منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28270
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أبواب ما يتعلق بالحديث 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أبواب ما يتعلق بالحديث 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أبواب ما يتعلق بالحديث Empty العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أبواب ما يتعلق بالحديث

الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 20:41

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

أبواب ما يتعلق بالحديث.
باب ثواب من حفظ أربعين حديثا.
فيه عن علي وابن مسعود ومعاذ بن جبل وأبي الدرداء وأبي سعيد وأبي هريرة وأبي أمامة وابن عباس وابن عمر وابن عمرو وجابر بن سمرة وأنس وبريدة.
161- فأما حديث علي رضي الله عنه فرواه أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن عامرالطائي قال حدثني أبي قال حدثني علي بن موسى الرضا قال حدثني موسى بن جعفر قال حدثني أبي جعفر بن محمد الصادق قال حدثني أبي محمد بن علي الباقر قال حدثني أبي علي بن الحسين بن علي قال حدثني ابن علي قال حدثني
(1/111)




أبي علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من حفظ على أمتي أربعين حديثا ينتفعون بها بعثه الله يوم القيامة فقيها عالما".
قال الحفاظ هذا عبد الله بن أحمد يروي عن أبيه عن أهل البيت نسخة باطلة فقد روى هذا الحديث عباد بن صهيب.
162-وأما حديث ابن مسعود نا محمد بن عبد الباقي بن أحمد قال أنا حمد بن أحمد قال أنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله الحافظ قال نا سعد بن محمد بن إبراهيم الناقل قال نا محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال نا محمد بن حفص الكرخي قال نا دحيم بن محمد الصيداوي قال نا أبو بكر بن عياش عن عاصم عن زر عن بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من حفظ على أمتي أربعين حديثا ينعهم الله عز وجل بها قيل له ادخل من أي أبواب الجنة شئت".
163-وأما حديث معاذ فأنبأنا ابن ناصر قال نا أبو غالب قال نا البرقاني قال حدثنا الدار قطني قال روى محمد بن إبراهيم الشامي عن عبد المجيد بن أبي رواد عن أبيه عن عطاء عن ابن عباس عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من حفظ على أمتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله يوم القيامة فقيها عالما".
قال المؤلف:ورواه الحسين بن علوان عن ابن جريج عن عطاء عن معاذ والحسين متروك الحديث وقال يحيى الحسين كذاب وقال ابن عدي:يضع الحديث وقد رواه إسماعيل بن أبي زياد عن معاذ وهو مقطوع.
(1/112)




وأما حديث أبي الدرداء فله ثلاثة طرق.
164-الطريق الأول:أنا هبة الله بن محمد بن الحصين قال نا أبو طالب بن غيلان قال نا أبو بكر الشافعي قال نا أبو بكر بن أبي الدنيا قال نا الفضل بن غانم قال حدثنا عبد الملك بن هارون بن عنترة عن أبيه عن جده عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من حفظ على أمتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله فقيها وكنت له يوم القيامة شافعا وشهيدا ".
165-الطريق الثاني:أنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا إبراهيم بن أبي أمية قال حدثنا هاشم بن الوليد الهروي قال نا عبد الملك بن هارون بن عنترة عن أبيه عن جده عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من حفظ على أمتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله فقيها وكنت له يوم القيامة شافعا وشهيدا".
166-الطريق الثالث:أنبأنا محمد بن عبد الملك بن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا إبراهيم بن أبي أميه قال نا هاشم بن الوليد الهروي قال نا عبد الملك بن هارون بن عنترة عن أبيه عن جده عن أبي الدرداء قال سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما حد العلم الذي إذا بلغه الرجل كان فقيها فقال :" من حفظ على أمتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله عز وجل فقيها وكنت له شافعا وشهيدا".
167-وأما حديث أبي سعيد الخدري فقد روي بإسناد مظلم عن محمد بن يزيد بن سنان الرهاوي عن أبيه عن جده عن عطية عن أبي سعيد الخدري قال:
(1/113)




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"كل من حفظ على أمتي أربعين حديثا مما ينفعهم الله به في أمر دينهم بعثه الله عز وجل يوم القيامة فقيها عالما وكنت له شفيعا وشهيدا".
168- قال المصنف:وروي من حديث عبد الرحمن بن معاوية عن الحارث مولى ابن سباع عن أبي سعيد قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" من حفظ على أمتي أربعين حديثا من سنتي أدخلته يوم القيامة في شفاعتي".
وأما حديث أبي هريرة فله طريقان :
169- الطريق الأول:أنا أبو القاسم عبد الله بن محمد الخطبي قال أنا عبد الرزاق بن عمر بن شمة قال نا أبو بكر محمد بن إبراهيم المقريء وأنا محمد بن عبد الملك قال أخبرنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال نا ابن عدي قال نا أبو يعلى قال نا عمرو حصين قال نا ابن علاثة قال نا خصيف عن مجاهد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من حفظ على أمتي أربعين حديثا ما ينفعهم من دينهم بعث يوم القيامة من العلماء وفضل العالم على العابد سبعين درجة الله أعلم ما بين كل درجتين".
قال المؤلف:ابن علاثه اسمه محمد بن عبد الله بن علاثة.
170- الطريق الثاني:نا ابن السمرقندي قال نا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا عمر بن محمد بن شعيب ومحمد بن مبين قالا نا سعدان بن نصر قال نا خالد بن إسماعيل أبو الوليد قال نا ابن جريح عن عطاء عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من تعلم على أمتي أربعين حديثا ينفعه الله بها في دينها كان فقيها عالما".
(1/114)




قال المؤلف:وقد رواه أبو البختري وهب بن وهب عن ابن جريح ولفظه من حفظ على أمتي أربعين حديثا مما ينفعها الله به يبعثه الله يوم القيامة فقيها عالما. وقد رواه إسحاق بن نجيح عن عطاء عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" من روي عني أربعين حديثا جاء في زمرة العلماء يوم القيامة".
171-أما حديث أبي أمامة فأنبأنا أبو الفتح الكروخي عن عبد الله بن محمد الأنصاري قال نا يعقوب الحافظ قال أخبرنا الخليل بن أحمد قال نا يحيى بن صاعد قال نا عبد الباقي الأموي قال نا علي بن الحسن قال نا عبد الرزاق عن معمر عن أبي غالب عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من حفظ على أمتي أربعين حديثا فيما ينوبهم وينفعهم في أمر دينهم حشره الله يوم القيامة فقيها".
وأما حديث ابن عباس فله أربعة طرق:.
172- الطريق الأول :أنا محمد بن ناصر قال أخبرنا رابعة بنت محمود بن عبد الواحد الاصبهانية قالت نا أبو عثمان سعيد بن أبي سعيد النيسابوري قال نا أبو بكر محمد بن عبد الله بن زكريا الجوزقي قال نا أبو حاتم المكي بن عبدان بن محمد قال نا محمد بن عقيل بن خويلد قال نا الحسن بن قتيبة الخزاعي قال نا عبد الخالق بن المنذر عن ابن نجيح عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من حفظ على أمتي أربعين حديثا بعثه الله يوم القيامه فقيها عالما".
(1/115)




173-الطريق الثاني:أنا أبو عبد الله محمد بن محمد بن السلال قال نا إبراهيم بن محمد بن عبدك.
وأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة قال أخبرنا أبو أحمد ابن عدي قال أنا الحسن بن سفيان قال نا علي بن حجر قال نا إسحاق بن نجيح عن ابن جريج عن عطاء بن ابي رباح عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من حفظ على أمتي أربعين حديثا من السنة كنت له شفيعا يوم القيامة".
174-الطريق الثالث:أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال انا ابن مسعدة قال نا حمزة قال نا ابن عدي قال نا عبد الله بن محمد بن منهال قال أنا أحمد بن بكر البالسي قال نا خالد بن يزيد قال نا ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من حفظ على أمتي أربعين حديثا من السنة كنت له شفيعا يوم القيامة".
175-الطريق الرابع:أنبأنا ابن خيرون عن الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم ابن حبان قال نا الحسن بن سفيان قال نا علي بن حجر قال نا إسحاق بن نجيح الملطي قال نا ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"من حفظ على أمتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله عز وجل يوم القيامة فقيها عالما".
(1/116)




176- وأما حديث ابن عمر:فقد روى بإستادين مظلمين فيها عن جماعة مجاهيل بلفظ "من حفظ على أمتي أربعين حديثا من السنة حتى يؤديها إليهم كنت له شفيعا وشهيدا يوم القيامة".
177- وفي لفظ "من نقل عني إلى من لم يلحقني من أمتي أربعين حديثا كتب في زمرة العلماء وحشر من جملة الشهداء".
178-وأما حديث عبد الله بن عمرو فقد رفعه محمد بن مضر عن بوري بن الفضل ولا يعرفان عن ابن المبارك عن إسماعيل بن رافع عن إسماعيل بن عبيد الله عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من كتب أربعين حديثا رجاء أن يغفر الله له غفر له وأعطاه ثواب الشهداء الذين قتلوا بعبادان وعسقلان".
179-وأما حديث جابر بن سمرة فقد رفعه مجهول عن مجهول إلى أن ألصقه بشيبان بن فروخ عن مبارك عن الحسن عن جابر بن سمرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من ترك أربعين حديثا بعد موته فهو رفيقي في الجنة".
وأما حديث يروي فله أربعة طرق.
180-الطريق الأول:أنا محمد بن محمد السلال قال أخبرنا أحمد بن محمد ابن سياووش قال أخبرنا أبو حامد بن أبي طاهر الاسفرائيني قال نا إبراهيم بن محمد
(1/117)




ابن عبدك قال نا الحسن بن سفيان قال نا حميد بن زنجويه قال نا الحجاج بن نصير قال نا حفص بن جميع عن أبان عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من حفظ على أمتي أربعين حديثا مما يحتاجون إليه من الحلال والحرام كتبه الله فقيها عالما".
181-الطريق الثاني:أنا محمد بن عبد الملك قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال نا ابن عدي قال نا عمر بن سنان قال نا سليمان بن مسلمة قال نا ابن الليث قال حدثني عمر بن شاكر قال سمعت أنس بن مالك يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" من حمل على أمتي أربعين حديثا بعثه الله عز وجل يوم القيامة فقيها عالما".
182-الطريق الثالث:روى بإسناد مظلم عن أبي داؤد الأعمى عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" من حفظ على أمتي أربعين حديثا من أمر دينهم بعثه الله عز وجل يوم القيامة فقيها" . 183 الطريق الرابع:روى بإسناد مظلم عن المعلى عن السدي عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من حمل من أمتي أربعين حديثا لقي الله عز وجل فقيها عالما."
184-أما حديث نويرة فرواه من لا يعرف بالحديث وأسنده عن عمر بن هارون البلخي عن مغلس بن عبده عن مقاتل بن حبان عن قتادة عن نويرة صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من حفظ على أمتي أربعين حديثا في دينها حشر مع العلماء يوم القيامة".
(1/118)




قال المؤلف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أما حديث ابن مسعود ففيه محمد بن عثمان بن أبي شيبة وقد كذبه عبد الله بن أحمد بن حنبل وغيره وقد رواه دحيم هذا واسمه عبد الرحمن بن محمد الأسدي عن أبي بكر عن عاصم عن أبي وائل ولا أرى التخليط الا من دحيم.
وأما حديث معاذ ف.
قال ابن حبان:محمد بن إبراهيم الشامي يضع الحديث لا يحل الرواية عنه وأما حسين بن علوان ف.
قال ابن عدي:وابن حبان يضع الحديث وقال الدار قطني:متروك وقال لا يثبت من طرقه شيء وأما إسماعيل بن أبي زياد عن معاذ ف.
قال ابن حبان:إسماعيل دجال لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه وقال الدار قطني:كذاب متروك وأما حديث أبي الدرداء ففي الإشارة عبد الملك بن هارون.
قال أبو حاتم:الرازي متروك وقال السعدي دجال كذاب وقال ابن حبان:يضع الحديث.
وأما حديث أبي سعيد فإسناده مظلم ومحمد بن يزيد هو وأبوه قد ضعفهما الدار قطني وقال يحيى يزيد ليس بشيء وقال النسائي متروك وأما عبد الرحمن بن معاوية فقال يحيى لا يحتج بحديثه.
وأما حديث أبي هريرة ففي طريقه الأول ابن علاثة.
قال ابن حبان:يروي الموضوعات عن الثقات لا يحل الاحتجاج به وفيه عمرو بن حصين.
قال أبو حاتم:الرازي ليس بشيء وقال الدار قطني:متروك وفي الطريق الثاني خالد بن إسماعيل.
قال ابن عدي:يضع الحديث على ثقات المسلمين وأما طريق أبي البختري
(1/119)




فإنه كان من اكذب الناس وأما إسحاق بن نجيح فقال يحيى هو معروف بالكذب ووضع الحديث.
وأما حديث أبي أمامة ففيه أبو غالب واسمه حزور قال النسائي هو ضعيف وقال ابن حبان:لا يحتج إلا فيما وافق الثقات وفيه علي بن الحسن.
قال ابن عدي:لا يروي أحاديثه إلا على التعجب.
وأما حديث ابن عباس ففي الطريق الأول الحسن بن قتيبة وفي طريقه الثاني إسحاق بن نجيح.
قال الدار قطني:كلاهما متروك الحديث وفي الطريق الثالث أحمد بن بكر وله مناكير عن الثقات وفي الطريق الرابع إسحاق وذكرناه. وأما حديث ابن عمر ففيه جماعة مجاهيل وكذلك حديث بن عمرو. وأما حديث أنس ففي طريقه الأول حفص بن جميع.
قال ابن حبان:كان يخطىء حتى خرج عن حد الاحتجاج به وفيه أبان وهو متروك وفي طريقه الثاني:سليمان بن سلمة وقد كذبوه وفي طريقه الثالث:أبو داؤد الأعمى لا أعرفه واسمه نفيع بن الحارث كذبه قتادة وقال يحيى ليس بشيء وقال النسائي والفلاس والدار قطني هو متروك وقال ابن حبان:يروي عن الثقات الموضوعات توهما لا يجوز الاحتجاج به وفي طريقه الرابع:السدي قد ضعفه جماعة
(1/120)




وأما حديث نويرة ففيه مجاهيل ولا يعرف في الصحابة اسمه نويرة وعمر بن هارون كذاب قال يحيى بن معين هو كذاب خبيث ليس بشيء وقال ابن حبان:يروي عن الثقات المعضلات ويدعي شيوخا لم يرهم.
قال الدار قطني:كل طرق هذا الحديث ضعاف ولا يثبت منها شيء.
وقال المصنف:وقد بنى على هذا الحديث الذي بينا علله جماعة من العلماء فصنف كل منهم أربعين حديثا منهم من ذكر فيها الأصول ومنهم من قصر على الفروع ومنهم من أورد فيها الرقائق ومنهم من جمع بين الكل فأولهم أبو عبد الرحمن عبد الله بن المبارك المروزي وبعده أبو عبد الله محمد بن اسلم الطوسي وأحمد بن حرب لصاحب وأبو محمد الحسن بن سفيان النسوي وأبو بكر محمد بن أبي علي ومحمد بن عبد الله الجوزقي والحاكم
(1/121)




أبو عبد الله النيسابوري ومحمد بن الحسين السلمي وأبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصفهاني وإسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني وأبو إسماعيل عبد الله بن محمد الأنصاري وأبو القاسم القشيري وخلق كثير وأكثرهم لا يعرف علل الحديث فأنا قد ذكرنا عن الدار قطني أنه قال لا يثبت منها شيء ومنهم من تسامح بعد العلم لحث على خير.
باب التحديث بما تطيعه عقول السامعين.
185-أنبأنا عبد الوهاب الحافظ قال نا ابن المظفر قال نا العتيقي قال أنا يوسف بن الدخيل قال نا العقيلي قال حدثنا علي بن عبد الله بن المبارك الصنعاني قال نا زيد بن المبارك قال نا زيد بن الحباب قال نا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان قال حدثني عمر بن داؤد عن الضحاك بن مزاحم عن ابن عباس قال: قالوا
(1/122)




يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما نسمع منك نحدث به كله؟ فقال :" نعم إلا أن تحدث قوما حديثا لا تضبطه عقولهم فيكون على بعضهم فتنة" فكان ابن عباس يكره أشياء يفشيها إلى قوم.
قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال العقيلي:عمر بن داؤد مجهول ولا يعرف هذا الحديث إلا به و لا يتابع عليه.
باب النظر فيمن يؤخذ منه العلم.
فيه عن ابن عمر وابن عباس وأنس:.
186-فأما حديث ابن عمر قال نا إسماعيل قال نا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال أنا ابن عدي قال حدثنا علي بن الحسين بن عبد الرحيم قال نا أحمد بن نصر المقريء قال أخبرنا المبارك مولى إبراهيم بن هشام قال نا عطاف بن خالد المخزومي عن نافع عن ابن عمر قال خرجت يوما فإذا أنا برسول الله صلى الله عليه وسلم قائما فدنوت منه ودنا مني حتى وضع يده على عاتقي وقال :" يا ابن عمر لا يغرنك ما سبق لأبيك من قبلي فإن العبد لو جاء يوم القيامة بالحسنات كأمثال الجبال الرواسي ظن أنه لا ينجو من أحوال ذلك اليوم يا ابن عمر دينك أنما هو لحمك ودمك وأنظر عمن تأخذ خذ عن الذين استقاموا ولا تأخذ عن الذين مالوا".
187-أما حديث بن عباس فأخبرنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أبو بكر الخطيب قال اخبرني السكري قال نا محمد بن عبد الله الشافعي قال نا جعفر بن محمد بن الأزهر قال نا المفضل بن غسان الغلابي قال نا يحيى بن صالح الوحاظي
(1/123)




عن حفص بن عمر قال نا صالح بن حسان عن محمد بن كعب عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا تأخذوا الحديث الا عمن تجيزون شهادته".
188-وأما حديث يروي أنا إسماعيل بن أحمد قال نا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا محمد بن حمدان البلدي قال نا إبراهيم بن الهيثم قال نا عبد الوارث بن مقاتل الخراساني عن خليد بن دعلج عن قتادة عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن هذا العلم دين فلينظر أحدكم عمن يأخذ دينه".
قال المؤلف:هذه الحديث ليس فيها يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أما حديث بن عمر فأن عطاف بن خالد مجروح وقال ابن حبان:يروي عن الثقات ما لا يشبه حديثهم فلا يحتج به.
189-وأما حديث ابن عباس فقال أبو بكر الخطيب رواه أبو حفص الآبار عن صالح فاختلف عليه في رفعه ووقفه على ابن عباس ورواه أبو داؤد الحضرمي عن صالح عن محمد بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكر فيه ابن عباس ولا نعلم رواه عن محمد بن صالح قال يحيى بن معين صالح ليس
(1/124)




بشيء وقال النسائي متروك الحديث وقال ابن حبان:يروي الموضوعات عن الإثبات.
وأما حديث أنس فإن إبراهيم بن الهيثم وخليد بن دعلج ضعيفان.
باب نسخ الحديث بالقرآن.
190-أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال نا أبو أحمد بن عدي قال حدثنا محمد بن أحمد الحسن قال نا محمد بن داؤد القنطري قال نا جبرون بن واقد قال نا سفيان بن عيينة عن أبي الزبير عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"كلامي لا ينسخ كلام الله وكلام الله ينسخ كلامي وكلام الله ينسخ بعضه بعضا".
قال ابن عدي:هذا حديث منكر.
باب عزة النية بالحديث.
191-أنبأنا محمد بن أبي طاهر قال أنبأنا أحمد بن علي بن ثابت الخطيب قال نا أبو الحسين أحمد بن علي بن الحسين التوزي قال نا محمد بن المظفر الحافظ قال نا أبو الحسن محمد بن أحمد بن صالح قال نا عبد الله بن محمد بن سليمان الأزدي قال نا حبيب بن إبراهيم قال نا شبل بن عباد المكي عن عبد الله بن
(1/125)




ذكوان عن الاعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" ما عزت النية في الحديث إلا يشرفه".
قال الخطيب:هذا الكلام لا يحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم بوجه من الوجوه وإنما هو قول يزيد بن هارون وقد وهم شيخنا التوزي فيه وذلك أنه دخل له في حديث.

________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أبواب ما يتعلق بالحديث 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى