منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رسالة إلى كل مجهول مشارك في المنتديات

اذهب الى الأسفل

رسالة إلى كل مجهول مشارك في المنتديات  Empty رسالة إلى كل مجهول مشارك في المنتديات

مُساهمة من طرف إيمان إبراهيم مساعد في الجمعة 19 أغسطس 2011, 22:21

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بحث قرأته في أحد المواقع وللأمانة نقلته كما هو لتعم الفائدة

رسالة إلى كل مجهول مشارك في المنتديات
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الكريم الجواد الهادي إلى سبيل الرشاد، المخصص هذه الأمة بعلم الإسناد، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إقرارا بوحدانيته، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله المصطفى من بريته.
لقد كان يقول السلف الإسناد من الدين، وجاء عن ابن سرين كما في مقدمة صحيح مسلم أنه كان يقول: ((لم يكونوا يسألون عن الإسناد، فلما وقعت الفتنة، قالوا سمّوا لنا رجالكم، فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم، وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم)).
وأخرج مسلم في مقدمته من طريق سليمان بن موسى قال: لقيت طاوسا فقلت: حدثني فلان كيت وكيت، قال:[أي طاوس]( إن كان مليًّا فخذ عنه).
قال النووي: إن كان مليًّا يعني ثقة ضابطا متقنا، يوثق بدينه ومعرفته، ويعتمد عليه كما يعتمد على معاملة الملي بالمال ثقة بذمته.
ونحن كيف نعرف أن الكاتب مليٌّ وهو يلقب نفسه بحية الواد، أو الصدى، والآخر بالماسي، وابن الخليج، والخامس بالضبعي، والسادس بالنجدي، ونخشى أن يطلع عليا مجهول إن لم يطلع ويلقب نفسه بابن الهنود الحمر.
وجاء عن عبدان بن عثمان قال: سمعت عبد الله ابن المبارك يقول: الإسناد من الدين، ولو الإسناد لقال من شاء ما شاء. راجع مقدمة صحيح مسلم.
وكان يقول كذلك كما في مقدمة صحيح مسلم: بيننا وبين القوم القوائم؛ يعني الإسناد.
فأي حديث أو خبر يكتب وليس له قوائم متينة يرتكز عليها فهو ساقط أو أعرج، ومن أين لنا أن نعرف هشاشة القائم من متانته وليس بين أيدينا إلا : قامع المبتدعة، والسيف البتار، ، والقروي،و مبغض الحزبية،والجزائري، والإماراتي، وبالهمزة فوق الألف أبن عباس، وفرفشة و..و......
ولهذا نقول كل مقال ينشره مجهول فلا يعدو أن يكون خلا أو بقلا كما قال شعبة
والعجيب في الأمر أن بعض الكتاب مع جهالتهم، وتعمية أسمائهم ينفردون بالغرائب، وتحضرني مقولة للمعلمي أن المجهول إذا أتى بالمناكير ازداد ضعفا، الله المستعان ظلمات بعضها فوق بعض.
كتبه : الحاج بن عبد القادر الخديم

بسم الله الرحمن الرحيم

تنبيه ذوي الألباب إلى عدم التستر وراء الألقاب

دعوة إلى الكتابة بالاسم الصريح
الحمد الله الذي جعل الوضوح سبيل المتقين ، وأنار الخلائق بدعوة الأنبياء والمرسلين ، وأرسل إلينا خاتم النبيين ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شهادة عبد يدخرها ليوم الدين ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله بين رسم طريق السالكين، وأدى رسالة ربِّ العالمين ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الأبرار الطاهرين ، ومنتبعهم بإحسان إلى يوم بعث الخلائق أجمعين
أما بعد:
فدونكم أيها الكتاب الكرام ، الدوافع التي من أجلها تحثكم على الكتابة بالاسم الصريح؛ فموقعنا سلفي- إن شاء الله - ، ونرجوأن يكون هادياً للدهماء ، ومرتعا للعقلاء ، ومنبرا للشرفاء ، نسعى من خلاله إبراز علم أهلِ الحديثِ الأنقياء ، سلفِ أمتنا الأتقياء ، ولا نقول إننا بلغنا مبلغاكبيرا ، ولكننا نحاول مستعينين بالله وكفى به معيناونصيرا.
فلتتظافر الجهود ، ولنصبر على مر الصمود.
وقد كنتُ كتبت شيئا من ذلك في شبكة سحاب الخير قبل ما يقارب الخمس سنوات تقريبا وقد تم مراجعتها من قبل الشيخ أبي عبد الباري عبد الحميد العربي الجزائري - حفظه الله - وأفادني بتوجيهاته القيمة، ولكن لابأس بإعادة طرحه بثوب جديد عسى أن يكون موعظةً لمن يختبئ خلف الستور تحت مسميات ألقاب مجهولة ، فيوقد نار الفتنة من بعيد ، متغافلاً مراقبة ربِّ العبيد ، وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه.
فأقول وبالله التوفيق :
إن من الأسباب الداعية إلى الكتابة بالاسم الصريح:
1- إنزال الناس منازلهم (1) فقد يكون المختبئ خلف الألقاب لايستحق اسم الإسلام فضلا عن أن يوصف بالجهالة فلا ندري هذا المجهول جهالة العين أهومسلم أم لا ؟ وهل هو سلفي أم خلفي ؟
2-تجنب لعنة الله والملائكة كما جاء عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين صححه العلامة الألباني – رحمه الله – وبعض الكتاب ينتسب إلى ما لا يصح النسبة إليه كقوله ابن الخليج أو ابن الجزيرة أو ابن الفتن والعياذ بالله
3-البعد عن بعض المحظورات الشرعية فقد نقول في مقال من المقالات جزيت خيرا ويكون الكاتب مدسوسا على الإسلام والمسلمين ! أو يكون رافضياخبيثا لأننا لم ندرك عينه!
4-إتباع فتاوى العلماء المخلصين { فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } فكم حث علماؤنا بالكتابة بالاسم الصريح في الشبكات المعلوماتية ومن ذلكم العلماء العلامة ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله من كل سوء-
5- السعي في الإجابة السديدة إذ معرفة المخاطب من أسباب التوفيق في الإجابة وهذا يدركه أهل الفتوى عندما ينظرون إلى حال السائل.
6- الخروج من جهالة العين إلى جهالة الحال إذا كان الكاتب مجهولا، وجهالة الحال أرفع مقاما من جهالة العين فخبر مجهول الحال مما يعتضد به إذاجاء من طريق يصلح للمتابعات والشواهد كما لا يخفى على طلبة العلم .
7-رفع مستوى الكتابة ، فمن يكتب باسمه الصريح يغلب على حاله أنه يدقق في كلامه لأنه يعرض عقله أمام الدهماء فيوزنه أهل الإنصاف ، فتقل الأخطاء سواء المنهجية أو النحوية أو الإملائية أو المطبعية ومن ثم يكون ذلك سببافي ارتقاء المنتدى والله أعلم
8-عدم التشبه ببعض الفرق اللذين يختبئون خلف الألقاب المجهولة فليس الوضوح من منهجهم بخلاف أهل السنة الخلص ومن تشبه بقوم فهومنهم
9-تطوير الكاتب عندما يحتاج إلى نصح عبر العام أو البريد الخاص فطلاب العلم عندما يريدون توجيه النصح إلى كاتبٍ ما يتحيرون كيف يخاطبونه فمن المعلوم أن إنكار المنكر يراعى فيه حال المخاطب فقد يكون شيعيا وأنت تنصحه في مسألة قنوت الفجر!
10-الخروج من التشبه باللذين يندسون خلف الأسماء المستعارة لدس السم ونشر الخلافات بين المسلمين.
11- تحمل المسؤولية التامة من الكاتب الذي يكتب باسمه على مايصدر منه من كتابة فيكون حذرا من قوله صلى الله عليه وسلم (( .. ومن دعا إلى ضلالةكان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا )) رواه مسلم
12- إظهار منهج المحدثين في كشف الرجال ومعرفة أسمائهم وبلدانهم ومستوياتهم العلمية فأهل الحديث أهل وضوح لا أهل غموض
13-كف شر المدسوسين الذين ليس لهم مشاركات هادفة ، فلا ترى لهم من المشاركات إلا في مواضع الاختلاف والشقاق ، هدفهم إيقاد الفتن للاستيلاء على أكبر عدد من المواقع السلفية وتشويه مناهجها ومحاربة المخلصين من أبنائها ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
فأرجو من الكتاب الذين لا نعرف أعيانهم أن يبينوا لنا أسماءهم الصريحة وأماكنهم وبلدانهم
يستثنى مما ذكر آنفا:
أ- النساء : فيكفي منهن الكنية فقط لما قد يخشى من المفاسد في التصريح بأسمائهن ، ومشاركتهن بنقل كلام أهل العلم دون الدخول في المناوشات التي تحصل بين طلاب العلم المعروفين فلا نقبل الكلام من غير معروف البتة،ولايعني ذلك أن يتستر الرجال ورائهن
فليتق الله كل امرئ في نفسه وليراقب ربه فيما يكتب ويخط ببنانه فإنه مسؤول عن كل ذلك يوم تبلى السرائر فماله يومئذ من قوة ولا ناصر نسأل الله أن يوفق الجميع لما في الخير والصلاح.
ب- وكذلك من خشي كيد أهل البدع وهو في قطر يكثر فيه أهل البدع فهنا عليه أن يبين اسمه ومكانه لأحد المشرفين فإن كان قد بان لأحد المشرفين مَنْ هُوَ فلا ضير أن يكتب ويتحمل المشرف ما ينقل عنه.
وأما إذا أبى أن يبين من هو ومكان بلده وإقامته فهنا نرفض منه المشاركة إلا أن ينقل من كلام العلماء فإن رأينا من أمثال هؤلاء يدخلون في مشاكسات مع المعروفين فمصيره الحذف والطرد من المنتدى فالمنتدى لايقبل التخليط .


و جزاكم الله خيرا

إيمان إبراهيم مساعد

عدد المساهمات : 0
نقاط : 2462
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى