 وحتى 21 من الشهر ذاته، مضيفا أن الامتحان الثاني يبدأ في 14 مايو، فيما تعقد امتحانات الصف الثاني الثانوي في نفس الأيام خلال الفترة المسائية.

وأضاف أن هناك تدريبا مكثفا لمعلمي الصفين الأول والثاني الثانوي تكنولوجِيًّا، حتى يتمكنوا من التعامل مع أجهزة التابلت والشاشات، وكذلك التدريب على استراتيجية التغيير في نظام التعليم، سيبدأ يوم 14 يناير ويستمر طوال العام.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن كلمة "نظام التعليم الجديد" تعود على رياض الأطفال بالأساس، والذي يعد مستقبل التعليم في مصر.

وأضاف أنه، لا يوجد ما يسمى ثانوية التابلت أو الثانوية التراكمية، والأصح هو نظام التقييم المعدل، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح 40 مدرسة يابانية مع بداية العام الدراسى الجديد، كما تم افتتاح عدد من المدارس الحكومية الدولية، وتشغيل 11 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية.

ونوه الوزير إلى أن شركة سامسونج تتولى تجهيز تابلت طلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي الجديد، مضيفا: "مش لازم التابلت يوصل أول يوم في الدراسة".

وأكد ضرورة محاسبة من يناهض التطوير، بعدما ثبت نجاح آلية منظومة التعليم الجديدة، موضحا أنه بعد إتمام قانون التعليم، سيجري تطبيق الثانوية التراكمية على "تانية وتالتة" ثانوي فقط، واستثناء الصف الأول الثانوي في جميع السنوات، واعتبارها للتجريب والتدريب فقط.

وأوضح أن الصف الثاني الثانوي عام نقل بأسلوب التقييم الجديد، وأن الامتحانات ستكون إلكترونية، ولن يجرى تكرار اعتبارها نقل مرة أخرى، بعد انتهاء اعتماد قانون التعليم الجديد.

أبو بطة الشقية
أبو بطة الشقية
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 8603
نقاط : 36404
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى