منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أولياء الأمور يطلقون هشتاجات - قبل الإعلان عن تفاصيل الدراسة بساعات.. مطالبات بتخفيف المناهج

اذهب الى الأسفل

أولياء الأمور يطلقون هشتاجات - قبل الإعلان عن تفاصيل الدراسة بساعات.. مطالبات بتخفيف المناهج Empty أولياء الأمور يطلقون هشتاجات - قبل الإعلان عن تفاصيل الدراسة بساعات.. مطالبات بتخفيف المناهج

مُساهمة من طرف عادل عبد الله السبت 13 فبراير 2021, 17:09

أولياء الأمور يطلقون هشتاجات - قبل الإعلان عن تفاصيل الدراسة بساعات.. مطالبات بتخفيف المناهج
أولياء الأمور يطلقون هشتاجات - قبل الإعلان عن تفاصيل الدراسة بساعات.. مطالبات بتخفيف المناهج 91107146






يترقب أولياء الأمور والطلاب والمعلمين؛ إعلان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني؛ تفاصيل استكمال الدراسة والامتحانات غدا الأحد الموافق 14 فبراير 2021؛ وسط مخاوف من فيروس كوفيد 19 المعروف اعلاميا باسم كورونا المستجد.


الامر الذي دفع أولياء الأمور لإطلاق هاشتاج الامتحانات خطر؛ مطالبين بالاعتماد علي المشروعات البحثية او الغاء الامتحانات؛ وهو الامر الذي رفضه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني؛ مؤكدا أنه سيتم عقد الامتحانات.


وفي السياق ذاته؛ طالب أولياء الأمور بتخفيف المناهج أو حذف أجزاء منها؛ علي سبيل مراعاة ظروفهم الصعبة وخاصة في ظل مكافحة انتشار كورونا؛ علي الرغم من توفير وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ العديد من البدائل الخاصة باستكمال الدراسة بنظام التعلم عن بعد بالاعتماد علي المنصات الإلكترونية والقنوات التعليمية مثل مجموعة قنوات مدرستنا ومصر التعليمية.


حيث أكد الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس التربوى المساعد بكلية التربية جامعة القاهرة أن المطالبات المستمرة بتخفيف المناهج والادعاء المستمر بوجود حشو لا فائدة منه ويمكن حذفه تعتبر خطرا كبيرا يهدد العملية التعليمية ويعمل على تفريغها من الكثير من الأهداف التي تسعى لتحقيقها.


وأشار إلى أنه من المعلوم لدى التربويين أن كل موضوع من موضوعات المنهج وضع لتحقيق أهداف محددة معرفية ووجدانية ومهارية والاستغناء عن موضوع من هذه الموضوعات يعني بالضرورة عدم تحقيق الأهداف المرتبطة به وهي أهداف تمس بشكل مباشر شخصية الطالب وبنيته المعرفية؛ موضحا أن اللجوء إلى تعديل الوسائل لتحقيق هذه الأهداف أمر جيد ومقبول كما هو الحال حاليا في سعي الدولة إلى التحول الرقمي في التعليم حيث تم استبدال الوسائل التقليدية في عرض المحتوى بوسائل أكثر تقدما.


وأكد أنه في كل الأحوال يجب الحفاظ على محتوى جيد ومتطور ومواكب للتوجهات العالمية حتى يكون المنتج التعليمي وهو الطالب قادرا على المنافسة العالمية ويتمتع بقدر عال من المعرفة والمهارة.






وأكدت الدكتورة ماجدة نصر وكيل لجنة التعليم بالبرلمان السابق؛ خلال تعليقها علي مطالب أولياء الأمور بتخفيف المناهج وحذف الوحدة الأخيرة بسبب جائحة كورونا المعروف باسم كوفيد19؛ أن الدراسة تتم عن بعد ويوجد بدائل وليست بالحضور للمدرسة؛ ومن يبت في هذا الموضوع جهة واحدة فقط هم المختصين بالعملية التعليمية.


وأشارت إلى أن جائحة كورونا موجودة للسنة الثانية وبالتالي عملية أن نهمل في التعليم أكثر من سنة سيؤثر علي النتيجة النهائية التلميذ بحيث سيؤدي لانخفاض مستوى التعليم لطلابنا؛ وخاصة في ظل وجود بدائل مثل بنك المعرفة المصري والقنوات التعليمية


وأوضحت أن التلاميذ في بيوتهم بنظام تعليم عن بعض وأصبح للطلاب وقت فراغ ولابد من استثماره في العملية التعليمية حتي لا يفكروا في اتجاهات آخرى.


وطالبت أولياء الأمور بالاستجابة لرأي المختصين وذلك لصالح العملية التعليمية مع اتخاذ الاجراءات الاحترازية اللازمة.




يعلن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، غدا الأحد 14 فبراير الجارى، تفاصيل أداء طلاب النقل بالصفوف الدراسية المختلفة امتحان الفصل الدراسى الأول الذى تم تأجيله بعد انتهاء إجازة نصف العام الدراسى 20 فبراير الجارى.







وقالت وزارة التربية والتعليم، أن الدكتور طارق شوقى، سوف يحسم مصير الامتحانات اليوم وكيفية تقييم الطلاب عن الفصل الدراسى الأول، موضحة أنه بجانب إعلان مصير الاختبارات سيتم أيضًا كشف تفاصيل الدراسة بالفصل الدراسى الثانى وموعد حضور الطلاب وبداية ونهاية الترم الثانى، مشددة على أن الوزارة سوف تعتمد على خطتها فى التعليم عن بعد لاستكمال المناهج الدراسية بالفصل الدراسى الثانى بجانب حضور الطلاب إلى المدارس خاصة فى الصفوف الدراسية الأولى لأنها تحتاج إلى التعليم المباشر.







وأوضحت الوزارة، أنه سيتم عقد امتحانات طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى بشكل إلكترونى على التابلت سواء فى المدرسة أو التابلت، أما باقى الصفوف من الرابع حتى الثالث الإعدادى سيتم تحديد مصير الامتحانات غدا الأحد ولكن السيناريو الأقرب إلى التطبيق هو أداء الامتحانات فى المدارس خاصة أن إصابات كورونا معدلاتها ليست مخيفة أو مقلقة.







وكشف الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، أنه لن يتم الاعتماد على الأبحاث كوسيلة لتقييم الطلاب، موضحا أن الأبحاث وسيلة تربوية وطريقة ضمن آليات التقييم ولكن سوء استخدام بعض أولياء الأمور لها العام الماضى جعلت الوزارة تستبعد فكرة الاستعانة بالأبحاث كوسيلة للتقييم، قائلا: الامتحانات ستعقد فى المدارس.







وأوضحت الوزارة أن المدارس انتهت من تسجيل ومراجعة وتدقيق البيانات الخاصة بتجهيز البنية التكنولوجية بالمدارس الثانوية والمبانى المدرسية والملحقة، وتسجيل أعداد الحجرات وحالتها من حيث الدقة والمكونات استعدادا للامتحانات الإلكترونية، موضحة أن طرق وآليات تقييم طلاب النقل عن الفصل الدراسى الأول فى مرحلة رياض الأطفال وحتى الثالث الابتدائى، لن يتم تقييمهم من خلال امتحانات حسب طبيعة التقييم المعتمد فى النظام الجديد للتعليم وإنما يتم التقييم من خلال قياس مهارات فردية وجماعية ويسلم ولى الأمر تقريرا مفصلا عن مستوى ابنه.







وأكدت مصادر مسئولة، أن ما يتم إعلانه بشأن الامتحانات والترم الثانى سوف يتضمن أكثر من سيناريو سواء من حيث مصير مناهج الفصل الدراسى الأول ومدى مطالبة التلاميذ بالالتزام بها فى الاختبارات أو طريق عقد الامتحان نفسها، موضحة أنه قد يتم الاعتماد على امتحان متعدد التخصصات بالنسبة لصفوف النقل أو اختبار فى كل مادة دراسية لوحدها، مشيرة إلى أن كافة السيناريوهات مطروحة وسيتم تطبيق ما هو فى صالح الطلاب.







وأوضحت المصادر، أن ما أعلنته وزارة الصحة بشأن زيادة الإصابات خلال الفترة المقبلة أدى إلى قلق بعض أولياء الأمور وطالبوا بتأجيل الامتحانات للترم الثانى، وقرار تأجيل الامتحانات للترم الثانى ليس قرار وزارة التربية والتعليم وحدها ولكن هناك جهات كثيرة هى من تقرر هذا الأمر، قائلة: استبعد عدم عقد امتحانات الترم الأول بعد انتهاء الإجازة وهذا التوقيت سيكون فرصة لتقييم الطلاب عن الترم الأول بشكل عادل من خلال الامتحانات فى المدارس.





________________________________________________
دارى رفع مذكرات الترم الثانى2021
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 35954
نقاط : 215133
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 46
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى