منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معلومات تهمك للفترة القادمة 2 منها في مصر.. كم سلاسة من كورونا ظهرت في العالم "حتى الآن"؟

اذهب الى الأسفل

معلومات تهمك للفترة القادمة 2 منها في مصر.. كم سلاسة من كورونا ظهرت في العالم "حتى الآن"؟ Empty معلومات تهمك للفترة القادمة 2 منها في مصر.. كم سلاسة من كورونا ظهرت في العالم "حتى الآن"؟

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في الثلاثاء 01 سبتمبر 2020, 17:20

معلومات تهمك للفترة القادمة 2 منها في مصر.. كم سلاسة من كورونا ظهرت في العالم "حتى الآن"؟

معلومات تهمك للفترة القادمة 2 منها في مصر.. كم سلاسة من كورونا ظهرت في العالم "حتى الآن"؟ 11873910

يبدو أن فيروس كورونا المستجد، يواصل رعب العالم، فبغض النظر عن الوفيات التي يخلفها كل يوم وأعداد المصابين التي لا تعد ولا تحصى مع محاولة تطوير اللقاحات، إلا أن المصيبة الأكبر تتمثل في كوفيد-19 يطور من نفسه.

وعلى مدار ما يقرب من نحو 9 أشهر، تم اكتشاف أكثر من سلالة لفيروس كورونا المستجد، ما قد يصعب مهمة العلماء في كشف خبايا كوفيد-19 القاتل.

ويستعرض "مصراوي" كل ما تريد معرفته عن سلالات فيروس كورونا التي تم اكتشافها.

سلالتان في أمريكا
بحسب الصحيفة الأمريكية "يو إس إيه توداي"، فإن سلالة فيروس كورونا في الإصابات التي تم التأكد منها على الساحل الغربي الأميركي مرتبطة ترتبط بسلالة تم تحديدها لأول مرة في ولاية واشنطن.

أما بالنسبة للسلالات التي تم رصدها في الساحل الشرقي الأميركي، تقول الصحيفة إنها شبيهة بسلالة الفيروس التي جاءت من الصين ثم انتقلت إلى أوروبا وبعدها إلى نيويورك وولايات أخرى.

سلالة في الهند
ظهرت سلالة جديدة من الفيروس المستجد في الهند، اكتشفتها دراسة مشتركة أجراها علماء من تايوان وأستراليا، حيث أكدت أنها تطورت بسبب حدوث طفرة ما، بحسب ما نقلت شبكة سكاي نيوز عن صحيفة "ساوث تشاينا مورينج بوست" الصينية الناطقة بالإنجليزية في هونج كونج.

كشفت الدراسة عن تغير في الآليات التي يتبعها الفيروس لربط نفسه بالخلايا البشرية، وحدث التغيير تحديدا في ارتفاع كم البروتين الذي يتيح لكورونا الارتباط بالخلايا، ولا سيما في الرئتين.

وقيل إن العينة تعود لطالب هندي كان يدرس في ووهان، لكن سلالة الفيروس الموجودة لديه لا تبدو شبيهة بتلك التي وجدت في المدينة الصينية.

ويستهدف هذا التحور خلايا تفرز إنزيمات معينة في الرئتين، بما يمثل ثغرة فتحت الباب سابقا أمام إصابة البشر بفيروس سارس، حيث باتوا يعانون بعدها من الالتهاب الرئوي الحاد.

السلالة الأخطر في ماليزيا
أعلنت ماليزيا عن سلالة حديثة من الفيروس التاجي دخلت البلاد، أكثر عدوى بعشر مرات، منذ أقل من شهر.

وفقا لشبكة بلومبيرج، عثر على تلك الطفرة الجديدة، التي تسمى D614G، بين 3 حالات على الأقل من 45 شخصاً، انتقلت إليهم العدوى عبر صاحب مطعم عائد من الهند، خرق الحجر الصحي المنزلي المحدد بـ 14 يوماً.

أدت الطفرة إلى زيادة عدد سلالات فيروس كورونا الذي بدوره يزيد بشكل كبير من قدرته على إصابة الخلايا البشرية، ويقول الباحثون إنه لا يزال غير معروف ما إذا كانت هذه الطفرة الصغيرة تؤثر على شدة أعراض المصابين أو تزيد من معدل الوفيات، وفقًا لـ"رويترز".

هذه السلالة انتشرت بشكل واسع في أوروبا والولايات المتحدة، إلا أن منظمة الصحة العالمية أفادت سابقا بأنه لا يوجد دليل على أنها تؤدي إلى عوارض مرضية أكثر خطورة، وفقا لـ"العربية"، ما يعني أن اللقاح ضد كورونا سيكون فعالا حال ثبت أمانه.

في حين أكد مدير عام وزارة الصحة الماليزية الدكتور نور هشام عبد الله، أن تلك السلالة الجديدة قد تعني أن الدراسات الحالية حول اللقاحات ربما تكون غير مكتملة أو غير فعالة لمواجهة تلك الطفرة المستجدة.

وكتب نور هشام في منشور على فيسبوك: "على الناس توخي الحذر واتخاذ المزيد من الاحتياطات لأن هذه السلالة تم اكتشافها الآن في ماليزيا أكثر عدوى بـ10 مرات، هناك حاجة ماسة للتعاون حتى نتمكن معًا من كسر سلسلة العدوى".

في حين ذكرت ورقة بحثية نُشرت في "Cell Press"، أنه من غير المرجح أن يكون لتلك الطفرة تأثير كبير على فعالية اللقاحات التي يتم تطويرها حاليًا.
سلالة في إندونيسيا
اكتشف العلماء سلالة فيروسات تاجية متحولة، يقال إنها معدية أكثر بعشر مرات في إندونيسيا مع زيادة الحالات في البلاد.

قالت هيراواتي سودويو، نائب رئيس معهد "أيكمان" للبيولوجيا الجزيئية بالعاصمة الإندونيسية، إن طفرة D614G للفيروس، التي وُصفت بأنها أكثر عدوى ولكنها أقل فتكا، تم العثور عليها في بيانات تسلسل الجينوم من العينات التي تم جمعها من قبل المعهد، مضيفة أنه يلزم إجراء مزيد من الدراسة لتحديد ما إذا كان ذلك وراء الارتفاع الأخير في عدد الحالات.

هذه السلالة D614G، قالت منظمة الصحة العالمية عنها، إنها تم اكتشافها في فبراير وانتشرت في أوروبا والأمريكتين، وفي سنغافورة وماليزيا أيضا.

كما حذر سياهريزال سياريف، عالم الأوبئة بجامعة إندونيسيا، من أن الجميع في البلاد يجب أن يكون يقظ، حيث أن هذه السلالة قد تتسبب في ارتفاع عدد الحالات إلى 500 ألف بحلول نهاية العام.

وتعليقا على ذلك، الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، قالت إنه تم اكتشاف سلالتين من الفيروس في مصر حاليا، أظهرتها العينات التي تم دراستها من المرضى بالعزل بعد فحصها، لذلك يتم تحليلها لمعرفة كافة التفاصيل بشأنها، مشيرة إلى أنه تم اكتشاف 3 سلالات رئيسية للفيروس بالعالم وكل منهم تحتوي على سلالات أخرى فرعية.

اثنان في مصر
وفقا للدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، فإن هناك سلالتين فى مصر من فيروس كورونا ولكنهما أقل خطورة من باقى دول العالم.

وتابع الحداد، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، والذى تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، أن الفيروسات مثل السارس والكورونا ليس من السهل إيجاد لقاح له سريعا نظرا لتحور تلك الفيروسات، مؤكدا أن المصل واللقاح يتواصل مع العديد من الجهات المعنية لإيجاد لقاح فعال لفيروس كورونا.

كما كشفت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس "كورونا" بوزارة الصحة، عن وجود سلالتين من الفيروس في مصر، تم تحديدهما عن طريق الاختبارات التي تُجرى للمرضى للتأكد من إصابتهم بالعدوى.

وأوضحت خلال حوار لها مع "مصراوي"، أنه يختلف مصابو السلالة الأولى عن مصابي السلالة الثانية في طريقة ظهور الأعراض والمضاعفات وشدة الفيروس ومدى تأثيره على الإنسان، لافتة إلى أنه لا يستطيع أحد تحديد الإصابة بأي من السلالتين سوى بأخذ العينة من المريض وتحليلها ومعرفة مصدرها وكافة تفاصيلها، ومشاهدة النتائج على المريض، وهناك حالات بين خفيفة إلى شديدة حسب نوع الفيروس.


________________________________________________
دارى رفع مذكرات الترم الثانى2021
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 32844
نقاط : 202736
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 45
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى