منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

شوقى يطمئن أولياء الأمور بشأن المشروعات البحثية وامتحانات الثانوية العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شوقى يطمئن أولياء الأمور بشأن المشروعات البحثية وامتحانات الثانوية العامة Empty شوقى يطمئن أولياء الأمور بشأن المشروعات البحثية وامتحانات الثانوية العامة

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في السبت 04 أبريل 2020, 09:00

شوقى يطمئن أولياء الأمور بشأن المشروعات البحثية وامتحانات الثانوية العامة
شوقى يطمئن أولياء الأمور بشأن المشروعات البحثية وامتحانات الثانوية العامة 92023710

صرح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بالعديد من التصريحات الجديدة التي تهدف إلى طمأنة الرأي العام وإزالة أي حالة من حالات الجدل المثارة حاليا عبر وسائل التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا”.

و أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن مصر بشهادة المؤسسات الدولية من الدول القليلة جدا التي مازالت تحافظ على ابناءها تعليميا وصحيا ، حيث حرصت على عدم تضييع العام الدراسي على طلابها.

حيث أوضح وزير التربية والتعليم ، أن دول العالم من حولنا مجمدة حاليا بسبب فيروس كورونا ، وتم تعطيل نظم التعليم في دول كبرى بشكل تام.

وأشار وزير التربية والتعليم ، إلى وضع مصر حاليا مشرف جدا وسط العالم .

وقال وزير التربية والتعليم : منظمة اليونسكو اختارت مصر من ضمن الدول التي يمكنها تقديم المساعدة إلى الدول الأخرى على إيجاد حلول للتعلم في ظل الظروف الراهنة

وأضاف وزير التربية والتعليم : احنا بقينا مرجع لكثير من الدول لنجاحنا في قطاعات كثيرة أهمها التربية والتعليم والتعليم الجامعي و الصحة.

وبشأن المشروعات البحثية التي تقرر تطبيقها على الطلاب هذا العام لأول مرة .. أكد وزير التربية والتعليم ان التقييم بأسلوب المشروعات هو وسيلة متعارف عليها وليست جديدة ، ولن تكون ابحاث مثل المطبقة في الجامعات.

وقال وزير التربية والتعليم : إن المشروعات البحثية ستراعي المراحل العمرية للطلاب ، مشيرًا إلى أن هذه الفكرة عبارة عن “فورمة تانية من التعليم” تساعد في إظهار مهارات جديدة لدى الطلاب مثل القيادة ، والتعاون ، وتقسيم الادوار ، والاشتراك في رأي جماعي ، واعداد تقرير مشترك عما تم التوصل إليه .

وأضاف وزير التربية والتعليم : نريد استمرار تفعيل فكرة المشروعات البحثية في المستقبل ايضا وليس وقت ازمة كورونا فقط ، لان هذه الفكرة تعد نوعا من التغيير العميق في سياسة التعليم المصرية ، حيث ستساعد هذه الفكرة على تغيير الطريقة التي يتعامل بها الطلاب مع التعليم ، وقال الوزير “مش عايزين الطلاب يحفظوا ومش عايزينهم يتوتروا ومش عايزين نقيس مهارة واحدة متمثلة في الحفظ فقط”

وأوضح وزير التربية والتعليم : الوزارة تعمل حاليا على أن توفر للطلاب بيئة تعليمية لطيفة جدا لكي يعملوا فيها معًا تبدو كأنها تسلية ولكنها في نفس الوقت مفيدة جدا و غنية بالمعلومات والبحث والتعبير عن الاراء بدون حفظ ولا تلقين .

وشدد وزير التربية والتعليم على أن تقييم المشروعات البحثية للطلاب ، يقوم على قياس المجهود و والصياغة و عرض الافكار ، وعمق البحث والاستنتاجات و التعليقات النهائية على البحث .

وقال وزير التربية والتعليم : أن المشروعات البحثية ستمنح الطلاب من 3 ابتدائي حتى 3 اعدادي ، بعض مزايا نظام التعليم الجديد الذي لم يطبق عليهم هذا العام ، حيث ستنمي التفكير النقدي والتحليلي والبحثي ، وبهذا يكون التطوير قد طال هؤلاء الطلاب بسبب الظروف الحالية.

وأضاف وزير التربية والتعليم ، أن المعلمين سيتواصلوا مع الطلاب من منازلهم و سيشرفوا عليهم اثناء عمل المشاريع البحثية.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، انه يعتقد أن نتيجة المشروعات البحثية التي سيقدمها طلاب الصفوف من 3 ابتدائي لـ 3 إعدادي هذا العام “هتبهرنا كلنا”.


وقال وزير التربية والتعليم : لو اتيحت الفرصة لابناءنا المصريين من الوزارة و اولياء الامور ، سيتعاملوا مع التعليم على أنه شئ ممتع ، وليس “علقة”.

وأضاف وزير التربية والتعليم : أن فكرة المشروعات البحثية هي افضل فكرة يمكن أن يتم استثمار وقت الطلاب بها خلال فترة وجودهم في المنزل وتعطيل الدراسة بالمدارس ، فهي فكرة مفيدة و ممتعة وفي نفس الوقت تحقق استمرار عملية التعلم رغم الظروف الحالية.

وعن امتحانات الصف الاول الثانوي التجريبية ، أعلن الدكتور طارق شوقي ، أن طلاب الصف الاول الثانوي سوف ييبدأون أول امتحاناتهم الالكترونية التجريبية يوم الاحد القادم.

ووجه وزير التربية والتعليم رسالة لطلاب اولى ثانوي بهذه المسابقة : لا تقلقوا من هذه الامتحانات ، فستكون تجريبية لتدريبكم على شكل الامتحانات الالكترونية بدون درجات .

واستكمل وزير التربية والتعليم رسالته قائلا : لو واجهتم اي مشاكل تقنية لا داعي للانزعاج ، “احنا عايزين نلاقي المشاكل عشان نحلها قبل امتحانات نهاية العام المقرر عقدها في مايو”

وقال وزير التربية والتعليم : ان طلاب اولى ثانوي استلموا اجهزة التابلت الخاصة بهم في يناير الماضي ، وبالتالي لم يتدربوا على الامتحان الالكتروني ، وبناءا عليه عقد امتحانات تجريبية لهم من الاحد القادم كفرصة للتدريب.

وأضاف وزير التربية والتعليم : سنحاول عقد هذه الاختبارات اثناء وجود الطلاب في المنازل بعيدا عن الخوادم الالكترونية المتاحة في المدارس والتي كانت تسهل الوصول لمنصة الامتحان دون عوائق ، مشيرًا إلى أن هذا سيعد اختبار لمدى قدرة شبكة الانترنت على تحمل دخول هذا العدد من الطلاب لاداء الامتحان إلكتروني .

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، انه يعتقد أن نتيجة المشروعات البحثية التي سيقدمها طلاب الصفوف من 3 ابتدائي لـ 3 إعدادي هذا العام “هتبهرنا كلنا”.

وقال وزير التربية والتعليم : لو اتيحت الفرصة لابناءنا المصريين من الوزارة و اولياء الامور ، سيتعاملوا مع التعليم على أنه شئ ممتع يمكن ممارسته مع الزملاء ، وليس “علقة”.

وأضاف وزير التربية والتعليم : أن فكرة المشروعات البحثية هي افضل فكرة يمكن أن يتم استثمار وقت الطلاب بها خلال فترة وجودهم في المنزل وتعطيل الدراسة بالمدارس ، فهي فكرة مفيدة و ممتعة وفي نفس الوقت تحقق استمرار عملية التعلم رغم الظروف الحالية.

واستكمل وزير التربية والتعليم تصريحاته قائلا : إن سياسة الحفظ والتلقين والسعي وراء جمع الدرجات للحصول على شهادة ، هذا الامر كان مناسب في عصر معين ولكن الان لم يعد مناسبا ، وعلى أولياء الامور ألا يحرموا أبناءهم من فرصة التعلم الحقيقي التي تجعلهم قادرين على المنافسة في الزمن الذي سيعيشوا فيه.

وبخصوص الثانوية العامة .. قال وزير التربية والتعليم ، أن دفعة الثانوية العامة التي ستمتحن هذا العام هي آخر دفعة ستتخرج بنظام الثانوية العامة التقليدي القائم على الاسئلة المحفوظة والاجابات النموذجية ، مشيرا إلى أن دفعة الثانوية العامة العام الدراسي القادم سيكونوا من الطلاب المعتادين على استخدام التابلت في الامتحانات الالكترونية القائمة على الفهم وليس الحفظ.

وبشأن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ، قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن اجتماعات مجلس الوزراء و لجنة الازمات بالدولة المصرية ، مهتمة جدا بمناقشة وضع امتحانات الثانوية العامة 2020.

وقال وزير التربية والتعليم : حتى هذه اللحظة جميع المناقشات تدور في إتجاه عقد امتحانات الثانوية العامة في موعدها في يونيو القادم بدون تأجيل ، بمساعدة كل مؤسسات الدولة.

وأضاف وزير التربية والتعليم : أنه وفقا للخطة الموضوعة ، فسيتم اتاحة اماكن واسعة جدا لامتحانات الثانوية العامة ستتيحها الدولة هذا العام منعا لتكدس الطلاب ، وقال الوزير : في ناس ساهرة على هذا الامر يوميًا.
أبو بطة الشقية
أبو بطة الشقية
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 12515
نقاط : 51575
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى