منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
منال يوسف
عضو فعال
عضو فعال
عدد المساهمات : 133
نقاط : 5338
تاريخ التسجيل : 20/01/2011
العمر : 49
الموقع : مصر

تعلم تعاونى  Empty تعلم تعاونى

الإثنين 09 أبريل 2012, 09:59
اعضاء منتدانا الكرام اقدم لكم اليوم بحث مقدم عن التعلم التعاونى كنوع من ان نعرف ماهو التعلم التعاونى وطبعاً الموضوع منقول وحبيت اعرضة عليكم اعرف رايكم فية اكيد بخبراتكم ممكن تنقدوا العمل دة وهل هو صحيح من حيث معاير التعلم التعاونى ام لا
وفى اخر الموضوع يوجد بور بوينت للتعلم التعاونى

الموضوع


بالنسبه للتعلم التعاونى طريقة تعلم جدا رائعه .......... ومجربه ولاقت نجاح كبير وبالمناسبه تعتبر الطريقه قديمه جدا فى التعليم ولكن للاسف وصلتنا الان .......بالنسبه لى انا وصلت نسبة النجاح فى مادة الفيزياء 96 بالمئه وهى نسبه جدا رائعه بالنسبه لمادة الفيزياء ( من وجهة نظرى ) ووجدت انه الطالبات مازلوا محتفظين بالمعلومات ولم ينسوها ....
اولا : التعلم التعاونى يقوم فيه الطالب بالبحث والتقصى والمعلم فقط موجه للطالب ومصحح للمعلومات وينصب عمله فى كيفية اعداد اوراق عمل جيده تتماشى مع طريقة التعلم التعاونى .... وملاحظة الطلاب ملاحظة دقيقه
فى البدايه احب اوضح طريقة عرض الموضوع .....
ان شالله احاول فى كل مره اوضح اسلوب من اساليب التعلم التعاونى لانه لها طرق كثيره واساليب متعدده ولك الحريه فى اختيار المناسب لدرسك ...
وبعد مااوضح طريقة عرض الدرس راح احاول شرح طريقة التحضير بالتعلم التعاونى ...
الدرس رقم 1 :
يقسم الطلاب فى بداية العام الدراسى الى مجموعات متساويه بحيث لايزيد عدد طلاب المجموعه الواحده عن 5 طلاب
طريقة تشكيل المجموعات :
عشوائى : وتكون مجموعات متساوية العدد دون مراعاة الفروق الفرديه ( يتم تشكيل المجموعات من قبل المعلم بطريقه عشوائيه وطبعا هذا التشكيل مايراعى الفروق الفرديه يعنى ممكن المجموعه الواحده يكون جميع اعضائها ممتازين والمجموعه الثانيه طلاب مستواهم ضعيف وممكن تتشكل مجموعه من طلاب مشاغبين وهكذا .. طبعا هذا التشكيل ممكن تستخدمه بداية العام اذا ماكنا نعرف مستويات الطلاب وبعدين نقدر نغير فى الاعضاء

حر :مجموعات متساوية العدد وفقا لرغبات الطلاب وايضا هذا التشكيل نستخدمه بداية العام وايضا المعلم فى هذا التشكيل لن يراعى الفروق الفرديه.. وهذا التشكل محبب للطلاب

منظم : من تشكيل المعلم وتكون مجموعات متساوية العدد غير متجانسه ( يعنى المجموعه فيها ممتاز - جـ جـ - جـ - ض - وهكذا ) ويتم تشكيلها بعد مايكون المعلم بدأ يعرف طلابه يعنى يكفيك اسبوعين من بداية العام لتحديد ذلك وممكن تتطلع على نتائج الطلاب

وبالنسبه للتشكيل لازم نحاول انه مايستمر طوال العام لانه الهدف من التعلم التعاونى خلق روح التعاون بين جميع طلاب الفصل واذا حاول طالب الانفصال عن مجموعته لاى سبب لا تستمع اليه ....
وبعد مانشكل المجموعات نطلب من اعضاء كل مجموعه يسموا مجموعتهم ونضع اسم المجموعه امام المجموعه لانك راح تقيم كل مجموعه باسمها ( اذا نحن لانتعامل مع مثلا 30 طالب فى الفصل بل مع 6 مجموعات لو افترضنا انه المجموعه مكونه من 5 طلاب ونحاول ترتيب الطاولات بطريقه تسمح بعملية التعلم التعاونى يكونوا طلاب المجموعه متقاربين يستطيعوا النقاش ويستطيع كل فرد ان يسمع الاخر بوضوح لانه مهم فى التعلم التعاونى التواصل البصرى من قبل طلاب المجموعه الواحده ).....

اتمنى انه اسلوبى كان واضح ........
حابين اكمل بنفس الطريقه وله احسن اعرض دروس فيزياء بطريقة التعلم التعاونى ومنها تتضح استراتيجة التعلم التعاونى ؟؟؟؟؟؟؟
ومشكورين

الدرس الثانى :
بعد ما رتبنا الطلاب الان نبدأ نعرف الطلاب باستراتيجية التعلم التعاونى .
(طبعا هذا اذا كان الطلاب لم يتعرفوا على هذه الاستراتيجيه من قبل ) طيب كيف نعرف الطلاب على هذى الطريقه ؟؟؟؟؟؟؟
حنقول لهم فى الاول انها طريقه تعتمد على العمل الجماعى ولابد ان نتخلص من الانانيه وبعدين لازم نوضح لهم طريقة التقيم اثناء العمل الجماعى ...
انه التقيم يتم جماعيا لانه شعار التعلم التعاونى ....( ننجوا معا او نغرق معا ) بعكس التعلم الفردى ( انجوا انا ويغرق الجميع )
وبعد مانوضح لهم الشعار نبدا نشرح طريقة التقيم بصوره اكثر تفصيلا ..
يتم التقيم اثناء العمل التعاونى من خلال صحيفة ملاحظه تكون موجوده مع المعلم ( سياتى شرحها لاحقا )
وممكن يكون التقيم عن طريق الاختيار العشوائى يعنى اختار بالقرعه من بين الاعضاء للمجموعه الواحده وممكن اختار بالقرعه من بين اعضاء المجموعات
( طبعا هذه الطريقه فى التقيم تجعل اعضاء المجموعه يعلموا بعضهم ويتاكدوا من انهم علموا بعض بطريقه صحيحه وانه مافى عضوا لم تصل اليه المعلومه لانه الطلاب هنا يبدأ يخافوا ينقصوا اذا قام احد اعضاء مجموعتهم وماعرف يجاوب او اعطى اجابه مختلفه عن البقاين )
وايضا راح يكون فى تقيم فردى على مستوى الفصل (حتى لايحس الطالب الممتاز انه انتقص حقه ..)
طيب بعد مااوضح للطلاب طريقة التقيم لازم اوضح لهم ايضا كيف تتم عملية التعلم التعاونى ..
تتم عملية التعلم التعاونى عن طريق اعطاء ورقة عمل واحده لكل مجموعه وقلم واحد واذا فى تجربه جهاز واحد لكل مجموعه وهكذا ..
وبعدين يتم تحديد الادوار لكل عضو طبعا لازم يكون فى قائد - وبعدين يتم تقسيم الادوار حسب المهمه التعاونيه المكلف بها الطلاب فمثلا يمكن التقسيم كالتالى ( قائد - قارئه - مدونه - مجريه للتجربه - متاكده من النتائج )
اذا فى اى تساؤل ؟؟؟؟؟ لاتتردد
الدرس القادم راح اوضح انواع المجموعات الى ممكن نستخدمها فى التعلم التعاونى ....



الدرس 3 :
قال ما أبدا فى ذكر المجموعات التعاونيه حابه اذكر بشئ جدا مهم فى التعلم التعاونى
لازم يكون عندى اهداف تعاونيه احققها على مدار الترم .... اهداف تعاونيه مثلا لازم بداية الترم اضع لنفسى مثلا 4 اهداف تعاونيه والمطلوب منى خلال الترم انى اغرسها فى نفوس الطلاب
من امثلة الاهداف التعاونيه وتسمى بمهارات اجتماعيه )
1- اقدم المساعده لزملائى عند الحاجه
2- الالتزام بالهدوء اثناء تشكيل المجموعات
3- اساهم فى ابداء الرأى اثناء العمل
4- اتقبل نقد افكارى من قبل الاخرين
5- اشارك الادوات مع زملائى
6- انتظم بالجلوس مع مجموعتى
7- اتحلى بروح الفريق
8- استخدم العبارات اللائقه
9- لا اقاطع الزملاء اثناء عرض رايهم
وهكذا فالمعلم هنا يستخدم مجموعه من الاهداف التعاونيه الى هو حاب يغرسها فى نفوس طلابه ويعمل عليها طوال الترم ومن خلال تجربتى لاحظت انه الطلاب الى ماقد درسوا بالتعلم التعاونى لازم تبدا معاهم باساسيات التعلم التعاونى 1- الانتظام والهدوء اثناء تشكيل المجموعات
2- التحدث بصوت هادئ اثناء المهمه التعاونيه
وحابه اذكر شئ جدا مهم ايضا :
كل مهمه تعاونيه لازم احدد لها وقت لها يعنى ماترك الطلاب على راحتهم وتنتهى عليه الحصه وانا لسه ماشرحت الدرس ولازم الطلاب يلتزموا بالوقت وله راح ينقصوا فى تقيم العمل التعاونى ..

ماهى انواع المجموعات الى يمكن تشكيلها فى التعلم التعاونى ؟؟؟؟؟
1- تعاونيه رسميه :
وهى تشكل لانجاز مهمه محدده مثل قراءة موضوع - تنفيذ مشروع - دروس عمليه - حل ورقة عمل تعلم محتوى معين من درس معين )
وتتكون من اعضاء غير متجانسين ( وبالطبع عدد الطلاب اتكلمنا عنه فى الدرس 1 )
زمنها : حصه واحده - عدة حصص - المده الأنسب اسبوع

يعنى يتم تشكيل المجموعه الرسميه مثلا فى حصة درس عملى وممكن اشكلها واقول للطلاب هاذى مجموعتنا المعمليه كل حصة معمل نكونها ( وحتلاقى الطلاب مع مرور الوقت اتعودوا على تشكيل انفسهم من غير مايعملوا ربكه داخل الفصل )
الان الطلاب تم تشكيلهم من بداية العام حسب ماذكرنا ... وبعدين تبدأ تشكل مجموعات اخرى الى هى المجموعات الرسميه يعنى الطلاب فى كل الحصص حيجلسوا بالتشكيل الى عملته بداية العام واذا كان عندنا حصة معمل يبدأوا الطلاب يتشكلوا مجموعات معمليه ( ملاحظه : اذا لقيت المجموعه بعد ماتشكلت بداية العام غير مناسبه ممكن تغير لانك الان بدات تعرف الطلاب )

2- تعاونيه غير رسميه :
وهى تشكل اثناء عمل المجموعات الرسميه لاستكمال مهمات فرعيه داخل مهمه اساسيه
مثال :
االان اعطينا ورقت عمل فى درس الضغط مثلا وكانت ورقة العمل تشتمل على مجموعه من الاسئله والتمارين الى من خلالها الطلاب حيستنتجوا تعريف الضغط والقانون
حتبدأ كل مجموعه بحل ورقة العمل الخاصه فيها طبعا مثل ماقلنا ورقة عمل واحده بعد ماينتهوا من الحل تطلب مجموعه تسميها مجموعة الخبراء كيف نطلبهم ؟؟؟؟ ومين هم مجموعة الخبراء ؟؟؟
مجموعة الخبراء هذه مجموعه غير رسميه تتشكل من قبل المعلم بحيث يختار طالب من كل مجموعه اما بطريقه عشوائيه او بطريقه مقننه
بطريقه عشوائيه :: يعنى يقول المعلم يخرج العضو رقم 2 من كل مجموعه ليشكل مجموعة الخبراء
بطريقم مقننه :: انت تحدد الطالب الى ترغب فيه من كل مجموعه .طيب يخرجوا يروحوا فين ؟؟؟
ياخذوا اى ركن من اركان الفصل ويجتمعوا فيه مع بعض

وظيفتهم : كل عضو من الخبراء ياخذ معاه ورقة عمل مجموعته وقلم ويبدأ الاعضاء بالنقاش فى الاجابات والتاكد من صحتها حسب وجهة نظرهم ويسجلوا الاجابه الى اتفقوا عليها ... ثم يعودوا الى مجموعتهم ليعلموهم ماتعلموا يعنى المعلم فى الاخر يحصل على اجابه واحده من جميع المجموعات .

ومن المجموعات التعاونيه الغير رسميه : يخرج عضو من كل مجموعه لينضم الى المجموعه الثانيه ويتعلم منهم ويعلمهم ثم يعود الاعضاء الى مجموعاتهم ليعلموهم ..
زمن المجموعه الغير رسميه ... فتره زمنيه قصيره تستغرق عدة دقائق

فالمعلم اذا اختار اى من هذه المجموعات لازم يحدد الفتره الزمنيه الى يتم فيها التعلم والتعليم ولازم ماتتجاوز 3 د

3- تعاونيه اساسيه :
تتمثل مهمة اعضائها فى ثقديم الدعم والمساعده من اجل زيادة التقدم الاكاديمى والادراكى وتكون مختلفه عن المجموعات التى تم تشكيلها للتعلم التعاونى
زمنها .. فصل دراسى - عام كامل - مرحله دراسيه
هذه المجموعه نسميها مجموعة المسانده وتتشكل من طلاب ذات شخصيات متعاونه ويفضل ان يكون من الطلاب الممتازين المتعاونين
وظيفتهم ... اذا غاب طالب عليهم بشرحوا الدرس للطالب واذا واجه احد الطلاب مشكله فى الفهم وظيفتهم توضيح المعلومه للطالب وهكذا

الدرس 4 :
موضوعنا عن عنصر مهم بالتعلم التعاونى ( الاعتماد المتبادل الايجابى )
هناك انواع متعدده من الاعتماد المتبادل الايجابى راح احاول اذكرها وباختصار :
1- الاعتماد المتبادل الايجابى فى تحقيق الهدف :
بحيث توضع المجموعه كلها تحت هدف واحد تكافح من اجل تحقيقه فلا يحقق العضو هدفه الا اذا تحققت الاهداف المشتركه
مثلا : بعد مانعطى ورقة العمل ونطلب من المجموعات بدء الحل عليك كمعلم تذكير الطلاب بان هدفهم مشترك وهو الحصول على اجابه واحده لكل مجموعه وممكن تقول لهم ( يوقع جميع افراد المجموعه بعد الانتهاء من الحل )

2- الاعتماد المتبادل الايجابى فى الحصول على الموارد :
نعطى مثل ماقلنا قبل لكل مجموعه ورقة عمل واحده وهكذا

3-الاعتماد المتبادل فى انجاز المهمه

4- الاعتماد المتبادل الايجابى فى توزيع الادوار وتبادل الادوار :
هنا لازم يكون لكل عض دور محدد مكمل ومتصل بغيره من اجل تحقيق الهدف ونفس الشئ قلنا قبل كذا كيف نوزع الادوار

5- الاعتماد المتبادل الايجابى فى الحصول على المكافأة :
يعنى يحصل كل عضو على المكافاه نفسها بعد انجاز المهمه
طيب كيف تتم عملية المكافاه ( والمكافات تعتبر من عناصر التعلم التعاونى )
الان بعد توزيع ورقة العمل لازم توضح مايسمى (بمحكات النجاح)
كيف يعنى ؟؟؟
تقول للطلاب : تكون المجموعه ناجحه اذا كان حلها صحيح بنسبة 80 بالمئه
او : تسجل المجموعه الناجحه اسمها فى لوحة الشرف
او : يعطى جميع افراد المجموعه وقت حر عندما تحرز المجموعه علامة 90 ........ وهكذا
درس 5 :
وانا اعتبره اخر درس فى استراتيجية التعلم التعاونى وبعدين نبدأ الدروسش التطلبيقيه

استراتيجية تعليم المهارات التعاونيه :
لابد ان يكون النعلم على درايه كافيه بكيفية اعداد المهارات التعاونيه وهلى المهمه فى التعلم التعاونى ويكون كالتالى :
اختيار المهاره التعاونيه
الاعداد لها بالأمثله
توضيح حاجة الطلاب لها .
التدريب على ممارسة المهارة فى المواقف .
ملاحظة اداء المهاره .
تقويم ممارسة المهاره .

واخر عناصر التعلم التعاونى هى ( معالجة عنل المجموعه ) والتى تتم من خلال العناصر التاليه :
التفقد - التدخل - التغذيه الراجعه - معالجة عمل المجموعه - معالجة عمل المجموعات

وراح نوضح كل عنصر باختصار شديد :
التفقد : ويتم باستخدام مايسمى بصحيفة الملاحظه حسب الخطوات التاليه :
ويتم اعدادها كالتالى :
تحديد المهاره التعاونيه المطلوب ملاحظتها
اعداد صحيفة ملاحظه وكتابة المهاره التعاونيه المطلوبه .
كتابة اسماء اعضاء المجموعه .
ملاحظة استخدام كل عضو فى المجموعه لهذه المهاره .
تفسير الاملاحظات
التوصل الى استنتاجات مفيده .

التدخل :
يتم التدخل حسب التفقد ( وهنا يبان المعلم الى عنده القدره على استخدام طريقة التعلم التعاونى فى الشرح )
تصيحح شكل المجموعات
هل كل عضو يقوم بمهمته
تصحيح الاهداف الاكاديميه
التنبيه الى المهارات التعاونيه فى حالة غيابها

التغذيه الراجعه :
تكون بعد انتهاء المهمه
ويتم فيها : التقويم
تثبيت المعلومات
تعزيز الهدف الوجدانى
تسجيل الملخص السبولرى
نربط فيها بين المواد المختلفه

معالجة عمل المجموعه :
تحديد السلوكيات الاجابيه والسلبيه
وضع اهداف وخطه لتحسين عمل المجموعه
احتفال المجموعه بنجاحها
تسجيل تقدم كل مجموعه فى لوحة الصف ..
الان كيف راح ادير الحصه واواجه الطلاب اثناء الدرس .........
بداية المعلم حيكون مقسم مجموعاته من بداية السنه الدراسيه مثل ماقنا اثناء شرح طريقة التعلم التعاونى
الان فى هذه الحصه انا راح استخدم مجموعه رباعيه ( ومايمنع تكون خماسيه اذا كانت اعداد الطلاب كبيره )
وهذه المجموعات خاصه بالحصص المعمليه لانه الطلاب راح يشتغلوا على ادوات فى المعمل
قبل مايدخل الطلاب المعمل لابد ان يكون المعلم مجهز للدرس التعاونى ....
اولا : الادوات تكون موجوده على طاوله جانبيه بالمعمل وبطريقه منظمه تسهل على الطلاب اخذها .
ثانيا : لابد من وجود لوحه اماما الطلاب تذكرهم بالاهداف التعاونيه وهى مذكوره فى الدرس وعلى المعلم التذكير بها بداية الحصه .
وطبعا الاهداف التعاونيه يستخدم المعلم الاهداف الى يحب يغرسها فى نفوس طلابه وذكرنا مجموعه منها اثناء شرح الطريقه . وبالنسبه للاهداف نلتزم بالهدفين الى ان يتم تحقيقها فى نفوس الطلاب يعنى ممكن اغرس قيمتين او 4 خلال الترم وطبعا كله يرجع حسب تقبل الطلاب ويفضل ان يكون اول هدفين لك اثناء بدأ استخدام طريقة التعلم التعاونى 1 - التزام الهدوء اثناء تشكيل المجموعات
2- مشاركة الادوات مع افراد المجموعه

اذا الان المعمل جاهز
اطلب من الطلاب الذهاب للمعمل حيبدا الطلاب فى تقسيم انفسهم حسب المجموعات المعمليه تلقائيا وكل مجموعه يكون امامها اسمها ...
دورك كمعلم الاشراف على طريقة تقسيمهم وكيف تمت عملية التقسيم وهل كل عضو اتجه الى مجموعته وتلاحظ اى مجموعه تاخرت فى التشكيل وتعطى ملاحظه على ذلك ولابد من التركيز اثناء ذلك التزام الطلاب الهدوء
( اذا حدث ارتفاع للاصوات اثناء التقسيم او اثناء العمل التعاونى كيف تعيد الهدؤ والنظام للحصه ؟؟؟؟؟)
هناك مجموعه من الطرق :
اغلاق ضوء الفصل فينتبه لك جميع الطلاب _ رفع كرت لونه احمر - ......... ولكل معلم طريقته والمهم فى الموضوع عدم ارتفاع صوت المعلم اثناء حديثه مع الطلاب وطلب الهدوء منهم
اذا الان انتهينا من عمليت التشكيل .


بعد ماشكلنا المجموعات واتاكدنا منها ( طبعا العمليه هذه لازم ماتستغرق اكثر من دقيقتين بالكثير لانه لو اخذنا اكثر من هذا الوقت فى التنظيم راحت علينا الحصه ) واكيد فى البدايه راح نلاقى صعوبه بس بعدين حتلاقى انه العمليه جدا سهله ....
ابدأ الان مثل ماقلنا انبه طلابى للاهداف الاكاديميه وانه راح اقيم كل مجموعه فى نهاية الحصه من ناحية التزامها بالاهداف الاكاديميه ..
وبعدين نبدأ نمهد للدرس مثل ماتلاقيه مناسب لدرسك وهنا تختلف وجهات النظر فى التمهيد ..( ممكن اعطى ورقة عمل فرديه لكل طالب - او اعطى ورقة عمل جماعيه ) اذا اتبعت هذه الطريقه احاول ان اخذ الاجابات من غير مااعلق عليها ويكون التاكد من الاجابات بعد النتهاء من المهام الاساسيه لانه الهدف من التعلم التعاونى هو ان يستنتج الطالب معتمدا على نفسه يتوصل الى المعلومه ايضا معتمدا على نفسه
دورك كمعلم موجه فقط للعمليه التعليميه
واذا مهدت للدرس بطريقه اخرى احاول مااعطى تلميحات لمحتوى الدرس ..
بعد مانتهينا من التمهيد ابدأ الان اوزع ادوات العمل التعاونى :
ورقة عمل لكل مجموعه - قلم لكل مجموعه -واطلب من العضو رقم 3 فى كل مجموعه ( مثلا ) ان يخرج من مجموعته لاستلام ادوات مجموعته المعمليه ( الواح زجاجيه - سوائل مختلفه - قطاره ) ويضعها امام افراد مجموعته
وستجدون فى الملف المرفق ورقة العمل ( بالنسبه لى جمعت كل المهام التعاونيه فى ورقه واحده ممكن افصلها كل مهمه فى ورقه مختلفه )

الان تم توزيع اوراق العمل والادوات انبه الطلاب مره اخرى : الادوار ستكون كالتالى عضو رقم 1 قارئ
العضو رقم 2 منفذ - العضو رقم 3 مسجل - العضو رقم 4 مشجع للعمل التعاونى - العضو رقم 5 اذا كانت خماسيه مساعد للمنفذ ( مثلا )
وانبه ايضا على مشاركة الافكار والادوات وعلى تقديم المساعده من قبل افراد المجموعه لبعضهم ._ وعلى التزام الهدوء اثناء العمل التعاونى
وايضا لابد من التنبيه ان يوقع جميع افراد المجموعه بعد الانتهاء ._ واركز على المده الزمنيه انها 7 د فقط
الان يبدأ الطلاب العمل كمجموعات مادورك الان يامعلم ؟؟؟؟؟؟


نكمل موضوعنا .............
بعد ماوزعنا الاوراق والادوات يبدا دور المعلم الان فى ملاحظة عمل افراد المجموعه وتكون كالتالى ..
لابد من استخدام مايسمى بصحيفة الملاحظه وهى صحيفه تسجل فيها اسماء الطلبه فى المجموعه ويتم التقيم على اساسها وهنا اذا لاحظنا غياب المهارات التعاونيه ننبه عليها ويكون التنبيه كالتالى ...
اذا لاحظنا مثلا طالب خرج عن المجموعه ننبه بالتربيت على كتفه - تقريب كرسيه من الطلاب _ لفت انتباه باى حركه من قبل المعلم ...واذا طلب افراد المجموعه العون نعطى تلميحات فقط دون التلميح للاجابه الفعليه....
بعد انتهاء ال7 د نبدأ الان فى مناقشة عمل المجموعات كالتالى ..
ينبه المعلم الطلاب بترك القلم والتوقف عن الكتابه ويبدأ بالاختيار العشوائى عن طريق اوراق مسجله فيها ارقام اعضاء المجموعات طبعا لازم انا قبل مايبدا الطلاب فى المهمه انبه انه التقيم راح يتم عشوائى وفردى وبعد ماقيم عمل المجموعات يبدأ دورى فى التعقيب على الاجابات وتصحيحها ...يتبع


بعد مانقشنا عمل المجموعات بطريقة التقيم العشوائى ( وذلك كالتالى : ناخذ ورقه من الاوراق يعنى تشبه طريقة القرعه افتح الورقه واطلب العضو المسجل رقمه فى الورقه مثلا: العضو رقم 4 من مجموعة .... واطلب من العضو شرح ماتوصلت اليه مجموعته من اجابات ) ولابد ان اطرح السؤال على جميع المجموعات قبل مااعقب على اى اجابه وممكن تكون اسئله مختلفه وهكذا ...
وبعد مااكون انتهيت من الاستماع الى جميع الاجابات ابدأ الان التعليق على الاجابات ومصححه الخطأ منها واعطى المعلومه العلميه للطالبه واسجلها على السبوره ...

الان احدد المجموعه الناجحه وهى التى تكون توصلت الى جميع الاجابات الصحيحه واطلب منها ان تسجل شعارها على لوحة الشرف
وبالنسبه للوحة الشرف تصمم حسب ذوق المعلم ...ولابد من مراعاة ان يكون مسجل فيها اسماء المجموعات ..

بكذا نكون انتهينا من المهمه رقم 1 .


بعد مانقشنا عمل المجموعات بطريقة التقيم العشوائى ( وذلك كالتالى : ناخذ ورقه من الاوراق يعنى تشبه طريقة القرعه افتح الورقه واطلب العضو المسجل رقمه فى الورقه مثلا: العضو رقم 4 من مجموعة .... واطلب من العضو شرح ماتوصلت اليه مجموعته من اجابات ) ولابد ان اطرح السؤال على جميع المجموعات قبل مااعقب على اى اجابه وممكن تكون اسئله مختلفه وهكذا ...
وبعد مااكون انتهيت من الاستماع الى جميع الاجابات ابدأ الان التعليق على الاجابات ومصححه الخطأ منها واعطى المعلومه العلميه للطالبه واسجلها على السبوره ...

الان احدد المجموعه الناجحه وهى التى تكون توصلت الى جميع الاجابات الصحيحه واطلب منها ان تسجل شعارها على لوحة الشرف
وبالنسبه للوحة الشرف تصمم حسب ذوق المعلم ...ولابد من مراعاة ان يكون مسجل فيها اسماء المجموعات ..

بكذا نكون انتهينا من المهمه رقم 1 .

فى الملف المرفق صحيفة ملاحظه لتقيم المهارات اثناء اجراء التجارب ..
وهناك صحيفة ملاحظه للمهرات التعاونيه ان شالله ارفقها لاحقا ..

بعد الانتهاء من المهمه واحد والتاكد من فهم جميع الطلاب وهذى ميزه فى التعلم التعاونى انه جميع الطلاب يشتركوا فى الاستنتاج وبالتالى يكون تقريبا 95 بالمئه من الطلاب استوعبوا وطبعا هذا غير طريقة التعليم التقليدى يكون فى نهاية الحصه تقريبا 50 بالميه استوعب ..

المهمه الثانيه ....
نبدأ الان توزع ادوات المهمه الثانيه بنفس طريقة توزيع ادوات المهمه الاولى ونطلب من الطلاب البدأ مع التذكير بالمهام التعاونيه والتذكير بزمن المهمه وكذلك نذكر بمحكات النجاح ويبدأ المعم بالملاحظه كما فى السابق وعند انتهاء الزمن نطلب من الطلاب ترك القلم والادوات ممكن استخدم الان طريقة الخبراء بانى اطلب العضو رقم 1 من كل مجموعه يخرج من مجموعته ومعاه ورقة العمل والقلم واطلب من مجموعة الخبراء الاجتماع والتاكد من الاجابات وتسجيل اجابه واحده لجميع المجموعات ويتم النقاش لمدة 3 دقائق فقط وممكن فى الفتره الى بيتناقش فيها مجموعة الخبراء اشغل باقى الطلاب اما بعرض صوره فيها خدعه بصريه واطلب منهم المشاركه فى حلها ممكن اعرض عليهم مشكله معينه يعنى المهم اشغلهم ومااترك الطلاب يتناقشوا فى مواضيع خارجه عن الدرس او اترك الطلاب يثيروا الفوضى اثناء هذه الفتره ....
بعد ماتنتهى هذا ال3 دقائق اطلب من الاعضاء العوده لمجموعاتهم وبعدين اذا كان فى اى تغير فى الاجابه يعلم افراد مجموعته ولمدة 2 دقيقه فقط ... كذا انا اكون حصلت على اجابه واحده من جميع المجموعات وابدأ الان النقاش مع المجموعات ممكن بالاختيار العشوائى او انا اختار الطلاب الى كانوا غير منتبهين علشان يركزوا المره القادمه ..
والان جات مرحلة المعالجه ........يتبع

مرحلة المعالجه
فى هذه المرحله يبدأ المعلم بالتعليق على جميع نقاط الدرس وهى تشبه مايسمى بمرحلة غلق الدرس وعلى المعلم ان يركز على جميع معلومات الدرس وفيها يتم ذكر الهدف الدينى وممكن نذكره فى الوقت المناسب اثناء عرض الدرس ومن خلالها نبدأ ننبه المجموعات الى ماحققت الاهداف التعاونيه بقولنا مجموعة ......
ماهى خطتكم لتحسين ادائكم المره القادمه وماهى الاخطاء التى ادت الى فشل مجموعتكم وعلى الطلاب ذكرها امام بقية الطلاب ونثنى على المجموعه الناجحه ونطلب منها ذكر سبب نجاحهم وبذلك نكون انتهينا من الدرس


اسأل الله ان اكون وفقت فى عرض الدرس بطريقه واضحه .....
وباذن الله نبدأ الدرس الثانى اذا كنتم حابين .....



الصعوبات
خوانى واخواتى اعضاء المنتدى راح اطرح مجموعه من الصعوبات الى واجهتنى والاغلاط الى انتبهت لها بعد فتره من ممارستى لهذه الطريقه للاستفاده منها وعدم الوقوع فيها.....وانا ماعتبرها صعوبات قد مااعتبرها عدم كفاية الخبره بالطريقه ...
اولا الاستعداد بدرس كبير يعنى تحضير كميه من المعلومات لايمكن الانتهاء منها اثناء الحصه وتراكم الدروس بالتالى ........
فمن المهم الاستعداد بدرس يمكن الانتهاء منه اثناء الحصه وفى هذه الحاله عند توزيع المنهج اقول هذى الدروس يمكن تطبيق طريقة التعلم التعاونى فيها وبالتالى يتم تجزئتها....
ايضا تنظيم الفصل الدراسى بالذات اذا كنت المعلم الوحيد الى بتطبق الطريقه واذا كان المعمل مشترك بين مجموعه من المعلمين حتاخذ وقت فى بداية الحصه لاعادة تنظيم الطاولات حتى تناسب طريقة التعلم التعاونى والجلوس بشكل رباعى او خماسى .... وحتلاقى تذمر من قبل بعض المعلمين لانه راح يعيد ترتيب الطاولات بعدك ويبدا الطلاب فى العوده الى اماكنهم وهكذا هنا طبعا يعتمد على تعاون معلموا المدرسه معاك او المرحله ....
والطلاب الممتازين فعلا يكونوا مجهزين للدرس وبالتالى يستطيعوا اجابة الاسئله فى وقت قياسى بس هنا يجى دورى اركز عليهم وانبه انه لازم يتركوا مجال لغيرهم من الطلاب والا راح ينقصوا درجات خاصه بتطبيق المهارات التعاونيه ...
ومن الصعوبات ايضا رغبة الطلاب فى تغير مجموعاتهم كل طالب يحب يجلس مع شلته بس طبعا هنا المفرض انى مااغير المجموعه حسب رغبة الطلاب ...
وطبعا والاهم تعب المعلم اثناء التحضير للدرس وضبط الوقت اثناء الحصه .. وضبط وقت المهام بحيث انه ماانهى مهمه على حساب مهمه ثانيه ....

وسوف يتبع باجزاء اخرى للتعلم التعاونى




دة بور بوينت للتعلم التعاونى http://www.4shared.com/zip/bEmsqcpq/___.html
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135549
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

تعلم تعاونى  Empty رد: تعلم تعاونى

الإثنين 09 أبريل 2012, 14:23
بارك الله فيك
جعله الله في ميزان حسناتك
avatar
منال يوسف
عضو فعال
عضو فعال
عدد المساهمات : 133
نقاط : 5338
تاريخ التسجيل : 20/01/2011
العمر : 49
الموقع : مصر

تعلم تعاونى  Empty رد: تعلم تعاونى

الثلاثاء 10 أبريل 2012, 02:35
شكراً ام زينب انا سعيدة بان الموضوع عجب حضرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى