منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شرح شامل - الضمائر المنفصلة والمتصلة وإعرابها

اذهب الى الأسفل

شرح شامل - الضمائر المنفصلة والمتصلة وإعرابها Empty شرح شامل - الضمائر المنفصلة والمتصلة وإعرابها

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في السبت 21 نوفمبر 2020, 09:10

شرح شامل - الضمائر المنفصلة والمتصلة وإعرابها


شرح شامل - الضمائر المنفصلة والمتصلة وإعرابها 12597310
الضمائر المنفصلة والمتصلة وإعرابها والتدريبات على مبادئ الإعراب وقواعد إعرابية ثابته تساعدكم على فن الإعراب

الضمائر ألفاظ تُستعمل في الحديث لتدل على أشخاص معروفين ، بدلاً من ذكرهم للاختصار .

نلاحظ أن الضمائرمبنية – أي إن حركة آخرها ثابته لا تتغير– كما تتغير حركة أواخر الكلمات المعربة .

والضمائر المبنية لها موقع من الإعراب مثل الكلمات غير المبنية , لذلك ونظرا لكونها مبنية فإنها ستكون في محل رفع أو نصب أو جر.

وتنقسم إلى :

أولا :الضمير المنفصل

وهذه الضمائر ( تكون في محل رفع أو نصب ولا يكون في محل جر )

*ضمائر تقع في محل رفعوهي :

للمتكلم : أنا ، نحن

للمخاطب : أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن .

للغائب : هو ، هي ، هما ، هم ، هن .

نحو : قوله تعالى :

{ أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا }. ------>ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

وقوله تعالى : { نحن نقص عليك أحسن القصص }.

وقوله تعالى : { فذكر إنما أنتمذكر }.------> ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع رفع مبتدأ

مثل قولك :أنتِ تحترمين معلماتك .

ومنه قوله تعالى : { أنتما ومن اتبعكما الغالبون }.

وقوله تعالى : { وأنتم حينئذ تنظرون }

ومثل قولك : أنتن مجتهدات --------->ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ

لاحظ ----------> الضمائر التي في محل نصب

هي ( الضمير المفصل إيا تلحقه علامة تدل عليه )

ضميرفي محل نصب :

للمتكلم: إياي ، إيانا .

للمخاطب : إياكِ ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن .

للغائب : إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن .

نحو قوله تعالى : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا }

وقوله :{ إياك نعبد }---->إيا ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .

والكاف : حرف دل على الخطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

إياك خصَّ المعلمُ بالجائزة

إياك : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم

خص : فعل ماض مبني على الفتح

المعلم : فاعل مرفوع علامته الضمة

بالجائزة : جار ومجرور

وقولك : إياه أقصد -----------> ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به

والهاء: حرف دال على الغيبة مبني على الضم لا محل له من الإعراب.

شرح مبسط للضمائر "المنفصلة والمتصلة" فى اللغة العربية

ثانيا : الضمير المتصل

هو الذي يذكر متصلا بغيره من الكلام ، ويكون كالجزء من الكلمة ( سواء كانت اسما أم فعلا أم حرفا ) وعلاماته :

أ ـ لا يفتتح به الكلام .

ب ـ لا يقع بعد إلا .

ويقع هذا الضمير في محل رفع أو نصب أو جر .

وهي : ت ( تاء الفاعل ) ، ( نا المتكلمين ) ، (ألف الاثنين )، ( واو الجماعة ) ، ( ياء المخاطَبة ) ، (نون النسوة ) ، ( هاء الغائب للمفرد والتثنية والجمع ) ، ( كاف الخطاب للمفرد والتثنية والجمع ) .

*الضمائر المتصلة التي تقع في محل رفع هي :

تاء الفاعل ـ نون النسوة ـ واو الجماعة ـ ألف الاثنين ـ ياء المخاطبة – نا المتكلمين

تاء المتكلم : فهمتُ الدرس ----> التاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل .

تاء المخاطب : فهمتَ الدرس ----> التاء ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل .

تاء المخاطبة : فهمتِ .

فهمتما ( تما للمثنى المخاطب ) ، فهمتم ، فهمتن .( تم للمخاطبين وتن للمخاطبات )

فهمتما الدرس ----> تما ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.

نا المتكلمين : فهمنا الدرس ------> نا ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل )

الضمير المتصل مبني في محل رفع ( إما فاعل أو نائب فاعل ).

أمثلة على الفاعل :

أقبلت مسرعًا .

أقبل : فعل ماض مبني ، و التاء : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

البنات يذاكرْن الدرس .

يذاكر : فعل مضارع مبني على السكون ، و النون : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

أمثلة على نائب الفاعل :

الأولاد عُرِفوا ، و أنا عُرِفتُ

عُرفُوا : عُرف : فعل ماض مبني على الضم ، و واو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل .عُرِفْتُ : فعل ماض مبني على السكون ، و تاء الفاعل : ضمير مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل .

•الضمائر المتصلة التي تقع في محل نصب هي :

الياء للمتكلم – نا للمتكلمين – الكاف للمخاطب والمخاطبة ( كما للمثنى المخاطب ، كم للمخاطبين ، كن للمخاطبات ) – والهاء للغائب وها للغائبة ( هما للغائب المثنى ، وهم للغائبين ، هن للغائبات )

مثل : زراني محمد --> الياءضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

زارك محمد ---> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .

زرانا محمد ---> نا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

إنه مجد ------>الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم إن

•الضمائر المتصلة التي تقع في محل جر هي نفسها التي تقع في محل نصب

مثل : هذا كتابي -->الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .

مررت بهم ---->هم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالباء.

هذا عملك --> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .

لاحظ :

فعل + ( الهاء أو الكاف )--->في محل نصب مفعول به

اسم + ( الهاء أو الكاف )-->في محل جر مضاف إليه

حرف + ( الهاء أو الكاف )-->في محل جر اسم مجرور

رأيته --> الهاء ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

رأيتك ---> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.

به --> الهاء ضمير مبني على السكون في محل جر اسم مجرور

بك --> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور

*الضمائر المتصلة ، بعضها يتصل بالأفعال ويكون في محل ضم مثل :

- ضمائر الرفع – وهي : تاء المتكلم ، وألف الاثنين ، واو الجماعة ونو النسوة وياء المخاطبة

- وبعض هذه الضمائر يتصل بالأفعال مثل ياء المتكلم ، وهاء الغائب وكاف المخاطب ، وعندئذ تكون في محل نصب مفعولا به .

عندما تتصل هذه الضمائر (ياء المتكلم وهاء الغائب وكاف المخاطب ) بالأسماء أو بحروف الجر تكون في محل جر .

شرح مبسط للضمائر "المنفصلة والمتصلة" فى اللغة العربية

ينقسم الضمير بحسب ظهوره وخفائه إلى قسمين :

1- بارز ( المتصل - المنفصل )

2 - المستتر( وهو الذي لا يظهر لفظاً في الجملة ).

والضمير المستتر يننقسم إلى قسمين : جائز الاستتار ، وواجب الاستتار .

فجائز الاستتار : هو ما أمكن أن يأتي الضمير البارز مكانه .

مثاله : زيد يقوم . فـ ( زيد ) مبتدأ مرفوع ، و يقوم : فعل مضارع مرفوع .

وهذا الفعل يحتاج إلى فاعل ،فالفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على زيد .

والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر ( زيد ) المبتدأ .

ففي هذا المثال يمكن أن أقول : زيد يقوم هو .

فالضمير المستتر أمكن أن يأتي مكانه الضمير البارز ، فكان هنا جائز الاستتار .

وهنا قاعدة يمكن بها معرفةالضمائر المستترة الواجبةوالجائزة ،فما كان تقدير الضمير فيه : ( أنا ، نحن ، أنت ) فهو واجب الاستتار وما عدا ذلك فجائز الاستتار .

مثال واجب الاستتار : أوافقك الرأي .

أوافق فعل مضارع مرفوع ،والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا . والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .

والرأي مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

قد يقول قائل : فما تقول في قوله تعالى : { أسكن أنت وزوجك الجنة } ، فقد ظهر الضمير المستتر ( أنت ) ؟

فالجواب : الضمير في الآيةمستتر وجوباً تقديره أنت ،

و ( أنت ) الظاهرة في الآية إنما هي تأكيد للضمير المستتر؛ لكونه قد عطف على الضمير اسم ظاهر ( زوجك ) ،

والضمير لا يقوى على العطف لوحده فجاء مؤكداً بضمير ظاهر .

تدريب :

استخرج كل ضمير مبني في كل مما يأتي ، ثم اذكر محله الإعرابي :

1- أقبلا على حفظ كتاب الله 2 ـ لا تخونوا أنفسكم

3- إياكِ أقصد واسمعي كلامي

4-ما خنتُهُ 5 ـ نحن المسلمون 6– قرأت كتابك

اترك تعليقا ليصلك كل جديد لدينا

...........

اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. . سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. . استغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .

قواعد إعرابية هامة

1 - الجملة الاسمية هي التي تتكون من مبتدأ + خبر ، والخبر هو المتمم لمعنى الجملة ، فإذا وجدنا مبتدأ نسأل عن خبره بعبارة " المبتدأ ماله " ؟

إجابة السؤال هي الخبر .

* مثل : " المجاعات التي تحدث في إفريقيا بسبب النقص الحاد لمياه الأمطار مأساة إنسانية قاسية .

2 - الجملة الفعلية هي التي تتكون من "فعل + فاعل + مفعول به إذا كان الفعل متعدياً " ، و نسأل عن الفاعل بـ [من] الذي قام بعمل الفعل أو اتصف به

* مثل : شاهد محمد المباراة .

و إذا كان الفعل متعدياً [ أي يحتاج إلى مفعول به او أكثر ؛ ليتمم المعنى]

فنسأل عن المفعول به بـ " إيه ، أو ماذا "أو من الذي وقع عليه فعل الفاعل .

3 - تذكر أن المفعول لأجله اسم نكرة منصوب وقع في جملة فعلية ، و كان سبباً و تعليلاً لتلك الجملة الفعلية ..

و نسأل عنه بـ لماذا ، أو ليه فعلنا الفعل ؟

* مثل : يذاكر الطالب رغبةً في التفوق - أصلي طمعاً في رضا خالقي.

4 - تذكر أن : المفعول المطلق اسم منصوب مأخوذ من نفس حروف الفعل الذي أتى قبله .

* مثل : اجتهد في المذاكرة اجتهاداًكبيراً .

هام جداً : كلمات إعرابها دائماً مفعول مطلق لفعل محذوف :

[سبحان وخصوصاً وعموماً ومثلاً وأيضاً وفضلاً ومعاذَ ومهلاً وحقاً وشكراً وعفواً بمعنى صفحاً وخلافاً ووفاقاً ومكابرة وعناداً وبعداً ] .

5 - تذكر أن الحال اسم نكرة منصوب وقع في نهاية جملة فعلية غالباً ؛ ليبين شكل [ هيئة] الفاعل أو المفعول به ، و نسأل عنه بعبارة : كيف الحال ؟

* مثل : عاد القائد منتصراً . - استمعت إلى نصائح أبي مصغياً .

هام جداً : كلمات إعرابها دائماً حال :

[ أولاً وثانياً وثالثاً إلخ ، مادياً وأدبياً وسياسياً، وما شابه هذه الكلمات. و جميعاً ، وعوضاً، وبدلاً، وخاصة، وعامة و قاطبة، وعمداً وخطأً، وسهواً، وسوياً، و معاً ، وكلمة وحد المضافة إلى الضمير تعرب حالاً نحو: ذاكر وحدك. حضروا جميعاً].

6 - هام جداً : خطأ يقع فيه أغلب الطلاب و هو أن يعتقدوا أن الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد كان أو إحدى أخواتها إعرابه : حال .

و الصواب أنه : خبر منصوب لتلك الأفعال ، و ليس حالاً .

* مثل : كان كريم كسولاً ، ثم أصبحمجتهداً ، ثم صار متفوقاً .

7 - الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل [أفعل] إعرابه :تمييز منصوب

* مثل : محمد أكثر الطلاب تفوقاً ، و أكثرهم نشاطاً .

8 - من أشكال المضاف إليه :

(أ) اسم نكرة مباشرة اسم معرفة = مضاف إليه مجرور .

* مثل : مدرسة الفاروق بوابة التفوق - علم مصر سيظل عالياً .

(ب)أي اسم يأتي بعد " كل - غير - سوى - كلا - كلتا - جميع - بعض - الظرف "

إعراب هذا الاسم : مضاف إليه مجرور .

* مثل : كل عامل - غير طالب - أمامالمدرسة - الجنة تحت أقدامالأمهات .

(جـ) أي ضمير يتصل بالاسم إعراب هذا الضمير : مضاف إليه في محل جر

* مثل : كتابــــي - بلدنا - أبوك - قلمـــــه - مدرستــنا .

9 - اسم نكرة مباشرة اسم نكرة =نعت بشرط الوصف .

* مثل : طالب مجتهد - عمل إنساني - آثار خالدة - تفوق رائع .

هام جداً : إذا كانت النكرة الثانية لاتصف ، فإعرابها : مضاف إليه مجرور0

* مثل : كرة قدم - رصيف شارع - كعب حذاء - باب فصل .

10 - اسم معرفة مباشرة اسم معرفة = نعت بشرط الوصف .

* مثل : الدول العربية - منتخبنا الوطني - الحياة التي نعيشها سريعة .

11 - تذكر أن : الاسم المشتق الواقع بعد( أيها - أيتها ) يعرب : نعت مرفوع .

* مثل : أيها الطلابُ - أيتها الطالبةُ .

12 - تذكر أ ن : كلمة (ابن) إذا وقعت بين(علمين) يحذف ألفها وتعرب (نعت) .

* مثل : عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين .

13 - إذا اتصل ضمير بإن أو إحدى أخواتها ، فإعراب الضمير : اسم إن في محل نصب

* مثل : إنــك مجتهد - لعلــها الفائزة - ليتــكم متفوقون .

وغالباً الاسم الواقع بعد الضمير إعرابه : خبر مرفوع (اسم مكمل للمعنى)

14 - الضمائر الآتية " الكاف - الياء - الهاءK" إذا اتصلت بآخر الفعل

فإعرابها : مفعول به في محل نصب .

* مثل : أسعدنــيمحمدٌ بتفوقه - القاهرة بناها الفاطميون ، و حدثــهامحمد علي .

وغالباً ما بعد الضمير : فاعلمرفوع

15 - ضمير مباشرة اسم

مبتدأ خبر

مثل : هي نشيطة

هم مجتهدون

16 - اسم إشارة مباشرة اسم نكرة

مبتدأ خبر

مثل : هذا كتاب قيم

تلك قصة رائعة

17 - أشكال البدل المطابق :

أ - اسم إشارة مباشرة اسم معرف بـ [أل] = بدل مطابق

* أمثلة : هذا الطالب - هذه الفتاة - تلك الحياة - ذلك الكتاب .

ب - اسم معرف بـ [أل] مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق

* أمثلة : الرئيس مبارك - العالم زويل - اللص عتريس - الشقيقة لبنان .

جـ - اسم معرف بالإضافة مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق

* أمثلة : رئيس الجمهورية مبارك - صديقي محمد - أمير الشعراءشوقي - بلد الحضارة مصر.

18 - إذا دخلت (ما) على إن وأخواتها فإنها تبطل عملها وبذلك يكون الاسم الواقع بعدها يعربمبتدأ مع ملاحظة أن (ما) عندما تلتحق بـ (ليت) يجوز فيها الإعمال والإهمال

* مثل : إنما المؤمنون أخوة - ليتماالشبابَ [الشبابُ] يعود يوماً

19 - (مع) تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذانونت بالنصب فتعرب حالاً

* مثل : استيقظت مع شروق الشمس/ تجولت مع الزملاء/ حضر الطلاب معاً.

20 - الكلمات (دائماً - أبدا - قط أو فقط - أمس - قديماً - حديثاً - عوض - ريثما - عند) تعربظروف للزمان ، و (دون - حيث - ثم - لدى - وسط) تعرب ظروف مكان .

21 - الكلمات الآتية(هنا - هناك) تعربخبراً مقدماً .

* مثل :هنا القاهرة هناك الأقصر .

22 - الكلمات (جيداً - سريعاً - حثيثاً - كثيراً - طويلاً - جداً ) تعرب :

نائباً عن المفعول المطلق

* مثل : سعى الطلاب إلى الامتحانحثيثاً. احترم المخلصين كثيراً .

23 - الاسم الذي يقع بعد لولا يعرب دائماً مبتدأ وخبره يكون محذوفاً وجوباً

* مثل :لولا اللهُ ما اهتدينا .

24 - الاسم الواقع بعد (بخاصة) يعربمبتدأ مؤخراً وبخاصة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم .

* مثل : أحترم الطلاب وبخاصةالمتفوقون

25 - الاسم الواقع بعد (خصوصا -خاصة) يعرب مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص وكلمة "خصوصاً" نفسها تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف .

* مثل : أشاهد برامج التلفزيونوخصوصاً مباريات كرة القدم

26- كلمة (مذ - منذ) إذا جاء بعدها فعل تعرب ظرف زمان دائماً .

* مثل : حضرت منذ بدأ المدرس الشرح .

________________________________________________
دارى رفع مذكرات الترم الثانى2021
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 34017
نقاط : 207455
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 45
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى