منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135367
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

اللغة العربية النصوص غربة وحنين الجزء الثاني أحمد شوقى للصف الثالث ثانوي Empty اللغة العربية النصوص غربة وحنين الجزء الثاني أحمد شوقى للصف الثالث ثانوي

الأحد 20 أكتوبر 2013, 12:01
اللغة العربية النصوص غربة وحنين الجزء الثاني أحمد شوقى للصف الثالث ثانوي





اللغة العربية - النصوص| غربة وحنين
الجزء الثاني - أحمد شوقى

الفكرة الكلية :

8- يا ابنـــة اليـــم ما أبـــوك بخيــــل ** ما لـه مـولعـــا بمنــــع وحبـــــس ؟

9- أحـــرام علــى بلابـــله الــــــدوح ** حـــلال للطيـــر مـــن كل جنــــس ؟

اللغة العربية النصوص غربة وحنين الجزء الثاني أحمد شوقى للصف الثالث ثانوي 1

شرح الأبيات :
*أيتها السفينة البخل ليس من صفات البحر فلماذا يمنعني من الذهاب إلى الوطن وهل
تحرم الأوطان على أبنائها وتباح خيراتها لكل أجنبي .

الكلمــة مرادفهـــا الكلمــة مرادفهـــا
اليم البحر والجمع :يموم حبس منع والجمع : حبوس
ماله عجبا الدوح جمع دوحة وهى الشجرة الكبيرة
مولعا مغرما

اللغة العربية النصوص غربة وحنين الجزء الثاني أحمد شوقى للصف الثالث ثانوي 2

مواطن الجمال :
يا ابنة اليم : أسلوب انشائى نداء للرجاء والاستعطاف وكناية عن موصوف وهى السفينة ومن الممكن أن تكون استعارة مكنية .
ابوك : كناية عن موصوف وهو البحر .
ماله مولعا بمنع وحبس : إنشائي للتعجب .
مولعا : توحي بتعلق البحر الشديد ورغبته الجارفة في إيذاء شوقي بحرمانه من وطنه.
مولعا ، منع ، حبس : نكرات للتهويل .
عطف "حبس" على "منع" : نتيجة وليس تكرار .
أحرام ... : أسلوب إنشائي استفهام غرضه الاستنكار .
( حرام ، حلال ) : طباق يبرز غرابة الاوضاع فى مصر فترة احتلالها .
بلابله : استعارة تصريحية ؛ حيث صور المصريين بالبلابل .
الدوح : استعارة تصريحية ؛ حيث صور مصر بالدوح .
الطير : استعارة تصريحية ؛ حيث صور الغرباء المحتلين بالطير .
كل : تفيد العموم والشمول .
جنس : نكرة للعموم والشمول .
بلابله ، الدوح ، الطير : مراعاة نظير .

اللغة العربية النصوص غربة وحنين الجزء الثاني أحمد شوقى للصف الثالث ثانوي 3

10- كل دار أحــــــق بالأهـــــــل إلا ** في خبيــث مــن المــذاهب رجــس

11- نفســـي مرجـــل وقلبي شــراع ** بهما في الدمــوع سيـري وأرســى

شرح الأبيات :
رغم أن الديار أحق بها أهلها إلا عند اهل الفساد والظلم فأنا أتنمنى أن اجعل من أنفاسي الحارة وقودا للسفينة يحركها ومن قلبي شراعا يوجهها ومن دموعي مياها تسير فيها حتى تصل إلى الأسكندرية وأحيائها الغالية .

اللغة العربية النصوص غربة وحنين الجزء الثاني أحمد شوقى للصف الثالث ثانوي 4

الكلمــة مرادفهـــا
خبيث فاسد والجمع خبثاء – خبث- خبثة – أخباث
رجس دنس قبيح والجمع: أرجاس
مرجل قدر والجمع : مراجل


اللغة العربية - النصوص| غربة وحنين

مواطن الجمال :
خبيث ، رجس : نكرتان للتحقير ، وإطناب بالترادف ، وتجسيم للمعنى ، وإبراز لقبح وفساد الإستعمار وسياسته .
خبيث من المذاهب رجس : استعارة مكنية ؛ تصور المذاهب شيئا ماديا فاسدا .
البيت حكمة : تهجو المستعمر ، وتندد بسياسته .
نفسي مرجل : تشبيه بليغ ؛ تجسيماً للمعنى وإيحاء بشوقه الجارف لوطنه .
مرجل : نكرة للتهويل .
قلب شراع : تشبيه بليغ ؛ توضيحاً للمعنى وإبرازا للحنين الجارف إلى الوطن .
شراع : نكرة للتعظيم .
نفسي مرجل ، وقلبي شراع : حسن تقسيم .
نفسي ، قلبي : الإضافة أفادت التخصيص .
الدموع : جمع للكثرة توحي بشدة الحزن والحنين للوطن .
سيرى ، أرسى : إنشائيان أمر للتمنى ، وجناس ناقص يطرب الأذن ، وطباق ، واستعارة مكنية تصور السفينة إنسانا يؤمر بالسير والوقوف .

اللغة العربية النصوص غربة وحنين الجزء الثاني أحمد شوقى للصف الثالث ثانوي 5


12- واجعلي وجهك "الفنار" ومجرا ** ك يـــد الثــغـر بيــن رمـل ومكــس

13- وطــني لو شغلــت بالخــلد عنه ** نازعتنــي إليــه في الخلـــد نفســي

شرح الأبيات :
* وطني لو حرمت منه وعشت في جنة الخلد لاشتاقت إليه نفسي .

الكلمــة مرادفهـــا
رمل - مكس من أحياء الاسكندرية
الخلد الجنة
نازعتني اشتاقت إليه

اللغة العربية النصوص غربة وحنين الجزء الثاني أحمد شوقى للصف الثالث ثانوي 6

مواطن الجمال :
اجعلي وجهك الفنار : إنشائي أمر للتمنى ، واستعارة مكنية تشخص السفينة إنساناً يؤمرللرغبة في العودة إلى الوطن .
يد الثغر : استعارة مكنية تشخص الثغر إنساناً له يد .
الفنار ، رمل ، مكس : كلمات تبرز حنين الشاعر الجارف لوطنه ، وحبه له ، وتعلقه به ، وتوحى باستمتاعه بذكرها .
يد : توحي برغبة الشاعر باحتضان وطنه ؛ والترحيب به .
وطني : الإضافة أفادت التخصيص والأعتزاز .
شغلت : بناء الفعل للمجهول أفاد القهر وفقد الإرادة ، وأنه لو انشغل عن وطنه لكان ذلك رغم إرادته .
نازعتنى إليه فى الخلد نفسى : استعارة مكنية ؛ فقد صور نفسه إنساناً .
شغلت ، نازعتني : طباق يوحي بعلو منزلة الوطن .
نازعتنى : تشخيصاً للمعنى ، وإبرازا لحبه الشديد لوطنه ، ويوحي بتفضيله الحياة المؤقتة فى الوطن على الحياة الدائمة فى رحاب الجنة ، مما يبرز علو منزلة الوطن في نفسه ، وذلك خير رد على من يتهمونه فى وطنيته .
الخلد : توحي بالنعيم الدام والجمال الفائق .
( عنه ، إليه ) : طباق

اللغة العربية النصوص غربة وحنين الجزء الثاني أحمد شوقى للصف الثالث ثانوي 7

14- وهفـــا بالفـــؤاد في سلــسبـيــل ** ظمـأ للســواد مــن "عيـن شمــس"

15- شهــد الله لم يغـب عن جفــوني ** شخصـه ساعــة ولـم يخــل حســي

شرح الأبيات :
* فالشوق يدفعني لرؤية أحبابي في عين شمس ويعلم الله أن صورة وطني دائما في قلبي وأمام عيني .

الكلمــة مرادفهـــا الكلمــة مرادفهـــا
هفا بالفؤاد مال به شخصه صورته والجمع : أشخص - وشخوص
سلسبيل الجمع : سلاسب أو سلاسيب وهو الماء العذب حسى مشاعري
السواد الأحياء حول المدينة والمراد: عامة الناس والجمع : أساود - أسودة

اللغة العربية النصوص غربة وحنين الجزء الثاني أحمد شوقى للصف الثالث ثانوي 8

مواطن الجمال :

هفا بالفؤاد ظمأ : استعارة مكنية ؛ تشخص القلب مما يبرز شدة الشوق للوطن .
ظمأ : نكرة للتهويل ، استعارة تصريحية ؛ حيث صور الشوق غلى الوطن بالظمأ .
سلسبيل : نكرة للتعظيم ، توحي بأن العودة للوطن هى التى تروى ظمأه .
( سلسبيل ، ظمأ ) : طباق يبرز المعنى .


اللغة العربية - النصوص| غربة وحنين

السواد : تورية حيث أراد المعنى البعيد وهو ضاحية عين شمس ، وليس سواد العين المعنى القريب .
شهد الله ....... : أسلوب قسم للتقرير وتوكيد المعنى . وإزالة الشك من النفوس ولبيان عظمة وأهمية ما يقسم عليه الشاعر وإسناد الشهادة للفظ الجلالة "الله" يدل على صدق شوقى ونزعته الإيمانية .
لم يغب شخصه : استعارة مكنية ؛ تشخص الوطن وتصوره إنساناً ماثلا أمام عينه وتوحى بالتعلق والانشغال الدائم بالوطن .
جفونى : مجاز مرسل علاقته الجزئية فقد عبر باالجفون وأراد العين وتقديم عن جفونى قصر أفاد التخصيص والتوكيد والاهتمام .
ساعة : نكرة للتقليل والعموم .
لم يخل حسي : استعارة مكنية ؛ تجسم المعنى وهى تعليل لما قبلها .
لم يغب – لم يخل : تكرار النفى والمضارع يؤكد المعنى ويفيد الاستمرار والتجدد واستحضار الصورة فى الخيال مما يبرز ملازمة حب الوطن له .

اللغة العربية النصوص غربة وحنين الجزء الثاني أحمد شوقى للصف الثالث ثانوي 9

جماليات الصياغة في الأبيات :
1) فى البيت الثامن صورة ممتدة أو خيال مرشح .
2) البيت التاسع والعاشر يجريان مجرى الحكمة .
3) أشهر معالم الأسكندرية "رمل – مكس – الفنار" ذكرها الشاعر للدلالة على عاطفة الحنين إليها .
4) بنى الفعل "شُغلت" للمجهول للدلالة على أن حب الوطن لا مفر منه ولا يستطيع التخلص منه وإن كان الأديب مصطفى صادق الرافعي لم يعجبه معنى هذا البيت لأن الإنسان لا يشتاق إلى الوطن بعد دخول الجنة فهذه مبالغة .
الأساليب النــــــــــوع الأداة الغرض البلاغي
يا ابنة اليم إنشائي نداء الحزن لفراق الوطن
ماله مولعا إنشائي استفهام التعجب
أحرام على بلابله إنشائي استفهام الاستنكار أو التعجب
وبقية الأساليب خبرية غرضها إظهار الحزن وتمنى العودة إلى الوطن
المحسنــات النــــوع القيــمة الفنيـــة

اللغة العربية النصوص غربة وحنين الجزء الثاني أحمد شوقى للصف الثالث ثانوي 10

البيت التاسع
مقابلة تمزق نفس الشاعر نتيجة المفارقة

سيري وأرسي
طباق وجناس ناقص الشوق إلى الوطن والوصول إليه

البيت الحادى عشر
حسن تقسيم إعطاء الكلام نغما موسيقيا يبين عظمة تضحية الشاعر

بلابل – الدوح - الطير
مراعاة النظير التنسيق بين التعبير الذي يساعد على إظهار صدق العاطفة


عدل سابقا من قبل أم زينب في الأربعاء 03 يونيو 2015, 22:24 عدل 1 مرات
avatar
أبو أحمد ولميس
عضو مميز
عضو مميز
ذكر عدد المساهمات : 762
نقاط : 6237
تاريخ التسجيل : 20/10/2013
العمر : 47
اللغة العربية النصوص غربة وحنين الجزء الثاني أحمد شوقى للصف الثالث ثانوي Aoca-c10

اللغة العربية النصوص غربة وحنين الجزء الثاني أحمد شوقى للصف الثالث ثانوي Empty رد: اللغة العربية النصوص غربة وحنين الجزء الثاني أحمد شوقى للصف الثالث ثانوي

الإثنين 21 أكتوبر 2013, 01:54
جزاك الله خيرا وبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى