منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أبو بطة الشقية
أبو بطة الشقية
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 13166
نقاط : 55509
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

وزير التعليم يعدد مزايا امتحانات المنظومة الجديدة لإمتحانات الأول والثانى الثانوى 2020 والثالث الثانوى 2021 والرابع الإبتدائى 2022 Empty وزير التعليم يعدد مزايا امتحانات المنظومة الجديدة لإمتحانات الأول والثانى الثانوى 2020 والثالث الثانوى 2021 والرابع الإبتدائى 2022

السبت 01 فبراير 2020, 13:25

وزير التعليم يعدد مزايا امتحانات المنظومة الجديدة لإمتحانات الأول والثانى الثانوى 2020 والثالث الثانوى 2021 والرابع الإبتدائى 2022


الإجابات مفتوحة ولا يوجد إجابة نموذجية تقيس الفهم أكثر من الحفظ تصنع من الطالب ناقد و محلل



وزير التعليم يعدد مزايا امتحانات المنظومة الجديدة لإمتحانات الأول والثانى الثانوى 2020 والثالث الثانوى 2021 والرابع الإبتدائى 2022 Aoyao11


أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى مزايا نظام التقييم الجديد وكيفية المذاكرة من أجل فهم نواتج التعلم الحقيقة فى الثانوية المعدلة لطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى، وفهم أهداف الامتحانات الإلكترونية التى تم تطبيقها من جانب الوزارة على طلاب المرحلة الثانوية الصفين الأول والثاني الثانوى.
وأكد وزير التربية والتعليم، فى تصريحات صحفية، أن نظام الامتحانات الجديد يساعد الطالب على الفهم بدلا من الاعتماد على الحفظ والتلقين، وأن السماح للطلاب بدخول لجنة الامتحان بالكتاب المدرسي، يوفر على الطلاب عبء حفظ المعلومات، ولكن يشترط أن يكون الطالب فهم كل نواتج التعلم والأهداف الخاصة بكل درس في المنهج قبل دخول الامتحان، مع الحرص على مذاكرة الدرس من خلال مصادر التعلم الموجودة على بنك المعرفة المصرى.
وأوضح الوزير، أن أسئلة الامتحانات الإلكترونية تتنوع بين أسئلة اختيار من متعدد وأسئلة مقالية، فمثلا فى سؤال التعبير في اللغة العربية لم يعد الطالب في حاجة إلى كتابة 25 سطرا فى موضوع التعبير ولكن نظام الامتحانات الالكترونية الجديد يطلب منه كتابة 10 أسطر، موضحا أن تقييم و تصحيح إجابات الامتحانات الالكترونية يقوم به معلمون ويتم تقييم الإجابات بناء على أساس مقياس تدريجى يقيس مكتسبات الطالب لنواتج العلم ، والخطوات التي يتبعها الطالب للوصول إلى الإجابة وأن الامتحانات الالكترونية الجديدة تتطلب تحرر تفكير الطالب من حفظ المحتوى العلمى، والتركيز على قياس مهارات الفهم والتطبيق والتحليل والتفكير النقدي والتعليم العميق.

ووجه الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لطلاب الصف الأول والثانوى، بالاطلاع على أهداف التغيير المصمم لخدمتهم، قبل إعلان نتيجة امتحان الترم الأول، لطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى العام، والذى أدى الطلاب امتحانات إلكترونيا وورقيا.
وقال وزير التربية والتعليم: أنتم تشهدون معنا نهضة كبيرة في التعليم العام في مصر، ومنحناكم أجهزة التابلت التعليمي لإتاحة نفس الفرصة لكل طالب في مصر، لأن يطلع على محتوى بنك المعرفة الرقمى، وأن يبدأ فى اكتساب المهارات، بدلًا من إضاعة الوقت والمال فيما لا يفيد.
وأضاف وزير التربية والتعليم، أن التابلت جزء من منظومة كبيرة جدا تسعى الدولة لتطبيقها عليكم لتقديم خدمة تعليمية أفضل تؤهلكم لسوق العمل، موضحا أنه تم رفع كافة المناهج على بنك المعرفة مع مصادر تعليمية إضافية تفاعلية، لمساعدة طلاب أولى ثانوي على فهم محتوى المناهج ، وأن الوصول لبنك المعرفة متاح لطلاب أولى ثانوي مجانا عبر التابلت، سواء من داخل المدارس، من خلال الشبكات والألياف الضوئية التى تم تزويد المدارس بها، أو من خارج المدارس عن طريق شريحة المحمول المجانية التى يتسلمها الطالب مع التابلت.

وتابع وزير التربية والتعليم: نسعى للانتقال من فكرة الحفظ والتلقين إلى فكرة الفهم و الاستمتاع بالدراسة و التعلم، موضحا أن أسئلة امتحانات أولى ثانوي اختلفت ، حيث انتهى زمن الأسئلة ذات الإجابات النموذجية المحفوظة، وتم استبدالها بأسئلة تقيس الفهم و تساعد الطالب على التفكير والإجابة بنظام الكتاب المفتوح.

واستكمل وزير التربية والتعليم : طلاب أولى ثانوى يلاحظون أن الوزارة تتفاعل وتتواصل معهم بالرسائل من خلال التابلت ، كما يختلف شكل تفاعل الوزارة مع المعلمين  و سيحتفل طلاب أولى ثانوي بهذا التغيير.

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى