منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28279
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب في الأحكام والقضايا 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب في الأحكام والقضايا 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب في الأحكام والقضايا Empty العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب في الأحكام والقضايا

السبت 08 أكتوبر 2011, 20:23

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

كتاب في الأحكام والقضايا
حديث في الحذر على القاضي
1260-أنبأنا عبد الوهاب الحافظ قال أنا ابن بكران قال أخبرنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا جدي قال نا موسى بن إسماعيل قال حدثنا عمرو بن العلاء ولقبه بن جرن حدثنا صالح بن سرج عن عمران ابن حطان عن عائشة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إن القاضي العادل ليجاء به يوم القيامة فيلقى من شدة الحساب ما يتمنى أن لا يكون قضى بين اثنين في تمرة فقط ".
(2/269)




قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال العقيلي: "عمران لا يتابع على حديثه".
حديث في أن من جعل قاضيا فقد ذبح
1261-أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال أنا أبو أحمد بن عدي قال نا محمد بن أحمد بن حمدان قال نا الحسن ابن محمد قال نا بكر بن بكار قال حدثنا سفيان الثوري عن زيد بن اسلم عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من جعل قاضيا فقد ذبح بغير سكين".
(2/270)




1262-طريق آخر أنبأنا أبو القاسم بن السمرقندي قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة نا قال نا ابن عدي قال نا محمد بن إبراهيم العقيلي قال نا عبد الله بن أحمد بن أبي ميسرة قال نا يحيى بن قزعة قال نا داؤد بن خالد الليثي عن سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن الذي يتولى القضاء بين الناس هو المذبوح بغير سكين".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح أما الطريق الأول فلا يرويه عن بكر بن بكار قال يحيى ليس بشيء وأما الثاني فداؤد مجهول قال يحيى لا أعرفه".
حديث في سلب التوفيق من القاضي الجائر
1263-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر بن ثابت قال أنا أبو بكر أحمد بن الحسن الحرشي قال حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم قال نا إبراهيم بن سليمان البرلسي قال نا العلاء بن عمرو الحنفي قال حدثنا يحيى بن بريد
(2/271)




الأشعري عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا جلس القاضي في مكانه هبط عليه ملكان يسددانه ويوفقانه ويرشدانه ما لم يجر فإذا جار عن الجادة تركاه".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح ويحيى بن بريد قد ضعفه أحمد ويحيى وقال ابن المديني روى أحاديث منكرة وقال أيوب أبو زرعة واهي الحديث وقال أبو علي صالح بن محمد الحافظ يحيى ضعيف الحديث قال وهذا الحديث ليس له أصل وابن جريج لا يحتمل هذا".
حديث في كيفية الحكم والقضاء
1264-أنبأنا زاهر بن طاهر قال أنبأنا أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي قال أنا أبو بكر محمد بن الحسن بن فورك قال أنا أبو محمد عبد الله بن جعفر بن أحمد الأصبهاني قال حدثنا أبو بشر يونس بن حبيب بن عبد القاهر قال نا أبو داؤد سليمان بن داؤد الطيالسي قال نا شعبة قال اخبرني أبو عون الثقفي قال سمعت الحارث بن عمرو يحدث عن أصحاب معاذ من أهل حمص إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذا إلى اليمن "قال له كيف تقضي إن عرض لك قضاء قال اقضي بكتاب الله قال فإن لم تجده في كتاب الله قال اقضي سنة رسول
(2/272)




الله قال فإن لم تجده في سنة رسول الله قال اجتهد رأيي ولا آلو قال فضرب بيده في صدري وقال الحمد لله الذي وفق رسول الله لما يرضي رسول الله".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وان كان الفقهاء كلهم يذكرونه في كتبهم ويعتمدون عليه ولعمري إن كان معناه صحيحا إنما ثبوته لا يعرف لأن الحارث بن عمرو مجهول وأصحاب معاذ من أهل حمص لا يعرفون وما هذا طريقه فلا وجه لثبوته".
حديث في كيفية الحكم في الخص المشترك
1265-روى دهثم بن قران عن نمران بن جارية وعقيل بن دينار عن مارية بن ظفر أن قوما اختصموا إلى النبي صلى الله عليه وسلم في حظار فبعث حذيفة ليقضي بينهم فقضى به للذي يليه معاقد القمط واخبر النبي صلى الله عليه وسلم فحسنه".
قال الدارقطني قوم مجهولون لا يعرفون وقال ابن حبان: "دهثم يروي عن الثقات أشياء لا أصول لها".
(2/273)




حديث في شهادة الخائن والمجلود
1266-أنا الكروخي قال نا الأزدي والغورجي قالا ابن أبي الجراح قال أخبرنا ابن محبوب قال حدثنا الترمذي قال نا قتيبة قال نا مروان بن معاوية الفزاري عن يزيد بن زياد الدمشقي عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة ولا مجلود حدا ولا مجلودة ولا ذي غمر لأخيه ولا مجرب شهادة ولا القانع لأهل البيت لهم ولا ظنين في ولاء ولا قرابة".
قال الفزاري القانع التابع قال الترمذي هذا حديث لا يصح عندنا من قبل إسناده وقال المؤلف: "قلت يزيد بن زياد يقال له ابن زياد قد ضعفوه قال ابن المبارك ارم به وقال أبو حاتم: "ضعيف الحديث كان أحاديثه موضوعة".
حديث في إكرام الشهود
1267-أنا عبد الرحمن بن محمد قال أنا أحمد بن علي بن ثابت قال أخبرنا عبيد الله بن عبد العزيز بن جعفر المالكي قال نا القاضي أبو بكر أحمد بن محمد ابن أبي موسى الهاشمي وأخبرنا عبد الرحمن قال أنا أحمد بن علي قال أخبرنا بشرى بن عبد الله الرومي قال نا أبو بكر عبد الرحمن بن عبيد الله بن عبد الصمد بن المهتدي وأنا عبد الرحمن قال أخبرنا أحمد بن علي قال نا التنوخي قال حدثني أبو عمر أحمد بن محمد بن موسى العلاف وأخبرناه عاليا هبة الله بن أحمد الحريري قال نا أبو إسحاق البر مكي قال نا أبو بكر محمد بن عبد الله بن بخيت وأنا موهوب
(2/274)




بن أحمد قال أخبرنا أبو القاسم بن البسري قال أنا أبو الحسن بن الصلت قال أخبرنا إبراهيم بن عبد الصمد بن موسى قال حدثني أبي قال حدثني عمي إبراهيم بن محمد قال نا عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكرموا الشهود فإن الله يستخرج بهم الحقوق ويدفع بهم الظلم وقال العلاف أكرموا الشهود فبهم يستخرج الحقوق".
قال الخطيب: "تفرد بروايته عبد الصمد بن موسى وقد ضعفوه".
قال العقيلي: "هذا محفوظ".
حديث في إثم شاهد الزور
1268-أنا عبد الرحمن بن محمد قال أخبرنا أحمد بن علي الحافظ قال أنا علي بن القاسم الشاهد قال نا علي بن إسحاق الماد رائي قال نا أبو قلابة الرقاشي قال نا يحيى بن إسماعيل الخواص قال حدثنا محمد بن فرات عن محارب بن دثار عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "شاهد الزور لا ينعقد قدماه حتى يوجب الله له النار".
(2/275)




1269-طريق آخر أنا أبو منصور بن خيرون قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال أخبرنا محمد بن يحيى المروزي قال نا عاصم بن علي قال نا محمد بن الفرات قال سمعت محارب بن دثار يقول سمعت ابن عمر يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "شاهد الزور لا ينعقد قدماه حتى يوجب الله له النار".
1270-طريق آخر أنا محمد بن عبد الباقي بن أحمد قال نا حمد بن أحمد الحداد قال أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال نا سليمان بن داؤد قال نا موسى بن زكريا التستري قال حدثنا محمد بن خليد قال نا خلف بن خليفة قال نا مسعر عن محارب بن دثار قال سمعت ابن عمر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "شاهد الزور لا ينعقد قدماه إلى يوم القيامة حتى يجب له النار".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يثبت أما الطريق الأول والثاني فقال يحيى محمد ابن الفرات ليس بشيء وقال أبو بكر بن أبي شيبة هو كذاب وقال أبو داؤد روى عن محارب بن دثار أحاديث موضوعة وقال ابن حبان: "لا يحل الاحتجاج به وأما الطريق الثالث ففيه محمد بن خليد".
قال ابن حبان: "يقلب الأخبار ويسند الموقوف لا يحل الاحتجاج به إذا انفرد".
1271-حديث آخر روى محمد بن حذيفة عن ابن عيينة عن زياد بن علاقة عن المغيرة بن شعبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أن شاهد الزور مع العشار في النار".
(2/276)




قال ابن حبان: "هذا خبر باطل ومحمد بن حذيفة يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الإثبات".
حديث في السعي في إبطال الحقوق".
1272-أنا أبو منصور القزاز قال ابن أبو بكر أحمد بن علي الخطيب قال أنا أبو القاسم عبيد الله بن محمد النجار قال أنا عبيد الله بن محمد بن سليمان المخرمي قال نا إبراهيم بن عبد الله بن أيوب قال نا محمد بن بكار بن الريان قال نا إبراهيم بن زياد القرشي عن خصيف عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه "قال من أعان على باطل ليدحض بباطله حقا فقد برئ من ذمة الله وذمة رسوله ومن مشى إلى سلطان الله في الأرض ليذله أذل الله رقبته يوم القيامة أو قال إلى يوم القيامة مع ما يدخر له من خزي يوم القيامة وسلطان الله في الأرض كتاب الله وسنة نبيه ومن استعمل رجلا وهو يجد غيره خيرا منه واعلم منه بكتاب الله وسنة نبيه فقد خان الله ورسوله وجميع المؤمنين ومن ولي من أمر المسلمين شيئا لم ينظر الله له في حاجة حتى ينظر في حوائجهم ويؤدي إليهم حقوقهم ومن أكل درهما ربا كان عليه مثل إثم ست وثلاثين زنية في الإسلام ومن نبت لحمه من سحت فالنار أولى به".
(2/277)




قال الخطيب: "إبراهيم بن زياد في حديثه نكرة وقال يحيى بن معين لا اعرفه".
حديث في إثم الكاذب في يمينه
1273-روى غالب بن حبيب اليشكري عن حفص بن عمر بن أبي طلحة الأنصاري عن عمه عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "خلق الله عز وجل أحجارا قبل أن أصحهما السموات والأرض بألفي عام ثم أمر أن يوقد عليها أعدها لإبليس ولفرعون ولمن حلف باسمه كاذبا".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال أبو حاتم: "الرازي غالب مجهول وقال ابن حبان: "كان يروي المناكير عن المشاهير فبطل الاحتجاج به".
حديث في ذكر يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم
1274-روى يعقوب بن محمد الزهري عن يزيد بن أبي زياد عن محمد بن
(2/278)




هلال عن أبيه عن أبي هريرة قال كانت يمين يحلف بها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأني استغفر الله".
قال المؤلف: "وهذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال أحمد بن حنبل يعقوب لا يساوي شيئا قال علي ويحيى يزيد بن أبي زياد لا يحتج بحديثه وقال النسائي متروك الحديث".
حديث في دفع إثم الحالف بإخلاصه في التوحيد
1275-أنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا عفان قال حدثنا حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن أبي يحيى عن بن عباس أن رجلين اختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأل النبي صلى الله عليه وسلم المدعي البينة فلم يكن له بينه فاستحلف بالله الذي لا إله إلا هو فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنك قد حلفت ولكن غفر الله لك بإخلاصك قول لا إله إلا الله".
قال المؤلف: "أبو يحيى مجهول وعطاء اختلط في آخر عمره قال يحيى لا يحتج بحديثه".
(2/279)




________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب في الأحكام والقضايا 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى